-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مقتل 22 سائحا أجنبيا في هجوم على متحف باردو

الإرهاب “يغتال” السياحة في تونس

الشروق أونلاين
  • 38354
  • 144
الإرهاب “يغتال” السياحة في تونس
ح.م

ارتفعت حصيلة العملية الإرهابية التي استهدفت أمس الأربعاء، سياحا في متحف باردو الوطني قرب البرلمان، إلى 22 قتيلاً و50 جريحاً، حسب آخر حصيلة.

وكان رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد، قد قال إن الهجوم الإرهابي، قد أسفر عن مقتل 19 شخصا أغلبهم سياح من بولونيا وإيطاليا وألمانيا وإسبانيا، وبين القتلى أيضا منفذا الهجوم ورجل أمن تونسي، قبل أن ترتفع الحصيلة إلى 22 ضحية، ووصف الوزير التونسي للعلاقات مع البرلمان لزهر العكرمي العلمية، بأنها “هجوم على مقدرات الشعب التونسي مثلما حدث في هجوم تيڤنتورين”. 

عاشت تونس، أمس يوميا استثنائيا، بعد الحادث الإرهابي غير المسبوق والذي استهدف قطاع السياحة. وفي تفاصيل الحادث، الذي عاشه متحف الباردو ومقر البرلمان بوسط العاصمة، قال رئيس الحكومة الحبيب الصيد في لقاء مع الصحافة، إن المسلحين كانا يرتديان لباسا عسكريا وتسللا من سياج خلف مبنى البرلمان، ثم بادرا بإطلاق النار عشوائيا على مجموعتين من السياح، ولدى فرار السياح نحو المتحف لاحقهم المسلحان وواصلا إطلاق النار عليهم.  

وأضاف الصيد، أن عملية القضاء على المهاجمين دامت نحو ساعتين ونصف، وأنه لم يتم التعرف على هويتيهما حتى الآن، مشيرا إلى أنهما قد يكونان مدعومين من عنصرين أو ثلاثة آخرين، وأن عمليات تفتيش مكثفة في المنطقة تتواصل بحثاً عنهم.  

وقدّم الوزير خطابا “تحذيريا”، عندما طلب من المواطنين “المشاركة في الحرب على الإرهاب”، وأكد أن “العلمية ليست من اختصاص مصالح الأمن فقط”، وسجل أن   الحرب على الإرهاب طويلة”، ونبه إلى نقص الوسائل المادية لدى مصالح الأمن، ليذكر أنه جرى اعتقال 400 إرهابي في الأيام الأخيرة. 

 وسألت “الشروق” وزير العلاقات مع البرلمان لزهر العكرمي عن الحادث، فأجاب   هو هجوم على الموسم السياحي، والفاعل أراد استهداف قطاع السياحة بما يمثله من ركيزة في الاقتصاد، المجموعة الإرهابية استهدفت الدولة التونسية ومؤسساتها واقتصادها”، ووصف ما حدث بأنه “شبيه لعملية تيڤنتورين”، وذكر “هنالك استهداف لمقدرات الأمة في تونس والجزائر”. 

 وخاطب عضو حكومة الحبيب الصيد، الموطنين “الحرب على الإرهاب يجب أن تكون شاملة وأن تخرج العملية عن السياقات التقليدية، لأن العمل الإرهابي ليس تعاقديا وليس له حدود”، وحمل كلام العكرمي بعض الامتعاض من الأجهزة الأمنية عندما قال “يجب عدم التهاون مع الارتخاء الأمني، الشخص الذي يتولى حماية المتحف أو أي مؤسسة أخرى هو يتقاضى أجره من خزينة الدولة ومن أجل حماية ذلك المرفق وعليه أن يقوم بمسؤولياته كاملة”.  

أما نائب رئيس البرلمان مباركة لعوانية، فتحدثت لـ”الشروق” عن “اختلالات تعرفها المنظومة الأمنية”، وقالت “إعادة ترتيب الماكينة الأمنية وهيكلة الأجهزة على مستوى وزارة الداخلية لم تتم بالشكل المطلوب والجديد”، وأشارت كذلك إلى  تراخ أمني بسبب عدم تعود التونسيين على عمليات إرهابية من هذا النوع”، وحرصت على وصف العليمة بأنها “نوعية واستهدفت تاريخا ورمزا سياديا لتونس”، وقصدت المتحف ومقر الهيئة التشريعية.

وفور انتهاء العملية، خرج العشرات من المواطنين بالقرب من متحف الباردو في مسيرة عفوية مناهضة للإرهاب، وأدانت الطبقة السياسية الحادث الإرهابي.

 

في مكالمة مع نظيره التونسي

سلال: الجزائر تساند تونس في التصدّي للإرهاب

أعرب الوزير الأول، عبد المالك سلال، في مكالمة هاتفية مع نظيره التونسي، حبيب الصيد، عن تضامن الحكومة الجزائرية ومساندتها لنظيرتها التونسية في تصديها للإرهاب، وذلك على إثر الهجوم الإرهابي الذي استهدف أمس متحف الباردو بالعاصمة تونس.

 وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية، أنه “على إثر الهجوم الإرهابي، أجرى الوزير الأول عبد المالك سلال مكالمة هاتفية مع رئيس الحكومة التونسية، حبيب الصيد، أعرب له خلالها عن تضامنه وتضامن الحكومة الجزائرية مع نظيرتها في تونس”.

كما أكد سلال لنظيره التونسي على “مساندة الجزائر للشقيقة تونس في تصديها للإرهاب ودعمها للجهود التي تبذلها لاستتباب الأمن والاستقرار، بما يتيح توفير المناخ السياسي والاقتصادي الملائم لتعزيز المؤسسات الديمقراطية في ظل السلم والرفاهية والتقدم”.

وأدانت الخارجية الجزائرية “بشدة” الهجوم الإرهابي الذي استهدف أمس، متحف الباردو بالعاصمة تونس، معربة عن “تضامنها الكامل واللامشروط” مع هذا البلد الجار.

وأوضح بيان لوزارة الشؤون الخارجية أن الجزائر تتابع لحظة بلحظة وبقلق شديد الأخبار الواردة من تونس بشأن الهجوم الإرهابي الجبان الذي استهدف منتصف نهار أمس متحف الباردو بالعاصمة تونس والذي أزهقت فيه أرواح بريئة بدم بارد”.

وأوضح البيان بأن “الجزائر التي لم تتوان يوما في الأخذ بيد الإخوة في تونس والوقوف إلى جانبهم لمساعدتهم على تخطي آثار الأزمة، تعرب اليوم أكثر من أي وقت مضى عن استعدادها لمواصلة دعمها لجهود السلطات التونسية لمجابهة كافة التحديات بما في ذلك التحديات الأمنية وفي مقدمتها القضاء على آفة الإرهاب”.

