الوطني
قراءات (11940)  تعليقات (107)

الأميار انشغلوا بالانتخابات وتخلوا عن تجهيز المدارس الابتدائية

مدارس بلا طاولات وتلاميذ يجلسون على الأرض

فضيلة مختاري
تلاميذ يدرسون في قاعات خالية من المقاعد
تلاميذ يدرسون في قاعات خالية من المقاعد
صورة: (ح/م)

اتهمت جمعيات أولياء التلاميذ اللجان الوطنية لوزارة التربية التي باشرت حملة تفتيشية لمراقبة نقص التجهيزات المدرسية مع الدخول المدرسي، بعدم ردها على انشغالات أولياء التلاميذ، بعد مرور أكثر من شهر على الدخول المدرسي، سيما وأنها وقفت على النقص الفادح في الطاولات والكراسي والسبورات، كما اتهمت "الأميار" بانشغالهم بالإنتخابات وترك تجهيز المدارس.

رفعت فروع جمعيات أولياء التلاميذ عبر عدد من الولايات نقص التجهيزات المدرسية بالإبتدائيات، وكشفت أن عددا كبيرا من الأقسام، عبر الولايات، يُضطر ثلاثة تلاميذ إلى الجلوس على طاولة واحدة، وفي بعض الولايات يجلس التلاميذ على الأرض .

من هذه الإنشغالات ما رفعته جمعية أولياء التلاميذ لولاية "الشلف"، حيث اشتكى تلاميذ المدرسة الإبتدائية الواقعة ببلدية "بوحجيب"' التابعة إداريا لبلدية بني حواء، من جلوس أبنائهم أرضا، واستعانتهم بالحجارة للجلوس عليها، وناشدت تدخل الجهات المعنية للوقوف على ظروف تمدرس أبنائهم، حيث أشار هؤلاء الأولياء إلى مشكل نقص قاعات التدريس وافتقار المدرسة إلى الكراسي والطاولات الكافية بالنظر إلى العدد الكبير من التلاميذ المتمدرسين.

وجاء في رسالة الشكوى ان تلاميذ الإبتدائية يجلسون ثلاثة تلاميذ داخل القسم، والبعض يبقى واقفا، وآخرين يجلسون بالتناوب.

وكشف أحمد خالد رئيس اتحادية جمعيات أولياء التلاميذ في تصريح له "للشروق"، أن ما تعاني منه ولاية الشلف ينطبق على عدد كبير من الولايات، التي اكتفت اللجان الوطنية لتقييم الدخول المدرسي، بمراقبة الوضع دون تقديم حلول لحد الآن، سيما مع انشغال رؤساء البلديات ممن تحال لهم مسؤولية تجهيز الإبتدائيات، بالإنتخابات المحلية المقبلة، ونسيان تجهيز الإبتدائيات.

وذكر رئيس اتحادية جمعيات أولياء التلاميذ، انه بالرغم من مرور أكثر من شهر على الدخول المدرسي، لاتزال مدارس بلديات كثيرة سيما بالولايات النائية، لم ينطلق بعد بها النقل المدرسي، وتعاني من نقص في المطاعم المدرسية.

وطالبت اتحادية أولياء التلاميذ بتجهيز المدارس أيضا بالمدافئ قبل حلول فصل الشتاء، وأيضا إتمام عمليات الصيانة التي تجرى داخل فناءات عدد من المؤسسات التربوية وهي ما حرمت التلاميذ من ممارسة حصة التربية البدنية.

وذكر رئيس الاتحادية أن فروعه المنتشرة عبر المؤسسات التربوية رفعت انشغالات أولياء التلاميذ مرة ثانية للجهات الوصية، لكنها لم تحرك ساكنا.

من جهة أخرى، طالب عدد من المسيرين الماليين للمؤسسات التربوية، التي جُهزت بمناسبة التشريعيات الماضية الوزير بابا أحمد عبد اللطيف، بدفع مستحقاتهم المالية.

