-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غيّر حسابات الأحزاب والنقابات والتنظيمات ولفت اهتمام الخارج

الحراك الشعبي يتعاظم..

الشروق أونلاين
  • 6511
  • 0
الحراك الشعبي يتعاظم..
الشروق

قرر أساتذة جامعة “عبد الرحمن ميرة” لبجاية، تعليق الدراسة على مستوى قطبي “أبوداو” و”تارقة أوزمور”، إلى أجل غير مسمى، استجابة لمطلب الطلبة، الذين دخلوا بدورهم في إضراب عن الدراسة. تزامنا والحراك الشعبي الذي تشهده مختلف مناطق الوطن.
وتقرر خلال الاجتماع المنعقد الأربعاء، على مستوى جامعة بجاية، ودام ساعات طويلة، بحضور الأساتذة وحتى بعض الطلبة، غلق القطبين الجامعيين المذكورين إلى إشعار غير مسمى، والالتحاق بذلك بحراك الشعب بصفة رسمية، علما أن أساتذة جامعة بجاية، قد نظموا مؤخرا العديد من المسيرات السلمية، جنبا إلى جنب مع طلبتهم احتجاجا على العهدة الخامسة وكذا للمطالبة بالتغيير السلمي.
من جهتهم، يواصل طلبة كلية الحقوق بجامعة بجاية، إضرابهم عن الدراسة، احتجاجا على عدم احترام الدستور، كما عقد أساتذة ذات الجامعة، اجتماعا بهدف الفصل في قرار إمكانية مقاطعة التدريس، تزامنا والحراك الشعبي الذي تشهده مختلف مناطق الوطن.
كما تواصلت مسيرات تلاميذ الثانويات المنددة بالعهدة الخامسة بمدينة بجاية، مثلما كانت الحال أمس، حيث خرج المئات من التلاميذ في مسيرات عفوية جابت شوارع المدينة، رافعين العلم الوطني.
يأتي هذا في الوقت الذي عبر العديد من الأولياء عن تخوفهم من استغلال هؤلاء التلاميذ، مع الإشارة أن هؤلاء على موعد هذه الأيام مع امتحانات الفصل الثاني، الأمر الذي يستدعي تدخل الأولياء من أجل مراقبة أبنائهم خاصة خلال هذه الفترة.
كما خرج، الأربعاء، طلبة جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، في مسيرة منظمة انطلقت من كلية الحقوق والعلوم السياسية بوسط المدينة باتجاه مقر الولاية. كما سجل خروج طلبة جامعة أدرار، في مظاهرات مناهضة للعهدة الخامسة جابت أنحاء الجامعة، وخرجت إلى الشارع وميزتها السلمية.
وفي السياق ذاته، نفذ محامو ناحية قسنطينة الأربعاء، وعيدهم، بمقاطعة الجلسات في المجالس الأربعة التابعة لناحية قسنطينة، وهي سكيكدة وجيجل وميلة وقسنطينة، حيث تم تأجيل كل الجنايات المبرمجة في الدورة الحالية، وغالبية الجنح التي بُرمجت لنهار أمس، وبدت المحاكم شاغرة، إلا من بعض قضايا الجنح، التي قبل المتخاصمون فيها التقاضي من دون هيئة دفاع، خاصة في القضايا العادية.
وقال المحامون إن نجاح الحركة الاحتجاجية بمشاركة الجميع من دون أي استثناء، قد قدّم درسا مهما في الوحدة والتحام أصحاب الجبة السوداء بإرادة الشعب، وستتواصل حسب النقيب الأستاذ مصطفى الأنور مقاطعة الجلسات، إلى أن يلمس محامو الناحية، تحركا من السلطة لصالح الشعب الرافض لعهدة رئاسية خامسة.
كما خرج الأربعاء المئات من تلاميذ ثانويات سطيف مثل مليكة قايد والقيرواني في مسيرة رفضوا بنداءاتهم فيها، العهدة الخامسة ومرّت حشود التلاميذ قرب ولاية سطيف، ومستشفى سعادنة وانتهت أمام معلم عين الفوارة.
ودخل عمال بلدية بوسلام في شمال الولاية، في إضراب عن العمل مطالبين بسحب ترشح الرئيس للاستحقاق القادم، كما أعلن طلاب وأساتذة كلية الطب التي تضم جراحة الأسنان والصيدلة والطب عزمهم عن التوقف عن العمل والدراسة اليوم الخميس.
وكان قد خرج، مساء الثلاثاء، آلاف الشباب بمدينة جيجل في مسيرة حاشدة انطلقت من ملعب الشهيد رويبح، وعلى غير العادة انتهت مباراة شباب جيجل وحي موسى ضمن القسم الثاني هواة، من دون تسجيل أي أحداث عنف ـ حيث جمعت الشعارات التي تم ترديدها من أنصار الفريقين ووحّدتهم لأول مرة في تاريخ الناديين، وردد الأنصار الذين التحق بهم مواطنون في بداية مسيرتهم شعارات رافضة لعهدة خامسة لرئيس الجمهورية.

