-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الإماراتي يقبض ما يساوي أجور الموظفين في 8 دول

أجر الموظف الجزائري الأضعف عربيا

الشروق أونلاين
  • 28951
  • 55
أجر الموظف الجزائري الأضعف عربيا
ح.م

بلغ متوسط الراتب الشهري في 16 دولة عربية نحو 1202 دولار، فيما بلغ إجمالي الراتب الشهري في 16 دولة عربية 19234 دولارا، حسب بيانات وأرقام جمعها موقع “العربية.نت”.

وذكر الموقع أنه مع اتجاه مؤسسات عالمية وعربية إلى تقليص النفقات وترشيد كلفة التشغيل، بسبب الظروف والأوضاع الاقتصادية الراهنة، سجل متوسط الراتب الشهري للموظف في 16 دولة عربية نحو 1202 دولار شهرياً.

وأشارت البيانات، جاءت الجزائر في المركز الثالث عشر بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 293 دولارا شهرياً، ثم دولة تونس بإجمالي راتب شهري يبلغ نحو 285 دولارا شهرياً. 

واحتلت دول الخليج قائمة الرواتب الأعلى، ما يجعل هذه الدول أكثر استقبالاً للعمالة الوافدة، وجاءت الإمارات في المقدمة بنحو 3235 دولارا شهرياً، ثم قطر، تلتها الكويت بنحو 1906 دولارات شهرياً، والبحرين بنحو 1748 دولارا شهرياً، والسعودية بنحو 1725 دولارا شهرياً. 

ورغم الأحداث والصراعات التي تشهدها ليبيا لكنها جاءت في المركز السادس بمتوسط دخل شهري للموظف يبلغ نحو 1713 دولارا شهرياً، لتسبق بذلك أكثر من 10 دول عربية لا يتجاوز راتب الموظف بها قيمة الراتب الذي يحصل عليه الموظف في ليبيا. 

وفي المركز السابع حلت سلطنة عمان بمتوسط راتب شهري للموظف يبلغ نحو 1686 دولارا، ثم لبنان بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 1009 دولارات شهرياً.

وسجلت 8 دول متوسط راتب شهري أقل من ألف دولار شهرياً، كانت فلسطين في مقدمة هذه الدول بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 698 دولارا، وكانت سوريا في ذيل القائمة في المركز السادس عشر بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 100 دولار.

لكن جاء العراق في المركز العاشر رغم حالة عدم الاستقرار التي يشهدها منذ سنوات، حيث يبلغ متوسط راتب الموظف به نحو 663 دولارا شهرياً.

وحل الأردن في المركز الحادي عشر بمتوسط راتب شهري للموظف يبلغ نحو 646 دولارا، ثم المغرب بالمركز الثاني عشر بمتوسط راتب شهري يبلغ نحو 403 دولارات.

وفي المركز الخامس عشر حلت دولة مصر بمتوسط راتب شهري للموظف يبلغ نحو 165 دولارا.

وحسب الأرقام المقدمة فإن المفارقة الغريبة أن متوسط راتب الموظف بدولة الإمارات والذي يبلغ نحو 3235 دولارا شهرياً يساوي مجموع راتب الموظف في دول فلسطين والعراق والأردن والمغرب والجزائر وتونس ومصر وسوريا والذي يبلغ جميع راتب الموظفين بهذه الدول نحو 3253 دولارا شهرياً.

وفي 2016، كشف تحقيق للديوان الوطني للإحصائيات، أن متوسط الراتب الشهري في الجزائر بلغ 39 ألف دينار وجاء قطاعا المحروقات والمالية في المقدمة، من حيث مستوى الأجور، فيما سجل المعدل الأدنى في قطاع البناء.

ووفق نتائج التحقيق، فإن “الراتب الشهري الصافي المتوسط على العموم وصل إلى 39.200 دج في 2015 مسجلا تحسنا بنسبة 3.8 بالمائة بالمقارنة مع العام 2014 أين بلغ 37.800 دج”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
55
  • حبيب

    يا للعار.لايعقل أن بلدان مثل الاردن ولبنان امكاناتها اقل من امكاناتنا تتفوق علينا.شيء غير معقول فبما أن الجزائر بلد بترولي من المفروض اننا متوسط مرتبات الجزائريين لا تقل عن ألف دولار كما هو الحال في دول الخليج.لنا أن نتساءل اين تذهب أموالنا؟!! انا شخصيا اعمل في سلك التعليم مرتبي لا يكاد يغطي 20يوم.علما أن مرتب استاذ في المغرب مثلي يساوي ضعفي مرتبي.

