الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 23:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • الأمين العام للأرندي: لهذه الأسباب طلبنا من بوتفليقة الاستمرار

  • رئيس حمس: تطابق كبير بين الطرفين حول 3 أسس في تشخيص الوضع

انتهى الاجتماع الذي جمع الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، ورئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، إلى الاتفاق على مواصلة التشاور، لكن من دون مؤشرات قوية على انخراط الطرفين في مسعى مشترك بشأن الاستحقاق الرئاسي المقبل.
وعلى عكس ما انتهى إليه لقاء مقري بالأمين العام للحزب العتيد، جمال ولد عباس، والذي اختتم كما هو معلوم بندوة صحفية مشتركة طغت عليها المجاملات والرسائل المشفرة، فضل المجتمعون، الأحد، بمقر “الأرندي” على الافتراق دون تنظيم لقاء صحفي مشترك، ليكون لكل طرف التعبير عن موقفه بكل حرية، كما قال أويحيى.
ولدى خروجه من الاجتماع الأحد، تحدث الرجل الأول في القوة السياسية الثانية في البلاد، عن العلاقة التي كانت تربط الحزبين على مدار سنين، وقال: “كان بين حزبنا والإخوة في حمس مسار مشترك وعملنا طيلة 15 سنة في التحالف الوطني ثم التقويم الوطني وبعده البناء الوطني”، وسرد أويحيى هذه المقدمة ليبرر وجود اختلافات في مواقف الحزبين بشأن مسائل سياسية، ومنها الانتخابات الرئاسية المقبلة، وكذا ما تعلق بالمرحلة الانتقالية، التي رفضها لكون المواعيد الانتخابية تجرى في وقتها.
وبخصوص مبادرة التوافق الوطني التي كانت محور لقاء الحزبين، أوضح أويحيى: “فيما يخص محتوى المبادرة التي قدمتها حركة حمس، ذكرناهم ببعض النقاط.. وفيما يتعلق بموعد أفريل 2019، أبلغناهم بأننا في التجمع، لسنا بصدد البحث عن تصور حول كيفية التعاطي مع الاستحقاق المقبل”، ملمحا إلى أن مبادرة التوافق تقحم الجيش في المعترك السياسي، وهو أمر يرفضه التجمع.
وتأكيدا لتصريحه السابق، قال أويحيى: “كنا قد طلبنا من الرئيس بوتفليقة الترشح لموعد أفريل المقبل من منطلق عدة أسباب واقعية، أولها ضمان الاستقرار والاستمرارية، وثانيا بالنظر للإنجازات التي حققها للجزائر والجزائريين، وثالثا بالنظر لحجم التحديات الاقتصادية والسياسة والاجتماعية التي تواجه الجزائر في المستقبل”.
وكشف أويحيى عن وجود نقاط التقاء واختلاف مع حركة مجتمع السلم، عندما قال: “الإخوة في حركة حمس لديهم طرح يمس كل الأبعاد الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والخارجية، ونحن قلنا لهم نتفق معكم في البعض ونختلف في البعض الآخر”.
من جهته، تحدث رئيس حركة “حمس” في منشور له عبر صفحته الخاصة على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تطابق في وجهات نظر الحزبين في نقاط كثيرة وتباين في مسائل أخرى أقل، وكتب: “ظهر تطابق كبير بين الطرفين حول ثلاثة أسس في تشخيص الوضع، وهي الأساس الاقتصادي والأساس الاجتماعي والأساس الدولي. وظهر اختلاف حول بعض الجوانب السياسية المهمة حيث أظهر رئيس التجمع الوطني الديمقراطي تمسكه بترشيح الرئيس بوتفليقة، ونفى وجود أزمة سياسية”.
وبينما تمسك أويحيى بالدعوة التي وجهها للرئيس بوتفليقة في وقت سابق من أجل الترشح للرئاسيات المقبلة، ركز مقري على المواصفات التي يجب أن تكون في المرشح التوافقي للرئاسيات، وضرب أمثلة عن وجود أزمة سياسية، قال إنه “لا يمكن تحقيق أي تطور للبلد باستمرارها”، غير أن ذلك لم يحل دون الاتفاق على إمكانية عقد لقاءات أخرى لمواصلة الحوار.

https://goo.gl/mCQxGU
أحمد أويحيى عبد الرزاق مقري مبادرة التوافق الوطني

مقالات ذات صلة

  • لا تزال حبيسة الأدراج

    الباحثون الدائمون يطالبون حجار بالتكفل بمطالبهم

    طالبت النقابة الوطنية للباحثين الدائمين المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للعمال الجزائريين، وزارة التعليم العالي بالتكفل بمطالبها المهنية والاجتماعية. وقال رئيس النقابة، زغبي سماتي، في ندوة…

    • 1143
    • 7
25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • moi

    و هده الوجوه الذي الجزائريون لا تريد رأيتها

  • عبدالله جابر

    إن لم تستح فرشح من شئت

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    اويحي لا ينافق و يضرب في الوجه ……… اويحي رجل دولة تحتاجه الجزائر اليوم و غدا
    اويحي لا يبيع الوهم للناس

  • citoyenne

    بأي حق تنوبون عن الشعب ’ يفتح باب الترشح و الشعب هو الذي يختار رئيسه .

