الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 12 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:54
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

حذّر أطباء ومختصون في مجال الصحة العمومية من تفاقم وانتشار داء التهاب الكبد الفيروسي، ودعوا إلى مضاعفة الجهود لكبحه من خلال حملات الوقاية والتحسيس والكشف المبكر، وذلك خلال اليوم الإعلامي التوعوي المنظم يوم أمس بالمعهد الوطني للصحة العمومية بالأبيار، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التهاب الكبد الفيروسي المصادف لـ28 جويلية من كل عام.

وكشفت وزارة الصّحة والسكان عن انتهاجها استراتيجية وطنية ترتكز على الكشف والعلاج عبر 45 مركزا وطنيا للحد من انتشار المرض بحلول آفاق سنة 2030 تساهم كلها في اكتشاف المرض مبكرا وعلاجه في حينه، حيث حمل شعار اليوم العالمي لهذه السنة “لنستثمر من اجل القضاء على التهاب الكبد الفيروسي”.

وفي هذا السياق أوضح البروفيسور سعيد محند المختص في علاج التهاب الكبد الفيروسي أن أغلب الإصابات يكون مصدرها جراحو الأسنان بالدرجة الأولى وهي تنحصر بشكل كبير في ثلاث ولايات تتصدر القائمة وطنيا، ما جعلها تتحول إلى بؤر وبائية ويتعلق الأمر بكل من ولاية خنشلة التي تشهد انتشارا كبيرا لالتهاب الكبد من النوع “ب” تليها ولاية أم البواقي ودائرة بريكة بولاية باتنة التي تشهد انتشارا غير مسبوق لالتهاب الكبد من النوع “س”.
وحسب المختص فإن آلاف المرضى الحاملين للفيروس أكدوا خلال استجوابات معهم انه تعرضوا للإصابة في عيادات طب الأسنان تفتقر إلى أدنى شروط النظافة والتعقيم الواجب احترامه.

كما أنّ آلاف الحالات، حسب المختص، تحمل الفيروس وغالبا ما تكون جاهلة بذلك وتواصل حياتها دون اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وهو ما يعرضها للخطر إلى غاية تفاقم وضعها الصحي ليكتشف الأمر فيما بعد في مرحلة متقدمة من المرض، الأمر الذي يرهق المريض ويشكل عبءا ماليا وصحيا على المنظومة الصحية في الجزائر.

التهاب الكبد الفيروسي الجزائر وزارة الصحة

مقالات ذات صلة

  • فيما قاطع المحامون الجلسة

    تأجيل قضية حداد إلى 11 أكتوبر بطلب من المتهمين

    فاجأ القاضي يوسف قادري، رئيس الغرفة الجزائية السادسة لمجلس قضاء الجزائر، أصحاب الجبة السوداء المقاطعين للعمل القضائي، حينما قرر تأجيل قضية رجل الأعمال والرئيس السابق…

    • 1315
    • 1
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    البارح الاحد كان يوم عالمي ضد التهاب الكبد.
    يوجد التهاب الكبد الفيروسي الذي تسببه الفيروسات… التهاب الكبد الوبائي A أو B أو C أو E أو G) (المتعلق باستهلاك المنتجات السامة للكبد: الكحول ، أدوية….
    A و E بسبب تناول الماء أو الطعام الملوثين.
    B و C و D عادةً نتيجة ملامسة سوائل الجسم المصابة (أعطاء الدم ، والإجراءات الطبية التي تتم بمعدات ملوثة طبيب أسنان ، أو الاتصال الجنسي أو انتقال العدوى من الأم إلى الطفل (لالتهاب الكبد B).
    للقضاء عالي على التهاب الكبد الفيروسي بحلول عام إنشاء الله2030

  • محمد☪Mohamed

    لما وزارة الصّحة سمع البروفيسور يوجه إتهام للأطباءالأسنان في ثلات ولايات ممكن معرفتهم ومعقبتهم .إذا صح شروط النظافةمنعدمة والتعقيم الواجب احترامه غير مطبق سجن الحراش
    وL’INTERDICTION D’EXERCER
    ممكن قانونيا في جزائر أوعندنا ثغرات déjà طبيب الأسنان يعاقب إذا خلع ضرس قابل للعلاج .

close
close