السبت 26 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 08 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:06
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

اتفاق بين “عدل” و”سيال” لمواجهة انقطاعات المياه بأحيائها

س. ع
وقعت الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره “عدل”، الأربعاء، برتوكول اتفاق مع شركة المياه والتطهير للجزائر “سيال”، يتضمن التكفل بتسيير هياكل الموارد المائية بالمواقع السكنية لأحياء عدل، حسبما أفاد به بيان وكالة “عدل”.
وقد وقع الاتفاق من طرف المدير العام لوكالة “عدل” محمد طارق بلعريبي، والمدير العام لـ”سيال” كابي بال بريس، بمقر الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره بالعاصمة، وذلك بحضور المدير العام المساعد لفرع التسيير العقاري رشيد بلاس.
وحسب ذات المصدر، فإن هذا البروتوكول يشمل كلا من ولايتي الجزائر وتيبازة ويأتي تتويجا للاتفاقيات المبرمة ما بين وزارتي السكن العمران والمدينة ووزارة الموارد المائية. كما ينص البرتوكول على التكفل بتسيير هياكل التزويد بالمياه في الأحياء السكنية عدل، أعمال الصيانة والمتابعة والتدخل واستغلال خزنات المياه والمضخات، وشبكات توزيع المياه الشروب.
وقد جاء هذا الاتفاق لتحسين خدمات التزويد بالمياه الشروب ومواجهة الانقطاعات المتكررة في أحياء “عدل”.

العثور على طبيبة أسنان ميتة بمسكنها ببريان بغرداية

توفيق. ك
تم العثور على طبيبة أسنان تبلغ من العمر 29 سنة، الأربعاء، ميتة في مسكنها بعيادة المنظر الجميل ببريان 42 كلم شمال غرداية.
وبحسب المصادر، فإن الطبيبة التي تعمل بعيادة ببريان اختفت عن الأنظار منذ أيام. وفور إعلام مصالح الأمن الحضري بالحادثة قامت بفتح تحقيق في أسباب الوفاة مرفقة بعناصر من الشرطة العلمية، فيما أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة بريان بعرض جثة الطبيبة على الطبيب الشرعي.

يحطّم جهاز الدفع الآلي للنقود بسبب افتقاده السيولة

نادية طلحي
تمكن عناصر فرقة الشرطة القضائية بالأمن الحضري الخامس، بأمن ولاية سوق أهراس، من توقيف شاب يبلغ من العمر 31 سنة، بعد تورطه في جريمة تحطيم جهاز الدفع الإلكتروني للنقود بمركز البريد بمدينة سوق أهراس.
وقد تم توقيف المتهم بعد تلقي عناصر المصلحة لنداء من قاعة الإرسال بأمن الولاية، مفاده تعرض جهاز الدفع الآلي للنقود بالمركز البريدي إلى عملية تحطيم من طرف شخص مجهول، ليباشر إثر ذلك عناصر فرقة الشرطة القضائية بالأمن الحضري الثامن تحرياتهم وتحقيقاتهم التي أسفرت عن توقيف المتهم الذي تم تحويله إلى مقر المصلحة للتحقيق معه، أين اعترف بتحطيمه لجهاز الدفع الإلكتروني، بسبب عدم توفر السيولة المالية به، وذلك بعد مواجهته بالقرائن التي تدينه من طرف المحققين، ليتم تكوين ملف قضائي ضده تم بموجبه تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة سوق أهراس والذي أحاله على قاضي المثول الفوري بتهمة التحطيم العمدي لملك الغير، ليتم إيداعه الحبس.

