إدارة الموقع
تحت ذريعة "الاستعمالات الطبية والعلمية المشروعة"

إسلاميو المغرب يقننون زراعة “الكيف” في بلادهم

عبد السلام سكية
  • 4554
  • 14
إسلاميو المغرب يقننون زراعة “الكيف” في بلادهم
أرشيف

تصادق الحكومة المغربية التي يقودها “الإسلامي”، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، العثماني على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. وقال بيان للحكومة المغربية، إن المجلس سيدرس في بداية انعقاده مشروع قانون يتعلق بـ”الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي”.

ويأتي طرح الحكومة مشروع قانون تقنين “الكيف” في المغرب تزامنا مع النقاش الواسع الذي يقوده المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول هذا الموضوع، إذ يرتقب أن يصدر المجلس تقريرا هو الأول من نوعه حول تقنين “نبتة الكيف” تحت مزاعم “الاستعمالات الطبية والعلمية”، وتوفير الحماية “لصغار مزارعي الحشيش”.

وما يثير الريبة هذه المرة، أن تتولى تشكيلة يقودها “الإسلاميون” هذا المسعى الخطير، والذي بدأ الترويج له من بعض الجمعيات التي تدعوا لضرورة استعمال الحشيش كمستحضرات طبية، وتأتي هذه السقطة الثانية للعثماني، بعد فترة فقط من توقيعه على اتفاق العار بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني، وهي الخطوة التي أجمع العلماء على حرمتها.

وكان المغرب صوت خلال اجتماع لجنة المخدرات التابعة للأمم المتحدة، مؤخراً، بقبول استعمال نبتة القنب الهندي في الاستخدام الطبي، وهو القرار الذي وافقت عليه 27 دولة مقابل رفض 25 دولة، حيث صوتت الجزائر بـ”لا”.

ومنذ مدة يسعى المغرب إلى نص قانوني يتيح له الاتجار بالمخدرات، تحت مزاعم “الاستعمال الطبي”، ويسوق لهذا المسعى عبر الائتلاف المغربي للاستعمال الطبي والصناعي للكيف، حيث ادعى رئيسه المدعو شكيب الخيارى، أن قرار لجنة المخدرات التابعة لهيئة الأمم المتحدة، القاضى بحذف “الكيف” من الجدول الرابع الملحق بالاتفاقية الأممية للمخدرات لسنة 1961 يعد انتصارا للحركة العالمية المدافعة عن رفع المنع عن زراعة واستعمال “الكيف” لأغراض طبية.

وزعم الخيارى، فى تصريحات إعلامية، أن “تصويت المغرب لفائدة هذا القرار إنما يعبر عن التفاعل الإيجابى المستمر لمؤسسات الدولة مع مبادرتنا، التى قمنا بالإعلان عنها منذ 13 سنة منذ تأسيس الائتلاف المغربى من أجل الاستعمال الطبى والصناعى لـ”الكيف” سنة 2008″.

وذهب أبعد من ذلك، وقال إن الموقف المغربى كان منتظرا لعدة أسباب، أولها أن المغرب ترك المجال مفتوحا لزراعة واستعمال “الكيف” لأغراض طبية، بمقتضى المادة 3 من الظهير الصادر بتاريخ 24 أفريل 1954 بشأن منع القنب الهندى، والذى ينص على أن وزير الصحة يمكنه أن “يأذن، طبق شروط يحددها، بحرث القنب الهندى وصناعته واستعماله، وكذا صناعة واستعمال مركباته ومنتوجاته. ويمنح الإذن المذكور لمن قدم فى هذا الشأن طلبا مدعما بأسباب، بشرط أن تباشر الأعمال المذكورة فى مؤسسة خاصة بالبحث والتعليم من أجل غايات علمية”.

للعلم، فإن التقارير السنوية الصادر عن الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، التابعة للأمم المتحدة، تؤكد احتفاظ المغرب بترتيبه كواحد من أكبر منتجي القنب الهندي في العالم، حيث عرف زراعة أكثر من 47 ألف هكتار من القنب الهندي، تم حصاد 42 ألفا منها، فيما تم تدمير 5 آلاف هكتار فقط.