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (107)


صورة ليس للعالم الثالث ولكن لعالم لم يصنف بعد ...تبهديله ماوراءها تبهديله
1 -
2012/10/17
لمذا الأساتذة لم ينددو و لم يشتكو و لم يتجمعو ليطالبو بحقوق التلاميذ المهضمة و أين ممثلين أولياء التلاميذ هل يضهرون إلا في ساعات التدخل للوساطة لصالح أبنائهم و أين المراقبة و أين حقوقيين الأطفال أم ينتضرون مرة في السنة ليتنشطو على طاولة البيتزا و الكوكاكولا بمكيف آخر طراز أين أنتم الأطفال أمانة أم تنددون إلا في الحملات الإنتخابية بإنتهاز
2 - ملاحض ثائر ـ (الجزائر)
2012/10/17
السلام عليكم
يا اخواني هده ايام مباركات فنكثروا من الدعاء والصلاة والصدقة والاستغفار
ربي يجبيب خير للبلاد والعباد
اللهم لاتجعل لنا هما الا فرجته ولا دينا الا قضيتة ولاحاجة من حوائج الدنيا الا يسرتها
امين يارب العالمين
3 - ريمة
2012/10/17
لو نعود إلى ذلك الزمن الجميل يوم كان أجدادنا يجلسون على الحصيرة لنهض التعليم نهضة عظيمة .
4 - تلميذ البشير ـ (رأس الوادي)
2012/10/17
تلاميذ هذا الوقت شياطين بسبب منع التاديب .. الطاولات والكراسي التي تتجهز بها الاقسام لا تدوم الا يوما واحدا حتى تتلف وتكسر وتخدش بالمسامير ولهذا على السلطات المعنية فرض عقوبة تعويص علىكل ولي ؤخعق تلميذ يخرب تجهيزات المدرسة
5 - med ـ (alg)
2012/10/17
حصاد برنامج رئيس الجمهورية الكاريثي بعد 12سنة -أين الأحزاب التي ساندت و أختفت وراء برنامج فخامته - الكهرباء الماء الكباش النقل الحرائق الفيضانات المستشفيات و القائمة طويلة
6 - بريطاني ـ (لندن)
2012/10/17
بصراحة اصبحت فوضى كبيرة في كل القطاعات في الجزائر وقطاع التربية ليس بشاذعن هده القاعدة مصيبة كبرى اصبحت تؤرق الشعب الجزائري ككل وهي مشكلة الفساد الاداري والمالي الدي انتشر في كل القطاعات يجب دق ناقوس الخطر في الجزائر وسبب هده المشكلة هو عدم وجود الرقابة و المحاسبة لان السلطة مهتمة بتزوير الانتخابات والحفاظ على أمنها ومكانتها وديمومتها فقط وبالتالي كل مسؤول في اي قطاع "داير كراعو" فلا احد يحاسبه او يراقبه وين رايحة لبلاد مع سياسة طاب جنانو؟بصراحة سياسة طاب جنانو مفلسة جدا ولم تقدم الا الافلاس؟؟
7 - وليد الجزائري ـ (الجزائر)
2012/10/17
on vie dans quelle planète ?
8 - dz-rien ـ (algerie)
2012/10/17
السلام عليكم ......اموال الجزائر تاخدها الافامى و اطفال المدارس يجلسون على الارض االله يهدى ما خلق ......................
9 - aya ـ (ain temouchent)
2012/10/17
مدرستي الحلوة مدرستي الزينة فيها تبهدلنا فيها اترمينا .a vrai dire l'école algérienne est devenue une garderie alors les enfants ont besoin de lits et non pas de tables.
10 - بلا راس ـ (بلاد لحصاير)
2012/10/17
il es ou droit de l'homme ? ils sont ou les droits des enfants ? ses maires il faut les jugez devant les tribunaux
11 - mimisix ـ (maroc )
2012/10/17
mazel wakfinnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnnn
12 - naaya_ayma ـ (vgayet)
2012/10/17
جزائرُ يابلاد المتناقضات...

- وزير جثم 19 سنة وثلاثة ايام على وزارة التربية والتعليم اوصل

القطاع الى هيكل بلا روح ! النتيجة: لاتربية , لا تعليم! بل مسخ

تام للشباب الجزائري !!!

- الرئيس الهُمام بعد ثلاث عُهَد سيترك الجزائر امسها خير من يومها

وغدها مجهول ! مع ان الخيرات موجودة والخزائن مملوءة الى ان

سال لُعاب الFMI ففرض علينا جزية بِ5 ملاير دولار! وطمع الاقدام

السوداء في استرداد "ممتلكاتهم"!