  • أيمن

    بل توجد ...في فرنسا ودول أخرى..منحة البطالة موجودة وكافية ..والعمل 36 ساعة ..ومنحة المولود الجديد موجودة ...وبلدان أخرى وصلت حتى لتسليم أموال في يد مواطنيها مثل الدول الإسكندنافية لتشجيع الشراء . ودول عديدة تقدم تعليم مجاني كألمانيا وحتى الجامعي..ودول عديدة تقدم العلاج المجاني والتأمين هو من يدفع ..كفانا كذبا وبروباجندا.
    وفوق كل هذا حتى إن دفع البعض منهم أجر دراسته ...فهو سيسترجع المبلغ كاملا لكل سنوات دراسته بعد أشهر فقط من العمل لأن أجرتهم مرتفعة ومناسبة جدا حتى يستطيع شراء سيارة ومنزل ويدخر

  • anti-imposteurs

    هادي في افكارك المضغوطة ودماغك المغسول. هل هناك دولة نصف سكانها تحت عتبة الفقر وتستطيع اطلاق قمر اصطناعي (الثالثة افريقيا) وتنجز اكبر الموانئ قاريا وقطارا فائق السرعة ومشارع اخرى عملاقة كطرق سيارة ومطارات متطورة ومحطات شمسية وهوائية لإنتاج الطاقة وزيد وزيد...... اومازال العاطي يعطي وهادا بدون بترول ولا غاز وزيد على دالك اننا نؤدي فاتورة النفط غاليا مما يثقل كاهل ميزانتينا ولكن كل هادا في نطاق التحدي.

  • جنوبي

    لا تنسوا أن الموظف الجزائري أقل مردودية من كل دول العالم و ليس الدول العربية فقط و الموظف الجزائري الوحيد الذي يقبل بصرف الدينار الجزائري مقابل التونسي بأرخص الاثمان من أجل النزهة في الصيف الجزائر الدولة الوحيدة التي تجمع الخبز المرمي في الشوارع لتحويله الى علف للأنعام الموظف الجزائري الوحيد عالميا و عربيا الذي يبدأ الدوام على 09 و يخرج على 11 و يغيب في الفترة المسائية دون مراعاة مصالح المواطنين الموظف الجزائري الوحيد عالميا الذي يتقاضى أكثر من عمله

  • غيور على وطنه

    هل يعقل ان يكون راتب الموظف في فلسطين الشقيقة 3 اضعاف راتب الموظف في الجزاير. والله لعيب وعار على دولة البترول التي انعم الله عليها بكل الخيرات باعتبارها اغنى دولة في العالم العربي وربما في العالم كله.هل معقول ان يتقاعد الموظف في بلادنا بعد ان افنى كل عمره في العمل بدون سكن ولا سيارة وتجده يبحث عن عمل اخر يساعد به نفسه للتكفل بعاءلته ويعيش مستورا وشريف.الى تستحي دولتنا من تدني القدرة الشراءية عند الجزاءري ووجود مواطنين يفتاتون من المزابل.اين دولة العز والكرامة التي كانت شعار الرءيس في الانتخابات

  • الهواري

    يا سيدي أحنا راحنا أحسن من المروك، كلشي متوفر عندنا ، الخير أو لخمير، الله يبارك .
    خصنا غير أشويا أديال القناعة.
    راحنا بيخير، و الله الى أحسن من الماريكان، صدقوني !

