-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد ما رفض التخلي عن الجنسية الفرنسية

الرئيس تبون يسقط شعابنة من الحكومة

سميرة بلعمري
  • 10097
  • 63
الرئيس تبون يسقط شعابنة من الحكومة
الشروق أونلاين

أبعد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، السبت، سمير شعابنة من تشكيلة حكومة عبد العزيز جراد الثانية، بعد أن كان قد حمله في التعديل الحكومي الذي أجراه الثلاثاء الماضي، حقيبة الوزير المنتدب المكلف بالجالية الوطنية في الخارج، وذلك بعد أن رفض التخلي عن الجنسية الفرنسية التي يحملها إلى جانب الجنسية الجزائرية.

وورد في بيان مصالح الوزارة الأولى، “بمناسبة التعديل الوزاري الأخير الذي جرى بتاريخ 23 يونيو 2020، تمّ تعيين النائب بالمجلس الشعبي الوطني السيد سمير شعابنة وزيرا منتدبا مكلفا بالجالية الوطنية في الخارج”، وأشار البيان إلى أنه “خلال المشاورات من أجل تشكيل الحكومة، قبل سمير شعابنة حقيبة وزير منتدب مكلف بالجالية الوطنية في الخارج من دون أن يصرح أنه يحوز على جنسية مزدوجة”.

وحسب مضمون البيان، فالوزير الأول عبد العزيز جراد طٌلب من شعابنة، الامتثال إلى الأحكام المنصوص عليها في القانون رقم 01-17 المؤرخ في 10 يناير 2017 المحددة لقائمة المسؤوليات العليا والوظائف السياسية، والتي يشترط الحصول عليها الجنسية الجزائرية دون سواها والتخلي عن الجنسية الأجنبية في حال الموافقة على المنصب.

وأضاف البيان موضحا أنه أمام رفضه – أي الوزير المنتدب المعين – وبقرار من رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، تمّ إلغاء تعيين سمير شعابنة كوزير منتدب مكلف بالجالية الوطنية في الخارج، وتبعا لذلك فلم يعد عضوا في الحكومة.

وبعيدا عن بيان الوزارة الأولى، وحسب مصادر رسمية فإسقاط اسم سمير شعابنة، النائب بالمجلس الشعبي الوطني عن جبهة المستقبل، ممثلا للجالية من تشكيلة الحكومة، جاء في أعقاب المهلة التي منحها الوزير الأول للوزير الجديد للفصل في أمر تخليه عن جنسيته الفرنسية، وحسب مصادر رسمية فالنائب سمير شعابنة أخطر بعد حفل استلام المهام من سابقه رشيد بلادهان يوم الخميس مباشرة بضرورة تخليه عن جنسيته الثانية في حال أراد البقاء ضمن الحكومة، تماشيا مع مبدأ دستوري ومادة صريحة لا تحتمل أي قراءة ثانية، ضرورة التخلي عن جنسيته الثانية، إلا انه وبمجرد إخطار النائب السابق عن جبهة المستقبل، بضرورة الالتزام حتى انتشر الخبر بمبنى المجلس الشعبي الوطني، ويبدو من “الضجة” التي أثيرت في بهو مبنى زيغود يوسف الذي كان يشهد جلسة علنية للأسئلة الشفوية لعدد من القطاعات الوزارية، وانتشار الخبر بين النواب أن سمير شعابنة لم تكن لديه أدنى نية في التخلي عن جنسيته الفرنسية.

النائب السابق بالمجلس الشعبي الوطني الذي آثر الجنسية الفرنسية على الحقيبة الوزارية ضمن تشكيلة حكومة بلاده، شوهد يوم الخميس حسب شهادات عدد من النواب بمبنى الغرفة السفلى في أوج غضبه من إخطاره بضرورة التخلي عن جنسيته الثانية، كما عبر عن امتعاضه من هذا الطلب لعدد من النواب صراحة، رغم درايته بالحكم الدستوري بخصوص وضعيته.