لكن لاعجب في ما وصلنا اليه، هذا مصير الانظمة المُغلقة:

التعــــــــــفـــــــــــــــن!
13 - جزائري ـ (الجزائر)
2012/10/17
Ils sont ou ceux qui parlent deعزة و كرامة
14 - samy
2012/10/17
الناس الي صدعونا ..بالعويل و الصراخ من اجل شرذمة لا تمثل الشعب الليبي ....انهم اعتدو على كرامتنا..؟ .لابد من الإعتذار ...؟.الثار ....؟...كرامتنا خط احمر .......؟؟وهم اكيد جماعة مازال واقفين المجيدة أسئلهم ..واش رأيكم في هذه الصور ....اكيد .. لا تعني لكم شئ و لا تستحق اي وقفة .....اذا كانت كذلك ابشركم بأنكم اغبياء و تافهين............؟؟؟ ياجماعة مازالنا غارقين ومتخلفين و عندنا قطيعة نفسية و تاريخية مع العلم و التحضر و المدنية ...و لدينا ميل الى التفاهة و الخرطي و الشعارات الجوفاء ...ياو فيقو؟
15 - جزائري وكفى
2012/10/17
هادو ليس أميار ولكن ... ومن إنتخبهم هل لهم عقول يفقهون بها.المسؤول الأول وهو الشعب لأنه هو من إنتخب هدالمصيبة على مدنهم وأنفسهم.
16 -
2012/10/17
ماهدا بحق الله ... الا تخجلون من انفسكم يا وزراء عيب و عار عليكم
300مليار دولار في الخزينة و الاطفال يجلسون على الارض امل الجزائر حتى هؤلاء حرمتوهم من مال الشعب الله يهديكم ولا يديكم يا خونة يا سراقين ... حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم... الله المستعان ....
17 -
2012/10/17
الحمد لله كاين لحصاير وتاني خير ما يبقاو واقفين ليتها تعمم في الثانويات وبالاخص الجامعات التي امتلات طاولتها بالكوبياج والكلمات المخلة و.....و.....
الله يرحم وقت اجاددنا كانوا يجلسوا وناموا على حصاير لكنهم كانوا فحوله ورجال .المهم يتعلموا ويتمحنوا وبعدها يمتحنوا لانهم بزاف مفشين ومدللين حتى صاروا فنيانين وجايحين.
18 - ام اكرام ـ (الجزائر)
2012/10/17
نوكل عليكم ربي ياحكام الجزائر
19 - حسبي الله ـ (المحقورة)
2012/10/18
ياو لا لا ما نطلبوش في دعائنا ربي يجيب الخير الحمد لله الخير موجود وكل يوم يزيد بسبب خطائنا في الدعاء نطلب من الله مسؤول عادل يخاف الله فقط قولوا امين
20 - محمد الشلفي ـ (chlef)
2012/10/18
القضية هيا ل سنة من الا مبلات من قبل المسؤولين انا مثلا ابنائي يدرسون بمدرسة فيها - اقسام فقط اي قسم لكل سنة من التحضيري للخامسة وعدد الاقسام الفارغة كبير و هده الاقسام بها طاولات مكاتب و كل المستلزمات الخاصة بالاقسام لما لا تستغل من طرف مدارس اخرى,
21 - ام الثوام ـ (الجزائر)
2012/10/18
كل ما الت اليه الجزائر سببه نحن فالشعب الجزائري لا يطالب بحقوقه ام حقوق اخيه همه الوحيد بطنه و جيبه ,فلنقل انه يوجد مليون مسؤول في الجزائر و 36 ملين من عامة الشعب لا يستطيعون ازاحة مليون ??????? بطرق سلمية و حضارية لماذا يوما بعد يوم الجزائر تغرق و نحن ابناءها في صمت ان لم نكن نحن فمن اذا ??? سبحان الله ولا الجزائري عمرلو جيبو يتقفل فمو ?????? انشر من فضلك لعله يحرك قلب غيور على وطنه
22 - انيس ـ (قالمة)
2012/10/18
نصيحة الى القائمين عن هؤلاء الثلاميد الذين بفترشون الارض ان يقدموا لهؤلاء الثلاميذ مشروب الشاي والكسرة باش تحلى القعدة والله في سنوات الستينات ولم نرى ما يرى اليوم كما اوجه نداء الى هؤلاء القائمين انتم اولادكم تبعثوهم الى اعتى المدارس الاوربية ليتعلموا بينما اولاد الزوالية يقعدوا على الحصير اثقوا الله فستسالون يوم القيامة عن هذا
23 - aziz ـ (الجزائر)
2012/10/18
والمعلمين علاه راهم يجمعوا! خصهم غير القهوة
هم يضحك وهم يبكي
24 - امل
2012/10/18
Au lieu d'offrir 5 milliards d'euros sur un plteau d'argent a l'IMF pour les aider a traverser la crise qui secoue l'europe, il valait mieux s'occuper de ses enfants qui crevent de fain et de froid
25 - koilou ـ (algeria)
2012/10/18
لما كل هذه المغالطة ؟؟؟؟
الصورة الموجودة هي لقسم تحضيري ومن مستلزمات هذا القسم توفر ركن خاص تفرضه طبيعة العمل مع هؤلاء للراحة والإسترخاء .....