  • عبدو

    مستوى المعيشة لا يقاس بارتفاع الاجور مثلا في الجزائر : السكن شبه مجاني و التعليم الصحة ، وكثير من الخدمات مجانية مع وجود دعم للمواد الاساسية كالزيت والحليب والخبز بينما في الدول المذكورة لا توجد هذه السياسة الاجتماعية .في دول الخليج لا يوجد نظام للتفاعد او التامين . فما فائدة اجر مرتفع في مقابل نفقات اينما وليت وجهك خاصة الصحة والتعليم والسكن

  • mohamed

    غلاء الاراضي في الجزائر سببهاإنقلابات مند 62

  • mohamed

    لملقاش العمل من يعيش

  • كريم

    انا زرت تونس في 2006 وانبهرت بالنضام والنضافة والمستوى المعيشي في العاصمة تونس بصحتك اخي واندمج في هذا المجتمع الحر الذي اتنبا له ان يكون الرقم 1 في افريقيا في العقود القادمة

  • بدون اسم

    وفي المقابل أجرة الرئيس..وأجرة الوزير الاول..وأجرة الوزير..وأجرة البرلماني..وأجرة السنتورة...ومايسمى الاطارات السامة العسكرية والمدنية في الجزائر هي الأعلى في العالم كله وليس الوطن العربي....

  • بدون اسم

    غلاء الاراضي في الجزائر سببها البيروقراطية و ضرر متخلفات السبعينات و التورة الزراعية فمتوسط المتر اغلى و اصعب الحصول عليه من في فرنسا

  • malik

    راني مقيم في تونس من 2006 صدقني حالتي احسن بكثير ممن كنت في الجزائر . آن راتبي الشهري يتجاوز 50.000 دج و أعمل في معمل الخياطة فقط . و عملت بيت او عندي ولد ربي يحفضوا . ربي وكيل المسؤولين على جالهم هجرنا البلاد .

  • ZAKI

    عندك الحق كلام معقول الكل يعلم ان المغرب تحت خط الفقر و متوسط الدخل الفردي نتاع تونس اكثر من المغرب تقرير غير معقول

  • mohamed Alger

    لا نتحدث عن الراتب اذا لم نقرنه بالقدرة الشرائية
    واجزائري يشتري كل شيئ وحتى انه يرمي الخبز بالمزابل واغلبية الجزائريين ملاك لسكنهم
    وحتى عطلهم يقضونها بتونس ومصر واليونان وحتى من الموضفين من يذب اسبوع الى دبي

  • بدون اسم

    الجزائر العيشة فيها ارخص من باقي الدول لهدا الرواتب تتفاوت والعلاج فيها مجاني ويوجد دعم مش مثل باقي الدول

  • بدون اسم

    المعيشة فالامارات غاليية جدا جدا تكري استوديو واحد يسقاملك ب 7 ملاين بدراهمنا لهدا رواتبهم عالية ماتتخلعش

  • أحمد/الجزائر

    التقرير يتحدث عن متوسط الراتب الشهري .
    -لا أعلم كيف حسبوا هذا المتوسط .
    لو حسب هذا المتوسط في الجزائر هكذا : من راتب رئيس الدولة إلى أعضاء الحكومة و الولاة و جميع الموظفين
    و العمال في جميع القطاعات و كان المعدل 293 دولارا لكان منطقيا(لأنه هرمي)
    لذلك لا مجال للمقارنة بين متوسط الأجر في الإمارات و الجزائر إذ أن عدد الإمارتيين المشمولين بحساب المتوسط (3235 دولار شهريا)قليل و كلهم موظفون(هنا مستطيل)
    فالإماراتي لا يعمل في مجال البناء و الفلاحة و المصانع و نفس الأمر لدول الخليج الأخرى..

  • Tahar

    Le fonctionnaire algérien a deux voire trois voitures par foyer, deux voire trois climatiseurs, deux voire trois paraboles, le fonctionnaire algérien voyage beaucoup d'où les chaînes interminable devant les consulats, le fonctionnaire algérien passe ses vacances en Tunisie dans des hôtels 4 et 5 étoiles, le fonctionnaire algérien mange bien, s'habille bien, ne travaille pas et passe son temps à se plaindre

  • ali

    انا موضف جزائرى اعىش تحت تحت تحت خط الفقر

  • توفيق

    على اي فئة تتكلم يا ولدي فانا بين وبين التقاعد فترة قليلة فاحلم ان يكون طعمي فيه قطعة لحم كل يوم ههههه عاش ما كسب مات ما خلف هذا حال الموضف فاما الفئات الاخرى فاضنك تعلم كيف تعيش.

