-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في تسريب صوتي يعود لفترة ما قبل 22 فیفري

أويحيى يتحدث عن الأخلاق ويعترف بتزوير الانتخابات!

الشروق أونلاين
  • 22326
  • 16
أويحيى يتحدث عن الأخلاق ويعترف بتزوير الانتخابات!
ح.م
أحمد أويحيى

انتشر، مساء الثلاثاء، على شبكات التواصل الاجتماعي، مقطع صوتي مسرب يتحدث في الأمین العام السابق للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحیى، في أحد النشاطات الحزبیة، اعترف فيه بتزوير نتائج الاستحقاقات الانتخابية في السنوات الماضية.

ويعود المقطع الصوتي المسرّب إلى فترة تحضیر الأرندي وشركاءه في التحالف الرئاسي للحملة الانتخابیة الخاصة بترشح الرئیس السابق عبد العزيز بوتفلیقة لعھدة رئاسیة خامسة، يرجح أن يعود إلى فترة انعقاد المجلس الوطني للحزب الذي ترأسه أويحیى شھر جانفي.

واعترف أويحيى الذي يقبع منذ جوان الماضي سجن الحراش بعد صدور أمر من المحكمة العلیا بإيداعه الحبس المؤقت لمتابعته بقضايا فساد، في المقطع الصوتي، ضمنيا، بتزوير نتائج الاستحقاقات الانتخابية في السنوات الماضية، قائلا في حديثه: “النمط الحالي من الانتخابات حتما لن يستمر، حتما سنصل قبل أقل من 10 سنوات إلى تنظيم انتخابات أكثر شفافية، وربما سنطالب بلجنة مستقلة لتنظيم الانتخابات، وستكون الانتخابات هنا مثلما هي في فرنسا وفي تونس”.

ولم يتوان أويحيى في المرافعة لصالح القيم الأخلاقية في المجتمع وقال: “الأخلاق راحت، الحرام في كل مكان، المال الفاسد في كل مكان، لماذا الجزائر بلد فقير ؟ لأن المواطنين لا يدفعون الغرامات وحتى ثمن كراء منازلهم، وعندما يرغبون في الدفع يشجعهم المسؤولون على عدم الدفع من أجل أغراض انتخابية”، منتقدا بشدّة تصريحات وزير العمل، آنذاك، مراد زمالي بخصوص عدم متابعة الشباب المتخلفين عن تسديد ديونهم لوكالة أونساج.

وتابع اويحيى حديثه بالقول: “المجتمع ليقف من جديد يجب أن يكون الوقوف روحيا وذهنيا، وحتى مرجعيتنا أصبحت مثل سوق عكاظ بين مذاهب متعددة على غرار التشيع والطائفة الأحمدية، وعلى المجتمع أن يستيقظ من جانب الروح ومن جانب الضمير”.

ووجّه أويحيى انتقادات لاذعة لحليفه اللدود في الحكومة السابقة، حزب جبهة التحرير الوطني، قائلا: “الأفلان شريك إستراتيجي لنا في حملة الانتخابات الرئاسية لكن بعد مغادرة الرئيس بوتفليقة سيصبحون مثل خيمة بدون عماد، إنهم يعتمدون على شعار التحرير لكن طريقهم هو الإفلاس لا محالة”.

وأضاف “بومدين رحمه الله أطلق على الأفلان تسمية جهاز الحزب، وكلمة الجهاز تعني أنه لا دور لهذا الحزب، لكن بعد وفاته أصبح حزب دولة”.

 وأضاف: “لو لم يحدث انهيار في أسعار النفط في الثمانينات لكنا الآن لا نزال تحت سلطة الحزب الواحد ولكان الرئيس الشاذلي بن جديد رئيسا إلى الآن في عهدته التاسعة أو العاشرة”.

كما قدم أويحيى مقارنة بین أحداث أكتوبر 1988 التي أعقبت أزمة انھیار مداخیل النفط وبین الوضع الاجتماعي والاقتصادي الذي كانت تمرّ به البلاد قبل 22 فیفري بالقول: “نحن الیوم في وضع يشبه الوضع السائد في تلك الفترة (قبل أزمة أكتوبر 1988) احتیاطي الصرف سینفذ بعد 4 سنوات، سنستدين لمدة عامین أو ثلاث سنوات ثم نصبح في شدة، فالمخاطر لا تزال موجودة”.

https://www.facebook.com/journal.bordjnews/videos/406056656932073/

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • أيوب

    الارندي ابن الافلان مجهول الاب
    وادا كان القضاء قد استقل فعلا فعليه تحريك الدعوى العمومية
    مهمته كانت تخريب الوطن لكن لم يستطع ولن يستطيع امثاله تخريبه بادن الله

  • كمال

    هناك حل واحد لك ولغيرك من المسؤولين الذين فقدوا كرامتهم وشرفهم وضميرهم وباعوا انفسهم لابليس اللعين خانوا وطنهم وامتهم الجزائرية وهو ان تعيدوا للشعب ما سرقتموه وتتوبوا الي الله وتعتذروا للشعب الجزائري بكل رجولة وشهامة
    عليكم ان تعودوا لكن ان تخدموا وطنكم وتضحوا من اجله كما ضحي ابائكم بارواحهم من اجل تعيشوا احرارا بهذا البلد الطيب المبارك
    تحيا الجزائر جيشا وشعبا والمجد لشهدائنا الابرار

  • كمال

    يا سي اويحي مكانك هناك مع المجرمين الارهابيين بالخليج العربي حيث القتل والتعذيب والتنكيل والقهر والاستبداد والاستعباد والدكتاتوريات
    مكانك بين عائلة ال سعود الصهيونية التي قتلت من اهل اليمن المسلمين عدوانا 250000 يمني عربي مسلم
    يا سي اويحي عائلة ال سعود الوهابية الماسونية -حقيقة ال سعود والوهابية ينتمون الي المحفل الماسونيي المقدس بلوزان سويسرا الفرع 538 - سرقت ارواح الناس وازهقت انفسا اما انت فسرقت اموال الرعية نهب المال العام اخذت ما لا تملك والله انت شر مكانا واضعف جندا لا شرف لك ولا كرامة ولا ضمير صراحة
    اتمني لك اقامة طيبة في مزبلة التاريخ

  • فارس الأوراس

    كلام جميل و صحيح من محدث بارع" Un orateur très habile" ، لكن لو قاله جهارا و في الأوقات المناسبة !!!