الرجاء الموضوعية في الطرح
26 - foudil ـ (algeria)
2012/10/18
و ما خفي كان أعظم,انا أدرس في ابتدائية تقع في مدينة حاسي خليفة,أحد دوائر الوادي,عندنا فسم تحضيري يحوي قرابة 25 تلميذ,يدرسون صباحا في الساحة,لا طاولات و لا كراسي ولا هم يحزنون,وحينما تسطع الشمس يلجؤون إلى ضل السور ,و بعد مدة ساعة او ما يزيد قليلا تلجأ معلمتهم الى تسريحهم خشية تلقيهم لضربات الشمس الحارقة ,مع العلم أن هذه المدينة لا بالنائية ولا بالفقيرة,لم يتحرك لا مدير ولا معلمين (و انا واحد منهم)ولا هيئة اولياء التلاميذ ,ولا حول ولا قوة إلا بالله.
27 - سوفي ـ (وادي سوف)
2012/10/18
قال الرسول عليه الصلاة والسلام كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته...
28 - mooh ـ (sidi bel abbes)
2012/10/18
الى المعلق 11 من المخرب الاحسن ان تشتغل و تعلق في جرائد بلدك المخرب و ان تعلق على الفقر و هراوات بن كيران .
و تحيا الجزائر رغم كيد الاعداء و الحساد.
29 - حبيب الشعب الصحراوي ـ (الجزائر)
2012/10/18
السلام,

لست ادري ما الذي دهاك يا تلميذ البشير بوكثير?(رقم 4)
ولا اضن ان استاذك راض على تعليقك.
30 - ELDJAZAIRIA ـ (CANADA- OTTAWA)
2012/10/18
الى المعلق المخزني 11 ما دخلك في الموضوع لا يهمك لا من قريب و لا من بعيد هل انت جزائري !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
انشري يا شروق
تحيا الجزائر و تحيا حكومتنا المحترمة
31 - حبيب الصحراء الغربية ـ (الجزائر)
2012/10/18
الى المعلق المخزني 11 ما دخلك في الموضوع لا يهمك لا من قريب و لا من بعيد !!
32 - محمد ـ (الجزائر)
2012/10/18
افرح يا مواطن. هذه البلاد التي خزينتها تنام علي أكثر من 200 مليار دولار. والله عيب نقول نحن دولة لها نفط وغاز. العالم حائر كيف عندنا كل هذه الخيرات ونري مثل هذه المظاهر واكثر. وما خفي كان أعظم.
33 - آدم - جزاءري من قطر ـ (Qatar)
2012/10/18
HASBIYA ALLAHO WA NIAAMA ELWAKILE,FIKOME YA WELLATE.
34 - abdelwahab ـ (U.S.A)
2012/10/18
هذا من مخلفات الوزير السابق. لماذا لم يحاسب قبل تسليمه لمهامه.