  • ahmed

    من اين لك هذا هههههههههه

  • hrire

    تحليلك خاطء و لا جدوى منه
    الجزاءر اذا كنت لا تدري هى اغنى بلد فى العالم و لكن حكامها هم من وضعوها فى ذيل الترتيب
    المال العام تقيم و الزوالى يخلص فيها غاليا من حهة البزرة المرتفعة و من جهة اخرى فواءد الدينار الجباءى
    قال هما ديرين روحهم يخظموا و انا ندير روحى نخلصهم
    اما بلدان الخليج ما عد اليعوظية بانت اين ذهبت الاموال اما عندنا 1000 مليار و لا خلصة زينة ولا معيشة و لا مستشفبات و حتى الدواء راه ناقص و خاصهم العهدة الخامسة
    باه تكمل العودة بالعود

  • Auressien

    ليس هو الأضعف إنما هناك فرق شاسع في الأجور لأن متوسط الأجور هو حوالي 6 ملايين(293 دولار) في حين أغلب العمال يتقاضون الأجر القاعدي(18000 دج) . الفرق الشاسع في الأجور في البلدان التي تعتمد على مداخيل البترول لا يوجد ما يبرره حسب خبراء الإقتصاد لأن الفضل كل الفضل يرجع لمداخيل البترول لا غير . ذوي الأجور العالية و الإمتيازات ، كيف ما كانت وضائفهم و مناصبهم لا يخلقون الثروة .

  • بدون اسم

    بالتأكيد انت ضارب فيها قرض كبير

  • بدون اسم

    عد سكان الإمارات 10 ملايين

  • ⴷⵣⴰⵢⴻⵔ

    مداخيل قطر من البترول والغاز اكثر من مداخيل الجزائر حيث توجه الاموال في قطر لتنمية بلد بحجم ولاية وهران وشعب تعداده مليون نسمة اي اقل من عدد سكان ولاية وهران في حين توجه مداخيل الجزائر لتنمية بلد بحجم قارة مساحته تعادل مساحة اروبا الغربية مجتمعة وشعب تعداده اربعين مليون نسمة مع وملايين اخرى من دول الجوار تستفيد من التهريب لى الحدود ومع هذا لولا الفساد في الجزائر لكان الاجر اعلى بكثير من الاجور الحالية ربي يهدي المسؤولين ولا يديهم علينا كرهنا منهم ومن ساساتهم الفاشلة كلهم

  • طاق على من طاق

    رغم ذلك و رغم الأزمة النفطية فالحضيرة الجزائرية من السيارات هي الأكبر في المنطقة و تقريبا كل عائلة تملك سيارة على الأقل هل نسيت أيام البيع بالتقسيط ما كانش لي ما شراش سيارة. و لعلمك في فرنسا مثلا معظم الشعب يشتري سياراته و سكنه بالقروض البنكية و ليس بالكاش و يدفع بالتقسيط على مدى عدة سنوات.

  • طاق على من طاق

    كلامك صحيح القدرة الشرائية و المتمثلة في النسبة بين الراتب و ثمن السلع هي المعيار. فالمعيشة في الجزائر رخيصة نسبيا اذا ما قارناها مع دول أخرى و هذا راجع الى سياسة الدعم الذي تقدمه الدولة كما أن التعليم و الصحة و السكن بالمجان و بصراحة أتمنى أن ترفع الدولة الدعم عن كل شيء و ترفع الأجور التي قد تصل الى 1000 دولار و طاق على من طاق و سوف نرى ان كان هذا الشعب الفنيان سيتوقف عن الشكوى. أما فيما يخص دول الخليج فلا مجال للمقارنة حتى مع دول غربية لأنهم ينتجون أضعاف انتاج الجزائر مع عدد سكان ضئيل جدا.

  • أحمد

    المصيبة الراتب بفلسطين 3 أضعاف الراتب الجزائري، والجزائر تمنح للفلسطنيين مساعدات مالية سنويا لدفع رواتب سلطة عباس العميلة وعناصر والشرطة والأمن! أما حماس وغزة لا تصلهم الأموال طبعا!

  • عمر

    الخليجيون يدفعون صفر ضرائب ورواتبهم 100 ضعف الراتب الجزائري، ولا يدفعون tva، ودولهم تمنحهم أراضي مجانا والبنوك تعطيهم قروض للبناء! ولعلمك في الامارات وعمان مساحة الأراضي العقار التي تمنح 600 و800 متر مربع لكل فرد بالغ! والجزائر مساحتها أضعاف الامارات وعمان ولا يعطوك لا شقة ولا أرض ولا قرض ويمنعوك من الهربة والحرقة بالقوارب!

