الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 16:35
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • وليد البنا لـ"الشروق": 170 ألف جزائري ساندني.. ولم أكن خائفا من تصويت الجمهور!

  • سيليا خشني: القصة لا تنتهي هنا.. وعمل كبير ينتظرني!

فاز جراح المخ والأعصاب الفلسطيني، وليد البنّا، بلقب أفضل مخترع في العالم العربي لسنة 2018 ضمن الموسم العاشر لبرنامج تلفزيون الواقع الرائد من مؤسسة قطر “نجوم العلوم”، حيث تمكن ابن غزة من كسب قلوب الجماهير المصوتة بالإضافة إلى إعجاب لجنة التحكيم متفوقًا على منافسيه بفضل اختراعه “نظارات تحليل شبكية العين لصحة الدماغ” الذي يدعم المرضى ويحميهم من مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية المتكررة.
في حلقة نهائية مليئة بالتشويق أُقيمت في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في العاصمة القطرية الدوحة بحضور مميز لجريدة “الشروق اليومي”، اختتم وليد البنا رحلته القوية التي أبهرت الجمهور خلال مختلف مراحل الموسم، ورغم المنافسة الشرسة نجح بابتكاره في نيل المرتبة الأولى بنسبة 32.5 بالمئة ليحصل على مبلغ قدره 300,000 دولار أمريكي للاستثمار في مشروعه.
واستحقت السورية نور مجبور الفوز بالمركز الثاني بجدارة عن مشروعها “عدة بحثية لتشخيص مرض الباركنسون” الذي تسعى من خلالها للتغيير من صورة هذا المرض المستعصي عن طريق تقنية تشخيصية مبتكرة، وحققت معدل نقاط بلغ 31.3 بالمئة لتضمن الفوز بجائزة قدرها 150,000 دولار. بينما جاءت الجزائرية سيليا خشني في المركز الثالث بمعدل نقاط بلغ 30.1 بالمئة لتفوز بمبلغ قدره 100,000 دولار عن مشروعها جهاز “رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل” الهادف إلى الحفاظ على خصوصية الأفراد والعائلات عن طريق استهدافه وحجبه لبث طائرات الهواة المسيرة دون طيار. وأخيرًا وليس آخرًا، احتل سالم الكعبي المركز الرابع بمعدل نقاط بلغ 6.1 بالمئة عن مشروعه “دهان الورنيش النباتي الآمن للفنانين” الذي يستخدم صمغ اللبان العماني لخلق بيئة أكثر أمانًا للمبدعين عن طريق التخلص من تأثيرات الورنيش السلبية على صحة الرسامين والرسامات، ليحصل على جائزة بقيمة 50,000 دولار أمريكي.

خليفة الكبيسي: “نجوم العلوم” أثبت تميزه في الطبعة العاشرة!

وفي هذا السياق، قال خليفة الكبيسي، رئيس المكتب الإعلامي بمؤسسة قطر: “يقدم برنامج نجوم العلوم، إحدى مبادرات مؤسسة قطر، فرصة فريدة لجميع مبتكري العالم العربي، إذ نشهد في كل عام مستوى متقدّما من المنافسة ومجموعة متنوعة من الأفكار المبتكرة وقد أثبت الموسم العاشر تميزه، إذ نحتفل هذا العام بمرور عشر سنوات على دعم برنامج نجوم العلوم الابتكارات التي من شأنها إحداث التغيير الإيجابي في المنطقة العربية، وأود أن أهنئ الدكتور وليد البنّا على فوزه بالمركز الأول، والمتسابقين الآخرين على النجاحات التي حققوها، ونحن في مؤسسة قطر نتمنى لهم النجاح في حياتهم المستقبلية ولا بدّ من تهنئتهم على مساهماتهم التي لن ننساها من خلال هذا البرنامج”.

محمد دومير.. الجزائري الوحيد المتوج باللقب في 2013!

هذا ويبقى الدكتور الجزائري محمد دومير الفائز الوحيد بلقب “نجوم العلوم” في الموسم الخامس عام 2013، عن اختراعه الذي يشخّص إصابات الحيوان وأوجاعه أثناء سيره. وحلّ الجزائري الآخر مراد بن عصمان في المرتبة الرابعة من الموسم السابع عام 2015.
وكان نهائي الموسم الثامن من البرنامج، قد شهد حصول الجزائري عبد الرحيم بورويس على المرتبة الثانية وهو صاحب ابتكار “ونداركيت” أو القميص الذكي الخاص بمرضى التوحد)، فيما أقصيت ممثلة الجزائر الموسم الماضي طالبة الصيدلة القسنطينية حسينة باشا، من جولة “نمذجة المنتج”، بمشروع اختراعها “الفاحص الآلي لعيون الأطفال”.
وعلى مدى السنوات العشر الماضية، تمكن 131 من خريجي برنامج نجوم العلوم من تحقيق إيرادات وتمويلات ومنح بحثية بلغت 14 مليون دولار أمريكي، كما تابع العديد من المشاركين المبتكرين تعليمهم الأكاديمي، بينما اختار نحو 60 بالمائة منهم إطلاق أعمالهم التجارية والمساهمة في مجتمعاتهم المحلية من خلال الندوات والأنشطة التوعوية الأخرى. وباعتيادهم على العمل الدؤوب، وشغفهم بإيجاد حلول للتحديات التي تواجه مجتمعاتهم، يُعتبر خريجو البرنامج نماذج يُحتذى بها، كسفراء ملهمين في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ولتمهيدهم الطريق لأجيال المستقبل من المخترعين.