أين هي جمعيات أولياء التلاميذ والتي لا تظهر إلا للتنديد بإضرابات

أسرة التربية. الذين لو أعطيت لهم حقوقهم ،ولو وجدوا من يستمع إلى

انشغالاتهم لما أضربوا.والآن هذا الوزير الجديد يتحمل أخطاء سابقه.
35 - حسام ـ (الطارف)
2012/10/18
وزارة واحدة و المسؤولية تختلف
الابتدائي تحت مسؤولية البلدية التي نجد في صفحات الجرائد ان معظمها يعاني من عجز في ميزانية التسيير
و المتوسط و الثانوي تحت سلطة مديرية التربية مباشرة
بلد العجائب و مع ذلك نريد للتعليم ان ينجح
كيف ينجح و نحن من يكره التلميذ في الدراسة منذ نعومة أظفاره ؟
من تحدث عن تخريب الطاولات و الكراسي صحيح هذا لأن التلميذ وجد شيئا جديدا عليه في المتوسطة و الثانوية فهو يحسبه لعبة او هو ينتقم ممن لم يوفورا له هذا الكرس يحين كان في السادسة من عمره
36 - طالب ـ (الجزائر)
2012/10/18
انا مفهمتش ثروات الجزائر وين تروح? راح نهبل. لا ماء ولا كهرباء ولا طريق لا نضافة و لا احترام هذا الشعب ولا ولا ولا.....
37 - djamel eddine ـ (ain m'lila)
2012/10/18
هل يعقل ان نحن في 2012 وفي احتفال با العام 50 من الاستقلا ل يوجد تلاميذ في المدرسة بدون كراسي!,
38 - د ص ـ (سظيف)
2012/10/18
هذا قسم روضة و الجلوس علىالحصير هو جناح من القسم ومعمول به
39 -
2012/10/18
الكارثة في المدارس التي تقع في المناطق الصحراوية التي فيها البترول اللي معيش الجزائر كاملة.
40 -
2012/10/18
إيه يا رقم 4 اجلس على لحصيرة و انتظر مائدة من السماء احسن لك .كل ما نحن عليه سببه نحن الشعب لا وازع ديني لا علم و لا حتى ...حتى..قالك جدودنا...
41 - شروق
2012/10/18
ما خفي أعظم ومازال مازال
42 - فاهم ـ (ورقلة)
2012/10/18
في دولة فلسطين المحتلة مدارسهم تحفونة وتجبد الخل .
كفاش حابين اولادنا يطلعوا ويصنعوا و يديروا ??? كي راهم يكتبو ا اسمائهم راهم ملاح
43 - azizo ـ (sahra blad aramla)
2012/10/18
المعلمين جاتهم على القوسطو باش يقصروا ويعقبوا الوقت في مكان الاضراب
44 - سعاد ـ (الجزائر)
2012/10/18
الصورة في الروضة إذن الأمر عادي لا يجب التلاعب بالصور يا شروق
هذا أولا ثانيا الأساتذة يتحملون 80 بالمئة من إنحطاط المنظومة التربية لأني لم يسبق أن سمعت بإضراب على المنهاج أو الطريقة البيداغوجية أو الدفاع عن التلاميذ فالإضراب يتمحور دائما حول المال المال المال
45 - سماعيل ـ (algeria)
2012/10/18
لك التعليق يا وزير التربية
46 - نورالدين ـ (finland)
2012/10/18
pour quoi les ensegnon ne font ils pas la greve comme a chaque fois pour leurs interet
47 - algerien ـ (algerie)
2012/10/18
ياسبحان ألله هل هده حقيقة أم أنا في ألمنام أنا ألان بذأت عملي في ألصباح وألله كلعادة أول جريذة أقرؤوها وهيا جريذة ألشروق قبل كل ألجرائد لعلنا نقرأ أخبار تفريحونا لعلنا نرجع بأولذنا لهذه ألبلاد ألذي ماتو عليها أجذذنا لنعيش أحرار معزيزن مكرامين لكنهم أرذها هكذا كيف لا ولتلاميذ يدرسون بذون طاولات هل هذا فقر بطبع لا بل هذا إستهزاء لأولذنا أو على ماأضن هذه ألطاولات قذ بيعات أو اعطيات لبعض ألاشخاص لتستعمل في ألاعراس لكن هذا ألمدير عليه أن يحاسب في أقرب وقت لأنه هو ألمسؤول ألاول بما وقع على أطفال أبريا
48 - Reda ـ (London)
2012/10/18
هذا جزء بسيط مما يعانيه المواطن ، والجزائر تسلف صندوق النقد
الدولي من مال الشعب.
فما هذا التناقض يا مسؤولينا؟
49 - عمار ـ (السانية)
2012/10/18
mazel waqfin c'est pour ça les enfants sont debous
50 - moh ـ (alger)
2012/10/18
وبعد ذالك يقلون لماذا لم يفلح أبنائنا في الدراسة!!!

والله غير عيب عليكم دولة البترول والغاز اولادها معندهمش طاولات وكراسي في المدارس !!!

سؤالي لكما يا وزير التربية ويا رئيس هذه البلدية, بي الله عليكما ماذا تقلون في أنفسكم لما ترونا هذه الصورة ؟؟؟
51 - Algerienne ـ (Allemagne)
2012/10/18
رب ضارة نافعة

أنا أرى أن هذه الحالة حتى و ان جائت من منطلق التقصير إلا أنها قد توفر جو أكثر راحة للطفل كي يتلقى التعليم بأكثر سهولة.

