أقسام خاصة ملفات
قراءات (24606)  تعليقات (82)

بإلحاح من القرّاء وحتى تحافظ الشروق على حياديتها في النّشر / الحلقة الأولى

الشيخ الشنقيطي يكتب: شفاء النفوس من شبهات الفركوس

أبو المنذر الشنقيطي
الشيخ محمد علي فركوس
الشيخ محمد علي فركوس
صورة: (الشروق)

هذه السلسلة هي رد كتبه الشيخ أبو المنذر الشنقيطي على فتوى الشيخ محمد علي فركوس و المنشورة على موقعه الرسمي تحت عنوان "التلازم الحقيقي بين الطائفة المنصورة وعملها الجهادي".

بسم الله الرحمن الرحيم  

الحمد لله رب العالمين  

وصلى الله على نبيه الكريم  

وعلى آله وصحبه أجمعين . 

وبعد: 

أخي الكريم _ السائل - هذه تعليقات بسيطة على بعض ما ورد في كلام الشيخ الفركوس :

المسألة الأولى :

قوله :

(علمًا أنّ الجهادَ ماضٍ بحسَبِ نوعيّتِه، فقَدْ يكون الجهادُ حسّيًّا بالنّفسِ والمالِ كجهادِ الطّلبِ والدّفعِ، أو معنويًّا باللّسانِ كالجهادِ بالحجّةِ والبرهانِ، وهذا كلُّه مِنَ الجهادِ في سبيلِ اللهِ تعالى).

معنى كلامه أن الجهاد الحسي بالنفس (جهاد السيف) قد يتوقف ليحل محله الجهاد المعنوي باللسان - ولا يعني هذا أن الجهاد توقف - بل هو ماض ما دام واحد من النوعين موجودا !!

هذا الكلام لا بد معه من عدة تنبيهات مهمة:

أولا:

أن الجهاد حقيقة في عبادة مجاهدة الكفار بالسيف ومجاز في سائر العبادات والقربات التي فيها بذل للجهد ومكابدة للمشاق.

ولهذا قال العلاَّمة ابن رشدٍ في المقدمات: "كلُّ من أتعب نفسه في ذات الله فقد جاهد في سبيله؛ إلا أن الجهاد في سبيل الله إذا أُطلق فلا يقع بإطلاقه إلا على مجاهدة الكفار بالسيف حتى يدخلوا في الإسلام أو يعطوا الجزية عن يدٍ وهم صاغرون " .

وقال أبو حيان في تفسيره :

(يكون فعل "جاهد" مستعملا في حقيقته ومجازة وهما الجهاد بالسيف والجهاد بإقامة الحجة والتعريض للمنافق بنفاقه فإن ذلك يطلق عليه الجهاد مجازا كما في قوله صلى الله عليه وسلم "رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر " (1)، وقوله للذي سأله الجهاد فقال له : "ألك أبوان"؟ قال: نعم قال : "ففيهما فجاهد ".) اهـ.

ومن استعماله في المجاز أيضا حديث فضالة بن عبيد قال : سمعتُ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- يقول : "المجاهدُ مَنْ جاهد نفسه " أخرجه الترمذي .

وحيث أطلق الجهاد في لفظ الشارع فهو ينصرف إلى الجهاد بالسيف لأنه حقيقة فيه ولا ينصرف إلى غيره.

والقاعدة أن اللفظ لا يصرف عن الحقيقة إلا لاستحالة قصدها أو لقرينة دالة على أنها غير مقصودة .

قال الشيخ سيدي عبدُ الله في المراقي :

وحيثما استحال الأصل ينتقل     إلى المجاز أو لأقرب حصل

وقال الخطيب البغدادي :

(فإذا ورد لفظ حمل على الحقيقة بإطلاقه، ولا يحمل على المجاز إلا بدليل )، الفقيه والمتفقه - (1 / 96)

وقد سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم : (ما الجهاد قال إن تقاتل الكفار إذا لقيتهم) رواه أحمد في المسند وعبد الرزاق في المصنف عن عمرو بن عبسة بسند رجاله ثقات.

فالجهاد حيث أطلق فالمقصود به : الجهاد بالسيف .

ثانيا :

الجهاد بالسيف لا ينوب عنه بقية أعمال الخير التي تسمى جهادا "مجازا " :

كلامه في الفقرة السابقة فيه محاولة للتسوية بين جهاد السيف وجهاد الكلمة وكأنما يريد صاحبه أن يقول للقارئ :

إن الاشتغال بجهاد الكلمة يسقط عنا جهاد السيف !

فحين ننشغل بالدعوة والتعليم فلا بأس علينا من القعود لأننا مجاهدون !!

وهذا من تلبيس إبليس !

فالقيام بجهاد الحجة والبيان لا يسقط عنا القيام بجهاد السيف والسنان؛ فكلاهما واجب لا يجوز التفريط فيه ممن وجب عليه والقيام بأحدهما لا يسقط الآخر .

كما أن القيام بفريضة الصلاة لا يسقط القيام بفريضة الزكاة.

وقد روى ابن ماجة في السنن عن أبي أمامة :

(عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من لم يغز أو يجهز غازيا أو يخلف غازيا في أهله بخير أصابه الله سبحانه بقارعة قبل يوم القيامة).

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من مات ولم يَغْزُ ولم يُحَدِّثْ نفسه بالغزو، مات على شعبة من نفاق) رواه مسلم.

وروى الحاكم في المستدرك عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من لقي الله بغير أثر من الجهاد لقيه وفيه ثلمة) قال الحاكم :هذا حديث كبير في الباب غير أن الشيخين لم يحتجا بإسماعيل بن رافع .

فلا بد لكل مسلم من المشاركة في جهاد السيف إما بالمباشرة وإما بالدعم وإلا كان عاصيا آثما مستوجبا للإثم والعقوبة .

وهذا الوعيد موجه لكل مسلم حتى ولو كان منشغلا بالدعوة والتعليم.