قال إن ذلك يدل على قوة التلاحم والوفاء بين شعبي الجزائر وفلسطين
وليد البنا لـ”الشروق”: 170 ألف جزائري ساندني.. ولم أكن خائفا من تصويت الجمهور!

أعرب المخترع الفلسطيني وليد البنا، عن سعادته الكبيرة بتتويجه بلقب “نجوم العلوم” الموسم العاشر ليكون بذلك أول متسابق يحقق هذا الإنجاز في تاريخ المشاركات الفلسطينية منذ 2008. وقال وليد: “أشعر بالسعادة البالغة، وأعتقد أنه لا توجد كلمات لوصف شعوري الآن. أود أن أعرب عن شكري العميق لمؤسسة قطر ولبرنامج نجوم العلوم وأسرتي وأصدقائي ولكل من دعمني خلال هذه الرحلة المذهلة التي غيرت حياتي. وأقول لجميع المبتكرين والمبتكرات الذين تضج عقولهم بأفكار مذهلة حول كيفية تحسين حياتنا؛ تذكروا دوماً أن أفكاركم مهمة وتستحق السعي والاستكشاف! لقد تمكنت من تحقيق الفوز، فكونوا على ثقة بقدرتكم على تحقيق أحلامكم بلا شك”.
وفي رده على سؤال “الشروق” حول علاقته بالجزائر وإن كان متخوفا من قوة تصويت الجزائريين لممثلتهم في النهائي سيليا خشني، كشف جراح المخ في مستشفى “آخن” بألمانيا: “بصراحة لم أكن خائفا من تصويت الجزائريين، لأن نسبة المتابعين لي من الجزائر على صفحتي عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك تعدت 170 ألف متابع مقارنة بعدد الفلسطينيين، هذا يدل على الأخوة والتلاحم من شعب الجزائر لنظيره الفلسطيني، عندما يكتب الجزائري تعليقا على منشوراتي أشعر بأنه مكتوب من القلب وهذا شرف لي دون مجاملة، بلد المليون ونصف المليون شهيد لا يخرج منه إلا الوفاء”.
يشار إلى أن وليد البنا أمضى سنواته الأولى في مدينة غزة بفلسطين، وحصل على شهادة الاختصاص في مجال جراحة المخ والأعصاب، حيث أثبت نفسه كقيمة مضافة وبسمعة طيبة في مجاله خلال السنوات التسع الماضية، وحاز جائزة أفضل بحث طبي في ألمانيا (الجمعية الألمانية للطب العصبي وطب الطوارئ DGNI\2017) حقق وليد تقدما كبيرا في دراسة طرق تشخيص السكتات الدماغية والتنبؤ بحدوثها عبر العين.

سيليا خشني: القصة لا تنتهي هنا.. وعمل كبير ينتظرني!

أكدت المتسابقة الجزائرية سيليا خشني صاحبة المركز الثالث في “نجوم العلوم 10″، أن عملا كبيرا ينتظرها بعد نهاية مشوارها في منافسة الاختراعات العربية. ونشرت سيليا تغريدة على حسابها “فايسبوك” قالت فيها: “الحمد لله قد ختمنا اليوم مغامرتنا في نجوم العلوم بالمرتبة الثالثة بفارق نقطيتين عن الأول، أعرف أني كنت أكثر المتأهلين ترشحا للقب، ومشروعي كان منافسا على المركزين الأولين، أعرف وتعرفون أني كنت الأولى في مجموعتي بتقييم نفس اللجنة، والثانية في نصف نهائي وقريبة جدا من الأولى بتقييم نفس اللجنة وكان عندي أحسن تقييم سوق في الموسم العاشر، عامل الجمهور كان قويا ومتميزا والإحصائيات كلها تؤكد ذلك، إن شاء الله القصة لا تنتهي هنا، وعمل كبير ينتظرنا من أجل نقل مشروعي إلى السوق في القريب العاجل. شكرا لكم جميعا وأنتم صراحة كنتم رأس مالي وسعيدة أني ربحتكم كجمهور فريد لا مثيل له. أشكر عائلتي وزملائي وكل من ساعد وساهم من قريب أو بعيد، أشكر جنود الخفاء الذين وقفوا معي. شكرا لكم جميعا وإلى الملتقى.