  • المشكل عدالة، وليست

    لا ندري كيف يتم حساب المتوسط الشهري للدخل؟ و لكن المشكل في الفوارق؟ فتجد مثلا دخل 5 موظفين يساوي دخل موظف واحد و في نفس المؤسسة؟؟ و هذا دون الحديث عن أصحاب الحصانة و البطانة، و موظفين من نوع آخر يتقاضون رواتبهم بالعملة الصعبة؟؟ ففي الموضوع حدث و لا حرج؟؟؟ و الدينار كما يعلم الجميع في تدهور مستمر، و الرواتب عبث بدراستها العابثون و المهرجون؟؟؟

  • بدون اسم

    العامل الجزائري ضلموه وسلبوا حقوقه بالقوانين العار والتاخير في تسديد الاجور ومن العمال من لا يجد قوت يومه مع عائلته ففقدوا عقولهم فهم لا يعلمون مادا يفعلون وكما دكرت لو استجابت الحكومة لمطالبهم ما كان هدا الاضراب والامور التي دكرتها في تعليقك يا اخي واخيرا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بوكوحرام

    اموال الجزائر خاصة بكبار المسؤولين والفتات للشعب البسيط المغلوب على امره ....كبار المسؤولين كل شيء باطل ..الكهرباء..الغاز..الماء..البنزين..المازوت ..واشياء اخرى يعني رفاهية مفرطة والشعب ضائع ...
    ..... الشهداء غاضبون ......... الشهداء غاضبون ......... الشهداء غاضبون ......... الشهداء غاضبون ....
    ...... عودوا الى رشدكم يا مسؤولون وعيشوا كالناس البسطاء بالحلال وما الدنيا الا لعب ولهو .....

  • بدون اسم

    اصبت بارك الله فىك

  • بدون اسم

    المواطن الجزاارى بهده الاجره ىرمى الخبز فى المزابل لو ىرفع له الاجر لطغى وكفر

  • بدون اسم

    رب عذر أقبح من ذنب

  • محم

    تلك إفرازات رواتب العبودية ..وليس العكس .

  • محم

    أقسم بالله أقسم بالله إننا أشبه بالعبيد ..بالرق ..إستعباد مباشر عصري في شكل وظائف ...راتب يضمن لك فقط أكلك وشربك وملبسك ربما ..ولاشيء آخر بعده ...هل هذه إنسانية؟

  • مجبر على التعليق

    الجزائر قارة عدد تلاميذ الاطوارؤ الثلاثة للتعليم يساوي عدد 05 دول خليج مجتمعة اي تسعة ملايين نسمة:، بركاكم ما احلى الجزائر و العيش فيها و اللي عاجبو الخليج يروح ليه و يشوف الحقيقة المرة (لا نتكلم عن فئة مثقفة درست و تعلمت بالجزائر و رضعت من ضرع البلاد فاكتسبت الخبرة و قدمتها الى غيرها - عيب كبير ) .

    كم انت كبيرة يا جزائر، الكل ينهش فيك حتى ابنائك الذين يأكلون في الغلة و يسبون فيك لكن ارضك مسقية بدم الشهداء بإذن اللع تعالى لا يصيبك مكروه

  • قدور

    كي يمكن إجراء مقارنة تم حساب الأجرة بالدولار
    مثلا لو يقول لك أجرة الكويتي 3300 دينار كويتي لا يمكنك مقارنتها بالدينار الجزائري أما بالدولار يمكنك المقارنة
    أما عن استغرابك بضخامة الأجرة الاماراتية فإنتاجهم من البترول 4 مرات ما تنتجه الدول المذكروة إضافة إلى قلة عدد السكان

  • SamirDZ

    مرتب الموظف الفلسطيني 698 دولارا اما الجزائري 293 دولارا يعني اكثر من الضعف ربما السبب هو ان الموظف الفلسطيني يجاهد بماله

  • said

    عدد الموظفين في المغرب حوالي مليون موظف وعددهم في مصر 6 ملايين موظف

  • borhane

    وهل الموظفين في هذه الدولة يشاركون في الاضرابات المتكررة والغير قانونية؟ وهل الموظفين في هذه الدول يعملون ساعة وساعتين في اليوم؟ وهل الموضف الجزائريي ايتقن عمله ويؤدي واجبه بعيدا عن الرشوة والمحسوبيةكما هو الحال في الجزائر حيث اصبحت الممرضة لا تقوم بواجنها المهني تجاه المريض الا بالرشوة وكذلك الاداري والمعلم والطبيب لا مقارنة بين الخير والشر.