فحين ننشغل بالدعوة إلى الله وتعليم الناس وإرشادهم فلا ينبغي أن نخادع أنفسنا وندعي بأننا على ثغرة عظيمة من أجل التهرب من ثغرات أخرى أعظم كلفة وأشد خطرا مثل الجهاد بالسيف ..

ولا بد من التنبيه إلى أن الدين لا يقوم على السيف دون الحجة ولا يقوم على الحجة دون السيف بل يقوم على السيف الذي تدعمه الحجة وعلى الحجة التي يحميها السيف - فقوام الدين بكتاب يهدي وسيف ينصر -

فلا داعي إذن لمحاولة الفصل بين العلم والجهاد أو الاستعاضة بأحدهما عن الآخر لأن كلا منهما يدعم الآخر ويكمله والمسلمون مطالبون بالجمع بينهما وعدم التفريط في أي منهما:

فما هو إلا الوحي أوحد مرهف     تميل ظباه أخدعا كل ما يل

فهذا شفاء الداء من كل عاقل        وهذا دواء الداء من كل جاهل

والدعوة بالبيان وإقامة الحجة لا تقتضي أبدا ترك الجهاد بالسيف .

قال شيخ الإسلام بن تيمية :

(وقوله تعالى: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن الا الذين ظلموا منهم}وقوله : {وجادلهم بالتي هي أحسن} ليس في القرآن ما ينسخهما ولكن بعض الناس يظن أن من المجادلة ترك الجهاد بالسيف وكل ما كان متضمنا لترك الجهاد المأمور به فهو منسوخ بآيات السيف) النبوات - (1 / 157)

ثالثا : المفاضلة بين العلم والجهاد

يقول بعض أهل العلم بأن الجهاد بالحجة أفضل من الجهاد بالسيف، والذي يظهر أن هذا القول غير صحيح بهذا الإطلاق وذلك لعدة أسباب :

السبب الأول: التفريق بين حالتي "الجمع" و"التعارض"

إن العبادات ينبغي أن يفرق فيها عند التفضيل بين حالتين:

حالة التعارض (أي عدم إمكانية الجمع بينها)، وحالة الاجتماع (أي عند إمكانية الجمع بينها).

أما بالنسبة لحالة التعارض فإنه ينبني على التفضيل فيها تقديم الفاضل وتأخير المفضول ، وهذه الحالة لا ينبغي التفضيل فيها بإطلاق بين العبادات الواجبة التي يختلف مجالها إذ كلها مطلوبة في محلها .

وإنما ينظر إلى الأفضلية بحسب الحال والظرف فما كانت حاجة الوقت إليه أشد كان أفضل من غيره

وقد نص على ذلك ابن القيم في بعض كتبه .

وقد يكون الشخص أقدر على أداء واجب وأكثر أهلية له من غيره فهو بالنسبة له أفضل لأنه أصبح متعينا عليه .

ولهذا فإن القضاء وطلب العلم قد يتعينان على شخص دون آخر .

أما الحالة الثانية وهي حالة "إمكان الجمع بين العملين " التي لا ينبني على التفضيل فيها تقديم ولا تأخير وإنما معرفة الأكثر ثوابا فقط فلا ينبغي القول فيها بالتفضيل إلا بناء على نص من الشارع لأن التفضيل بين الأعمال من حيث الثواب مسألة توقيفية لا دخل فيها للاجتهاد .

ونريد الآن النظر في النصوص الشرعية لمعرفة أيهما أكثر ثوابا: الجهاد بالسيف أم الجهاد بالحجة وتبليغ العلم؟

ورد في النصوص الشرعية تفضيل الجهاد بالسيف على سائر الأعمال ومن ذلك:

1 - عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قيل يا رسول الله أي الناس أفضل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مؤمن يجاهد في سبيل الله بنفسه وماله قالوا: ثم من قال: مؤمن في شعب من الشعاب يتقي الله ويدع الناس من شره.

2 - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم-: "لولا أن أشُقَّ على المسلمين ما تخلَّفْتُ عن سَرِيَّة، ولكنْ لا أجدُ حَمولة، ولا أجد ما أحملهم عليه، ويَشُقُّ عليَّ أن يتخلَّفوا عني، فَلَوَدِدْتُ أني قاتلتُ في سبيل الله فَقُتِلْتُ، ثم أحييتُ ثم قُتِلْتُ، ثم أُحْيِيتُ" البخاري.

3 - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: "قيل : يا رسول الله، ما يَعْدِل الجهادَ في سبيل الله؟ قال: لا تستطيعونه، فأعادوا عليه مرتين، أو ثلاثا، كلُّ ذلك يقول: لا تستطيعونه، ثم قال: مَثَلُ المجاهد في سبيل الله، كمثل الصائم القانِتِ بآيات الله، لا يَفْتُر من صيام ولا صلاة، حتى يرجعَ المجاهدُ في سبيل الله " أخرجه مسلم والترمذي.

4 - عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال: كان رسولُ الله -صلى الله عليه وسلم- عام تبوك يخطُب الناسَ وهو مسند ظهره إلى راحلته، فقال: "ألا أخبركم بخيرِ الناس، وشرَّ الناس ؟ إنَّ مِنْ خير الناس: رجلا عمل في سبيل الله على ظهر فرسه، أو على ظهر بعيره، أو على قدمه، حتى يأتيَه الموت، وإن من شَرِّ الناس رجلا يقرأ كتاب الله لا يرعوي إلى شيء منه" أخرجه النسائي.

5 - روى البخاري في فضل العشر من ذي الحجة قال :

حدثنا محمد بن عرعرة قال حدثنا شعبة عن سليمان عن مسلم البطين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ما العمل في أيام أفضل منها في هذه قالوا ولا الجهاد قال ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء .

6 - عن أبي هريرة قال: (سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي العمل أفضل ؟ قال : إيمان بالله ورسوله قيل ثم ماذا؟ قال الجهاد في سبيل الله، قيل ثم ماذا؟ قال حج مبرور) متفق عليه .

وهذه الأحاديث دالة على تفضيل الجهاد على سائر الأعمال ولهذا كان هو ذروة سنام الإسلام.