لما لا نجسدها و نعممها في التحضيري و حتى في السنوات الثلاث الأولى, الطفل يجد راحة أكثر و هو جالس على الأرض ليس كما على الكرسي. و الدليل في المساجد و الزوايا حين يقوم الأطفال بحفظ القران الكريم.
52 - مروان ـ (من أحفاد الشافعي)
2012/10/18
c'est le statistique de monsieur benbouzid le plus grand menteur de l'algerie avec ses coequipiers.
53 - احمد ـ (خميس مليانة)
2012/10/18
لو كان قلب السؤولين على العباد لتحسن حال البلاد اقول فقط لا بارك الله في كل مسؤول غير مسؤول و ادكركم وقل اعملوا فسيرى الله عملكم.
54 - ام الثوام ـ (الجزائر)
2012/10/18
ادخلوا مدير التربية السجن او ارغموه على الاستاقلة ليكون عبرة للاخرين عيب و عار
55 - عبدو ـ (الجزائر)
2012/10/18
مازال واقفين
56 -
2012/10/18
مقارنة بسيطة بين ثجهيزات الماضي وتجهيزات اليوم يرى السبب .سفقات مشبوهة في اقتناء كل ما تحتاجه مدارسنا كتب ، طاولات، كراسي ، سبورات ، ...إنها الرشوة والاختلاس والمحاباة في اسناد المشاريع ...الله يلطف والله المستعان .
57 -
2012/10/18
اريد ان اعلق على الاخ الي قالك هذا جناح روضة والله جناح فاخر جدا 5نجوم ماراكش تشوف في الخرابة الي دايرا بيهم
ربي يصلح الاحوال هذا ما كان
58 - ندى ـ (قسنطينة )
2012/10/18
لماذا تعممون يا شروق ؟؟؟ هل كل المدارس هكذا ؟؟؟ لما لا تقولون أن المدرسة الفلانية أو حتى القسم الفلاني التابع للمدرسة الفلانية في المنطقة الفلانية .... لا يتوفر على كراسي و طاولات ؟