 

الخبير الأمني عبد الوهاب بناط لـ “الشروق”

الإرهاب أراد إحداث فرقعة إعلامية

قال عبد الوهاب بناط، الخبير في الشؤون الأمنية، الاعتداء الإرهابي الذي استهدف متحفا بالعاصمة التونسية أمس، يحمل بصمات الإرهابيين العائدين من سوريا.

وأوضح بناط في اتصال مع “الشروق” إن الاعتداء يحمل في طياته ردا على وزير الداخلية التونسي، محمد الناجم الغرسلي ومن ورائه السلطات التونسية، على خلفية تأكيدها أن الأجهزة الأمنية، وجهت ضربات للبؤر الإرهابية في الجارة الشرقية للجزائر، بفصل الخطط الأمنية التي وضعتها.

واعتبر الخبير الأمني ما حدث في العاصمة التونسية “مؤشرا خطيرا” على مستقبل الوضع الأمني في تونس وحتى في الجزائر بحكم الجغرافيا، مشيرا إلى أن الاعتداء الأخير، يبين أن الإرهاب يعرف جيدا متى يوجه ضرباته، وكذا المكان الذي يستهدفه، حتى في ظل حراسة أمنية مشددة، لأنه يعتمد، كما قال، على “مبدأ رصد الأهداف”، الذي يعتبر من أبرز الإستراتيجيات الاستخباراتية التي يقوم عليها النشاط الإرهابي”.

ولم يستبعد عبد الوهاب بناط، أن يكون مرتكبو الاعتداء الإرهابي قد نقلوا نشاطهم من جبال الشعانبي على الحدود الشرقية للجزائر، باتجاه العاصمة التونسية، بحثا عن تأثير إعلامي أكبر، يكون له تداعيات أكبر ليس فقط على السياحة في هذا البلد، وإنما على الزخم الذي سيأخذه هذا الاعتداء.

وبخصوص هوية الجهة التي ارتكبت الاعتداء الإرهابي، أوضح المتحدث: “نحن ننتظر من سيتبنى العملية الإرهابية، ممكن جماعات إرهابية تريد تقديم الولاء لتنظيم داعش، كما يمكن أن تكون جماعات لها امتداد في ليبيا.. ننتظر لنرى”، مشددا على أن الجزائر ليست في منآى من اعتداء إرهابي مماثل، إذا لم يتم التعامل مع هذا المعطى بالكثير من الجدية.

وشدد الخبير الأمني على ضرورة أن تشدد الجزائر نشاطها الاستخباراتي وتفعيل شبكاتها لمتابعة عائدين محتملين من سوريا، يهدفون إلى توسيع النشاط الإرهابي في المنطقة، إنه الخطر الذي يتعين محاصرته قبل فوات الأوان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
144
  • قرطاجنة

    انا لا احقد على اي عربي او سلم وانا جزائري ابا عن جد ابن حسين ابن عمار ابن محمد

  • ملاحظ

    ألم تلاحظ التنقيط السلبي من طرف المراركة و التعليقات و التعقيبات التي يكتبوها بأسماء مدن جزئرية ؟

  • kamel

    والله انا اسكن الحدود الجزائرية لتونسية عندما كنت ادهب الي تونس في التسعينات كت اعامل علي اني مريض مرض معد لا يعريننا اي اهتمام واقسم بالله اننا كا نعاير بالارهاب وكاننا صنعناه واستثني قلة من هدا انا لا اشت في احد ولا كن كل يدلو بدلوه في اموره الدخلية ربي يتر تونس و قدرهم عليتجاوز هد المحنة

  • Solo

    لا يهم السن وليدي و اذا اردت ان تعرف حقا فأفكاري تجيبك عن سني

  • عقدتك النفسية

    شكون يامنك و الجميع يعرف حقيقتك روح صوم ثلاثة ايام روح

  • بدون اسم

    الغنصرية و الجهوية و القومية عماتهم

  • بدون اسم

    ما ييهمني هو بلدي دون ذلك ما يهمنيش

  • سالم قبلي

    إلارهاب دواءه اليد في اليد جميعا لا مكافحته

  • العربي مهيدي

    لست أنا من علق و لم أعلق اليوم أبدا لكني علي أن اشكر كل من رد على لعساسي و صديقه كولو.. لكنهم محقون لديك ودنين طوال
    لا ينقصك سوى النظارة و الشابو لتذكرنا بكرنفال في دشرة ههه

  • العربي مهيدي

    و الله ثم و الله لم أعلق أبدا في أي مقال اليوم فأنا أصبحت عقدة لك و لست أنت من أصبحت عقدة لي فقط لأصحح لك و أنا يحبني الشعب الجزائري الشريف و هو يحبني و أبادلهم نفس المشاعر و التعاليق و لا يحبني فقط شخصان هما أنت و لعساسي بني جلدتك ثم الشعب المغربي أحبه كثيرا و ربي يسهل عليك في أي شيء تقوله فقط ليس لك دليل واحد على أني أشيت للمخزن و يمكنك أن تسأل المراقب ليطمئن قلبك...أرجوا النشر لهذا المريض من العربي بن مهيدي و شكرا مسبقا يا مراقب

  • عبد الله

    هذا فيلم لاعب ومعاود وهكذا عندما تفشل الانظمة العربية في تحقيق ما وعدت شعوبها تفتعل هذه الاحداث المرعبة وتلهي بها الشعب و تتحرك معها آلة القمع و الاعتقالات بحجة مكافحة الارهاب ويبقى الفاشلون في الحكم آمدا طويلا
    اتحداهم ان يقوم بتحقيق حر ومفصل بل سيتهمون هكذا جهة ما هي معدة ومحضرة مسبقا

  • estouestsudnord

    كيف تريدون ان تحن قلوبنا ...وانتم لا تبالون عندما تم قتل الابرياء في دولة البورما و افريقيا الوسطى و في ميدان رابعة والنهضة بمصر ...اليس هؤلاء بشر مثل الاخرين ..قبتل ناس يصلون و يقولون لا اله الا الله وكانوا مسالمين ...نعم السياح مسالمين وعزل من السلاح لكن هم في مهمات مستحيلة للتجسس عن الدول ...هذا ليس مبرر اننا نايد قتلهم وانما يوجد من بينهم جواسيس ..نحن مسلمين ندين قتل الابرياء فلماذا انتم لا تدينوا قتل المستضعفين من مسلمي البورما وافريقيا الوسطى وميادين مصر ..والله انتم قذارة الديمقراطية ...