وبعيدا عن إبعاد سمير شعابنة من الحكومة، يبقى السؤال المطروح يتعلق بمصير مقعده بالبرلمان، ففي وقت تؤكد مصادر مختصة في القانون الدستوري “للشروق” أن النائب فقد قانونا مقعده النيابي بمجرد الموافقة على الاستيزار، وصدور اسمه ضمن المرسوم الرئاسي الذي وقعه رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء والمتعلق بالتعديل الجزئي للحكومة، واستلام مهامه كوزير منتدب، وهي الخطوة التي تستدعي حسب مصادرنا صدور مرسوم رئاسي جديد لإبعاده من الحكومة، فيما يبقى باب الاجتهاد السياسي حسب مصادرنا مفتوحا لاعتبارات تتعلق بعدم استخلاف النائب بالغرفة السفلى، فهل سيمنح الاجتهاد القانوني سمير شعابنة حق الاحتفاظ بمقعده بالمجلس الشعبي الوطني، أم أن مهمة الرجل انتهت بترجيحه كفة الجنسية الفرنسية؟

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
63
  • MAHDI MAGUELLA

    ا يمكن لبلدنا أن يتقدم إلى الأمام قيد أنملة بهذه العقليات البالية التي تتخذ من الوطنية سجلا تجاريا للمزايدة في صورة شطحات بهلوانية قافزة بحماقة لا مبرر لها أمام حقائق الواقائع الدامغة، لدينا ٥ ملاييين جزائري بفرنسا أكثريتهم حاملين للجنسية الفرنسية بما فيهم مستخدمو البعاثات الديبلوماسية و القنصلية و عائلاتهم،لدينا منتخب كرة قدم ٩٠ ٪ من أعضائه متكونون بفرنسا بما فيهم المدرب وهم مزدوجو الجنسية ، ثم كيف يمكن فهم أن الجهات الأمنية لم تقم بإجراء تحقيق قبلي لمعرفة إذا ما كان المعني يستوفي الشروط القانونية أم لا؟ و كيف يمكن فهم إعفائه من تولي حقيبة وزارية مقابل السماح له أن يترشح للمجلس الشعبي الوطني؟

  • خليفة

    غريب و عجيب امر بعض الاطارات الجزائرية و حتى بعض المواطنين البسطاء ،كلهم يلعنون فرنسا و يعتبرونها العدو اللدود للجزاير،و انها دولة مستعمرة،فعلت الافاعيل في الجزائريين ،و مع كل هذه الاوصاف فهم يفضلون الحصول على الجنسية الفرنسية ،و يفضلون شراء ممتلكات منها و العيش فيها ،و مع ذلك فهم يتغنون بالوطنية و ببلد الثورة و الثوار ،هذه اللغة المزدوجة تنم عن نفاق كبير يتميز به هؤلاء الاشخاص ، لا لشيء إلا للحفاظ على مصالحهم الشخصية في الداخل و الخارج ،بمعنى يريدون وضع رجل في الجزائر و رجل في فرنسا حفاظا على تلك المصالح ،و ستجد صعوبة كبيرة في التعامل مع ذي الوجهين،و الذي قد لا يرجى منه خيرا لوطنه.الله يستر.

  • صالح/ الجزائر

    أظن أن الخطأ لا يتحمله المراسل الصحفي السابق سمير شعابنة ، وإنما تتحمله السلطات المعنية التي لم تكن تعلم (؟) أن المعني يحمل الجنسية المزدوجة ، والتي لم تجد في غالبية الجزائريين ، الذين لا يحملون إلا جنسية واحدة (وربما أقل) من تعينه في هذا المنصب . الشباب يغامرون بأنفسهم في قوارب الموت للوصول إلى الضفة الأخرى ، للعيش سريا على المساعدات مع الخوف المستمر من الملاحقات ، ويطلبون من النائب سمير شعابنة التخلي عن الجنسية الفرنسية ! . أين هو الأمين العام ل"جبهة التحرير" التاريخية ، ومن يتحمل المهزلة في حق الجزائر التي استشهد من أجلها خيرة أبنائها البررة ؟ .

  • الكعبي

    كان على رئيس الحكومة جراد تقديم استقالته او الاعتذار للشعب والرئيس عن ما قام به او فرض عليه تعيين برمائ له الجنسية الفرنسية وهو ممنوع من تقلد اي منصب حسب الدستور الحالي لكن كلهم يحبون الجنسية الفرنسية وفرنسا ويتحدثون عن الوطنية والوطن حكومة حك تربح ورئيس وزرائها لا يعرف ما يفعل تنقصه الحنكة والدهاء والشجاعة وحسن التذبير والتسيير وغيرها لا يحسن التسيير الوزارة الاولى كبيرة عليه هو غير انتاع بيروات

  • ali ahmedi

    الجزائر الجديدة المسيرجة ههههههههههههه

  • abdou

    salam,
    قبل سمير شعابنة حقيبة وزير منتدب مكلف بالجالية الوطنية في الخارج من دون أن يصرح أنه يحوز على جنسية مزدوجة”.

    il ya pas de verification avant de propose un nom !!!!!§§§!!
    vice l algerie

  • malka

    أمي فرنسا
    بالروح بالدم أفديك يا أمي فرنسا شعبولة أدى اليمين لأمه عندما إخذ الجنسية الفرنسية ولن يلومه أحد لأن قانون الطبيعة يفرض نفسه

  • عبدالله طالب

    أتمنى أن لا تكون لحفيظ دراجي جنسية أخرى

  • محمد☪Mohamed

    حنا قالُ تنازل على الجنسية, كي شغل قال نحي سروال, مهبول .

