-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد أنه يحاول حل ملف الذاكرة

السفير الفرنسي: ماكرون يريد حقا بناء علاقة هادئة مع الجزائر

الشروق أونلاين
  • 2208
  • 19
السفير الفرنسي: ماكرون يريد حقا بناء علاقة هادئة مع الجزائر
أرشيف
السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا غويات

قال السفير الفرنسي بالجزائر فرانسوا غويات مساء الاثنين، إن الرئيس إيمانويل ماكرون يريد حقا بناء علاقة هادئة وبناء مع الجزائر، وذلك من خلال سعيه لمعالجة ملفات الذاكرة.

وأكد غويات في ندوة صحفية عقدها عقب جلسة عمل مع متعاملين اقتصاديين بمقر غرفة التجارة و الصناعة الرمال بقسنطينة، إن الرئيس الفرنسي “يريد حقا بناء علاقة هادئة وديناميكية وإيجابية وبناءة مع الجزائر والمضي قدما ودفع التعاون بروح بناءة وودية”.

وأوضح أن “الفرنسيين يأملون في العمل مع الجزائريين على طريق التصالح فيما يخص الذاكرة”.

وحسبه “فالمسعى الذي اتبعه مؤخرا الرئيس إيمانويل ماكرون الذي اعترف باسم فرنسا بأن المحامي و القيادي السياسي في الحركة الوطنية الجزائرية علي بومنجل قد تم تعذيبه و اغتياله على يد جيش الاحتلال خلال حرب التحرير يندرج في إطار المجهودات المبذولة لتجاوز العداوات المتعلقة بالذاكرة بين الفرنسيين والجزائريين”.

وأضاف بأن “مبادرة الذاكرة للرئيس ماكرون بشأن اغتيال علي بومنجل عام 1957 تندرج ضمن مسعى الاعتراف بأفعال تاريخية” معتبرا أنه “من المهم جدا معرفة و الاعتراف بأفعال تاريخية كما وقعت”.

وبعد أن وصف فرنسا بـ”الشريك الكبير للجزائر” و”مستثمر هام” أكد السيد غوييت بأن مجهودات جارية من أجل “تشجيع حركة الاستثمار في الاتجاهين ومحاولة تعزيز التقارب والتضافر والتآزر من خلال إقامة علاقات بين الشركات الفرنسية والجزائرية خاصة منها الصغيرة والمتوسطة”.

كما أكد السفير الفرنسي أن الرئيسين الجزائري والفرنسي يرغبان في “إضفاء ديناميكية على العلاقة بين البلدين” مبرزا أن فرنسا تعمل على “العمل أكثر في مجال التعاون و تبقى في إصغاء وتفتح من أجل تعزيز العلاقات الثنائية“.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • هنا

    كل ما يهم فرنسا الان اعادة هيكلة اتبعها فى جزائر لسنوات القادمة يعلمون الان انه من صعب زرع الخونة فى مناصب كما في سابق لذالك الان عليهم **** بناء الثقة اولا مع دولة الجزائرية بتقارب سياسى وتنازل قليلا لكسب الثقة والوقت ليتسنى لهم اعادة ضبط امورهم وزراعة عملائهم ....

  • نصرالدين الجزائري

    قل لرئيسك و كل صعلوك منافق لدى خرنستكم الرسمية،لن و لن نغفر و لا نتسامح حتى يرجع اللبن الى الضرع و يقوم شهدائنا من قبورهم،باختصار شديد، لو قالت لنا خرنسا قولوا لا الاه الا الله،لما قلناها.انتهى الكلام.

  • ayedbrahim

    احكيها لبيبيط

  • المحلل+++

    فرنسا تبتز من اجل مصالحها فقط.

  • سليم عين الكبيرة ...

    و نحن الشعب لا نريد علاقة هادئة مع فرنسا ، بل نريد قطعا للعلاقات و عن بكرة أبيها . لنعيش في سلام و هناء و نسعد بالرخاء و الازدهار و التقدم .

  • بشير

    يريدون لكم مصير تونس , دولة سياحية من الخدم و طبقة فرنكوفونية تحتكر المعرفة و المال تحكم بالنيابة عن فرنسا مقابل فيزات , نحن سنفرض النموذج الرواندي اي تغيير الفرنسية بالانجليزية و رمي المعرفة للشعب و خلق دولة صناعية فلاحية تكنولوجية .
    وقع العريضة english4dz petition (ابحث عنها في غوغل)