  • بدون اسم

    أنا تركت تعليق أساند فيه صولو بقوة و لكنني لا أراه بينما أرى كل التعليقات التي أظهرتموها ضده فهل هذا مقصود يا شروق

  • لا يوجد

    حدد اصل الامازيغ وتحدث؟؟؟

  • Abdelmalek

    Et si c est Benali et le pays qui l a accueilli qui sont derrière le coup pour mettre à genoux la Tunisie économiquement et créer des troubles au sein de la population qui peut être et c est une hypothèse réclamera son retour lors des prochaines élections présidentielles Tout est possible dans ce monde arabe qui se trouve dans une véritable tempête Certains pays arabe de peur d être contaminé par les changements font tout pour que ce processus soit disant démocratique échoue

  • FATOUMA

    CHACUN POUR SOIS DIEU POUR TOUS QUAND LES ALGERIENS SOUFRAIENT DU TERRORISMES 230000 VICTIMES VOUS ETIEZ QUE DES SPECTATEURS.. AUCUNE REACTION MAINTENANT VOUS ALLEZ PAYEZ LES FRUITS DE VOTRE POLITIQUE A QUI LE TOUR...

  • أحمد

    حكاية هذه تاع مؤامرة الصهاينة اكل عليها الدهر و شرب...كلما يرتكب الاسلامويون الجهلة المتشددون لعمليات ارهابية تخرجون الينا بحكاية المؤامرة من الصهاينة و اسرائيل و امريكا و و و....قريب تحصلوها في المخلوقات الفضائية.. لا تغطوا الشمس بالغربال: الارهاب الديني الاسلاموي هو السبب و نحن في الجزائر جربناه و لاداعي للكذب على النفس.
    نحن نتضامن مع تونس و الله ينصرها ضد هؤلاء الظلاميون الذين يقتلون نفسا بغير حق ثم يطمعون في الدخول للجنة...تبا لكم يا قتلة.

  • Ariss

    انا هنا لا اتكلم عن الارهاب الكلاسيكي الذي عانت منه تقريبا كل الدول ولا عن الحروب الاهلية التي بامكانها ان تندلع في اية دولة متى توفرت الشروط لذلك واللتي في الغالب تكون محددة في الزمان والمكان. ولكن عن ثقافة وفكر شرقاوسطي بامتياز وهو تحويل الدين الى مجرد ايديولوجية لتحقيق اغراض دنيوية بحتة قد تكون سياسية سلطوية او اقتصادية.. على عكس الشمال الافريقيين الذين تعاملوا مع الدين كالدين نقطة للسطر. ولك في قصة ادريس عبرة . نحن اصحاب مبادئ وهم اصحاب مصالح . هم ابادوا احفاد الرسول ونحن ملكناهم الحكم.

  • زهير الجزائري

    إذا أردت أن تعرف القاتل فبحث عن المستفيد :
    1 المخلوع و زبانية النظام السابق من طرابلسية و كل من كان يأكل التفاحة
    2 كل الدول التي تخشى من دمقرطة المنطقة
    3 المغرب في إطار الجذب السياحي
    4 كل الدول التي تربد تشويه الإسلام طبعا إسرائيل أولا و لكن كل المتعصبين المسيحين من فرنسا إلى كل الدول التى تدعي الديموقراطية و هي في الحقيقة ديكتاتوريات ثقافية
    كل هؤلاء و لكن لا يجب أن ننسى أساس قيام و تثبيت حكم المتسلط و هو الرعب و الوازع الأمني إذن تريثوا قبل إصدار الأحكام
    كان الله في عونكم با تونسيين

  • ك.م

    اجتمعي ايتها المعارضة والموالات لهدنة اجتماعية الان بالذات وقرروا الجزائر قبل كل شيئ اذا خربت بلادنا ذهب ريحنا ولا عرق ولا دين لنا سنكون مسخرة لليهود يضحكوا عنا كما ضحكوا علي من قبلنا اين العراق والمليون جندي و 3000 خبير اين بغداد لاتضعوا رؤوسكم في الرمل كالنعام اين سوريا وجيشها ان بقي الجيش فلم تبقي سوريا وشعبها ان الخطر افترب واقترب جدا فهل تبقون في الشارع للمطالبة بعيش كريم وسكن سيهدم علي رؤوسنا ام تكونوا كما تتكلمون الوطن ينادينا جميعا الان بالذات انسوا بطونكم وتذكروا شهدائكم.

  • ك.م

    نعم ستنكسر شوكتهم لاننا الدولة العربية الوحيدة الصادقة واننا ضد اسرائيل وكيانها ولان لنا تاريخ بطولي ولاننا قاومنا الارهاب بمفردنا ضد العالم كله ولم ننكسر اننا لاننكسر نتعوج ولا ننكسر نحن هكذا حب من حب وكره من كره لااحد يستطيع تقسيم الجزائر ديروا الازواد ديروا ليبيا اضربوا تونس نحن لاننقسم ولن نغرق لان هيكلنا مضاد للغرق

  • ilyes

    Ans men jihaty atamana kol elkhir les kol elboldan al3arabia waloslimin walakin fy al3ochria elsawdaa limada al3arab la ya9ifo m3a aljazaier wakano yan3aton aljazariin b elerhabien

  • ك.م

    قطر اسرائيل المغرب محور الشر والخط الثاني ايران فرنسا امريكا هؤلاء متفقون علي تخريب العالم العربي لصالح اسرائيل ولما كيري يقول سنتحاور مع الاسد فان المهمة التخريبية هناك قد انتهت ولما يصرح البرلمان الاوربي بامكانية التدخل في ليبيا فالوقت قد اغترب ولما تحذر ايطاليا رعاياها في الجزائر فالجزائر هي المستهدفة المهم الان كيف نفشل المخطط ضد بلا دنا اولا الثبات والثقة في النفس ثانيا علي الاحزاب ان تعمل علي تقوية الجبهة الداخلية وتحسيسها علي الشعب التبليغ دون تردد عن اي مشبوه وان شاء الله ستنكسر شوكتهم .

  • سننتص على الارهاب

    تأملْ! هنالِكَ.. أنّى حَصَدْتَ
    رؤوسَ الورى ، وزهورَ الأمَلْ
    ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ
    وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ
    سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء
    ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ

  • سننتصر على الارهاب

    ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ
    حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ
    سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ
    وكفُّكَ مخضوبة ُ من دِماهُ
    وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ
    وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ
    رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيعُ
    وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ
    ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام
    وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ
    حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ
    ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ

  • بدون اسم

    كون جات العودة للاصل فضيلة راها نجحت افغانستان في القضاء على الارهاب فهي ليست دولة عربية و لا تتكلم العربية الارهاب راهو متعدد الجنسيات و يفتك بالدول التي نظام الحكم فيها فاشل و مستبد و مهدد بحركات انفصالية و قومية متمردة مثل العراق و سوريا ليبيا كولومبيا مالي الاستقرار السياسي و النمو الاقتصادي هو لي يحمي البلد من الدمار و حنا للاسف لا تتوفر فينا شروط الحماية

  • oumrania

    ça me fait ni chaud ni froid puisque ceux qui étaient tués sont des étrangers qui nous ont toujours traités de térroristes à l'époque du térrorisme en Aklgérie personne n'a pleuré avec au contraire ils nous toujours traités de térro goutez du plat qui nous a été servie durant la decennie noir rabi ikoune maa twanssa