  • بخدة بخدة

    انا تبان لي بللي وقعوه في الفخ باش تروحلو المصداقية مستحيل باش ما يعرفوش بللي عندو 2جنسيات.

  • chawi

    سمير شعابنة على حق فيما فعل فقد يجد نفسه بعد شهر مثلا بلا منصب و زير و لا جنسية فرنسية أي أن يفقد الإثنين

  • hakim

    عيب عليك يا سمير شعابنة لا يليق ان يتولى منصب حكومي رسمي في الجزائر و تحمل الجنسية الفرنسية , فهذا المنصب الرسمي من تضحيات الشهداء و المجاهدين الذين قاوموا الاستعمار الفرنسي فلا يليق ان يتولاه من يحمل الجنسية الفرنسية . فهذا شيء معيب في حق الشهداء و في حق بلد المليون و نصف مليون شهيد .

  • جزائري حر

    رجل هنا و رجل لهيه، الجسد هنا و العقل لهيه .... يقولون الوطنية ... أي و طنية هذه ... الوطن لهم .... و الوطنية للمحقورين ...

  • merghenis

    لا تصح مقارنة وضعية "صادق خان الذي يمتلك جنسيته الأصلية الباكيستانية كعمدة لعاصمة انجلترا لندن" مع وضعية سمير شعابنة. حتى تصح المقارنة يلزم الأخير ( سمير شعابنة)يكون وزير في فرنسا ( بلده الثاني مثل صادق خان عمدة مدينة في بلده الثاني).

  • مغترب

    السلام عليكم، استغرب في ذات العقول الصغيرة التي مع مرور الزمان و المواقف العسيرة على عهدها باقية في الاستغبائ. لا اسمح لأي منكم الشك في جزائريتي، وعربتي، واسلامي. حرقتي على وطني باقية إلى يوم الدين ، استغرب في وحشية الفضكم التي تفرق بيننا . الجزائري يموت جزائري (مغترب دو الجنسيتين)

  • ali

    انا جزائري اعيش في فرنسا. هذا قرار سديد و رائع و يجب ان يطبق على الجميع. هذا من عزة و كرامة الجزائر و الجزائريين.

  • moh seddik

    لماذا في الغرب لا ياطلبون منا ان نتنازل عن الجنسية الجزائريية للحصول على منصب هام؟؟
    ثم هناك حقيقة مرة الكل يتجاهلها الا و هي ان المسؤلين عن تدهور الجزائر و اختلاس ثرواتها هم جزائريون لا يحملون جنسية اجنبية مثل سلال و اويحي.
    اصحاب الجنسية المزدوجة هم اكثثر وطنية من كل جزائريي الداخل

  • salim

    .عندو الحق الحقيبة وزارية لا تدوم.. مرسلي جابوه 6 أشهر في زمن كورنا لا رياضة لا والوا بدلوه مسكين ماخدمش.... علاش ايرسكي ههه.. بكل صراحة الجزائري سواء كان انسان بسيط او شخصيةهو مصلحجي وحتى من يكتبون تعاليق واحد مايطلق الجنسية لأننا فور في الهدرة في الريح زعما الوطنية.. جزائري ينقد ناس مي ماتوشيلوش صوالحوا

  • الداه

    اذا كانوا على علم بجنسيته الثانية ثم اقتلوه بسببها كارثة حقيقية واذا كانوا لم يعلموا بها فكارثة عظمى اكثر فداحة. الله اجيب الخير

  • oueld el maida

    في رايي ان هذا الشخص ما يكون الا جاسوس يعمل لصالح فرنسا والا فكيف يرفض منصب وزير في خدمة بلاده واخوانه ويفضل جنسية المستعمر ويعيش بين الفرنسيين العنصريين معيشة الذل والاحتقار ان اللوم ليس فقط على شعابنة وانما على الذي عينه في هذاالمنصب ففي الجزائر اصبح لدينا نوعان من الحركى هناك من يفضل فرنسا العدوة و هناك من يفضل تركيا المستعمرة والتي لها علاقات متينة باسرائيل فالوطنية اصبحت موجودة عند الطبقات الكادحة او الطبقة المثقفة و المتعلمة تعليما صحيحا لا يتاثر بالدواعش الاتراك او فرنسا العدوة فما بقي لهذا شعابنة الا الطرد من البرلمان