الطريقة التجانية غاضبة

ترك الخبر الذي بثته القناة الرسمية للتلفزيون الجزائري، بوصفها للشيخ أحمد التجاني أنياس الذي وافته المنية بمستشفى دكار بالسنغال، بالخليفة العام للطريقة التجانية، انطباعا سيئا وتململا في أوساط مريدي التجانية، خاصة بعد تداوله العامة، على أوسع نطاق صبيحة يوم أمس. مع أن العالم بأسره يعلم أن الخلافة العامة للطريقة التجانية الوحيدة موجودة بالجزائر وهي منصب روحي يختص به أحفاد الشيخ أحمد التجاني مؤسس الطريقة التيجانية. وتوجد تحديدا بمهد الطريقة بلدية عين ماضي بالأغواط جنوب الجزائر. كما أن مؤسس الطريقة هو الجزائري أبو عباس احمد التجاني المولود سنة 1737 بعين ماضي. علما بأن الخليفة العام للطريقة التجانية حاليا هو علي التجاني المدعو سيدي بلعرابي وهو يعد الخليفة الثاني عشر، الذي تمت مبايعته منذ 10 سنوات خلت، خلفا لسابقه المرحوم سيدي الحاج أمحمد التجاني.
وحسب مصادرنا فإن سلطة ضبط السمعي البصري، تلقت احتجاجا من الزاوية التجانية بعين ماضي، أعربت من خلاله عن أسفها الشديد لطريقة تناول التلفزيون العمومي لخبر وفاة السيد أحمد التجاني انياس.

الطريق الوطني رقم 5 بالبويرة يتحوّل إلى سوق فوضوية

فاطمة عكوش
تحوّل خلال الفترة الأخيرة الطريق الوطني رقم 5 بالبويرة إلى سوق فوضوية على الهواء الطلق تباع فيه مختلف أنواع الخضر والفواكه، وحتى الألبسة والأواني الفخارية وهذا أمام أنظار السلطات، وبعد غلق كل أسواق ولاية البويرة مند أكثر من شهر بقرار ولائي لتفادي انتشار فيروس كورونا، اضطر أغلبية التجار وحتى الباعة الصغار والفلاحون إلى تحويل سلعهم إلى الطرقات، حيث تحوّلت كل الطرق الولائية، البلدية منها والفرعية، إلى أسواق فوضوية يباع فيها كل شيء صالح ما تسبب في فوضى عارمة وارتفاع حوادث المرور. وكثيرا ما تقوم الجهات المختصة، بإجلاء الباعة عن الطريق، لكنهم سرعان ما يعودون إلى نشاطهم، الذي سبب زحاما مروريا خانقا سيما في ساعات الذروة. ناهيك عن مخلفات هذه التجارة الفوضوية، ومن بينها السلع الفاسدة والدجاج النافق.

جثة مرمية على الطريق وأخرى معلقة بحبل في باتنة

طاهر حليسي
نقلت، ليلة الثلاثاء، مصالح الحماية المدنية بمدينة باتنة، جثة شاب عثر عليها مرمية على قارعة طريق الجبل المحاذي لطريق الوزن الثقيل المؤدي لتازولت غير بعيد عن حي 1200 مسكن.
وفتحت مصالح الأمن تحريات لمعرفة سبب الوفاة بعد ما أشارت معلومات لوجود كدمات على وجه الضحية الشاب، يجهل سببها في انتظار انتهاء التحقيق. من جهة أخرى، عثر أمس، مواطنون، بقرية الغجاتي، الواقعة بين وادي الشعبة وعين التوتة، على جثة كهل متدلية من حبل، ما يرجح عملية شنق نقسه، فيما لا تزال الأسباب مجهولة حتى انتهاء التحريات الأمنية، علما أن الضحية يبلغ من العمر 40 سنة.

أمن بجاية يعالج 126 قضية خلال شهر جويلية

توفيق بن يحيى
تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية بجاية خلال شهر جويلية من معالجة 126 قضية، منها 33 قضية تتعلق بالجنايات والجنح ضد الممتلكات تورط فيها 34 شخصا، على إثرها صدر في حق 11 شخصا أمر إيداع، كما تمكنت من معالجة 77 قضية تتعلق بالجنايات والجنح ضد الأفراد تورط فيها 98 شخصا، على إثرها صدر في حق 17 شخصا أمر إيداع، كما عالجت خلال نفس الفترة 6 قضايا تتعلق بمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، تورط فيها 9 أشخاص حيث صدر في حق 6 منهم أمر إيداع، أما القضايا الاقتصادية فقد عالجت 5 قضايا تورط فيها 4 أشخاص، بالإضافة إلى تسجيل 5 قضايا تتعلق بالجرائم الإلكترونية، تورط فيها 9 أشخاص.