السبب الثاني: أن الأجر على قدر المشقة

من الخطأ أن نظن بأن الشرع الذي جاء من عند أحكم الحاكمين يساوي في المنزلة بين جهاد فيه القتل والأسر ومفارقة الأهل والأوطان ومشقة الترحال والأسفار ومراغمة ذوي البأس من الكفار مع جهاد (مجازا) لا قتل فيه ولا أسر ولا تعب ولا أخطار ولا إزعاج من الكفار!

وقد تقرر في الشرع أن عظم الأجر على قدر المشقة :

ومن أدلة هذه القاعدة:

1 - قال تعالى: (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِنْ بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَءُوفٌ رَحِيمٌ).

قال العلامة عبد الرحمن السعدي في تفسيره وهو يعدد الفوائد من هذه الآية :

(ومنها: أن العبادة الشاقة على النفس، لها فضل ومزية ليست لغيرها، وكلما عظمت المشقة عظم الأجر).

2 - عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاقٌّ له أجران) متفق عليه .....يتبع

 

إشترك في خلاصة التعليقات تعليقات (82)


أنا سلفي مررت من هنا
1 -
2013/02/16
ولم انت فاعد عن الجهاد اذا ام ان الذين ترمون بهم للمهالك لايوجد ياكين عليهم. اهلكتم الحرث وانسل في بلد مسلم بفتاوي مبخوذة عن سياقها. ونسيتم قوله تعالى #لااكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي# صدق تلله العظيم.
اتقوا الله في الاسلام قبل المسلمين. افتيتم بالجهاد ضد اخوتكم في الدين وتسمون هذا مقارعة الكفار. بقيت فرنسا 132 سنة ولم تنصر الا مئات من اليتامى والمرضى لكن بسبب فتاوي التكفير والسبي اخرجتم في سنوات قليلة مالم تستطع فرنسا فعله في قرن ونيف
2 - حميد ـ (العاصمة الجزائر)
2013/02/16
من يكون هذا النكرة أبو المنذر الشنقيطي ليتصدر للرد على شيخنا الفاضل فركوس حفظه الله ؟؟؟
الظاهر من كلامه أنه من الخوارج


الشيخ فركوس كبيييييييير عليك بزاااااف .....
اتقوا الله ياشروق
3 - أبو خالد ـ (سطيف)
2013/02/16
انا ناقم على الشروق .الشيخ فركوس سلفي علمي اما الذي تريدون ان يرد على الشيخ فهو ليس على الجادة .والعالم الحقيقي يعرف ان جهاد المال اعظم من النفس ولهذا ذكرالمال مقدما في القران .ثم ان الجهاديين ثبت فشلهم في مواضع كثيرة لانهم لم يتعلموا اصول الدين و لم يدرسوا المنهج الصحيح .فهو قتلوا وشردوا وشوهوا صورة الدين في العالم جميعا .ونحن نعلم ان الدين حرم قطع ورق الشجر فما بالك بقتل البشر الذي صار ارخص شيئ بالنسبة لهم .الله المستعان.اما المنذري هذا فانظروا في الفايسبوك و احكموا
4 - ^جمال
2013/02/16
قلولوا يورلنا الجهاد وين راهو باه نروحو نجاهدوا
5 -
2013/02/16
اولا-ليس من المهنية كما يقال يا شروق أن تنشري الرد وتحيلي القارئ عن موقع الشيخ فركوس لقراءة المقال المردود عليه ،فكان الاليق أن تنشري مقال الشيخ فركوس أولا ولو مع إلحاح المتصلين كما تقولي،فأين الإنصاف .
ثانيا-من طلب منك نشر رد هذا الشنقيطي المجهول (جهالة عين وجهالة حال)طار فرحا أن الشيخ فركوس الذي وضع له القبول بين الناس ،قد وجد من يرد عليه أياًّ كان هذا الرَّاد وايّا كان هذا الرد
ثالثا-من يقرأ جواب هذا الشنقيطي ومن سأله ،ثم يرجع لمقال الشيخ فركوس ،يكاد يجزم أن السائل والمسأول ماقرأوه وما فهموه
6 - فوزي ـ (الامارات)
2013/02/16
أليس من الأحسن أن تتحدثا سويا قبل كتابة كتب كهذه و تخلطوا على العوام و الجهال و تترك الفرصة لمن يترصد بالعلماء و يجدها حجة عليكم
و هل فعل هذا كبار العلماء أمثال الامام مالك و أحمد و الشافعي و ابي حنيفة؟
التجريح في العالم ياتي من بعد التحدث اليه و مناضرته بالادلة و ان لم يرجع الى الحق يجرح من طرف جماعة من العلماء و ليس واحد فقط
و ماذا لو نفع جهاد الكلمة هل نستعمل السيف أيضا و نقول لهم لستم مسلمون قبل أن نقتل منكم فئة؟
لست في مقامك و لا الشيخ فركوس و لكن أسأل الله الهداية للجميع الله المستعان
7 -
2013/02/16
و كيف يجاهد من لا يعرف كيف يجاهد يفسد اكثر مما يصلح
اليس العلم قبل القول و العمل
الشيخ فركوس لم يشكك في الجهاد لكن حسب المصلحة
و الله المستعان
8 - اسماعيل ـ (ALGER)
2013/02/16
قال الشنقيطي: معنى كلامه أن الجهاد الحسي بالنفس (جهاد السيف) قد يتوقف ليحل محله الجهاد المعنوي باللسان - ولا يعني هذا أن الجهاد توقف - بل هو ماض ما دام واحد من النوعين موجودا !!
بينما الشيخ فركوس يقول :علمًا أنَّ الجهادَ ماضٍ بحسَبِ نوعيَّتِه ومحلِّه، «وجهادُ الكفَّارِ من أعظمِ الأعمالِ؛ بل هو أفضلُ ما تطوَّع به الإنسانُ»(٨)، وهو من أسبابِ النصر والتمكينِ وبقاءِ عزَّةِ المسلمين، فقَدْ يكون جهادُ الكفَّار بحملِ السلاح وقتالِهم -وهو أصلُ الجهادِ وأكبرُه-، وبذلِ المال بتجهيزِ الغزاة وتقويتِهم ..
9 - فوزي ـ (الامارات)
2013/02/16
السؤال الذي يفرض نفسه يا شروق ، ما هو محل صورة الهاشمي سحنوني من الإعراب حتى يحشر بها في هذا الموضوع ؟
10 - مصدوم ـ (بلاد العجائب)
2013/02/16
الحمد لله وبعد: فأولا لا علاقة لصورة سحنوني مع الموضوع.
وثانيا الإلزامات التي ألزمها هذا الشنقيطي لم تأت صريحة في كلام الشيخ، فلازم القول ليس بلازم.
وثالثا الشنقيطي نسبة إلى شنقيط، فلا تغرنكم هذه النسبة.
ورابعا الإنسان يؤمر بما يطيق، والشيخ يطيق ما لا نطيق من الاجتهاد، ولو قام الجهاد فلا يؤمر به لأنه كبير السن وصاحب علم، وموت عالم أشد من موت ألف عابد، كما هي المقولة. والعابد يدخل فيه المجاهد.
وأخيرا جهاد الدفع موجود في كلام الشيخ، وأما جهاد الطلب فلا توجد شروطه وليس يعني أنه ملغى.
11 - أبو عمر ـ ((تلميذ فركوس))
2013/02/16
بسم الله الرحمن الرحيم
لماذا كل هذا التحامل على الشيخ فركوس - حفظه الله - ثم لماذا كل هذا التخريف من هذا الشنقيطي ( ان كان حقاً شنقيطيا ام انها مجرد نسبة لتلميع الصورة ) ، هل في كلام الشيخ فركوس ما يشير و لو إشارة بسيطة الى امكانية الاستعاضة بالجهاد المعنوي عن الجهاد الحقيقي !! الشيخ - حفظه الله - في معرض بيان انواع الجهاد لا غير ، فكف عنا تخريفك ، و وجه سهامك لغير الشيخ من أعداء الدين الحقيقيين من الصوفية و الطرقية التي أفسدت البلاد و العباد ( يرجى النشر )
12 - خالد ـ (الجزائر العاصمة)
2013/02/16
معجب
-136
غير معجب تعقيب
المشكل ليس في الجهاد ولكن في من تجاهد هل الكفار المعتدين فهذا فرض عين ؟ أم الكفار الذين هم في ذمة المسلمين؟ فهذا حرام وخيانة العهد أم في الحكام الطغاة ؟وهذا لايجوز لان النبي لم يوصنا هكذا فقد قال عليه الصلاة والسلام إسمعوا وأطيعوا ولو تأمر عليكم عبدا حبشيا . فنصيحتي للشيخ لا تذكر الجهاد وتسكت فيطمع الذي في قلبه مرض ولكن أذكر متى يكون الجهاد فنحن مسلمون ونعلم أن هناك شيئ إسمه الجهاد في سبيل الله و الله أعلم
13 - abderrahim ـ (المشرية)
2013/02/16
معجب
-352
غير معجب تعقيب
سؤال نجهد من في الجزائر جهدتم المسلمين جاحد و كاذب من قال عكس ذلك كفرتم الناس بذنوب .