  • محمد الباديسي

    لعبدالحق طبوش 38 : لأكون معك جدا صريح : لا أمتلك جنسية ثانية للأسف والا لما كنت هنا معك أي في هذا البلد الذي أعلن الحرب على : النزاهة والأخلاق والانضباط والاجتهاد والحكمة والمعرفة والنظافة والحرية والسلم والتعايش والهدوء والطمأنينة واللباقة ............ الخ
    تحدثنا على أن الرجل يعتز بفرنسيته ... يحق له أن يعتز بفرنسيتة وكل منا يحق له أن يعتز بالبلد الذي استقبله وفتح له أبوابه ووفر له ما لم يوفره له بلده الأصلي ووجد فيه حفاوة وحرية وكرامة .... لم يجدها في بلده .

  • TADAZ TABRAZ

    أن يرفض التخلي عن جنسيته الفرنسية من أجل منصب أفضل مليون مرة من قبوله التخلي عنها مقابل ارتكابه للجرائم التي ارتكبها حكام البلاد ومنهم الذين يقبعون اليوم في سجن الحراش والذين لا يمثلون الا عينة من الذين أجرموا في حق الجزائر والجزائريين منذ الاستقلال

  • هامل في بلادي

    بعيدا عن الشعبويه والعاطفه ولننظر نضرة موضوعية للموضوع. سمير شعابنه عرض عليه منصب وزير منتدب اي وزير بلا حقيبه. يعني في أي تغيير وزاري او حكومي بح باي باي. ماذا يفعل بعدها اذا ما تخلى عن الجنسية الفرنسية. هل يمكن استرجاعها بعد التنازل عنها طوعا. لا اضن . وكلنا يعلم المدة والشروط اللتي يجب على المغترب حتى يتحصل على جواز سفر فرنسي. على الاقل من سبعه الى 10سنوات مع كل امتيازات يعني السفر بدون فيزا الى 65 بلد الى الرعايه الصحيه والامتيازات الاجتماعيه الدائمه. وايضا كم هو مرتب وزير في الجزائر 40 مليون 50 مليون. هذا يعنى من 2000 الى 2500 اورو في الشهر. من هو الوطني ابن الوطني الذي يترك هذا.

  • mohamed

    اولا عينوه وهم يعلمون انه يحمل الجنسية الفرنسية والعقل يقول تنازل ثم اعينك .لكن هنا الامر يخفي الكثير خاصة الطريقة وسترون المستور وكيف ستتسارع الاحداث لان الدسائس والمكر من اختصاص هؤلاء .تذكروا العقون الذي عينوه وزيرا للسياحة لمدة يوم او بعض يوم ثم تراجعوا رغم انهم يعلمون مستواه الحقيقي.

  • TABTAB

    طلبوا من شعابنة أن يتخلى عن الجنسية الفرنسية ومن ورائها امتيازات بالجملة ليكون وزيرا منتذب في بلد الجهل المقدس . بلد تنكر أبنائه لوجود وباء كورونا أصلا . تقام فيه أعراس في عز وباء مسح الأرض حتى بأقوى دول العالم ... الخ مطلب يرفضه حتى حتى الساذج والأبله فما بالك بشاعبنة

  • عبدالحق طبوش

    المعلق 9 . لا تزايد بارك الله فيك إلا أن كانت لديك جنسية ثانية . أنا أحدثك عن مبدإ موجود في القوانين السارية العمل بها وهو رفض التخلي عن الجنسية الفرنسية . أي أنه نعتز بفرنسيته فليبق فيها.

  • essah

    السؤال : لماذا رفض سمير شعابنة التخلي عن جنسيته الثانية؟ ـ الجواب بسيط
    الجواز الفرنسي يسمح له بزيارة 165 دولة بدون تأشيرة. ويعتبر ثالث أقوى جواز سفر في العالم.
    أما الجواز الجزائري يسمح له فقط بزيارة 10 دول، ربعهم فيهم حرب، وربعهم تحت الفقر، والباقي جزر في أخر الدنيا.