بيروقراطية في عز كورونا !!

من العجب العجاب تواصل مظاهر تغطية الواقع المأساوي لمظاهر البيروقراطية والتجاوزات القانونية المتعلقة بأداء وسير بعض المصالح الإدارية الحساسة والمرتبطة مباشرة بهم المواطن وحاجته بولاية الشلف، فقد تعلل القائمون على الشأن الإداري في انشغالات بعض المواطنين المتعلقة برخص الحفر المستخرجة من البلديات بأن التقني المعني يسكن بعيدا ولا يمكنه لا الحضور ولا التوقيع ولا يوجد من ينوب عنه، ما أحال المواطنين لممارسة الحفر العشوائي لربط مساكنهم المشيدة بالشبكات، كما أن مصالح الحالة المدنية في عدد من الأحياء أضحت هي الأخرى دون دوام تقريبا ومعها ملفات المواطنين المستخرجة كتجديد ملف الطالب أو شهادة الإقامة في خبر كان، وغير ذلك يسرده المواطنون المتعبون من بيروقراطية الشلف الكورونية المستجدة، والتي هي في نظرهم امتداد للبيروقراطية العادية المهيكلة في سائر الأيام .

ورشات في المسيلة تتطوع بخياطة الكمامات والألبسة الواقية

الطيب بوداود
تعمل جمعية الزهراء بالتنسيق مع ورشة كنوز للخياطة بسيدي عيسى في المسيلة، منذ بداية وباء كورونا على خياطة وتوزيع الكمامات والألبسة الواقية على المؤسسات الصحية والتجار والمرضى المزمنين وكبار السن، حيث كشفت كل من صاحبة الورشة، الكائن مقرها بحي 16 أفريل، ورئيسة جمعية الزهراء التي تعد أول جمعية نسوية بسيدي عيسى، أن المتطوعات البالغ عددهن أزيد من 10، تمكن من خياطة وتوزيع أزيد من 3000 كمامة منذ بداية الوباء بالإضافة إلى خياطة نحو 250 لباس واق خاص بالطاقم الطبي، وأضافت صاحبة الورشة بأن الفضل يعود إلى المحسنين وبعض المتطوّعين.
من جهة ثانية، تم تكريم 40 امرأة من صديقات ومقربات الفقيدة زيوش سعاد بمناسبة ذكرى وفاتها الثالثة، وهي المرأة التي قدمت الكثير خلال نشاطها النسوي والجمعوي، كما كانت المناسبة فرصة مواتية لتسمية مقر فرع جمعية الزهراء بحي 08 ماي «العقبة» باسم المرحومة تخليدا لخصالها ونضالها السياسي والجمعوي وخلال فترة عملها بمصلحة الضرائب بسيدي عيسى، وقد لقي نشاط الجمعية المشار إليها وتنسيقها مع ورشة الخياطة إعجاب الجميع واعتبروها من بين المبادرات الراقية التي ساهمت وتساهم في تقديم خدمات معتبرة لجميع أفراد المجتمع.

وفاة شاب في حادث مرور بالمدية

ب. عبد الرّحيم
شهد الطريق الوطني رقم 14 في شطره المار ببلدية العمارية بالمدية بالمكان المسمى وادي آزرو حادثا مروريا تمثل في انقلاب سيارة من نوع “كليو رونو” أسفر عن وفاة شاب في بداية عقده الرابع وهو ضابط في أمن ولاية الجلفة، وذلك في حدود الخامسة صباحا من الأربعاء، حيث تدخل أعوان الحماية المدنية التابعين للوحدة الثانوية بالعمارية لنقل الضحية إلى مصلحة حفظ الجثث بعيادة العمارية. فيما باشر درك العمارية تحقيقا في ملابسات الحادث. وقد ووري الضحية الثرى في مقبرة مدالة ظهر أمس.