  • التاريخ عبر

    اذا انت من الجماد
    قالك في العشرية السوداء لم يشعر بنا احد . وكانك تتطلع على الافئدة .
    اخشى ان يبرز غيرك ليقول لم يشعر بنا احد عندما احرق الرومان قرطاج سنة 146 قبل الميلاد بعد ان اصطف الخونة الى جانب الرومان الاعداء في معركة زاما لمحاربة البطل حنبعل .اذا اردت التاريخ فاقراءه من الاول .اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • SAMIR

    الي صاحب التعليق رقم 43 ربي يهديك ولا يديك اننا شعب واحد واءما واحدة ومسلمين .انصر اخاك ضالما او مضلوم .انت مركش شاوي انت مريض وتقعد مريض وتعيش وحدك ربي اجبلك شفاء

  • عادل

    دعوى الجاهلية المقيتة

  • بدون اسم

    كلنما نتالم لسوريا كيف كانت و كيف اصبحت و نفس الشئ بالنسبة للعراق اين هي بلاد الرافدين اليوم و لن نرضى الشر لاي دولة مسلمة لا مصر و لا ليبيا و لا تونس و الله ينصر فلسطين

  • بدون اسم

    هؤلاء ليسوا اعرابا فقط بل متطرفون من مختلف انحاء العالم من تركيا امريكا الجزائر المغرب فرنسا العراق الكرد اليمن و حتى السعودية

  • اكسيل

    راك قلتها بنفسك .دول عربية وليست امازيغية .وهل مازلتم تظنون ان الجزائر وشمال افريقيا تندرج ظمن الدول العربية ؟ ..افيقو .فلما الجزائر والمغرب لم تتنتفض في الربيع العربي ؟ الجواب واضح لسنا عرب ولانفكر كالعرب

  • Lyes

    لا تذهبو إلى تونس. يوجد فيه أرهب الشعب الجزائري انهو متفطن. مع هذ الموضوع. لا تذهبو إلى تونس يا شعب الجزائري

  • بدون اسم

    الارهاب متعدد الجنسيات و فيه حتى الامريكان يتكلمو الانجليزية لكن الدول العربية هي الاكثر تضررا بالارهاب و هاذا بسبب فشل الانظمة الحكم و الجزائر و المغرب العربي عامة للاسف لهم نفس المصير الله يستر

  • Lyes

    انا أقول لى الشعب الجزائري. ايكوم. الذهب إلى تونس. يوجد فيه الإرهاب

    والى الشباب. لا تذهبو ولا تذهبو تونس ليسة في أمان. اذهبو إلى. وهران فيه سيحة جداً جميلة. و السلام

  • بدون اسم

    داعشي يستمتع بموسيقى هادئة باه يريح اعصابه الكلمات تاعها كالتالي اقتلوهم انحروهم اذبحوهم ... ههههههههههه تبا للدواعش اصابتهم لعنة القتل

  • رضوان

    40 مليون محلل سياسي إستراتيجي و عسكري, سبحان الله.

  • عصام

    أنت عنصري لدرجة لا توصف يا صديقي، يبدو أن الغرب تمكن من إيقاعك في فخ العصبية القبلية
    أنصحك بالتوقف عن هذه الجهوية أنت مسلم و المسلم أخ للمسلم
    عربيا ، أمازيغيا كان أم هنديا كلنا سواء و المفاضلة تكون بتقوى الله
    و هذا ليس كلامي بل ما قاله سيد البشر و خاتم المرسلين محمد صلى الله عليه و سلم
    ثم إنك وقعت في العديد من الأخطاء في ردك قيل في المقال أن القاتلين لم يعرفا بعد فلماذا تسب العرب؟
    و أيضا إن كانا عربيين فلماذا تسب كل العرب؟؟ كلمة تبا تعني "أبعدك الله عن رحمته" لاحظ أنك دعوت على عرق كامل

  • nacer01

    solo dz و العباسي إنسان واحد مختفي وراء إسمين؟

  • zoher(news)

    L'attentat contre le Musée du Bardo à Tunis attenta a pour bute changement de destinations pour les touristique de la Tunisie a un autre pays Voisin tt le Monde je sais de ce je veux parler

  • fares

    ربي يسهل على كل واحد انا تهمني بلادي فقط احنا ماوقف معانا حتى واحد في وقت الارهاب بالعكس كاين اللي جاو ضدنا والفاهم يفهم

  • بدون اسم

    النباح لاينفع ولايجدي نفعا ....

  • بدون اسم

    وعقلك المخرب والمستخرب والخربان اصلا

  • بدون اسم

    هذا طورو ماهيش زولو او صولو...الطورو رغم هلاكه يبقى يقاوم مثل الذي يلهث ويلهث ويلهث ولا يبالي في اللهث...

  • Sidali

    JE SUIS BARDO

  • Sidali

    viva l'algerie
    je suis avec la Tunisie

  • عاشق الجزائر

    تبا لكم يا أيها الأعراب خربتم بلدانكم وجئتم الى شمال إفريقيا مهد الأمازيغ الأحرار لتخربوها وبسم الدين الذي هو بريء منكم يا رعاع
    فسنقف لكم بالمرصاد هنا في الجزائر فستكون الجزائر مقبرة لكم بإذن الله تعالى , لماذا يا رعاع تذهبون الى أوروبا وتتنعمون فيها بأموالكم التي جنيتموها من أموال البترول وتجدون هناك كل الترحاب والأمن ثم أنتم تقتلون أبناأهم في بلدان تزعمون أنها لكم ولو كانت بالفعل بلدانكم لما قتلتم ضيوفا جاءوا للسياحة , كرهتكم يا الأعراب !!!!!!

  • عاشق الجزائر

    هذا هو الخراب العربي عفوا الربيع العربي !!!!!!!!!!!!!!!!.

  • estouestsudnord

    كيف تريدون ان تحن قلوبنا ...وانتم لا تبالون عندما تم قتل الابرياء في دولة البورما و افريقيا الوسطى و في ميدان رابعة والنهضة بمصر ...اليس هؤلاء بشر مثل الاخرين ..قبتل ناس يصلون و يقولون لا اله الا الله وكانوا مسالمين ...نعم السياح مسالمين وعزل من السلاح لكن هم في مهمات مستحيلة للتجسس عن الدول ...هذا ليس مبرر اننا نايد قتلهم وانما يوجد من بينهم جواسيس ..نحن مسلمين ندين قتل الابرياء فلماذا انتم لا تدينوا قتل المستضعفين من مسلمي البورما وافريقيا الوسطى وميادين مصر ..والله انتم قذارة الديمقراطية ...