  • الـحكـومـة

    الـمنـطق أنكـم تـعـوضـوه بـنقـاز لقـد تخلـى طوعـا عـن الجنسية الفرنسية دون إغراء بمنـصب وزير.

  • سمير

    الناس تلوم شعابنة على رفض التخلى عن الجنسية .وعلاه بداو بشعابنة .روحو نديرو طلة على الوزراء الحاليين لي معندوش جنسية عندو اقامة .2 هما في الاصل يعرفو بلى شعابنة عندو جنسية فرنسية وعلاه تعرضو عليه المنصب من الاول .منافقين .3 شعابنة عندو الحق هاذي بلاد نتع تخلاط كل يوم عصابة جديدة شكون يامنهم

  • محمد الباديسي

    كل الجزائريين يهرولون وراء جنسيات فرنسا وبريطانيا وكندا والولايات المتحدة وايطاليا وبلجيكا والمانيا ... وأي دولة محترمة ثم تطلبون من الرجل التخلي عن جنسيته الثانية من أجل منصب كاتب دولة و:أنكم لا تعلمون مسبقا بأنه لن يقبل بذلك
    لماذا لا تطلبون من لاعبي المنتخب الوطني الذين يمتلكون جنسيات مزدوجة أن يتخلوا عنها لقبول لقبولهم في الفريق الوطني ؟؟؟ حاولوا لنرى النتيجة
    هذا القانون لن يزيد الطين الا بلة أي فحتى اطاراتنا المهاجرة وأدمغتا في الخارج .. والذين بقيت لديهم ذرة من الحنين للوطن يعيدون حساباتهم من بدايتها الى نهايتها

  • prince of venezuela

    مواطن في فرنسا خير من وزير في الجزائر , الله الله يا عبد الله بغض النظر غن إخفاق الأجهزة الأمنية الخضراء و الزرقاء ‘المرئية و المخفية و إخفاق مصالح الرئاسة حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • نور الهدى

    كل واحد حر المشكل ليس فيه بل المشكل في الذي عينه قبل التعيين لازم cv تدرس السيرة الذاتية للعامل قبل تعيينه و الشروط الازمة ليس التعيين و من بعد دراسة السيرة الذاتية هذا يدل ان التعيين ليس على دراسة

  • بوبكر

    إلى سيد الرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أقترح عليكم تعين في هذا المنصب نورالدين بلمداح فهو رجل صالح و يريد خدمة المجتمع و المغتربين و هو أصلا نائب في البرلمان عن الجالية فهو أهل لها. و الله الموفق

  • مقدم صالح

    نحن الآن أمام وضعية قانونية بحتة، فالسيد سمير شعابنة يحمل الجنسية الفرنسية إضافة إلى الجنسية الجزائرية، والقانو 17-01 يمنع على مزدوجي الجنسية تقلد مثل هكذا منصب، وعليه فإن السيد سمير له الاختيار بين الاستوزار أو الاحتفاظ بجنسيته الثانية، وهذا ليس عيبا في حد ذاته، ولكن الإشكال يكمن في: هل السيد سمير شعابنة ليست لديه دراية بهذا القانون وهو يعنيه شخصيا، فالأولى به تنبيه من اقترح عليه المنصب بأن القانون لا يسمح له بذلك، وينتهي الأمر، رغم كل ما حدث فهذا لا يفسد للود قضية، بعد الاستفتاء على الدستور يمكن تعديل هذا القانون، ويمكن تعديله قبل الاستفتاء ويحل الإشكال.

  • عميس

    لرشيد الجزائر العظيمة 17: يذوبون عشقا في فرنسا و ولو ضربتنا بالنووي مستحيل الكثير او الاغلب ممن هناك يتخلى عن جنسيتها واسفاه نعطي الدنية في ديننا وعرضنا وكرامتنا ..1-- لا يذوبون عشقا في فرنسا بل يهربون عشقا في الحرية والنظام والانضباط وعشقا في الطرقات الخالية من الحفر والممهلات العشوائية وطمعا في مدرسة عصرية لأبنائهم ومستشفيات محترمة لعلاجهم و بيئة نظيفة وحدائق .. الخ
    2 --كثير من الذين نعرفهم عن قرب قالوا كلام ككلامك تماما .. لكنهم يوم وجدوا فرصة للهجرة ذهبوا دون رجعة وبالتالي فلا داعي للتلاعب بعقول المغفلين في بلد الصبر فيه تجاوز كل حدوده كيف لا حين نجد شيوخ في العقد 7فوق قوارب الموت