15 ديسمبر.. آخر أجل للتسجيل في “نجوم العلوم 11”!

يمكن للشباب والشابات العرب المهتمين بالعلوم والابتكار والتكنولوجيا وريادة الأعمال التسجيل للمشاركة في الموسم المقبل من برنامج “نجوم العلوم”، على أن يتم إغلاق باب التسجيل عبر الإنترنت بتاريخ 15 ديسمبر القادم. وستكون الاختبارات وتجارب الأداء جزءًا من عملية اختيار المتأهلين للمشاركة في البرنامج. ويمكن تقديم الطلبات عبر موقع برنامج نجوم العلوم على الرابط www.starsofscience.com.
نجوم العلوم” هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي وترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. تأسس البرنامج عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

“الشروق tv”.. سفيرة “نجوم العلوم” في المغرب العربي!

“نجوم العلوم” في طبعته العاشرة، كان مميزا بالنسبة إلى الجزائريين، فبالإضافة إلى وصول مبتكرة جزائرية إلى النهائي وتحقيقها المركز الثالث، صنعت “الشروق تي في” الحدث، في نقلها وتغطيتها المميزة للبرنامج الذي عُرض للمرة الثانية على التوالي عبر الشاشة البرتقالية حصريا في الجزائر والمغرب العربي. ومنذ بداية أول حلقة من “نجوم العلوم 10″، في سبتمبر المنصرم، بثت “الشروق” ما مجموعه 600 دقيقة كاملة، في 10 برايمات بشكل أسبوعي بتقنية عالية الدقة hd، حيث تفاعل معها رواد مواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، رفعت خلالها القناة شعار “برنامج دون فواصل إعلانية”، واستطاعت استقطاب المشاهدين في الجزائر والمنطقة العربية لشاشاتها.

https://goo.gl/meH8Tf
الشروق تي في شروقيات وليد البنا

مقالات ذات صلة

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • BEDOINS VS MAUVAISES LANGUES

    EVIDEMMENT, J’AI VOTE SYLIA QUE JE FELICITE ET LUI SOUHAITE BCP DE SUCCES DANS SA CARRIERE, BRAVO A TOUS LES GAGNANTS ET PARTICIPANTS. JE SAVAIS QUE CE NEUROCHIRURGIEN PALESTINIEN ALLAIT REMPORTER LE TITRE DE MEILLEUR INNOVATEUR DE LA SAISON 10 POUR SON PROJET TRES STIMULANT (NEUROVASCULAR RETINA ANALYZER). MES PREVISIONS IDENTIQUES QUX RESULTATS AVEC LA NOTION LOGIQUE “LA SANTE AVANT TOUT” SE SONT AVEREES JUSTES, MAUVAISES LANGUES, SACHEZ QUE C’EST GRACE A CES BEDOINS MIEUX QUE SYLIA ET D’AUTRES ALGERIENS ONT PU REALISER LEURS REVES, COMPAREZ L’ALGERIE AVEC QATAR POUR VOIR. DZZ

  • Houaria

    J’ai voté pour l’Algérienne
    Je ne comprends pas ces Algériens qui n’ont pas voté pour elle
    BRAVO SYLIA !!!

  • عواد .غليزان

    تؤكد قيادة قطر الشابة المستنيرة أنها أهل لقيادة بلد استثمر أكبر الثروات في الإنسان باعتباره رأس المال الحقيقي والثروة التي لا تنضب،ويؤكد مدى نضج وبعد وؤية هذه القيادة فتح المجال لاستقطاب الطاقات الإبداعية من شتى الدول العربية للمساهمة في خدمة النهظة الصاعدة في هذا البلد المتطلع للارتقاء الحقيقي ، ما يفسر الدخل الفردي والمستوى المعيشي المتصدر على المستوى العالمي ، والمرتبة المتألقة للتعليم في خضمّ بحر الجهل المتلاطم الذي أغرقنا فيه طغاة العرب، فهنيئا لقطر وشعب قطر والعافبة للشعوب العربية الأخرى

  • عواد .غليزان

    لا عجب أن تتآمر(اسرائيل) وحلفؤها من حكام العرب على حصار غزة لامتصاص قدراتها المتميزة وإشغال الفلسطينيين بمعارك هامشية لاستنزاف طاقاتهم الإبداعية الخلاقة .

  • mourad

    vraiment je félicite el chourouk pour cette article et bien sur le rédacteur de l’article, mais je veux aussi dire que nous avons besoin de ce genre d’article et de compétitions et non pas les futilités des émissions de chansons et de garçons avec des filles des émissions de débauche, et a la fin je veux remercié le Qatar pour cette initiative très intéressante et constrictive

close
close