  • امحمد بلحاج

    والله ومليون والله اتقطعو العلاقة مع النظام الجزائري يعني العصابة الي تحكم وحاوزو السيسي انتاعكم وردو المرزوقي وتشوفو تونس باالخبز والماء والراس في السماء الجزائر هي لي دخلتكم في لعبة تفرق تسد الان تروحو غير في محاربة الارهاب دارتكم العصابة شنابط على الجوار المغرت الي فاق لي النفاق انتاعهم يا توانسى اخرجو انادو بركات سياسة الجزائر مبنيا على الارهاب اخوكم جزائر حر

  • الجيجلي الغبي

    نهب الثروات من ابناء جلدتنا ؟ أولا

  • الجيجلي الغبي

    الإسلام يعاقب السياحة الجنسية يا هذا

    و شمال افريقة لا ولن ن ن ن ن ن ؟؟ تكون بيت للدعارة

    كما يزعمون ؟ بي أسم الحرية والديموخراطية ولعن الــلــه الإرهاب والإرهابيين من مشارق الأرض ومغاربها

  • جزائري

    المستفيد الاول هو المغرب وجماعة المخزن
    هي البلد الوجيد اللي ليها مصلحة

  • z@oui

    شرب الخمور والسهر في الملاهي الليلية والتعري في الشواطئ افضل الف مرة من قتل نفس يا الغدارين السفاحين باسم الاسلام

  • بدون اسم

    عقدك سيدك العربي بن مهيدي لمسى كابوسا يرعبك ويرهبك ويقض مضجعك وحتى عقلك المفلس....

  • بدون اسم

    سيعوضهم بأرســـال عائلته لتعويض السياح الغربيون هههههه

  • بدون اسم

    لالالا اروح يشنق روحه افضل ويهنينا من الجهل والامية التي ترتفع نسبتها دائما

  • بدون اسم

    اليس الارهاب عربياشكلا ومضموناوحتى انتماء وانشاء ومرجعية...(الصولو)اكرمكم الله سيعوض سياحة تونس بتحويل12مليون عانس الى تونس لتنشيط السياحة التونسية..ههههه...هل ستذهب اليها مع ماما وبابا وباقي الطابور الاسري....

  • anti teroriste

    bravo

  • lamia

    تحليل مقزز يا صولو و لا يمت بصلة للموضوع روح ثقف روحك شوية هذا المكان ليس لامثالك.

  • محمد

    لماذا الارهاب لا يمس المروك / الخزن .... لتصفية الارهاب يجب الاعدام
    لكل ارهابي قبض عليه وكذلك الاعدام لجميع العائدين من سوريا بدون
    رحمة ولا شفقة ...

  • العباسي

    اليهو دي الكبير هو المخزن المخربي ورب الكعبه اقسم هو من يخلط في المنطقه بعدا نسيتو العشريه الحمراء في الجزائر

  • بدون اسم

    هذه هي نهاية حكام الدول العربية الطاغية على شعوبها

  • العباسي

    قرطجانه هو العربي بن مهيدي يريد لفت الاتباه و المحاوله ان يكسر ما يقال عن بلده المخرب و ربه الاصغر من يركع له ابا عن جد انت وهو وبني جلدتكم في مزبلة التاريخ فهمتي دابا

  • العباسي

    المخرب هو بيت الداء في المنطقه لانه مسير من طرف بني صهيون ميمي 6 يعرف ياكل و يشرب ويستقبل الجواري من تهدى له من طرف الشعهب المغلوب على امره و الباقي يتكفل بيه ازولاي

  • قلبي على الروسية

    يا و بشوي يا خوتنا ,,,,, بلاكم قتلتم زوجة صاحبي بولونية ؟
    و أنا ثاني عندي روسية تسكن ثم في تونس .
    وخذتوناااا ههههههه .

  • بدون اسم

    الارزاق من عند الله ليس بالسياحة الجنسية و الملاهي

  • lounis

    C est les marocains qui ont fait tout ça.

  • بدون اسم

    مالم تتصدو للسلفبة سيبقى الإرهاب

  • مرجانة

    ما هذا يا شروق هذا ال SoloDZ يحتكر تعاليق الموضوع فقط لنفسه بشطحاته التي لا تسمن ولا تغني بهرتقة وجدال عقيم.أم هو مفروض؟؟
    الموضوع وما فيه فالفاعل في تونس لا نعرفه الى حدّ الآن ولا لمن ينتمي.
    1) فإن كان إسلاميا فقد خالف شرع الله بمهاجمة العزّل والأطفال والنّساء والشيو و هذا العمل لا مكان له في شرع الله.
    2) إن كان عمل مدبّر يستهدف مسيرة تونس فهو يدخل في إطار(لا دولة من دول الربيع العربي نجحت)والسيسي الإنقلابي وجاره حفتر ومخابراتهما ربّما ليسوا ببعيد وإن كان الفاعل من تونس نفسها والله أعلم وأدرى.

  • الشيخ بوعمامة

    فهمك سطحي لما يجري من حولك يا ولدي, اقول لك ومن يدعم هذه الانظمة الدكتاتورية الفاشلة الفاسدة اليس الغرب فمن دعم السيسي اليس اليهود والغرب وفرنسا للنظام الجزائري في التسعينات وبالتالي ضمان استمرار الفساد والتخلف والارهاب ثم تدخل الغرب بطائراته و... ليكون بمثابة صب للزيت على النار واستباحة القتل والاستعمار الجديد...

  • abdelhamid guarmat

    habiba , tunesse alhabiba irtalat ..irtalat wa irtalat
    wallah ahram a3likom

  • Sofiane

    ya solo rak tarache bark, Rani yahdik inchallah

  • kader

    Tous le monde souffre du terrorisme dans notre region sauf le royaume pourri du makhrab qui les finance.

  • kader

    Degaje chez ton hespress ya marooki, il a raison, vous etes le virus de lafrique du nord.

  • المفتش الطاهر

    أنت كهل في الخمسين من العمر من العاصمة؟ صحيح

  • المفتش الطاهر

    السلام عليكم أخي الكريم، دائما أتصفح الشروق وتعليقات المثيرة للجدل، أحترم حرية الرأي، ممكن سؤال؟ هل أنت كهل في الخمسين من العمر من العاصمة؟ لو تفضلت أجبني بنعم أو لا.... وستعرف لماذا..... تحياتي

  • جزائري يقول الحق

    ستسأل يوما عن قذف الأبرياء. حكام قطر أشرف ما في الوجود. نحن نعرف سبب حقدكم على قطر فهي لا تدعم الإرهاب إنما تدعم إرادة الشعوب وهي خطر على الانقلابيين الذين يدوسون على إرادة شعوبهم ويريدون ان لا يتحدث عنهم أحدا. للاسف الجزيرة تكشفهم

  • بدون اسم

    حذار من مخابرة المغربية انها تصنع الا رهاب كما تصنع مخدراة

  • بدون اسم

    هذا حال من يجاور بلد يفرخ الارهابين . ليس فقط تونس بل حتى ليبيا ومالي. يقتلون ويمشون في جنازة القتيل . من أراد سوء لاخواننا التونسيين اللهم اجعل كيده في نحره

  • قيه قيه قيه

    يا حليلك من الحالة النفسية التي انت فيها من صولو !