مشكلة الإعلام بصفة عامة عندها هو هذه النقطة بالذات...."واحد يعتدي على أخر بسكين ....فتجد الأخبار في الجرائد كالتالي "الشباب الجزائري يتناحر بالسكاكين" ..."الجزائريون فعلوا كذا و كذا ....." ؟؟؟ فتجد معضم القراء للخبر مستعجبين من هول الأمور و كأن بهم غائبون عن الساحة أو أنهم لا يعيشون في البلاد فما بالك بالمغترب ؟
59 - عيسى ـ (المسيلي)
2012/10/18
عندك الحق ابريطاني رانا حابين اولادنا يقراو في ظروف خير مالظروف اللي اقرينا فيها احنا حابين نتطوروا
60 - ح ن ـ (الجزائر)
2012/10/18
لو كنت مكان الوزير ، كنت قدمت استقالتي. حسبي الله و نعم الو كيل فيكم. ضيعتو الأمانة.
61 - Amel ـ (UK)
2012/10/18
الأميارغير قادرين على تسيير شؤون مواطني بلديتهم فكيف بهم تسيير مدرارس البلدية . إنها مشكلة تستوجب من وزرارة التربية اتخاذ القرار المناسب وهذا بارجاع تسيير هذه المؤسسات إلى وزارة التربية وتجهيزها كل مأمن يسير المدارس التابعة له والمشكل ينتهي.
62 - عبدالقادر ـ (الشلف)
2012/10/18
الله لا يربحكم يا حكام ولله م نسمح حتى الواحد يوم القيامة -جهلتوا شردتوا لجزائر
63 - dadi chaouli ـ (langerie)
2012/10/18
تحيا الجزائر
64 - dadi chaouli ـ (langerie)
2012/10/18
جمعيات اولياء التلاميذ تتاجر وتبزنس بالتلاميذ وتهول الامور فبالنسبة لولاية الشلف فان الحالة المذكورة بدائرة بني حواء لا تعبر عن الواقع فقد اندهشت لما زرتن مجموعة من مدارس بوقدير التي اعديد بناء مؤسساتها التي كالنت من البناء الجاهز بالضافة الى تعميم المطاعم المدرسية مجانا لذا يجب ان نتحدث عن حالات نقص او تقصير في التجهيزات ولا نعمم ولا نهول لان مشكطل التعليم ليس في التجهيز وانما في المناهج والطرق والتاطير والتسيير
65 - الجديلالي سرايري ـ (الجزائر)
2012/10/18
هذا هو شعبي البطل هنا في تعليقاتكم ابطال و مثقفون لكن ماذا فعلتم في ارض الميدان او ماذا تفعلون لتغيير هذه السياسة انا اعرف الجلوس وراء الكمبيوتر فنجان قهوة ساخن من عندي ماما و سيجارة و التعبير عن الحماس انتم و انت و انا و هم كلنا مسؤولون عل هذا البلد و ان لم نغيير شيء لن تتغير ليس في تعليقات الشروق لان هذا الرواق لن يصل الى المسؤولين و الحكام يصل فقط على قلة من هذا الشعب
66 - adel ـ (djelfa)
2012/10/18
اولاد المسؤولين الخائنين يدرسو في بلاد السام و فافغا و الشعب خليه ينتخب و يتفرج في الجلد النفوخ أالعيب ماشي في المسؤولين السراقين العيب في الشعب الي صفق،يديولهم في البترول وو الغاز و يسكنو في حيدرة والشعب ريب على كاف
67 - riad ـ (setif)
2012/10/18
ليس ولاية الشلف وحدها التي تعاني من هذا المشكل،ياو الجزائركلها ،في 48 ولاية بإستثناء العاصمة لكن فيها كذلك مشاكل من نوع آخر،الجزائر تعيش في فراغ وسياسة بريكولاج كما يقول المثل الشعبي جر البليــــــــــــــــــــــــــــــــــــغةحتـــى تصيب الســـباط ،هذه هي الحقيقة ،عندما تأهل الفريق الوطني الى كأس إفريقا 2013 فكل المشاكل قد حلت ،جر الشعب للعيش مع المناسبات،إنتخابات تشريعية،ثم محلية،ثم كأس إفريقيا،ثم التصفيات لكأس العالم،ثم إنتخابات ريئاسية،ووووالقائمة طويلة،هذه هي سياسة الهروب للأمام٠
68 - Mohamed ـ (Hydra)
2012/10/18
هذا من نتائج اصلاحات ارفع راسك يا ابا ويحق لهم ان يقولوا مازال واقفين لان اولادهم يدرسون في امريكا وفرنسا وبريطانيا واولاد شعيب لخديم يجلسون على الحصيرة
69 - صالح ـ (batna)
2012/10/18
لماذا المسؤولين يبحثون على المشاكل؟
70 - ahmed ـ (biskra)
2012/10/18
بسم الله الرحمن الرحيم
ارفع راسك يا با انشر من فضلك
71 - جزائري و فحل ـ (elghorba elmahtouma)
2012/10/18
C'est acause des galas de l'été dernier.
72 - SOFIANE ـ (ALGERIE)
2012/10/18
الله يبارك كل يوم نسمعو خبر خير ملي قبلو الناس تتقدم واحنا نتوخروا الله يرحمك يا جزاير
73 -
2012/10/18
لا تعليق...............
ربي يرزقنا
عليكم بالدعاء؟؟؟
74 - abdelaali ـ (algeria/khenchela)
2012/10/18
تسيير البلاد خاطأ .النساء تلد أولادهن وهن واقفات والأطفال
يتلقون دروسهم وهم واقفون يأتي زمن سوف يدفن المواطن
وهو واقف . المثل يقول يفعل الجاهل بنفسه مالا يفعل عدو
بعدوه .إلامتى يدركوا ساسة البلاد ماذاحجم الضرر الذي يسببونه للعباد .ويتقون الله ويتركون مناصب المسؤولية لأهلها .فاحال العباد والبلاد ليس بخير شرهم يلاحق حتى الأجنة في بطون أمهاتهم .