حدثنا إسماعيل حدثني ابن وهب عن عمرو عن بكير عن بسر بن سعيد عن جنادة بن أبي أمية قال دخلنا على عبادة بن الصامت وهو مريض قلنا أصلحك الله حدث بحديث ينفعك الله به سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم قال دعانا النبي صلى الله عليه وسلم فبايعناه فقال فيما أخذ علينا أن بايعنا على السمع والطاعة في منشطنا ومكرهنا وعسرنا ويسرنا وأثرة علينا وأن لا ننازع الأمر أهله إلا أن تروا كفرا بواحا عندكم من الله فيه برهان.. برهان
14 -
2013/02/16
لن يرد الشيخ عليك لانه اكبر من يرد عليك انت خرجت عن الموضوع هو قال وهذا كلُّه مِنَ الجهادِ في سبيلِ اللهِ تعالى). ولم يفاضل ولم يساوي بل ذكره الجهاد الحسي اولا دليل على فضله....والله ضحكت من ردك هدا....اللهم قنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن ..قوله سهل ممتنع ...حفظ الله شيخنا و نرجو من الشروق التحري في النشر...لا تنشر كل شيئ...هذا يستعرض نفسه ويبزها لكي يشار اليه...اللهم احفظ بلادنا الجزائر و سائر بلاد المسلمين
15 - جزائري تمالوسي ـ (الجزائر)
2013/02/16
من هدا السنقطي
اتمنى ان نرد ادارة ابي عبد المعز عليه
لن تكون هناك ثورة في الجزائر ومن اراد الفتنة فيقمها في بيته
اللهم انصر اهلنا في الشام فالنصيري اهلك الحرث و النسل
16 - عاصمي ـ (alger)
2013/02/16
معجب
-159
غير معجب تعقيب
الفتنة أشد من القتل يا شروق
17 - Omar ـ (Deutschland)
2013/02/16
و الله ما فهمناكم يا شروق ماذا تخططون بزرع هذه الفتن في هذا الوقت بلذات
18 - ali ـ (alger)
2013/02/16
السلام عليكم ,
والله لم نفهم شئ لهذا التهجم على مشايخ الدعوة السلفية من طرف جريدتكم , يا أصحاب الجريدة ان كنتم تريدون بهذه المقالات أن تستدرجوا الشيخ حفظه الله ليتكلم في هذه الجريدة والله راكم اضيعوا في وقتكم , وشكرا لكم لذكر كتاب الشيخ عبدالمالك فأنا متيقن أن الاف الأن قد حملوا الكتاب وباشروا بقرائته {‏وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏ ‏[‏سورة الأنفال‏:‏ آية 30‏]‏ ورحم الله الشيخ محمد الأمين الشنقيطي المتوفى سنة 1974
19 - nazim ـ (الجزائر)
2013/02/17
الجهاد بالبيان قائم الى قيام الساعة اما الجهاد بالسيف الشروط لا تتوفر الان منها المسلمين في حالة ضعف وخذلان والكفار اقوياء علينا من بعدنا على الدين.قال رسول الله اذا تبايعتم بالعنة ورضيتم بالزرع واتبعتم اذناب البقر سلط الله عليكم ذولا لن ينزع عنكم حتى ترجعو الى دينكم .فلقد اعطانا الرسول الحل حتى نرجع الى ديننا وبذالك نقدر ان نصبح في درجة الجهاد ومن ثما نتكلم على واعدو لهم ماستطعتمو من قوة ........المهم يجب ان نطلب العلم ونتفقه في الدين .صدقوني اصعب باب هو باب الجهاد كل الفرق وقعة فيه الحذر .
20 -
2013/02/17
أسألك ربى وأنا كلى يقين فى رحمتك أن تجعل خاتمتى من احدى هذه