  • 4ملاين__33سنة عمل

    ومع ذلك نقول الحمد لله
    ونسال الله الكفاف والعفاف
    وقليل مع طاعة افضل من كثير مع معصية

  • بطال

    ادراهم الدولة والبترول *يديوهم*المسؤولون 60 مليون شهريا الى50و45 حسب المسؤولية البرمائيون40 مليون رؤساء الاحزاب والحزيبات ..رؤساء ورئيسات جمعيات الخطرطي ..رجال الاهمال ...اكبر راتب لرئيس هيئة الانتخابات 340 مليون ...لاعبي كرة القدم *الطلابة*...والزوالي راتبه 800دج الى 1مليون و500الف ..والباقي لا شيء ...

  • Maddy

    تقرير غير حقيقى بعض الشئ ازاى دخل الموظف المغربى 403 دولار شهريا والمصرى 169 دولار مع ان الدخل القومى لمصر اكبر من المغرب مرة ونص والدخل القومى للجزائر ضعف المغرب ده غير ان ربع المغاربة تحت خط الفقر يعنى حال المغاربة قريب لحال المصريين تقريبا

  • موظف جزائري

    نحن الدول العربية نتعامل بالدينار والدرهم والليرة مادخل الدولار بهذه العملات للفرد العربي ومن العيب والعار ان الراتب الشهري للموظف الاماراتي يساوي 3253دولار بمايساوي قيمة 8دول عربية بمجموع 3253 دولاارا شهريا بينما الدخل الشهري للموظف الجزائري المتوسط 37800دج قيمة هاتف نقال فقط يعني الموظف الجزائر في موت بطيء - اما راتب المتقاعدين الذين افنوا اعمارهم في مناحي الحياة الانتاجية والاقتصاد والتنمية لأكثر من 35 الى 40سنة فهو الاكثرية فيتقاضون 20000دج شهريا

  • موووح

    و يأتي سي أويحيى يقول لك ما تخلصوش في نوفمبر 2017

  • انيس

    بزوج دورو اشري طنوبيل والمسكن ودير المستقبل مع الرومية

  • انسان جزائري

    ليبيا 1713 دولار. لبنان 1009 دولار. فلسطين 698. العراق 660 دولار. المغرب 403 دولار و الجزائر 293 دولار.
    دول في حالة حرب و أخرى تعيش على الاعانات أحسن منا بالأضعاف.
    هل حقا الجزائر دولة بترولية في حالة سلم؟ دائما في المراتب الاخيرة و مازال العهدة الخامسة.
    عيب و عار. و زعما مساهل و اويحيى يهدروا على سيادهم المراركة و يعاونوا الصحراء الغربية و فلسطين و يمسحوا ديون الدول الافريقية بلا فايدة.
    الاستنتاج : أينما ذهب الجزائري في الدول العربية و 95 % من دول العالم سيكون بحالة اقتصادية أفضل من بلده.

  • خالد

    مادام الموظف الجزائري يحلم بسيارة ويجمع مالها في 10سنوات ليشتريها وسكنه حلم وأكل اللحم لمن استطاع اليه سبيلا فاعرف أن أجره من أضعف الاجور ويبقي علي حاله حتي مماته

  • الموسطاش

    لأن الامارات تنتج 3 أضعاف ما ننتجه من بترول + مدخول السياحة بالتالي 4 أضعاف لأجل مليوني (2) مليون نسمة
    كل دول الخليج تفوتنا إنتاجا من النفط، السعودية 8 أضعاف ! ليبيا رغم الحرب تنتج فريب من انتاجنا و العراق ينتج مرتين و تركت له الحرية في الزيادة أي غير معني بتخفيض الانتاج !!!
    إنه خليج البترودولار

  • بدون اسم

    التصنيف الحقيقي هي القدرة الشرائية في ال20 عقار الواسعة الاستهلاك و دفع الضرائب من اجر الموظف

  • شريفة

    ابي شرك في الحرب العالمية ولكن لم نستفيد من المنحة