حجز 3 كلغ من الكيف المعالج

رانية. م
أوقفت مصالح مكافحة المخدرات التابعة للفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأمن ولاية تيزي وزو، 6 أشخاص اتهموا بالضلوع في قضية المتاجرة بالمخدرات، حيث تم استرجاع كمية تزيد عن 3 كلغ من الكيف المعالج.
المتهمون وحسب ما جاء في البيان الصادر عن خلية الإعلام والعلاقات العامة لدى أمن ولاية تيزي وزو، تتراوح أعمارهم ما بين 21 و40 سنة، وقد تم تحديد هويتهم وتوقيفهم بعد معلومات وردت لدى ذات المصالح، عن تورطهم في قضية حيازة المخدرات والمتاجرة فيها، حيث تم استرجاع ما يقدر بـ3كلغ و138غ من الكيف المعالج.
وكيل الجمهورية لدى محكمة عزازقة وبعد تقديم المتهمين أمامه، أمر بوضع خمسة منهم رهن الحبس الاحتياطي، عن تهمة حيازة الكيف المعالج من اجل المتاجرة في حين وضع المشتبه السادس تحت نظام الرقابة القضائية.

سارق الدراجات النارية في قبضة أمن غرداية

توفيق. ك
تمكنت مصالح الأمن الحضري الأول المختصة بغردایة، الثلاثاء، من توقیف شخص يبلغ من العمر 22 سنة في قضیة سرقة دراجة ناریة، مع تقدیمه أمام الجهات القضائیة، وتعود حیثیات القضیة إلى أيام، حين تقدم مواطنان اثنين أعمارهما 40 و56 سنة على التوالي من أجل تقیید شكاوي رسمیة ضد مجهولین، قاموا بسرقة دراجاتهم الناریة على فترات زمنیة مختلفة.
مصالح الشرطة بالأمن الحضري الأول قامت فور تلقيها البلاغات بتكثیف الأبحاث عن المشتبه فیه وفق المواصفات التي قدمها الضحایا، مع فتح تحقیق في القضیة مع تفعیل عنصر البحث والتحري بالمیدان قصد التعرف على هویة الفاعل وتوقیفه.
وبعد تلقيها بلاغا من أحد المواطنين على الرقم الأخضر مفاده تواجد شخص یحمل مواصفات المشتبه فیه على مستوى حي الغابة بغردایة، سارعت عناصر الأمن الحضري الأول فور تلقيها هذه المعلومات إلى عين المكان، أین قامت بتطویق المكان وسد جمیع المنافذ، ووضع خطة أمنیة محكمة تم من خلالها توقیف الفاعل وتحویله إلى مقر المصلحة.
وبعد استدعاء الضحایا وعرض المشتبه فیه عليهم تعرفوا علیه من الوهلة الأولى، لیتم استكمال كافة الإجراءات القانونیة اللازمة وتقدیم المعني أمام الجهة القضائیة التي وضعته رهن الحبس المؤقت.

توقيف سارق بعين صالح

ش. بن ايعيش
تمكنت مصالح الشرطة لأمن دائرة عين صالح، منتصف الأسبوع الحالي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 20 سنة متورط في قضية السرقة بالخطف في حالة تلبس.
حيثيات القضية، بحسب بيان لمصالح الأمن، تعود إلى تقدم الضحية من جنس أنثى إلى مقر الشرطة لغرض تقديم شكوى رسمية جراء تعرضها للسرقة بالخطف التي طالت حقيبتها اليدوية التي تحتوي على أغراض شخصية ومبلغ مالي على مستوى حي قصر المرابطين مدينة عين صالح، بعد عملية البحث والتحري وتفعيل الجانب الاستعلامي تم توقيف المشتبه فيه ليتم تحويله إلى المقر من أجل استكمال إجراءات التحقيق في القضية وتقديمه أمام الجهات القضائية المختصة التي أصدرت في حق المشتبه فيه حكما بـ 5 سنوات حبسا نافذا، وغرامة مالية قدرها 50000 دج مع إيداعه الحبس.

أخبار الجزائر الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره غرداية

مقالات ذات صلة

  • خلال الـ 24 ساعة الأخيرة

    تسجيل 191 إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الثلاثاء، تسجيل 10وفيات و 191 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في عموم الجزائر. وقالت لجنة متابعة انتشار الفيروس بوزارة…

    • 2251
    • 1
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close