♥أن تتوفنى ربى وأنا ساجد بين يديك

♥أن تتوفنى ربى و أنا أقرأ القرأن الكريم

♥أن تتوفنى ربى و أنا صائم

♥أن تتوفنى ربى وأنا قائم الليل بين يديك

♥أن تتوفنى ربى بعد نطق الشهاده

♥أن تتوفنى ربى وأنا مجاهد فى سبيلك

♥أن تتوفنى ربى بعد انتهائى من أداء مناسك الحج

♥أنت تتوفنى ربى على طاعه آمين .. يارب العالمين جزائري مقيم في إسبانيا
21 - جزائري مقيم في إسبا ـ (إسبانيا )
2013/02/17
هههههههه الشيخ فركوس يريد مناظرة الشناقطة ريح عاقل صديقنا الشناقطة كلهم علماء اجلاء اكرمني الله وزرت موريتانيا اطفال صغر 6 سنوات 7 يحفظون القران والصحاح في الحديث و المتون الفقهية المالكية انا جاني البكاء ولادنا حنا يحفضون ايزال و مهند ونور و ناروتو و سبايدر مان انا متاكد ان اخر شنقيطي سيفحم الفركوس في كل الامور انا حائر كيف لشخص لم يعرف له شيخ و لا مدرسة دينية ان يجد كل هذ اصيت في الجزائر اقصد الفركوس بارك الله في الشيخ الشنقيطي واؤكد ان الشناقطة هم اعلم الناس بالدين اليوم عجب عجاب فيهم
22 - بيبو
2013/02/17
تابعت التعليقات الممجدة للأخ فركوس من أشياعه، ولا أراهم إلا أنهم قد جاءو بما نهوا غيرهم عنه وهو قوله تعالى:{اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} قال الشنقيطي 7-307" قال الإمام أبو عمر بن عبد البر رحمه الله، في كتابه جامع بيان العلم وفضله وما ينبغي في روايته وحمله، ما نصه:
باب فساد التقليد ونفيه والفرق بين التقليد والاتباع: قد ذم الله تبارك وتعالى التقليد في غير موضع من كتابه، فقال: {اتخذوااتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ} [
23 - دزيري ـ (alger)
2013/02/17
هده المواضيع كبيرة كثيرا على الصحافة, و رحم الله من عرف قدر نفسه,خليكم في مواضيع حليلوزي واجماعتوا أحسن لكم(اه على فكرة الجمهور يريد لقاء مع بلفوضيل هدا البطل القومي الجديد ههه هه)
24 - محمد ـ (الأردن)
2013/02/17
السلام عليكم .....عجيب امر بعض الاخوة يتكلمون وينتقدون بغير علم فالشيخان اختلافا على مسالة وهما عالممان ويتفاوت الاثنان فى علمهم فى قدر يعلمه الله وفى كلا الحالتين ماجوران فما دخل الجريدة والسلفية وغيرها من الامور فى بعض الاحيان يضع الانسان نفسه فى موقف حرج دون دراية فيسب العلماء ضلما وعداونا فاتقو الله ......والله اعلم
25 - ابا شعب ـ (فرنسا)
2013/02/17
هذا الرجل المسمّى ـ أبو المنذر الشنقيطي ـ مجهول الاسم والعين .. مما يسمح له أن يركب سرج التشدد والغلو .. والمزايدات .. وأن يسير في المسرب الذي يشاء، فيرفع صوته في الوادي الذي يشاء، وبالطريقة التي يشاء، من غير ضريبة ولا أدنى مساءلة على كلماته ومواقفه .. ثم يخيل إليه ولغيره أن ذلك من الشجاعة والصدع بالحق .. والحقيقة ليس شيئاً من ذلك .. فهو أجبن من أن يُعرّف عن نفسه .. ولولا تعريف منبر التوحيد والجهاد بكتاباته لما عرفه أحد من الناس!
فهو من الغلاة
26 - dfresdf
2013/02/17
مهما قلتم في المنهج السلفي و شيوخه فالسلفية هي منهج الجزائريين إن شاء الله، طبلوا و زمروا كما تشاؤون، يُرِيدُونَ لِيُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَاللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ،
27 - tchikou ـ (alger)
2013/02/17
السلام عليكم
أقول لكم بأن الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله هو علامة الجزائر
القافلة تسير والكلاب تنبح يا أعداء السنة.
28 - nazih ـ (algerie)
2013/02/17
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ المُبَارَكِ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ، حَدَّثَنَا أَيُّوبُ، وَيُونُسُ، عَنِ الحَسَنِ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ، قَالَ: ذَهَبْتُ لِأَنْصُرَ هَذَا الرَّجُلَ، فَلَقِيَنِي أَبُو بَكْرَةَ فَقَالَ أَيْنَ تُرِيدُ؟ قُلْتُ: أَنْصُرُ هَذَا الرَّجُلَ، قَالَ: ارْجِعْ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: «إِذَا التَقَى المُسْلِمَانِ بِسَيْفَيْهِمَا فَالقَاتِلُ وَالمَقْتُولُ فِي النَّارِ» ، فَقُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا ال
29 - زو بن ز ـ (الجزائر)
2013/02/17
فركوس إنسان مدرس في الجامعة لا فرق بينه وبين باقي المدرسين، ليس له شيوخ معروفين، يركب الفتاوى في موقعه تركيبا، وموقعه مملوء بالفتاوى الشاذة والمنكرة، في الربا، في الزواج، أما الأحاديث الضعيفة فلا تتكلم، ثم من نظر في موقعه يجد أن يكتب الفتوى ثم يقرأها بصعوبة، مثل أخبار الثامنة، والفتوى لا تكون هكذا، لما نسمع نور على الدرب لابن عثيمين، ونسمع لفركوس فرق بين الأرض والسماء، فلا داعي من النفخ في فركوس كثيرا.
30 - الإصلاحي12 ـ (الجزائر)
2013/02/17
اين المهنية المزعومة يالشروق كيف يتم الرد والشيخ كتب في موقع وليس علي صفحاتكم المشكوك في امرها والله مقال الشيخ الوالد حفظه الله في واد وهذا التكفيري الشنقيطي مجهول الحال والمكان في واد ولو كان صادقا لبين اسمه كاملا والله ياشروق نخشى عليك دعوتا من الشيخ في جوف الليل تصيبكم بسبب تحاملكم على العلماء اتركوا للجزائرين علمائهم والله لو ذهب وتكلم هذا مجهول الحال الي الشيخ وتكلم معه لعرف الحق ان كنت مهنية كماتدعين ياشروق انشري مقال الشيخ ليستبن القراء الحق ان كنت صادقة وتؤمنين بمثاق الشرف الصحفي