  • dz.dima paris

    من جهتها، أكدت السفارة الجزائرية في تونس عدم وجود أشخاص من جنسية جزائرية وسط ضحايا حادثة "باردو".....عجبتني هذه الجملة...من وقتاش الجزائريين يزوروا المتاحف ’ظظ....لو كان الحادث صرا داخل مساحة كبرى للتسويق لكانت كارثة كبرى على الجزائريين...الحمد لله ربي ما فيه غير الخير...

  • pffffffff

    واشس دخل شعبان في رمضان رانا ندو الدراهم من البنك باه نروحوا لتونس ؟

  • SoloDZ

    الخارجية نعم و ألف نعم كلها اما الداخلية فكل و وجهة نظره و لسنا راضون عن اغلب السياسات الداخلية طبعا

  • mostefa

    ما عندك ماتعوض زمن البترول و الغاز راح
    الانظمة العربية فشلت لم تصل لتأسيس دول عصرية
    هده الانظمة ضيعت الوقت و الاموال الطائلة و لن تصمد كثيرا
    فكيف لدول لم تصل لاكتفاء الغدائي ان تتحكم في شعوبها
    الارهاب ليست الافة الوحيدة او الخطر الوحيد الدي يهدد مجتمعاتنا
    اما ان تكون دولة عصرية تقضي على الافات وتعالجها
    او تتفكك هده الدول ولا اعتقد ان هناك حل اخر

  • بدون اسم

    طبعا هذا الصولو لايهمه سوى الشيتة فهو منافق كبير ويري ان يسير الشعب كله على دربه

  • نصرو الجزائري

    تحياتي واحتراماتي

  • جهاد

    و انت تستحق الشيتة الذهبية كما قلت لك انك تشيت للاشخاص

  • نصرو الجزائري

    هل ترى انه يجب علينا كشعب ان نمارس السياسة في الوقت الراهن ونساير نضامنا في كل قراراته مهما كانت

  • Ryad_DZ

    Les Tunisiens sont eux memes qui ont vendu l'immage stupide et debile aux terroristes le plus beau que ils se croient des europeens et comme un peuple tres avance benali et sa coiffeuse ont semer en eux la Megalomanie a cote de l'avarice et l'egoisme ils ont creer une classe du faux semblant Un touriste Algerien n'est pas bien vu juste son argent je crois que il est preferable que l'Algerie ferme ses frontieres et chaqu'un pour soi moi personnelement je n'irai jamais dans un pays arabe

  • Solo

    طبعا

  • Solo

    يكفيك ذلا انك تهاجم ابناء بلدك (ان كنت جزائري) من اجل عيون اناس آخرين يكنون حقدا و حسدا و كراهية للجزائر و لكل ما هو جزائري و انت تعرف هذا جيدا و هذا ما يجعلك على الهامش في الحلات القصوى هذا ان لم تحمل صفة الخائن و العميل يومها ان جاء هذا اليوم لا قدر الله أما تدخلي عن تونس فهو تعليق لا يفهم معناه اصحاب المخيخات الغبية امثالك انت مثل الذباب تحوم فقط فوق القذارة لم نشاهد افكارك في مواضيع الهوية مثلا او في مواضيع مماثلة نناقشها نجدك فقط اين تتواجد المشاكل ثم تبدأ في افراغ سموم مرضك الذهني و النفسي

  • bechir

    presque 20 milions arab vive en europe.......il vive il travaille il ont tous les droits..meme de plus droits quil ont chez leur propre pays,,,,,,,,,,,mnt certains touriste viens chez nous pour voir notre pays
    e on laceueille avec des calachnikov ça cest le pire ,,,ça cest la fin dun pays dune culture ......cest la fin de lhospitalite humaine........band des miserables..........vous napartenez pas au islem ni a la race humain.......des crimenaux sauvages ..... la poubelle de lhistoire..... v

  • mostefa

    هدا ليس منطق تفكير
    1. اليهود علاقتهم ممتازة بالتوانسة هم في امان هناك
    2. الغرب لايقتل ابنائه فالتضحايا بولند والمانيا واسبانيا
    3. و العملية منفدوها توانسة
    ادن كيفاش تتهم الغرب و اليهود
    سبب هده الفوضى في دول التي دكرتها الانظمة العربية الفاشلة
    فالشباب انحرف لان التعليم و التربية و التوجيه غير موجود
    ولاتقول الايادي الاجنبية ووو
    الانضمة العربية فشلت في تأسيس دول عصرية وشعب متحضر
    قاع تع زهو ونساء و وحسابات في بنوك اسويسرية

  • بلال

    ياو واش تعوضهم وانت راهم يعصرولك فالمصارن بالتقشف ياو عاون روحك وعاون بلادك ومن بعد روح شرع فمك على الآخرين التوانسة ما راهمش يستناو فيك ///فاقد الشيء لا يعطيه

  • جزائري حر

    ربي يسهل على كل واحد انا تهمني بلادي فقط احنا ماوقف معانا حتى واحد في وقت الارهاب بالعكس كاين اللي جاو ضدنا والفاهم يفهم

  • بدون اسم

    BRAVO BIEN DITE

  • SoloDZ

    لسنا بحاجة لأحد الاخ الكريم قادرين على شقانا وحدنا و لكن الظرف الحالي يحتم علينا التكتل فالدول الشقيقة تسقط تباعا و ليس لنا سوى التراص مع ما تبقى لنا من اشقاء لا يمكن ان تسقط الدول الجارة دون ان يمس ذلك ببلادنا عاجلا او آجلا من اجل ذلك يجب العمل على الحفاظ على جيراننا واقفون تلك هي خطوطنا الدفاعية الاولى لنهتم بشكل افضل بالثغرة المثيرة للصداع علينا تحصين ظهرنا و لا تنظر الى تدخلنا بأنه تذلل او شيء من هذا القبيل بل هو كلام يدخل في سياق مُعين تسير عليه بلادنا وجب علينا ان نسايره حتى نكون صف واحد

  • نضال

    توازنك ووطنيتك تستحق عليها العلامة الكاملة يا سي نصرو

  • الحرة

    لاتعليق

  • SRH2013

    Bravo!!!!

  • nhab bladi

    مخدومة من اعداء الثورة التونسية ثورة الياسمين من الغرب ويعض العملاء العرب الدين يحبون لعق ولحس احدية البعض من الغربيين ربي يحفضهم وكل امة محمد من الفتن آمين

  • بدون اسم

    روح تزمر على روحك! تونس تفرض ضريبة الخروج 30 دينار تونسي وانت تقول علينا ان نحج اليها؟ الجزاير جاتك على العمى؟ لا اذهب لا لتونس ولا غيرها!