75 - mourad ـ (alger)
2012/10/18
لن تتقدم الجزائر ابدا مادام يتولى ولاة امورنا بالطرق غير الشريفة ولا يشترط في كل من يتقلد المسؤولية اي نوص
76 -
2012/10/18
مليحة انا لو كنت مدير ...في كل قسم نحط دوبرمان اللي يتحرك يهنتشوه...لكن يجب اولا وضع دوبرمان وراء كل مير ومسؤول بلدي سمعت مير مرة يقول...ال5 الاعوام الاولى كانت تعارف وكسب خبرة والثانية سوف...نرضي كل الاطراف...لو كنت مسؤول عليه لشنقته امام الملا ...جايين نعملوا تعارف ودردشة ربما راهو يشاتي مع ميرة من دولة اخرى ...عيب يعطوا لاشخاص اغبياء هاته المسؤولية
77 - verminator ـ (lanoisette.agricole)
2012/10/18
دوله الله يبارك يسرقولها 250 الف لتر وقود من قلب العاصفففففه لا تستطيع توفير مقاعد و كراسي و تحوس اعليا نكمل داري و نصبغها و انا ماني سراق ما ناكل سحت و يزيد يهدر حكومه بريكولاج
78 - ayouuub ـ (djazairi )
2012/10/18
مدار س بدون طويلا هل هذاا في افغنستان ام في صومال ام في ودوقو ام في جزيرة الواواق
79 - عفيف ب ـ (france alsac)
2012/10/18
ريحو فى لرض باش مايطيبش جنانكم وكي تكبروا نعكولعم ديبلوم في الاجرام تخصص حرقة
80 -
2012/10/18
شوفوا معى لالة وزيرة الشطيح وا.............. دراهم الطاولات داتهم المغنية اللبنانية...............
81 -
2012/10/18
في مثل هذه الحالات لازم تدخل من رئيس الجمهورية شخصياً
وإلا راح يبقاوا المسؤولين المحليين يعفسوا فينا للمات....
أي مير أو رئيس دائرة أو والي تصرى عنده مشكلة مثل هذه يجب أن
يقال فوراً وبالتالي راح تتسقم البلاد ، لكن أن يبقى كلام فقط فإن البلاد
ستسير في طريقها الضال.....
82 - رمزي العنابي ـ (الجزائر)
2012/10/18
أقترح على الوزير الجديد
وضع المدارس الإبتدائية تحت تصرف مديريات التربية بدلا البلديات لأنها مفلسة وغير قادرة حتى على تسيير شؤنها
إعادة النظر في القانون الأساسي الجديد غير معقول المعلم والمدير في نفس الرتبة ونفس التصنيف ولهم نفس الأجر
أعادة النظر في مقاييس ومعاييرإنتقاء و إختيار مدراء التربية لأن الأغلبية ليست لهم الكفاءة والمستوىاللازم للتسيير وكل المشاكل التي يعاني منها القطاع هم السبب فيها إلا البعض القليل منهم فقط
83 - الفريق ـ (الجزائر العميقة)
2012/10/18
el3ilim fi el rasse layssa fi tawiletes
84 - mohamed ـ (uk)
2012/10/18
والله خصارة فيهم رئساء البلديات همهم الوحيد هوا الشكارة وليس خدمة بلدياتهم . نسأل الله العافية ولكنهم سيحاسبون يوم القيامة .
85 - wakil ـ (tiaret)
2012/10/18
كوردوني سباطو مقطع
86 - سمير
2012/10/19
اليس بناء مدارس لتعليم اجر و منفعة عضيمين فى الدنبا و الاخرة
عوض بناء مسجد بمليار اورو و الله لا مولانا و لا رسوله يرضون ذلك
خافو الله فى ابنائكم
فى مدينتى مدرسة اين يدرس ابنى لا ماء لا تدفئة مجاري الصحية هن و هناك شقوق فى الجدران الكتب نصفها لا يوجد
ليكن فى علمكم انا المدرسة فى وسط المدينة و مقابلة للبلدية
طرقنا كل الابواب ما تسمع الا اننا منهمكون فى الانتخابات
doudou1981@live.com
87 - ahmed7532 ـ (algerie)
2012/10/19
هذه جمعية الولائم وليست جمعية أولياء التلاميذ
أي هذه الجمعية وكل الجمعيات من نقص الكتب المدرسية ونقص التجهيزات وكثافة البرنامج والمستوى المتدني لأبنائنا
هنها الوحيد هو نقد المعلم والأستاذ عوض أن تبحث عن السبب الحقيقي وراء تدني المستوى لأنها تأكل الغلة ولا تسب الملة لأنها ستعاقب بالحل
88 - المتفائل ـ (الأرض الطيبة)
2012/10/19
تصحيح :
هذه جمعية الولائم وليست جمعية أولياء التلاميذ
أين هذه الجمعية وكل الجمعيات من نقص الكتب المدرسية ونقص التجهيزات وكثافة البرنامج والمستوى المتدني لأبنائنا
همها الوحيد هو نقد المعلم والأستاذ عوض أن تبحث عن السبب الحقيقي وراء تدني المستوى لأنها تأكل الغلة ولا تسب الملة لأنها ستعاقب بالحل
89 - المتفائل ـ (الأرض الطيبة)
2012/10/19

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(47 مشاركة) شارك برأيك

2014-09-30

● ما رأيك في اغتيال هيرفي غوردال؟

اختطاف السائح الفرنسي هيرفي غوردال، واغتياله، من طرف ما يدعى بـ "جند الخلافة" أثار ردود فعل متناقضة وصلت حد التشكيك في العملية، وذهب...

شارك

آخر المشاركات

ما رأيك !!!!! و هل هذا سؤال !!!!؟؟؟؟ و هل هذا يحتاج الى رأي !!!

بواسطة: جزائري 2014/10/01 - 12:19
استفتاءات
مقتل السائح الفرنسي هل هو
أدخل الرقم الظاهر في الصورة