الجمعة 23 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 21:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

أودع، مساء الأحد، قاضي التحقيق لدى محكمة باتنة، ثلاثة جمركيين، وهم “ب.ع”، “د.ع”، “ع. ر”، العاملين بولاية باتنة، الحبس المؤقت، فيما تم وضع جمركي آخر المدعو “ب.ر”، وتاجر يدعى “هـ.م”، من ولاية خنشلة رهن الرقابة القضائية إلى غاية موعد محاكمتهم جميعا، حسب ما أفاد به بيان للنيابة العامة وزع على الصحافة في وقت متأخر من نهار الأحد.

وكانت التحريات والتحقيقات انطلقت إثر شكوى تقدم بها، منتصف مارس الماضي من السنة الجارية، مواطنان وهما رجل وابنه، ضبط بحوزتهما مبلغ مالي كبير من العملتين المحلية والأجنبية خلال تفتيش سيارتهما قرب بلدية عين ياقوت بولاية باتنة، وهما في طريق العودة من عين امليلة بولاية أم البواقي.

وادعى الجمركيون المتهمون وقوع مخالفة في وثائق السيارة، وأخرى بخصوص نقل المبلغ المالي الكبير، بغرض ممارسة الابتزاز وطلب عمولة مقابل تسليمهما المبلغ، وهو ما تأكد من خلال منح أحدهما رقم هاتفه لابن المدّعي، وتأكيد التحقيقات القضائية أن الجمركيين حاولوا إرجاع جزء من المال للمشتكين بغرض دفعهما للتخلي عن الشكوى، كما أثبتت ثلاث مكالمات بينهم وبين عائلة المدعي يوما قبل الإيداع الرسمي للشكوى.

ودلّت التحقيقات أيضا على أن جمركيا من مدينة خنشلة، اتصل بزملائه بباتنة، ليعلمهم بمرور صاحبي السيارة بالمنطقة، بناء على معلومة قدمها تاجر من خنشلة يعرف مسار أصحابها بناء على علاقاته التجارية، ما دفع المعنيين بنصب حاجز جمركي في نقطة مدخل عين ياقوت لاعتراض السيارة، وتنفيذ الخطة. ووجهت النيابة تهما ثقيلة للموظفين وشريكيهما، متعلقة بتكوين جمعية أشرار بغرض الإعداد لجنحة ابتزاز، وجنحة النصب والاحتيال، وإساءة استغلال الوظيفة لموظفي جمارك باتنة، والمشاركة والإعداد لجنحة بالنسبة للمتهمين القاطنين بخنشلة.

الجزائر الجمارك محكمة باتنة

مقالات ذات صلة

600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Bamaco

    اشكون لي ما يعرفش علاقة بعض الجمارك و الفساد ارشوة الابتزاز تطبيق قوانين لا وجود لها دخلت و خرجت من بلدي العزيز عن طريق البحر و البر و الجو اقسم بالله إلا من رحمة ربي خاصتا البر و البحر الجمارك عندهم رقم أخضر لاكن ما يمشيش هههههههه

  • mohamed

    في مطار سطيف ظبط مبلغ 3000 اورو عند شيخ قادم من ليون واقتاده جمركيان الى داخل مكتب وقالا له اما ان تسكت وناخذ المبلغ ولا يحدث لك شيء واما ان نحرر ضدك ملف وتخسر بذلك المبلغ وتغرم ب150مليون ونسحب منك جواز السفر وبطاقة الاقامة .ولما ارعبوه سكت واخذوا 3000 اورو هذه هي الجمارك الجزائرية .

  • ali ahmedi

    ههههههههههههه زعما غير هذو الثلاثة

  • نصيرة الحق

    و هناك جمركيون يساعدون على ادخال سلع تحار قد يكونو تجار وهميون و قد يتم ادخال مواد ممنوعة نتيجة ذالك يجب الرقابة

close
close