  • عاقل

    للمعلق 7 : كل من تخلى عن جنسيته الأصلية وتحصل على جنسية أخرى يمنع من الدخول إلا أرض الوطن ..................... وحتى لو نفذ مطلبك فذلك لا يهم لأن أرض الله واسعة فكم من جزائري ساهم في تحرير هذه الأرض وفي نهاية المطاف دفن خارجها : خيضر وكريم .......... وكم من جزائري اختار بمحض ارادته وحتى بعد وفاته أن يدفن خارج الجزائر انقاما بطريقته الخاصة لتهميشه من قبل دولته وشعبه لأنه فقط رفض الانبطاح أو لأنه مختلف عنهم ... : محمد ديب ومحمد أركون والشيخ الحسناوي ....... الخ أنشري يا شروق

  • حرية الراي

    الى جميع المعلقين
    تطبيق القانون اواى من كل شيئ حتى و لو كان القانون لا يعجب البعض
    متى يتعلم هذا الشعب احترام القانون؟

  • s.Hasnaoui

    شكرا للبطل هشام عبود - والفاهم يفهم-

  • aziz

    النكتة التي اعجبتني هي "انهم لم يكونو بعلم بحوزته الجنسية الفرنسية"

  • طارق

    أولا: كيف يعين في الحكومة ولا يُعلم أنه يملك الجنسية الفرنسية وهذا يعتبر كارثة حقيقية بالنسبة لمن إقترحه في هذ المنصب. ثانيا والتي أرى أنها الحقيقة: ربما يكون هذا التعيين تكتيكا لكي يتم إلغاء هذة المادة في الدستور القادم بعد أن يكثر عليها اللغط والتهريج. يرحم الله والديه الذي سن هذه المادة لأنه لا يعقل أن يتقلد منصب سامي من يملك جنسية عدو بلده.

  • وطني

    أكبر خطأ قمت به في حياتي رفضي التجنس، طليقتي المولودة في فرنسا و الناشئة في الجزائر، دات الاولاد و الدار و جات دات الاولاد من عنابة بأمر قضائي جزائري بعد ما طلب منهم أسيادهم ذلك رغم أنني أثبت أنها لا تستحق الحضانة و ضبطت متلبسة بالزنا ...لو كانت لي الجنسية الفرنسية لما ذللت و لعشت بكرامتي و احتفظت بأبنائي .
    جنسية الذل و الهوان ...أنصح كل مغترب بالتجنس لأن حب الوطن و التعلق به لا تلخصه ورقة

  • Abdlkrim sabah

    الوطنية ليست بالجنسية
    يجب ان نعلم ان حمل الجنسية يسهل على الخائن طلب المساعدة من طرف بلده الثاني
    لكن منصب وزير منتدب للجالية حتى و ان كان صاحبه خائن فهو لن يضر البلد بشئ
    يجب دراسة مثل هته القرارات
    رفض التنازل عن الجنسية كان عن علم ان ما تمنحه له من امتيازات اكثر ممن تمنحه له الجنسية الجزائرية و المنصب
    هاته ليست معايير لاختيار الوطنيين ، ما يهم هو محاسبة المسؤولين بعملهم في دورات متكررة و اي تقصير يؤدي بصاحبه للتجريد من المنصب بحجة عدم الكفائة لا الوطنية
    الكثير من الوطنيين اهلكوا اوطانهم بدون قصد
    امريكا يحكمها حكام ممختلفي الجنسية يتم تجنسهم بالامريكية ان كان اكفاء

  • محمد☪Mohamed

    قضية سمير شعابنة غاذي تبعد 25 ألف مهاجر جزائري كانت لهم نية مساهمة في بناء هذا الوطن .
    والمشكل القائمة كانت ساتتسع 100 و 200 ألف .
    تلاحظ كيف الذي يسيرنا عدو للشعب ووطن .

  • عميس

    للمعلق رشيد الجزائر العظيمة? : من تتحدث عليهم لم يغادورا الجزائر لأنهم ليسوا وطنيين ولم يختاروا فرنسا حبا فيها وانما هربوا فقط من : الجهل الى المعرفة . ومن النفاق الى الصدق والنزاهة .ومن الحماقة الى الوعي . ومن التطرف الى التسامح والتعايش . ومن الخرافات الى الواقع . ومن اليأس الى الأمل .... الخ

  • محمد☪Mohamed

    لذلك خلق المادة 51 لخدمتم , وطبعا اتوجد في دل الغربية .
    هما لايحتاج يدافعون عن أنفسهم , أنت المعلق المغفل تربيثهم تخدمهم بدون شعور , لقد إستولو على عقلك و فكر بالشعارات الكادبة .