31 - حسن ـ (سطيف)
2013/02/17
أنا أتسأل عن سبب هذا التأويل من الشنقيطي فالشيخ فركوس لم يقل ان الجهاد بالسيف فني الى يوم القيامة بل أخذ ما نحن عليه من الفرقة و البعد عن ديننا في كلامه و هو على حق فالنبي صلى الله عليه و سلم قال في معنى الحديث أننا سيصيبا الذل ان ابتعدنا عن ديننا و لا يرفع هذا الذل حتى نرجع الى الاسلام الذي أمرنا به.....ثم أين شروط الجهاد بالسيف في هذا الزمان ...اما هذا الشنقيطي فقد رد عليه الشيخ ربيع و غيره من العلماء و الله المستعان.
32 - مراد ـ (الجزائر)
2013/02/17
ادا كنتم من الناصحين فالجرائد ليست متوى الناصحين فلا ننكر ان الجرائد هي من وسائل الفضح والحمد لله فهدا الموريتاني فضح نفسه ليعلم الناس تفكير التكفير وان كان لك كلام فموقع الشيخ فركوس معلوم هل نصح الحكام والعلماء علنا فيه فائدة
33 - bitam ـ (algeria)
2013/02/17
الله يحفظ الشيخ فركوس
34 - حمزة الليث ـ (بشار)
2013/02/17
الشنقيطي يوجه نصائح إلى الراغبين بالقيام بأعمال جهادية وحثهم على الالتحاق بالجماعات الجهادية وتركيز أنشطتهم الجهادية ووضع استراتيجية محددة الأهداف والوسائل والمراحل على حسب تعبيره.
هذا خارجي و هو يدعو للجهاد و لا يعطي اي بال للحاكم فلا يضر رده الشيخ فركوس شيئا فهو تائه بين الاحكام و النصوص الشرعية
35 - سلفي اثري جزائري ـ (الجزائر )
2013/02/17
"حديث هرطيقي في فتاوي الشنقيطي "
كتاب جديد يضم الرد على هرطقة الشنقيطي ، يباع في المكتبات والأكشاك .
36 - الدفاع عن الحق
2013/02/17
من أين أتى هذا الشنقيطي ، وهل هو من عصور الضعف أم من العصر الحديث؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أين أنت يا شنقيطي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تعال لي ، تعالي ، لأركبك فوق السكالي ، لأشفي لك الدوالي ، وأنت على بالي على بالي ، يا ويلي يا ويلي على الشنقيطي التنقيطي الهبالي.
"أعلاه ما تخلش في جحرك ، وتضرب النح"
37 - الدفاع عن الحق
2013/02/17
و لماذا هذا الشيخ لم يستنفر الناس للجهاد في فلسطين أولى قلتين أم هو من مدرسة السلفية التي تعبئ الشباب المتحمس الجاهل للجهاد في سوريا و ضرب إخوة في الدين و لكنهم سوف يحاسبون عن هذه الفتاوى الرخيصة.في الخليج لا يجوز خروج على ولي أمر و في سوريا جائز ما هذه الفوضى عند هؤلاء أشباه علماء
38 - عبدالله ـ (الجزائر)
2013/02/17
السلام عليكم نقول لهؤلاء المتعالمين الذين يجارون العلماء ويردون عليهم ويتصدون لما يبثون من علم وهدى ؛ نقول لهم اتقوا الله في أنفسكم واعلموا أن لحوم العلماء مسمومة. كما نقول لهم تعلموا قبل أن تتكلموا وتردوا على العلماء من أمثال الشيخ محمد علي فركوس حفظه الله .ونذكرهم بقول الشاعر
تصدر للتدريس كل مهوس جهول تسمى بالفقيه المدرس
فحق لأهل العلم أن يتمثلوا ببيت قديم قيل في كل مجلس
لقد هزلت حتى بدا من هزالها كلاها وحت سامها كت مفلس
39 - ابو عبيدة ـ (الجزائر)
2013/02/17
الشيخ فركوس شهد له الفحول بعلمه ومن انت حتى تصحح في وجهك وترد عليه ياشنقيطي..ستعلم إذا انجلى الغبار أفرس تحتك ام حمار؟؟؟؟؟
40 - علي ـ (الاغواط)
2013/02/17
الى الذين جرحوا في هذا العالم اتقوا الله واضن ان الكثير منكم لم يفهم النص ثم يعلق على العلماء بما لا يليق فهذا الشيخ له الحق ان يرد على اي عالم قد يراه مخطءا لان لا يوجد عالما معصوم من الخطء وقد اخطء عمر رضي الله عنه و ما ادراك من عمر واصابت امراة و علينا نحن العامة ان نتبع الفتاوي والاقوال التي نراها اكثر حجة وبيانا بدون تجريح لاي عالم كان لان العالم ماجور ولو اخطا ومن يجرح ويتكلم بدون علم فهو ماثوم لا محالة اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه امين امين
41 - عبد الله ـ (الاندلس)
2013/02/17
ما فهمت فيها والو راكم رايحين تهبلونا ربي وكيلكم
42 - ـ (m'sila)
2013/02/17
لا تعرفون سوى القتل الحرب القنابل السكين.....اعملوا فسيرى الله عملكم اذهبوا الى العمل الجاد و البحث العلمي النافع للعباد و البلاد و ربا اولادكم احسن تربية تفلحوا في الدنيا و الاخرة
43 - baloumi ـ (france)
2013/02/17
الشنقيطي انتاعنا و سبارتاكو س ما نعرفوهش..؟؟
هذا من روما القديمة؟؟؟؟؟؟؟؟؟
44 - احمد ـ (الصحراء الجزائر)
2013/02/17
الذين يدعون الى الجهاد مدا حل بكم في مالي وفي فغنستان؟ لا طبقتم الشريعة ولا حسنتم اوضاع المسلمين
45 - yacine ـ (oran)
2013/02/17
إنه مما ابتليت به الأمة المسلمة اليوم أن ركب في بحارها المتلاطمة بالفتن واختلاط الأمور رؤوسا جهالا كراسي وهمية لافتاء الناس بالهوى في دين رب البرية بلاركن وثيق من العلم أو قواعد في العلم سوية بل تقمصوا من خلالها شخصية العلماء الذين هم لهذه الأمة ناصحين و الذين هم في العلم راسخين فنصبوهم الجهال بحسن الثناء ونصبوا أنفسهم موقعين بغير علم عن رب العالمين فويل لهم مماكتبت أيديهم وويل لهم ممايكسبون والمسمى أبو المنذر الشنقيطي هذا من أولئك الرؤوس المتكلمين في بعض المنابر البدعية في الشبكة العنكبوتيه
46 - ناصرالدين بن لكحل ـ (الجزائر)
2013/02/17
حفض الله الشيخ ركوس وجعله >دخرا للامة والهم الشنقيطي الهداية والرجوع الى الحق وهو هادي السبيل