  • بدون اسم

    عداءك للمغرب ليس معناه ان تلعق احذية التوانسة يعني انت من النقيض الى النقيض

  • Solo

    انت صاحب الاسم (لعربي مهيدي الصفراء) انت اكبر شيات هنا للشخصيات و للمراركة و للتراكة و لغيرهم و تعمل على الحط من شأن الجزائر امام هذه البلدان الجميع تفطن لك و اليوم راك تتخبى كي لفار هههههههه سنغزو تونس هذا الصيف شباب و عائلات و كل و وجهته المفضلة و ستبقى الحدود مع خاوتك و خياتك لمراركة مغلقة مهما حاولت ان تغير هذا الواقع لكن لا اخفي عليك تعجبني عندما تحالول رغم اشمأزازي من الشيتة التي تضربها لهم نصيحتي لك هي ان تتخلص من صفة المنبوذ التي إلتصقت بك ثم انتقد اسيادك الذين شكلوا لك ازمة نفسية حادة

  • نصرو الجزائري

    طبعا نتمنى السلامة والامان لكل شعوب العالم فما بالك بالجيران لكن لم نرى تونسيا ولا عربيا واحدا لامن الحكومة ولامن الشعب مندفع متحمس لمساعدتنا او مواساتنا ونحن من عانينا من الغدر والارهاب على يدي العدو والصديق وبدل ان نكون سندا لبعضنا اصبحنا اعداءا للاسف

  • الحرة

    لاتشملني من فضلك انا لست من الجزائريين الشياتين لتونس ولا من الشامتين فيها انا جزائرية اصيل وكفى

  • بدون اسم

    روح ترقد يا وليدي

  • الشيخ بوعمامة

    هذه مؤامرة من اليهود والغرب واذنابهم تحاك ضد جميع الدول العربية لتفتيتها وارهاقها بالارهاب والقتل والدمار لياتي التدخل الغربي لنهب الثروات وعودة الاستعمار فيجب على الجزائر وتونس وليبيا وجميع العرب الحذر ومقاومة الارهاب واسبابه والتصالح بين الحكومات والشعوب لتقوية الدول العربية في مواجهة التحديات والتكالب الغربي علينا

  • jamel

    ca fé ni chaud ni froid plus de 15ans de guerre civile personne a pleuré pour les algerien

  • Solo

    انت لم تخرج من قريتك الصفراء لا يمكنك ان تتحدث ما ليس لك به علم استمر في تلميع صورة المغرب و الحط من شأن الجزائر هذه هي مهمتك و الذي اثار اعصابك المنهارة هو اشارتي في تدخلي بأن المخزن هو الذي يدعم الارهاب في المنطقة لا يهمك لا اخلاق حميدة و لا اخلاق سيئة لأنك لا تفرق بينهما و تحيا الجزائرتونس الي يمسهم يمسنا و العكس صحيح سنزور تونس هذا الموسم ثلاثة اضعاف و الحدود مع مملكة من تلعق جزمتهم ستظل على حالها اي مغلقة مسكرة مبلعة فارمي كلاوزن والو الحصار العزلة لاكارونتان التجاهل النسيان الضغط ههههههههه

  • sofiane

    pour sortire du teritoire tunisien il faut payé 30dt je sais si c paeil pour les gwer allah la tarhamhom

  • SoloDZ

    يا الاخ نصرو هل السهرات و السمر مقتصر على تونس؟ ما يوجد في بلادنا اكثر مما يوجد في تونس و بما ان العائلات الجزائرية تحب السفر فأقرب و اسهل بلاد لها هي تونس و هذا هو المقصد هل تتهم العائلات الجزائرية بالسهر و السمر و التبرج و التعري؟ هل تونس تايلاندا ألا يوجد امكان عائلية تقصدها العائلات في تونس؟ لماذا عندما لا تجدون ما تقولون تتهمون غيركم بما لا يقصده و تقولوه ما لم يقله اكثر من مليون جزائري يزور تونس كلهم سكارى و عراة؟ ديروا العقل نحن نتحدث عن الجانب الاقتصادي اما الاخلاقي كل واحد مسؤول عن فعله

  • قرطاجنة

    الاعمى فقط لا يعرف ما يفعله السياح الجزائريون هناك ولاتستغبيني يا هدا نحن في عصر العولمة ولا شيء يخفى وحاشى العائلات المحافظة لكنها لاتئتير لها مع الاخرين

  • بدون اسم

    لا تربط الرسول بمكان ولا زمان فالاسلام دين رباني سماوي لا علاقة له بالمكان الذي نزل به الا اذ كنت تعتبر الاسلام مجرد ايديولجيا عربية فهنا كلام اخر. فكفوا عن تعريب الدين

  • ايوب

    اخي قرظاجنة : شكون لي قال لك انه ينقصه وذنين طوال ؟ هو بالفعل عنده وذنين ظوال . واطول مما تتخيل

  • hannibal barca

    لن يهزمنا الارهاب الظلامي

    اذا الشعب يوما اراد الحياة
    فلا بد ان يستجيب القدر

  • قسنطيني

    ولماد لا تسقط لندن وهي عاصمة الدولة التي جائت باليهود الى فلسطين واستوطنتهم هناك ام تخاف ان يطردوك

  • بلقيس

    يظربون السياحة مصدر رزق اخواننا متى كان الجبناء والخونة مع الوطنيين الله ينصركم يا جيران التوانسة ويااخواننا على هؤلاء الكلاب الضالة قاطعة الارزاق نحبكم في الله

  • الواقعي

    انها الوهابوفيا.ان لم يتفطن المسلمون الحقيفون لها ستأكل الاخضر واليابس. بوان سيتو.

  • نصرو الجزائري

    قرات لك تعليقا لموقع جواهرحول سهرة احياها الشاب يزيد لنساء الجزائر متهما اياهن بالتبرج وانعدام الحياء فكيف حال تونس وسهراتها التي لاحد لها ولاحدود والتي تريد من اخوانك الجزائريين الحج اليها ام انك يا اخي من الذين يكيلون بمكيالين وما اكثرهم في بلادنا فالسهر والسمر والسياحة في نضرك حلال على التوانسة حرام على الجزائريين

  • SoloDZ

    هل العائلات الجزائرية تتعرى و تشرب الخمر و تسهر في الملاهي ؟؟!! تبا للفكر الإرهابي المتطرف تحب ما تروحش لتونس ما تروحش و ما تفرضش علينا رحلاتك "الافغانية" نحن عائلات محافظة ايها الرويبضة

  • علي

    أبحث يا أخي عن سبب بلاء المسلمين سوف تجد بكل سهوله أن الأخوان المسلمين هم سبب كل هذا البلاء وهم كما قال الامام محمد الغزالي : الأخوان خوارج العصر - رحم الله الامام

  • الدمشقي

    ومن يبكي على اطفال سوريا يقتلون جائعون مجروحون يتامى مهجرون حفاة عراة ابكيكم كل يوم يا اطفال سوريا ويتمزق قلبي كل دقيقة

  • علي

    قطر- قطر- قطر تسقط قطر وتركيا وقبلهم أسرائيل وأمريكا رباعي الشر في الشرق الاوسط سبب كل مشاكل المنطقه بتشجيعهم للأسلام السياسي (الأخوان المسلمين ) ليقودوا المنطقه ولكن الجميع فطن لهذه الخطه وأولهم الحكيم بوتفليقه أطال الله في عمره

  • mohamed

    لا بل اشم رائحة الامارات فكفاك قذفا بدون بينة

  • عباس

    علاش العالم الغربي ما رفعش شعار " Je suis Tunisie " ؟!!