  • جزائر العجائب

    250 الف جزائري يقدمون سنويا طلبات الحصول على الجنسية الفرنسية منهم 70 الف هم قدماء المحاربين وأبنائهم وأحفادهم . ثم تطالبون من شعابنة أن يتخلى عن الجنسية الفرنسية من أجل منصب وزير منتذب ومن يدري أن يقال منه بعد أسبوع من تنصيبه كما حدث في التعديل الأخير بما أننا في بلد كل شيء ممكن

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    يذوبون عشقا في فرنسا و ولو ضربتنا بالنووي مستحيل الكثير او الاغلب ممن هناك يتخلى عن جنسيتها
    واسفاه نعطي الدنية في ديننا وعرضنا وكرامتنا

  • الميرال

    الحياة ليست فقط مناصب وملايير ... الخ بل أوسع من ذلك بكثير فلو خيرنا أي عاقل وحكيم بين المناصب والملايير والقصور.............................. وبين مستقبل أبنائه لاختار الخيار الثاني علما أننا في بلد لا مستقبل فيه ولا أمل

  • moh

    كنتم تظنون انه سيلغي الجنسيه الفرنسيه ههه

  • TABTAB

    وهل الذين امتلأ بهم سجن الحراش يمتلكون الجنسية الفرنسية وهل هؤلاء أكثر وطنية من الالاف من الجزائريين مزدوجي الجنسية المتواجدين في بلدان اروبا وامريكا خاصة

  • أستاذ متقاعد

    يعني نحن أفضل من الانجليز الذين انتخبوا صادق خان الذي يمتلك جنسيته الأصلية الباكيستانية كعمدة لعاصمة انجلترا لندن الذي يمتلك فيها كل الصلاحيات أي يمتلك صك أبيض لتسيير أمور عاصمة خامس أقوى دولة في العالم ومن بين هذه الصلاحيات انفاق ميزانية تقدر ب 14 مليار جنيه استرليني أي 19 مليار دولار أي الميزانية السنوية للعاصمة لندن

  • nor

    و من ياترى سوف تأتي به الوزارة سمير شعابنة مغترب وهو يعلم كثير عن الجالية المغتربة و يعرف وضعهم و هو أجدر بهذا المنصب و أنتم كنتم على علم ان لديه جنسية فرنسيه ،فلماذا وضعته في المنصب ثم إنقلبتوا عليه ،ام هذا امر من اذناب فرنسا لأنها خافت من سمير شعابنة ان يجلب كل الأدمغة الجزائرية من فرنسا الى الجزائر ،فنحن نعلم أن في الدول الامركية و الأروبية أن هنآك شخصيات بارزة يتصدرون مناصب على اعلى الحكومات و الوزرات وهم متعدنون الجنسيات ، حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم .،، فاذا كتم تريدون الخير للجزائر ان تجلبو الأدمغة المهاجرة لا لتنفرهم ،

  • SoloDZ

    الجنسية الفرنسية اهم من خدمة الجالية الوطنية في المهجر هكذا هم ابناء النظام المصلحة الشخصية قبل المصلحة الوطنية لذلك لم نتقدم ولذلك نهب البلد عن آخره

  • Allemagne

    بسم الله الرحمن الرحيم
    و ماذا قدموا هؤلاء الذين يحملون الجنسية الجزائرية فقط. هم مرميين حاليا في السجون لانهم خانوا الوطن بإسم الجزائر و بإسم الشهداء و الشعب.
    نهبوا اكثر مما قدموا . لن يقدموا الاضافة التي تقدمها الجالية الحاملة لجنسيتين بدون مقابل.
    انا اعتبر هذا الامر اهانة في حق الجالية و تهميش.
    ???

  • محمد الباديسي

    للمعلق 1 : وهل الجنسية معيار للوطنية ؟؟؟ وهل من أجرموا في حق الجزائريين على مدار 6 عقود يمتلكون الجنسيات الفرنسية أو غيرها من الجنسيات ؟؟؟ وهل الذين أعلنوا الحرب علينا خلال التسعينيات يمتلكون الجنسية الفرنسية أو غيرها من الجنسيات ؟؟ وهل الذين نهبوا الملايير من أموال الشعب : وزراء ومسؤولين كبار في الدولة.......وحولوها الى عقارات وأرصدة في باريس ومدريد ... يمتلكون جنسيات هذه الدول ؟؟؟ ثم لماذا يطالب الجزائريين اطاراتنا وعباقرتنا المهاجرين في الخارج بالعودة علما أن غالبيتهم مزدوجي الجنسية بما أن كل جزائري يمتلك جنسية ثانية هو خطر علينا بل هو قنبلة موقوته ؟؟؟؟

