-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

الشاب المغربي المحكوم عليه بالإعدام في أوكرانيا يعود إلى بلاده

الشروق أونلاين
  • 34522
  • 1
الشاب المغربي المحكوم عليه بالإعدام في أوكرانيا يعود إلى بلاده
ح.م
الشاب المغربي ابراهيم سعدون

وصل الشاب المغربي إبراهيم سعدون مساء السبت إلى بلاده قادما من السعودية بعد  أشهر من اعتقال القوات الروسية له والحكم عليه بالإعدام من قبل محكمة في جمهورية دونيتسك الشعبية الانفصالية بتهمة “القيام بأنشطة مرتزقة”.

وأفرج عن الشاب بوساطة سعودية لإطلاق سراح عشرة أسرى لدى السلطات الموالية لروسيا في إقليم دونيتسك، من بينهم الطالب إبراهيم سعدون.

وكانت السلطات الروسية قد اعتقلت إبراهيم سعدون في أفريل الماضي إلى جانب كل من البريطانيين إيدن أسلين وشون بينر بعد قتالهم إلى جانب القوات الأوكرانية بمدينة ماريوبول.

وبحسب الطاهر سعدون والد الشاب المغربي، فإن ابنه صاحب الجنسية الأوكرانية منذ سنة 2020، قد اضطر للعمل مع القوات الأوكرانية مجبرا كمترجم، ولم يشارك يوما في القتال إلى جانبهم.

وفي أول تعليق رسمي من الرباط، على قضاء محكمة في دونيتسك بالإعدام في حقّ مجنّد مغربي في صفوف الجيش الأوكراني، قالت مصادر في السفارة المغربية بكييف منتصف جويلية 2022، إن الطالب المغربي إبراهيم سعدون “التحق بصفوف الجيش الأوكراني بمحض إرادته”.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية في المغرب عن مصادر لم تسمّها في سفارة البلاد بالعاصمة الأوكرانية كييف، إن سعدون “التحق بصفوف الجيش الأوكراني بمحض إرادته”. وأضافت أن المعني “محتجز حاليا لدى كيان غير معترف به، لا من طرف الأمم المتحدة ولا من طرف المملكة”.

تابعت ذات المصادر تقول:”أُلقي عليه القبض (سعدون) وهو يرتدي زيّ الجيش الأوكراني، بصفته عضوا في وحدة تابعة للبحرية”.

وأضافت أنّ المعني بالأمر أكد في تصريحاته أنه التحق بمحض إرادته بصفوف الجيش الأوكراني”. كما أشارت إلى أنه يحمل الجنسية الأوكرانية “وهي المعلومة التي أكدها والده”، حسب المصدر.

حكم بإعدام مقاتل مغربي وقع أسيرا في حرب أوكرانيا

وفي 9 جوان 2022، ذكرت وسائل إعلام روسية أن بريطانيين ومغربيا أُلقي القبض عليهم أثناء القتال في صفوف أوكرانيا يواجهون عقوبة الإعدام.

وأوضحت وكالة ريا نوفوستي للأنباء الروسية بإن أحكام الإعدام صدرت الخميس على بريطانيين ومغربي أُلقي القبض عليهم أثناء قتالهم لصالح أوكرانيا.

 فيما ذكرت وكالة تاس للأنباء أن الرجال الثلاثة قالوا إنهم سيستأنفون الحكم.

وكانت المحكمة العليا في جمهورية دونيتسك، قررت معاقبة مقاتلين بريطانيين ومغربي وقعوا أسرى بـ”الإعدام”.”

بالفيديو.. القبض على شاب مغربي ضمن المقاتلين الأجانب بأوكرانيا

ويوم 22 أفريل 2022، أعلنت وسائل إعلام روسية، أن جيش موسكو الموجود في أوكرانيا، ألقى القبض على مواطن مغربي كان يشارك في الحرب في صفوف مشاة البحرية بالقوات المسلحة الأوكرانية، باعتباره أحد “المرتزقة” الأجانب.

وأوضحت المصادر ذاتها أن الأسير المغربي إبراهيم سعدون خدم في الجيش الأوكراني بموجب عقد وقع عليه في مارس الماضي، وأشارت إلى أن الشخص المذكور درس في البحرية بمعهد كييف بوليتكنيك وكلية الديناميكا الهوائية وتكنولوجيا الفضاء.

وظهر هذا الشاب المغربي، وهو شاب في الفيديو هزيل البنية بلباس عسكري للجيش الأوكراني.

واعتبرت أن المذكور هو أحد “المرتزقة” الأجانب الذين يخدمون في صفوف الجيش الأوكراني، في مواجهة العملية العسكرية التي تقودها موسكو في البلاد. وسُجل أن الشخص المذكور كان في حالة ذعر عندما أسره جنود روس.

وأفادت المصادر نفسها أن مصير المغربي الأسير ما زال مجهولا، فيما نقل عن مسؤول قوله إن “المرتزقة الأجانب” الذين يقاتلون إلى جانب أوكرانيا سيواجهون عقوبة الإعدام.

وأضاف أنه على عكس العسكريين الأوكرانيين، لا يمكن للمقاتلين الأجانب الاستفادة من أحكام اتفاقية جنيف المنظمة لحقوق أسرى الحرب، حيث أن السجين المغربي يخضع حاليًا لاختصاص ما أسماه “برلمان دونيتسك”. الجمهورية الشعبية “.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • مشاكس

    يبدو أنه فقد البوصلة، عوض الاتجاه شمالاً لتحرير سبتة و مليلة من الإسبان، ذهب نحو الشروق لتحرير أوكرانيا !