  • رمزي

    نطالب مجلس الامة الجزائرية بقيادة حزب جبهة التحرير الوطني بان يصادق ويصدر قانون تجريم الاستظمار الفرنسي وفورا .
    حزب ججبهة التحرير الوطني رفض مرارا وتكرارا المصادقة علي قانون تجريم الاستظمار الفرنسي بالبرلمان الجزائري سابقا وهذا يعتبر خيانة وعمالةة لفرنسا حقا خيانة للشهداء وللثورة التي يتغني بها في كل الاوقات خاصة في اثناء الانتخابات نفاقا وكذبا وزروا وبهتانا
    فرنسا اصدرت سنة 2005م قانون تمجيد الاستعمار واعادة الاعتبار للحركي بدون خوف ولا تردد وبكل شجاعة وبدون خيانة .
    الشعب الجزائري ينتظر ان يصادق مجلس الامة علي هذا القانون وشكرا

  • محمد الشريف

    الجزائر في غني عن فرنسا ولا نريد شراكات ولا تجارات ولا علاقات مع هذا العدو القديم الذي لاا زال يتعمال معنا بخبث ومكر ونهب وسررقة ونفاق
    الجزائر لديها بدائل كثيرة في هذا العالم فهناك المانيا وبريطانيا والصين واليابان واندونيسيا وروسيا .....
    لتذهب فرنسا الي جهنم حتي وان كره خدامها وعملائها وجواسيسها بالجزائر من ابناء الحركي والقياد الخونة

  • يوغرطة الملك المحارب

    ماكرون يريد نهب وسرقة اموال الجزائر عن طريق ابناء الحركي والقياد والقومية وعملائه وخدامه بالجزائر
    فرنسا سبق وان سرقت منا حوالي 1200 مليار دولار ابان حكم العصابة طيلة 20 سنة
    فرنسا تصر علي عدم الاعتراف الرسمي بجرائمها ضد الانسانية التي اقترفتها بالجزائر -مقتل اكثر من 15 مليون جزائري - ابان الاحتلال ونهب الثروات والخيرات وتحويلها الي اورووبا ظلما وطغيانا واحتقارا .
    فرنسا لا زال الطمع والجشع يملاها فرنسا لا زالت تريد نهب المزيد
    ملاحظة : جرائم ومجازر فرنسا بكل افريقيا واسيا تقدر بالملايين فارهابها واجرامها لا زال يضرب هنا وهناك بكل افريقيا -مالي رواندا النيجر .....-

  • سليم عين الكبيرة ...

    و نحن الشعب لا نريد علاقة هادئة مع فرنسا على طريقة السم في العسل ... بل نريد قطع هذه العلاقة عن بكرة أبيها ، حتى نرتاح و نسعد بالهناء و الرخاء و التقدم

  • تنحاو كاع

    نتباكى كالنساء على وطن ضيعنا فرصة تغييره من طرف الرجال وبقينا حاضين عدو وهمي وما أعداؤنا إلا من استوصيناه خيرا بالبلاد والعباد وعاثوا فيها فسادا. فليتنحوا جميع ويخليو فرصة التغيير لشبابنا وطاقاتنا وكفانا هراءا وديماغوجية وليخرج فرنسيو الداخل ومرتزقته

  • بن مهيدي

    من صدق فرنسا ،فقد گفَر ،لا يلدغ الجزائري مرتين ،يجب طرد هذا السفير او ملاحقته في كل خرجاته

  • كمال

    العلاقة الهادئة تتطلب توازن في القوى حتى تمحى قانون القوي ياكل الضعيف،والجزائر لازالت بعيدة لانه تم تكسير ها من الداخل و الخارج من ابناء جلدتها

  • عبدالسلام

    أيها السفير الفرنسي إذا كنتم حقا تريدون بناء علاقات هادئة فعليكم إسترجاع أموال الشعب المهربة عندكم و المنهوبة . هذه الأموال أصبح يعيش بها شعبكم وهي ليست ملك لنظامه ولا لوطنه . هذه الأموال لشعب ضعيف ؟

  • anis

    خليتها في ليبيا مع عملائك ياو الجزائر صعيبة وفيهاالرجال وكبيرة عليك

  • Imazighen

    شوف ا سيدي! سفير يحضر اجتماع غرفة تجارة، أصبح مقاول أو رجل اعمال، هذا هو الغباء عند الجزاىيريين، - طواريس

  • جزائري

    هذا السفير لي دار في الجزائر ولاية بولاية اكثر من رئيس الجمهورية منذ توليه الحكم ... اه من قطع ذابر فغنسا

  • خليل إ براهيم

    فرنسا تتدخل في كل شيئ في الجزائر و تمنع المشاريع ،و سفيرها كأنه والي في ولاية من ولايات الجزائر .تقول الشراكة أو التعاون الثنائي ؟؟؟

  • مرجان

    اذا كنتم تريدون بناء علاقة قوية اوقفوا تعطيل الا صلاح في واستغلال المرتزقة في مفاصل االدولة لتركيع الدولة وتبقى رهينة العبث للوبيات المال والسياسة وعرقلة كل مساعي الدولة الجزاءية ل لاستقرارر في الجوار