  • TABTAB

    وهل الذين امتلأ بهم سجن الحراش يمتلكون الجنسية الفرنسية وهل هؤلاء أكثر وطنية من الالاف من الجزائريين مزدوجي الجنسية المتواجدين في : الجزائر وفي فرنسا و في كندا و في بريطانيا....... الخ أبدا

  • عبد السلام

    كل من تخلى عن جنسيته الأصلية وتحصل على جنسية أخرى يمنع من الدخول إلا أرض الوطن وليس الإنظمام إلا النظام الذي يحكم البلاد فقط ؟

  • عامر

    وهل تظنون بأن الرجل أبله فهو يعلم علم اليقين أن المزايا والامتيازات التي يتمتع بها من وراء جنسيته الفرنسية أكبر بكثير من منصب وزير منتذب للجالية أو أي منصب اخر أما من يتحدث عن أن الوطنية قبل كل شيء فتلك قضية أخرى وخاصة والأيام والسنوات علمتنا أن تلك الوطنية ملفوفة بطبقات غير متناهية من النفاق
    في كل دول العالم نجد مسؤولين أحيانا ب 2 و 3 و 4 جنسيات في مناصب مسؤوليات : وزراء وبرلمانيين .. وقد يقدم مزدوج الجنسية للبلد الذي تجنس فيه ما عجز عن تقديمه ابن ذلك البلد الذي يمتلك جنسية البلد الأصلية
    لماذا حين يتعلق الأمر بلاعبي كرة القدم لا تشترط الجزائر مثل هذا الشرط .

  • اقويدر الزوافي

    العيب في سحنون ماهوشي في حرف النون.اين التحقيقات الدقيقة حول حمله الجنسية الفرنسية من عدمها والتي لا تتوافق ومقتضيات تحمل مسؤولية وزارة ما. هل مزدوجي الجنسية-اضطرارا- اقل وطنية ممن لا يحملونها؟ والله الوزارة الجديدة لم تكن لتريح غالبية المتتبعين للشان الجزائري.اللهم احم الجزائر وشعب الجزائر فقد حاصرتنا جوائح وافات اخر الزمان.

  • Red..bdr

    حتى و أنني لست من مناصري شعابنة، لكن النمتع بجنسية ثانية ليس جرم . و ليس منا يضن البعض. هي وسيلة لتسهيل حياة الأفراد و عائلاتهم في بلد اقامتهم. هذا تبعات الحكم السابق الفاشل الذي أقصى كل جايلننا في الخارج. كل علماء و الكفاءات في الخارج تتمتع بجنسية بلد اقامتهم. اذا لا حق لهم في تسيير البلد الآن. هل هذا تخوين و عدم ثقة ؟ و هل التنازل عنها يغير في الأمر من شيء ؟ سياسة ذر الرماد في العيون . لو يعرض على الشعب الجزائري فرصة التجنس بجنسية اوروبية و دول من العالم الأول لما بقي في الجزائر أحد....لم أسمع بشيء مماثل لهذا في اوروبا... مايهمهم هو من يقدم الفائدة و الاضافة و الأحسن. لا يهم اصلك .

  • بيان الفاتح من نوفمبر

    الله اكبر الله اكبر الله اكبر
    يتغنون بالوطنية صباحا مساءا و لما وطنهم ينادهم يرفضون التخلي على جنسة اسيادهم~ كم كثر عبيد فرنسا بيننا
    و حسب بيان الفاتح من نوفمبر
    جميع الفرنسيين الذين يرغبون في البقاء بالجزائر يكون لهم الاختيار بين جنسيتهم الأصلية و يعتبرون بذلك كأجانب تجاه القوانين السارية أو يختارون الجنسية الجزائرية وفي هذه الحالة يعتبرون كجزائريين بما لهم من حقوق و ما عليهم من واجبات

  • ملاحظ

    کونه رفض تخلي عن الجنسية الفرنسية فهذا المنصب لا تليق به

  • عبدالحق طبوش

    لو حدث العكس اوافق دون تردد . لو حصل على منصب في فرنسا و طلب منه التخلي عن الجنسية الجزائرية لما تردد لحظة . المواقف وحدها تثبت معادن الناس . الجزائر بلد القلب كما يتغنون هي مجرد شعار بالقول لا بالفعل .