  • سكوتش

    العمل لا يجوز و لكن سياحه العهر و المجون ايضا لا تجوز في بلد اسلامي فلا تكذبوا و على انفسكم اصبح الغربيون ياتون الى بلاد المسلمين و يمارسون طقوسهم و عهرهم و هل هذا ليس ارهابا و نشر الشذوذ و الدفاع على الشواذ فالسياحه هي من اتت بكل هذا و هي غطاء لهذه المنكرات

  • بدون اسم

    واش راك تخلط ، انك خارج مجال غلاف الجوي و الارضي يا هذا ، سيد الخلق خرج من المشرق ليكن في علمك ، الارهاب ليس له حدود

  • algerienne

    اللهم قنا فتنة المحيا و الممات.

  • قرطاجنة

    ناقسينك غير الودنين الطوال ما دخل المغرب في هدا

  • قرطاجنة

    سنعوضهم بتبدير الاموال وشرب الخمور والسهر في الملاهي الليلية والتعري في الشواطئ هدا ما تريده يا هدا تبا لفكرتك الشيطانية التونسيون اخواننا وهدا العمل نشجبه وندينه لان قتل النفس بغير حق من الكبائر لكن لا نعوض السواد بالاحلك سوادا منه

  • عبد الله

    لاحول ولا قوة الا بالله.

    اللهم اطفاء نار هذه الفتنة ورد اخواننا الى طريقك ردا جميلا.

    صبرا جميلا اخوانا في تونس .

  • Ariss

    انها سياسة الارتماء في احضان الايديولجيات المشرقية العفنة و ابادة كل ما له صلة بالثقافة الشمال الافريقية المتسامحة. النتيجة اجيال مستلبة رهنت نفسها لخدمة ايديولوجيا اسيادهم الخليجيين وغيرهم حتى لو كان الثمن تدمير اوطانهم. الحل الوحيد هو التاسيس لاسلام بخصوصيات شمال افريقية والعودة الى جذور ثقافتنا المتاصلة بهذه الارض وتطليق ثقافة الموت والدمار الاتية من الشرق البائس.
    نعم ان جوهر الدين واحد لكن لا شيئ يمنع ان تكون له خصوصيات تربطه بالارض والانسان. فهل من متعظ..كفانا كفانا من خدمة اهداف غيرنا.

  • العباسي

    ونسيت الشاف الكبير الباندي محمد السادس خلينا نسمي المسميات باسمائها

  • بدون اسم

    نعلة الله على الارهابيون المروعين لخلق الله ، بهدلتو بالاسلام و عذبتو الانسانية يا المنتنين المعفنين

  • فدوى

    المشؤوع واضح استبدال الدكتاتورية بالارهاب واللاستقرار صناعة الارهاب هي اسرائيلية بامتياز ومركز الارهاب هي قطر في مراكز الدوحة الاسرائيلية للتغيير مركز بروغينز ومركز الحرية والديمقراطية كلها دوائر التخطيط والتجنيد وصنع الارهايب لتدمير الدول العربية
    وجب على دول شمال افريقيا التوحد والتكاتف ضد الصهاينة العرب قطر والسعودية وتركيا وايران

  • مواطن

    عملية شنعاء مخططة ومدبرة من فرنسا فرنسا تعامل مغرب العربي بمكيالين وتختبئ وراء واقع امني وسياسي للبلاد مع ان امريكا هي من اسست داغش ادخلته الى داخل تراب تونسي الوطني بعد ان نجحت ادخاله بليبيا وتهدد امن تونس ما صنعته هي فوضى وحروب وخراب بعض ان وضعت دمى وعملاء في حكم هم فاشلون وهم فقط لتحقيق اطماع الغرب تقليدية لزعزعتها وتستغل ضعف الدولة داخليا في تحقيق سلم الاجتماعي ونقص بنية تحتية وابتعادها عن الاسلام شجعت المد تكفيري وليس سلف كما يتزعمون سوف تستغلها فرنسا لمحاربة الاسلام وزرع رعب عند غرب

  • rami

    الله ما أجعل كل البلدان الأسلامية أمنة و لكل من يدخلها أجعله أمن عندما يحترم ديننننننننا وعقيدتننننننا

  • حسان

    خلايا نائمة ارهابية مزروعة في شمال افريقيا مركزها ليبيا والقيادة العامة في قطر
    اسرائيل عبر قطر سوف تهدم جميع الدول العربية
    الارهاب صناعة اسرائيلية باموال قطر والسعودية خونة العرب

  • العباسي

    وهاد الارهاب يضرب السواح مباشرة فيها ان

  • بدون اسم

    بصمات الصهاينة واضحة في العملية عبر قطر وعملائها
    مركز الارهاب هو مدينة مصراته فيه مركز توجيه عن بعد والقيادة في الدوحة والعملاء كثر
    ويكفي التذكير ان المعارض التونسي الذي صرح ان قطر لديها مشروع جاهز لتهديم المغرب العربي ومن ورائها اسرائيل وقال ان لديه ملف كامل عن تورط قطر في عملية تغنتورين في الجزائر فتم اغتياله بعدها بومين واختف مستنداته كلها من مكتبه وغرفته
    اسرائيل هي من تصنع الارهاب لتدمير الدول العربية وتشويه الاسلام وقطر وتركيا هما الذراع الذي تتحرك به اسرائيل
    وجب حرق سفارات قطر وطردهم

  • SoloDZ

    سنعوضكم ما خسرتموه اخواننا التوانسة لا تقلقوا نحن لدينا تجربة كبيرة و طويلة و مفصلة في التعامل مع الارهاب و سنعوضكم عن السياح بتوافد الجزائريين الى تونس بضعف او ضعفين او اكثر و لن يردعنا لا ارهاب و لا من يقف ورائه و الكل يعرف من يرعى الارهاب في المنطقة فما عليكم سوى تهيئة الامور لنا و تسهيلها و ان شاء الله لن تحسوا تراجع في المؤشر السياحي تعازينا الخالصة للشعب التونسي الشقيق نعم الجار نعم الجار نعم الجار و الهه ياخذ الحق في نظام مفرخ الارهاب و المخدرات و الخيانة و الغدر العمالة تحيا الجزائرتونس