وكشف تقرير أعدته مجموعة “شركاء في المنع” التي ترافع من أجل تقنين استعمال القنب الهندي، أنه في حال تم تقنين هذه الزراعة بحلول عام 2023، ستبلغ قيمة سوق القنب الهندي في المغرب ما مجموعه 944 مليون دولار أميركي، وحسب تقرير فإن قيمة السوق الأفريقي ستبلغ، إذا تم التقنين، ما يناهز 7.1 مليار دولار مع سنة 2023.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • الخبر مقدس والتعليق حر

    الجزائر قننته مند 17 سنة ، بناء على القانون رقم 18-04 المؤرخ في 13 ذي القعدة عام 1425، الموافق لـ25 ديسمبر 2004، والذي صدر مرسومه التنفيذي رقم 228 -07 المؤرخ في 15 رجب عام 1428، الموافق لـ30 يوليوز 2007، والذي يحدد كيفيات منح الترخيص باستعمال المخدرات والمؤثرات العقلية .
    المادة الثانية من القانون المذكور تنص على أنه “تخضع لترخيص الوزير المكلف بالصحة عمليات إنتاج أو صنع أو حيازة أو عرض أو بيع أو وضع للبيع أو حصول وشراء قصد البيع أو التخزين أو استخراج أو تحضير أو توزيع أو تسليم بأية صفة كانت أو سمسرة أو ش

  • مواطن

    اتروكوهم و شأنهم امام هاذه الاية.
    حرمت عليكم الخباءث و احلت لكم الطيبات
    و العاقبة للمتفين

  • كمال

    بما انهم اوجدوا فتوى للتطبيع فما الغرابه من فتوى للحشيش و الهيروين ؟

  • فريد

    من يطبع يفعل اي شيء

  • أبى آمين الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ما دخل الإسلام في المخدرات
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اللهم إني أبرأ من هؤلاء الرويبضة الثافهين

  • حالم بالوحدة

    الكثير من الأدوية تحتوي على الكحول العالم صادق على استعمال مخدر الحشيش فأدوية اليوم انتشرت تجارته خاصة في فرنسا هل العالم كله غبي وانتم أذكياء لأنه في التقرير جاء أنه بزعم الاستعمال الطبي النية المبيتة رائحتها قوية في المقال والله المستعان

  • محمد رضا

    شعارهم :المصلحة ، المال، الملك. ،نسوا الله فانساهم انفسهم.

  • IBN CHAHID DZ

    بعد التطبيع مع الصهاينة سوف يصبح كل شيئ خلال وهل الحكومة التي تحكم ههههه هم سوى قطعان عند سيدهم ميمي منفوخ وخير دليل ما حصل العام الماضي ولا داعي للحديث انهم خونة من الغبار الثقيل فكيف يدعون براءسة لجنة القدس وفي نفس الوقت يتصافح ويتعانق مع الصهيوني الفايح الذي يحتل فلسطين الحبيبة وقدسنا الشريف لا ثيقة فالمروكي وزد على هذا قننو الحشيش لاسكات الافواه الجائعة فالشمال واراد الآن تزطيل كل الشعب المروكي لكي يشعر بالسعادة لكي لا يتكلم عن مشاكله الاجتماعية وثانية تقنين الحشيش لجلب أكبر عدد من السواح ويهيئ لهم اللحم الطري لان السائح هذا ما يريد الحشيش النساء الخمر وهذا ما اراد ميمي تحضيره لهم هههههه

  • WAHRANI

    الجار العدو يريد كسب المال ولو على فقر الشباب .ويدعون انهم من سلالة الرسول محمد ص .
    ويقولون المملكة الشريفة

  • عادل

    صدق من سماكم الإخوان المفسدون......كل يوم تتعرون أكثر.

  • الشاوي

    قننو التطبيع وقننو الحشيش وقننو السياحة الجنسية.
    مملكة أمير المؤمنين يا سلام

  • حميد

    الأشد خطرا هو تطبيع نفس هذه الحكومة و ملكها مع الصهاينة

  • قناص

    لا حولة و لا قوة الا بالله العلي العظيم
    مهما كانت حجتهم فهناك البديل
    يا ربي استر دول الجوار من هذا الجار الذي دمر البشرية بالسموم
    إيااااااااااكم و فتح الحدود إلى أبد الآبدين

  • جامري

    ومتى انتقد الاسلاميين المخدرات بكل أنواعها .أبدا في المغرب أو في غيره فطالبان أفغانستان مثلا يجنون من الأفيون ملايين الدولارات لكنهم يمنجون الخمور . حلل وناقش .