  • LATOME138

    الأب الروحي للفساد و زعيم العصابة يعطي درس ولا أروع حول الفساد

  • مجرد راي

    هل يعقل في 2019 المواطن يبتلع تسجيل صوتي، ربما لو كان هذا في الستينات ممكن.
    ربما الفوطوشوب أصبح يرعب.

  • HOCINE HECHAICHI

    وأضيف إذا جرت الرآسيات القادمة في شفافية سيفوز فيها مرشح اسلامي وخاصة إذا كان زيطوط

  • HOCINE HECHAICHI

    كلامه عين الصواب .

  • HOCINE HECHAICHI

    كلامه عين الصواب . وأضيف إذا جرت الرآسيات القادمة في شفافية سيفوز فيها مرشح اسلامي وخاصة إذا كان زيطوط

  • أ.د/ غضبان مبروك

    المثل يثول: اذا لم تستحي فافعل ما شئت" ومثال آخر يقول: "اذا لم تستحي فقلت ما شئت" وأبوا المهام القذرة طبقهما الاثنان.فقال ثم فعل لأنه فاقد للحياء وللرجولة والوطنية. فكلامه كلام الأتقياء والوطنيين والنزهاء ولكن أفعاله شيئ آخر. وماذام هناك تناقض بين الأفعال والأقوال ، فلامعنى للأخيرة. أي يقول أويحي مايشاء فيبقى الرجل الأكثر قذارة كما الجنرال نزار الرجل الأكثر دموية في تاريخ الجزائر الحديث.

  • المتفائل

    كل ما يأتي من الأفلان والأرندي والأحزاب المطبلة والموالية وكذالك من الأحزاب المعارضة الخفافيشية البزناسية لا أصدقه. لأن ببساطة ليس لدينا أحزاب.
    حسب رايي، هذا التسجيل الصوتي هو خورطي في خورطي.
    كيف سيكون رد الافلان؟ سوف يكون خورطي في خورطي.
    الخلاصة، هذه الأحزاب لا بد من حلها، لأنه لا نستطيع بناء دولة بهذه الأحزاب المزيفة التي لا تمثل المواطن ولا تبني الوطن -- إنها مثل '' الأسمنت الميت'' لا نستطيع أن نستعملها لبناء دولة قوية. نحتاج أحزاب جديدة وطنية تمثل المواطن ولها برامج متينة وتنشط في الواقع ونراها عبر كل الوطن. معناها لا نحتاج أحزاب محلية أو جهوية.

  • El jijeli tamazight

    LES ÉLECTIONS SERONT COMME EN FRANCE, ET COMME EN TUNISIE
    ALLAH YARHAM ECHOUHADAS.
    IL MERITE LA PEINE DE MORT.

  • الحراك

    ههههههههههه صح النوم

  • إبن الجزائر

    لماذا سرب في هذا التوقيت و من المستفيد منه ؟ من خلال هذا التسجيل يخال المرئ أنّه يستمع إلى واعض ينتقد الفساد و سوء الأخلاق ، رغم أنّه يعتبر أبو الفساد و خيانة الأمانة لعقود و قد كان يومها على رأس السلطة التنفيذية ، و حسب بعض التقديرات أنه تسبب في سوء إستغلال و ضياع أكثر من 600 مليار دولار ، دون الحديث عن بيع الشركات الوطنية بالدينار الرمزي . أمّا التوقيت لنشر التسجيل حسب رأيي البسيط هو محاولة لتخفيف كهل أويحي من ثقل التهم التي نسبت إليه و إعطاء صورة رجل كان يصارع أشباح الفساد و قد تنبأ ببوادر الحراك . لكن للأسف أقول إنّ أفعال الرجل تخالف أقواله و بئس للمرئ أن يقول ما لا يفعل

  • salim

    يا ولدي واش من تسريب صوتي و واش من خرطي - ياو اويحيى قالها علانية في خطاباته قال كان لا بد علينا ان نزور الاتخابات من اجل مصلحة الوطن - هذا ليس بجديد الشعب كل يعرف صاحة المهمات القذرة

  • المولودي

    هذا المسخ أقبح واحد و الذي يصنف ضمن البشر خطأ عرفته البشرية منذ تواجدها على سطح الأرض كل افعاله كانت تهدف الى تحطيم الجزائر و إذلال شعبها و الانتقام من ثورتها و شهدائها و مجاهديها و الغريب أن الذين يدعون الآن أنهم يعملون على حفظ البلد و تلبية مطالب الحراك هم الذين مكنوا لهذا الرجل لأن يقوم بما قام به و بدون دعمهم له لهم ما كان يساوي ذبابة . لقد كنا نتوقع توبة هؤلاء و لكنهم و للأسف مستمرون في غيهم و يريدون أن يأتوا برجل على شاكلة هذا القبيح