  • Salim el jijeli tamazigh

    IL N YAS AUCUNE DIFFERENCE ENTRE CE REGIME ET LE REGIME COLONIALE FRANCAIS. C EST LE MOMENT OU JAMAIS D ECRIRE UNE NOUVELLE PAGE DE L HISTOIRE POUR L ALGERIE. PAR CONTRE SI LE 5EME MANDAT PASSERA , J AI UN MOT A DIRE . ALLAH YARHAM ECHOUHADAS

  • مواطن

    نقول الترشح للانتخابات وليس عهدة خامسة الا اذا كانت النتئج معروفة مسبقا.

  • elgarib

    مثال شعبي; كلب ما إعض أخوه

  • اسلام

    كم امقت هذه السلالة المدعوة سلالة حمس

  • نريد سبرا للرأي...........

    أويحي ولد عباس غول بن قرينة …ووو … لا أحد يمثل الشعب — الشعب استقال من كثرة تردي الأوضاع وسير البلد نحو المجهول بل نحو هاوية سحيقة لولا أن يتداركه المخلصون من أبنائه لأن كل الذين ذكرت بالبداية انتهازيون يريدون الضبابية وستارا يفسدون وراءه ويكملون نهبهم ومنهم من يدعو لهردة خامسة ومنهم من يتحدث عن الاستمرارية لتفادي العبارة الممقوتة تلك التي أصبحت تصيبنا بالصرع والهذيان والتقيؤ….وحبذا وليت جريدتنا الغراء “الشروق” تطرح سبرا للآراء يكون سؤاله : هل أنت مع العهدة الخامسة (الاستمرارية) ؟ …. ليرى المترفين المفسدين نتيجة هذا السبر ويكفوا عن الكلام باسمنا جميعا ويكفوا عن خنق الجزائر وتحنيطها.

  • karimboss

    والله وتخلى البلاد العهدة الخامسة ماشيين فيها .الشعب اللله يرحمو

  • أرض الشهداء

    أو يحيى يقول “الإستقرار الإستمرارية “، هذا معناه ان تستقر الجزائر في قاع ترتيب الدول و يستمر وجوده هو في هرم الحكم ، هذا معناه ان يستقر الشعب في بؤسه وفقره و يستمر هو في الهناء والتنعم ، هذا معناه الإسقرار على الفساد والإستمرارية في الإنحدار المتسارع نحو الهاوية ، إرحل فرجال الجزائر كثر ومستعدون أن يخدموها بدون مقابل مثل أسلافهم الشهداء. شاهت وجوهكم ، بئس المسؤولين انتم على أرض الشهداء.

  • حمودي بسكرة

    اقول لهؤلاء الذي يشتمون مقري. انتم من 1992 وساكتون ولاتنتخبون ولم تقدمو شيئا لاصلاح البلاد وانقاذها من اهل الفساد. الاحرى بكم ان تصمتو لانكم لاتقدرون على شيء سوى الشتم والخوف والذل. هذا الرجل يبحث عن حل للبلاد وفق المعطيات التي لديه لأنه يعلم ان الانتخابات بالمعطيات الحالية لن تنفع. لذلك فهو يبحث عن مخرج للمشكلة. هل تدفعون له من اموالكم لقاء مجهوداته؟!. اذن اصمتو اقلها.

  • HAMITO PLANETE ORAN

    واحد يقول عهدة خامسة والثاني مرشح توافقي واحد آخر يقول نستوردوه من الصين و لاخر يقول نجيبو أردوغان ولاخر صنع محلي والشعب رأيه مغيب وإنتخابه لا يأخد بعين الإعتبار ،، على خاطر والفنا ،،ألي يتافقو عليه وبدعم من الخارج هذاك هو

  • الخامس

    أهداف المبادرة أصبحت واضحة وتتمثل في التسويق لبوتفليقة كمرشح توافقي وهذا غطاء جديد للعهدة الخامسة

  • بلعربي م.ع

    إحتفظوا بالجزائر التي “حرّرتموها” لكم وحدكم،و اتركونها نرحل إلى بلد آخر،لا نعاني فيه من الإكتئاب.

  • جبيب الرحمن جميل الرحمن

    سبحان الله وبحمد …
    تصوروا معي يا اصدقاءنا….
    لويتركوا الشعب يختار من يحبهم…كما اختاروا في استفتاء الاستقلال …الافلان …وكما اختاروا
    الفيس ….في 1991 …فاني متاكد انهم سيختارون هذه المرة…هذا الرجل الصالح عبد الرزاق مقري..
    اتدرون لماذا …؟! لان الشعب الجزائري اكثره يميل باحساسه النظيف الى الاصلح ….والحمد لله.