47 - ابو احمد السلفي ـ (بلاد الاسلام)
2013/02/17
الحمد لله ان للجزائر عالم مثل الشيخ فركوس حفظه الله تعالى
48 - ابو احمد السلفي ـ (بلاد الاسلام)
2013/02/17
رفع الله راية العلماء واحط راية اهل البدع والاهواء والزيغ وجنب بلادنا الفتن وجميع بلاد المسلمين واخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
49 - همام ـ (بلاد الاسلام)
2013/02/17
الشيخ فركوس عالم كبير في الدين
من يكون هدا ليتجرء على رد على شيخنا الفاضل
50 -
2013/02/17
بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
يا شنقطي اني انصحك ان لا تناطح الجبال
51 - anas ـ (uae)
2013/02/17
عندما تقرأ الردود تتبين لك الطاعة العمياء وتظهر جلية لأصحاب هذا الفركوس الذي أرادوا فرضه علينا فرضا ومن يكون هذا الفركوس مع علماء المشرق وعلماء شنقيط حفظهم الله ورعاهم فهو نكرة لا يصل خبره شبرا عن مكان اقامته هو والدهماء التي تتبعه..
52 - احمد ـ (بوسعادة)
2013/02/17
الشيخ علي فركوس من العلماء وهل العالم لايخطاء ولايرد عليه هل هو معصوم اذا صح الحديث فهو مذهبي هذه هي القاعدة المعمول بها عند مشايخ العلم وليس التعصب المذموم الذي ينتهجه بعض الناس اذا بين لك الحق فيجب عليك الاتباع وما ابو منذر الشنقيطي الا عالم من علماء الاسلام ومن المجاهدين بالسيف والقلم ان الذي يصفه بالنكرة فهو جال لايعرف حق اهل العلم فهو رد على الشيخ فركوس بما يراه هو حق ولما السب واتها مه بالفكر الخاورجة وتكفير الناس ان الشيخ الشنقيطي متمكن في العقيدة و
خاصة مسائل الايمان
53 - ابو العباس ـ (مصر)
2013/02/18
الشنقيطي يبدو انه يميل اكثر الى فكر الخوارج من خلال عضد النصوص ومحاولة التلبيس على الناس بضرورة الاندفاع الى الجهاد ام الشيخ فركوس فهو من طلبة العلم السائرين على طريق ومنهج الحق لكن لايمكن مقارنته بكبار طلبة العلم وكبار العلماء في المملكة فالفرق واضح جلي وهذه كلمة حق اقولها وسأحاسب عليها يوم القيامة وكلامي هذا يعقله ويعيه من أفنى عمره او شبابه في طلب العلم حتى ننزل الناس منازلهم فمن غير المعقول ان يساوى بين الصحابي والتابعي وتابع التابعي وبين العلماء الاوائل في القون الاولى والعلماء المعاصرين
54 - عبدالله ـ (ارض الله)
2013/02/19
احسنت
55 -
2013/02/20
يا اخوتي ما هذا الجهل الطافح الذي يظهر من السب والشتم والمدح من الجميع!!!!!غريب والله
الرجل طرح فكرته فمن استطاع ان يرد فمرحبا ومن لا فليقل الله اعلم او ليحلنا الى من يرد عليه
انا من محبي الشيخ فركوس وممن يزوره و يستفتيه .....لكن لا يحملني حبه على شتم الاخرين ....اين خلق الاسلام !!!!اين قول الله "وجادلهم بالتي هي احسن" ....وهل شتم الرجل الشيخ ?لقد طرح فكرته وساق ادلته وعضدها باقوال علماء ....ولا اقول اصاب او اصاب في كل شيء او اخطأ في كل شيء
ومن رأى خطؤه فليرد عليه ولا يتهجم على الرجل ...
56 - حسين ـ (الجزائر)
2013/02/20
ولو كان الرجل منهجه منحرف ...على اني لا اعرفه ...ما المانع ان نناقش فكرته وما المانع ان يصيب المبطل ويخطىء صاحب الحق ??!!!!
يا اخوتي والله ما احوجنا الى خلق الاسلام عند الاختلاف ...نحن لم نتعلم من الاسلام المعاني الجميلة التي جاء النبي صلى الله عليه وسلم ليتممها
انا الحمد لله سلفي ولم اعرف غير هذا المنهج الرباني ...لكن لا ينبغي ان يحملني التعصب على رد كل اقوال المخالفين كما لا يحملني ايضا قبول كل اقوال الموافقين ...والعبرة بالدليل لان الحق فيه وفي دلالته فمن استطاع فحيهلا ...الله المستعان
57 - حسين ـ (الجزائر)
2013/02/20
انبه على امر اخير مهم جدا ....وليسال كل سلفي صادق نفسه!!!!!
ما الفرق بيننا وبين اهل البدع في التعصب لعلمائنا
نحن نجهر بحبنا للشيخ فركوس حفظه الله ومتع به ....وانما احببناه لما معه من الحق فان اخطأ رددنا حقه وحفظنا مكانته وان اصاب فلا طالما اصاب الشيخ
فن استطاع ان يرد كلام الرجل فليستظهر لنا علمه ومن لا فليسعه السكوت حتى يرد الرجال شبهة الرجل
اللهم ارزقنا الاخلاص والعلم و49 الادب
58 - حسين ـ (الجزائر)
2013/02/20
انا اعتبره رد مقنع وشافي من الشيخ الشنقيطي حفضه الله ولقد بين واصاب وعلى الشيخ فركوس ان يتراجع ويرجع الى جادة الصواب وان لا يغتر بنفسه
59 - MILOUD ـ (الجزائر)
2013/02/22
السلام عليكم ورحمة الله .الشيخ فركوس حفظه الله .من كبار العلماء المشهود لهم بالخيرية .والمزكى من كبار العلماء .وهذا الرويبضة تكفيري مارق .للاستزادة والاستفادة اذهب الى موقع منتديات التصفية والتربية.
60 - الهاشمي .باب الواد ـ (الجزائر)
2013/02/22
قال تعالى : " وما إختلفتم من شيئ فردوه إلى الله و رسوله " لا زال الشيطان في جزيرة العرب يحرش بين أهلها
الكلام بين رجلين فما دخل الصغار في هذا و أنصح من يعبد الشيخ فركوس أن يوجس في نفسه خيفة و من يسب الشيخ الشنقيطي أن يجعل لأبامه ريبة
إتقوا الله و أصلحوا أنفسكم ليس من المهانة أن يصحح للشيخ فركوس ومن يتكلم في عرض العلماء و الدعاة و المشايخ كالكلب النباح و الذبابة التي لا تقع إلى على الخبث ومن الدين أعرفهم إتبعوا هدا السبيل فتفرقت بهم السبل فاتقوا الله وقوموا لصلاة الصبح
61 - هشام ـ (الجزائر )
2013/10/06
لاإله إلا الله
من هذا فركوس ؟