بعضها تاه بين التمرد والتردد
المنظمات الجماهيرية تلتحق بالحراك الشعبي
نقابات التربية تدعو إلى إضراب وطني ومسيرات ومقاطعة نشاطات الوزارة

لازالت مواقف التأييد والانضمام للحراك الشعبي متواصلة من طرف المنظمات الجماهيرية، التي أعلنت اصطفافها لصالح الشعب ومشاركتها في المسيرات الرافضة للعهدة الخامسة، ما أثار ردودا إيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي التي رحبت بهذه المبادرات التي عززت لحمة الشعب وزادت من التفاف الشارع على مطلب واحد بعيدا عن الانقسامات والولاءات.
حيث التحقت المنظمة الوطنية للمجاهدين، الأربعاء، بحراك الشارع معلنة رفضها للعهدة الخامسة واصطفافها إلى جانب المطالب الجماهيرية، وأعربت عن اعتزازها بما تميز به الحراك الشعبي من سلمية وسلوك حضاري سادته روح المسؤولية والانضباط، ودافعت المنظمة عن انشغالات الشباب المعبر عنها في المسيرات، كما أعلنت أمس أيضا المنظمة الوطنية لمستخدمي الإدارة العمومية “سناباب” التحاقها بالمسيرات الشعبية المطالبة بالتغيير تحت شعار “لا للعهدة الخامسة لا لقمع الحريات”.
من جهتها، التحقت النقابات المستقلة للتربية بالحراك الشعبي وأعلنت في بيان وقعته ست نقابات الدخول في إضراب وطني شامل في القطاع يوم الأربعاء 13 مارس 2019، مرفوقا بمسيرات سلمية في كل الولايات على الساعة العاشرة صباحا، انطلاقا من مديريات التربية، في إطار الحراك الشعبي، وحسب البيان فإن النقابات الموقعة تدعو جميع الأساتذة والموظفين إلى المشاركة بقوة في المسيرات، والتمسك بمقاطعة كل النشاطات المنظمة من طرف وزارة التربية في ظل الحراك الشعبي.
وقبلها التحقت العديد من الجمعيات والتنظيمات والنقابات بموجة الرافضين للعهدة الخامسة، على غرار جمعية العلماء المسلمين الجزائريين التي كانت سباقة لإعلان موقفها الداعم للحراك الشعبي والرافض للعهدة الخامسة، وهو الأمر الذي تبنته أيضا الجمعية الجزائرية للتجار والحرفيين، ونفس المنحى سلكه رئيس الشبكة الجزائرية للدفاع عن حقوق الطفل “ندى”.
النقابة الوطنية لمستخدمي الصحة العمومية برئاسة إلياس مرابط بدورها أعلنت ولاءها التام للحراك الشعبي وكانت السباقة لرفض العهدة الخامسة، والتحق بها المجلس الوطني لأخلاقيات المهنة وعمادة الأطباء بقيادة بقاط بركاني الذي أعلن رفضه الصريح للعهدة الخامسة، نفس الأمر سلكه أيضا المحامون الذين أبدعوا في دعمهم لمطالب الشارع بتنظيمهم لعدة وقفات ومسيرات تطالب بتطبيق كامل للدستور ورفض العهدة الخامسة، وذهبوا لأبعد من ذلك بإعلانهم الدفاع المجاني عن الموقوفين في المسيرات السلمية.

انقسامات وتصدّعات واستقالات

عصفت الانقسامات والتصدعات بالعديد من التنظيمات التي أعلنت سابقا ولاءها للعهدة الخامسة، قبل أن تتصاعد موجات الرفض من الداخل لتتبرأ من مواقف دعم الخامسة، وأكثر تنظيم يشهد ثورة في الاستقالات والانشقاقات، هو منتدى رؤساء المؤسسات بقيادة علي حداد والذي شهد استقالات بالجملة.
موجة الانقسامات امتدت أيضا للإتحاد العام للنساء الجزائريات الذي شهد أمس الأول فوضى عارمة بظهور مجموعة كبيرة من النساء اللواتي انتقدن موقف نورية حفصي الداعم للعهدة الخامسة، مطالبات إياها بضرورة التراجع عن موقفها الذي لا يشرف حسبهن النساء الجزائريات..
الكشافة الإسلامية بدورها تشهد حالة من التصدع في المواقف بظهور عدد كبير من الأفواج الكشفية التي شاركت في المسيرات الشعبية والتحقت بحراك الشارع على عكس القائد العام للكشافة الإسلامية الجزائرية محمد بوعلاق الذي كان أول الداعمين للعهدة الخامسة .

اتحاد الرويبة ينضم للحراك ويُحرج سيدي السعيد

كما أعلن الاتحاد المحلي لمنطقة الرويبة التابع للاتحاد العام للعمال الجزائريين، انضمامه للحراك الشعبي المناهض للعهدة الخامسة، ودعا إلى عقد اجتماع مستعجل للجنة التنفيذية الوطنية للمركزية النقابية لمناقشة الوضع العام واتخاذ موقف صريح من الحراك الشعبي. وأفاد بيان للاتحاد المحلي للرويبة تلقت “الشروق” نسخة منه، أنه وبإلحاح من العمال والفروع النقابية، تم عقد اجتماع أمس الأربعاء بالمنطقة الصناعية للرغاية لمناقشة الوقع العام للبلاد والحراك الشعبي الحالي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!