  • عادل

    قاعدين كي السرافط في العراس وين تروح تلقاهم و ما تبدل والوا أعذروني على هذا التعليق المستوى هابط نهبطوا معاه اذا طلعوا و فاقوا مع رواحهم ما حبوا لا يروحوا ما طالقين ني من ني من الهيك كون جاء او يحي كيما يقولوا قدها و قدود كون على الاقل رجع لبلاد كي تركيا هذوا ما همش تاع سياسة اا نقول تاع صماطة قاعد نكتب فوق قلبي

  • انيس

    حزب الرندو الانقلابي المفبرك وعميله حمس النفاق وشيتة بسم دين من اجل وسخ دنيا ولا يهم قرار الشعب الوضع الديمقراطي وتطبيق القنون على الجميع ومراقبة المال العام من طرف رجال دورو مايزغد والانتخبات النظيفلا بدون تدخل الدبابة خظر عليهم و لا يساعدهم مع الاهل والاولاد ابدا و لهذه الأسباب طلبنا من بوتفليقة الاستمرار . العسل تاع تييو بنين والفزاق صعيب ومستحيل يالحنون مع هؤلاء مزال الضربة الربانية كن فيكن

  • Kahina

    الى حمس اقولها
    ايا كان مرشحكم ان استوفى الشروط فليتقدم و اعرف انكم نادمون على خروجكم من الحكومة و لكن ان خابت امالكم و هذا امر وارد بقوة لان وعاءكم الانتخابي يقدر بحوالي 200 الف ناخب فلا تلومن احد و اياكم ان تتكلمو عن التزوير و الجيش ووو…كما سبق و ان قلتم و عدتم و فشلتم وعد احرار اخبرهم يا شروق مشكورا.

  • mon avis

    مقري إخواني متلون

  • البسكري

    إن لله وإنا إليه راجعون ، نعزي الشعب الجزائري ابتداء من الأن في 500 مليار الذي ستنهب منه خلال العهدة الخامسة ، 2019-2024 ، كما نهبت 1500 مليار السابقة ولم يضهر لها أي أثر

  • محمد عطاف

    عندما قرأت هذا المقال لم يلفت إنتباهي أي موضوع سوى موضوع واحد، دائما تتبتادر إلى ذهني كلما سمعته من مسؤول في الدولة : الموضوع هو ما حققته العهد الأربع السابقة,
    ماذا جنت الجزائر من العهد الأربع السابقة :
    – تدني القدرة الشرائية للمواطن، – تدني قيمة الدينار بالمقارنة مع الدولار والأورو، إذ لم يسبق له أن إرتفع ولو بسنتيم واحد طيله هذه المدة، – منظومة بنكية بقيت متخلفة،- تضييق الخناق على رجال الأعمال والإستيرات وحصر عددهم في دائرة مغلقة، سياسة خارجية منعدمة، هيبة الدولة وسمعتها في الخارج منعدمة، تضييق الخناق على جيب المواطن، إرتفاع في أسعار السيارات، المواد الأولية، منظومة صحية مشلولة….

  • hrire

    يا اويخي تكلمت و قلتنا من يمذب ما عليه غير يدور راسه و يراء اين ذهبت 1000مليار دولار و لكن يا اويحى عينا من تدوار الراس و ما شفنا غير كيلو دجاج ب500 دينار و انت تريد عهدة اخرى حتى يصل الكيلو الى 1000 هذا مرفوض و العقل ما بتقبلهش هل دريتم ان تلعالم دايرنا صحك على كل شىء فعلتوه فى عشربن هام و تضيبع المال
    ل مجبر على تلتعليق
    هل رجل دولة طما قلت انت يرضى من سبده ان يرحعوا الى الجزاءر الاقدام اليود هو لفى لامس كان يتكلم ضد فرنسا و لا الذكيرة خانتك يا مجبر

  • ملاحظ

    هل هؤلاء حملوا سلاحا و دافعوا عن الجزائر، ام لهم شواهد عليا تثبت فعاليتهم تطابق تجربتهم و خبرتهم و كفاءتهم لمستقبل بلدهم.

  • Republik Te3 Dzeyer

    أولا انا دزيري ماشي “مروكي” مكلخ…..الثانية والله تبهذيلة لكان زادو دارو بوتفليقة “باش” وهوما يحكمو من وراه ، بركات بزاف ،يونامار ، واش 43 مليون مكانش بنادم صغير و صحيح قادر يحكم البلاد ؟ بوتفليقة دار اللي عليه يرحم والديه ،مادابينا بنادم جديد يا الرب !

close
close