الذي جوز الاختلاط مابين الذكور و الاناث !!!! .... فتنة بني اسرائيل وجوز عمل المرأة عند الاجنبي !!!! وجوز وجوز ...............

وفي المقابل حرم الحزبية وكره استعمال شريحة جيزي !!!!

العقلاء لا يصدقون مثل هذا الهراء
هذه نصيحة الى فركوس وأتباعه وسلام
62 - ليس غبي ـ (algiri)
2014/02/07
السلام عليكم هداني الله واياكم اخواني .اليس من الزيغ والابتداع ان تنشغلوا في مثل هاته الردود على بعضكم ببعضا .سب شتم هجران اما وجدتم في االلكتاب والسنة شى ءالا الانشغال بمثل هذه الترهات .اذا قال العبد الصالح انا طويلب علم .الالباني.فمن انتم في بحر العلم اتقو الله واتبع من امنت فتنته
63 - ابو مقبل ـ (الجزائر باتنة)
2014/02/12
لحوم العلماء مسمومة فمن تجرا عليهم لايشفيه من سمومهم الا نار جهنم .
64 - حسين ابو عبد الرحيم ـ (AFLOU)
2014/03/26
إتقوا الله ياإخواني في العلماء والمشايخ واعلموا رحمكم الله ان لحوم العلماء مسمومةمن شمها مرض ومن أكلها مات
65 - ابومعاوية ـ (الجزائر)
2014/06/04

اكتب تعليقاً

اضغط مرتين على أي خانة كتابة لتظهر لوحة المفاتيح الافتراضية.
  • عريض
  • مائل
  • خط بالأسفل

عدد الأحرف المتبقية 500

الرجاء إدخال الرمز الذي يظهر في الصورة:

(45 مشاركة) شارك برأيك

2014-08-29

● هل حققت المقاومة الفلسطينية أهدافها من الحرب ضد إسرائيل؟

خاضت المقاومة الفلسطينية حربا ضد إسرائيل استمرت 51 يوما، استشهد فيها أكثر من ألفي فلسطيني أغلبهم مدنيون وجرح فيها أكثر من 11 ألفا وقتل فها...

شارك

آخر المشاركات

ابطال المقاومة الفلسطنية لم يحقيقو اهدافهم بل دافعو عنها والحقتهم حتى فى اقتصادهم

بواسطة: mhamed terfas 2014/09/01 - 23:47
استفتاءات
مصر وسيط محايد في المفاوضات أم طرف حليف للمقاومة أو معاد لها؟
أدخل الرقم الظاهر في الصورة