-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
البطاقية الوطنية ستكون جاهزة خلال 6 أشهر

العمل بـ”رخصة السياقة بالتنقيط” قريبا

نوارة باشوش
  • 7740
  • 8
العمل بـ”رخصة السياقة بالتنقيط” قريبا
أرشيف

يرتقب أن تكون البطاقية الوطنية لرخص السياقة والبطاقات الرمادية جاهزة خلال النصف الأول من سنة 2021، حيث فاقت نسبة تقدم المشروع على مستوى ولايات الوطن الـ60 بالمائة، على أن يتم إعدادها مركزيا لاستعمالها من طرف مصالح الدرك والشرطة، خاصة المكلفين بأمن الطرقات، للانطلاق في أعقاب ذلك بداية العمل برخصة السياقة بالتنقيط، حيث يتولى المجلس “التشاوري” الذي تم استحداثه من طرف الوزارة الأولى في إطار القانون المنظم لحركة المرور عبر الطرق وسلامتها وأمنها 01/14، تسيير هذه البطاقية.

وحسب ما كشف عنه مصدر من مديرية عصرنة الوثائق والأرشيف بوزارة الداخلية لـ”الشروق”، فإن أرضية البطاقية الوطنية لرخص السياقة والبطاقات الرمادية ستكون جاهزة على المستوى الوطني عبر 48 ولاية دون استثناء خلال سنة 2021، موضحا أن نسبة المشروع عبر كل ولاية فاق 60 بالمائة، مما يجعله جاهزا خلال النصف الأول من سنة 2021، وهو ما سيسمح بالانطلاق في العمل برخص السياقة بالتنقيط.

ويتولى تسيير البطاقية الوطنية لرخص السياقة والبطاقات الرمادية، حسب المصدر ذاته “مجلس تشاوري” الذي تم استحداثه من طرف الوزارة الأولى في إطار القانون الجديد المنظم لحركة المرور عبر الطرق وسلامتها وأمنها01/14، وهذا باقتراح من وزارة الداخلية والجماعات المحلية، مهمتها تحديد التوجهات الإستراتيجية للحكومة في مجال السلامة المرورية، من خلال الاتصال والمراقبة وإدارة البطاقيات الوطنية لرخص السياقة والبطاقية الوطنية للبطاقات الرمادية، إلى جانب المصادقة على القرارات والتعليمات المتخذة وإلزام جميع القطاعات المعنية بتنفيذها بقوة القانون.

وإلى ذلك، فإن المندوبية الوطنية للسلامة المرورية التي دخلت حيز التنفيذ شهر جانفي 2020، ستتكفل بتنفيذ الإجراءات الردعية والوقائية على غرار خصم النقاط وتعليق رخص السياقة عن طريق نظام معلوماتي خاص بدلا من مصالح الدرك والشرطة، إذ عندما يفقد السائق جميع نقاطه سيتم إخباره بشطب رخصته نهائيا، والانتظار لمدة 6 أشهر كاملة قبل أن يتم تسجيل نفسه مرة أخرى في مدرسة تعليم السياقة لإعادتها من جديد، مضيفا أن من مهام المندوبية أيضا تسيير البطاقية الوطنية للبطاقات الرمادية بإدخال جميع المخالفات والجنح المتعلقة بالمركبات في بنك المعطيات، ما يسمح بتحليل ودراسة كل التفاصيل المتعلقة بالعنف المروري.

كما أن النظام المعلوماتي للمندوبية سيكون مرتبطا وموصولا بجميع المصالح المعنية على غرار الشرطة والدرك، إذ أن مهمتها تقتصر فقط على تحرير المخالفات المرتكبة من طرف السائقين إلكترونيا عبر النظام المعلوماتي للمندوبية، ليتم سحب النقاط فورا حسب نوع المخالفة أو الجنحة على غرار جنحة السياقة في حالة سكر التي يصل فيها الحد إلى خصم 10 نقاط كاملة.

أما من ناحية الجنح، فإن وزارة العدل من خلال محاكمها ومجالسها القضائية، تكون مرتبطة أيضا بالنظام المعلوماتي الخاص بالمندوبية، إذ عندما يصدر حكم في حق السائق، يتم إرساله مباشرة إلى الهيئة لتنفيذه، وفي حالة صدور حكم نهائي يقضي ببراءة المعني، فإن الأخير يقدم طعنا لدى الهيئة، التي تقوم بدورها بإرجاع جميع النقاط التي تم خصمها، وفي حالة ما إذا قرر القاضي تشديد العقوبة من خلال إصدار حكم نهائي يقضي بتعليق أو إلغاء رخصة السياقة، فإن المندوبية ملزمة بتنفيذ الحكم الصادر.

من جهتها، فإن وزارة البريد تكون أيضا معنية بالنظام المعلوماتي الجديد من خلال إرسالها عبر مراكزها البريدية لحوالات تسديد الغرامات الجزافية إلى المندوبية، وكل من لا يسدد الغرامة تمنح له مدة 45 يوما فقط قبل تحويله أمام الجهات القضائية، ونفس الشيء لمديريات الضرائب في شقها المتعلق بتحصيل الغرامات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • algerien

    لكن بالنسبة للسائقين الدين يحصلون على البراءة من وزارة العدل، لماذا إتعابعهم بضرورة بعدها تقديم طعن للمندوبية حتى يستعيد نقاطه، لماذا لا يتم تواصل مباشر كباقي إجراءات؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • علي

    هذا قانون ضد المواطن ويعمل على ترسيخ الرشوة

  • سراب

    "رحسه السيافه" للذين لايملكون واسطة
    "رخشة الشياقة" للذين يملكون واسطة

  • the Rigth

    هل السياقة في حالة سكر تعتبر جنحة؟ . وهل الذي يقتل الناس وهو مخمور تسحب منه رخصة السياقة مع اقصى حد هو عام سجن وهو سحب حياة الابرياء و شتت حياة الاسر و ضيع حياة و مستقبل الاطفال و... ....
    ان شاء الله ياتي يوم يكون فيه واحد سكران و يقتل هذا الذي يدعي الربوبية ويشرع بهذا الحكم لان اقوال العلماء في الذي يخالف قانون المرور عمدا وادى الى حادث وفاة او اعاقة او جروح فان هذا الحدث عمدي و تعتبر في حقه جناية القتل او الاعاقة او الجروح وليس له ردع الى القصاص وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • احمد القليعة

    حتى تسحب منه النقاط شيء سهل و يتم ذلك في ثواني أما أن يستعيدها يتطلب ذلك طعن و انتضار ....البيروقراطية ساكنتلكم فالدم

  • متعافي الإصابة

    المندوبية الوطنية للسلامة المرورية تحت وصاية وزارة الداخلية مع الشرطة و مصالح الدرك، إضافة لوزارة العدل مع وزارة البريد معنيون بتطبيق مسألة سريان تنقيط رخص السياقة، زيادة على دلك فإن وزارة النقل معنية من ناحية أن السائقون الفاقدون كل نقاطهم سيضطرون لإعادة إجتياز إمتحان السياقة في إحدى مدارس سياقة، هنا يمكن لوزارة النقل أن تأطر الأمر بشكل خاص أو تترك هؤلاء السائقون بتعامل كما لو سيجتازون إمتحان السياقة لأول مرة، فيه تفكير.
    لكن بالنسبة للسائقين الدين يحصلون على البراءة من وزارة العدل، لماذا إتعابعهم بضرورة بعدها تقديم طعن للمندوبية حتى يستعيد نقاطه، لماذا لا يتم تواصل مباشر كباقي إجراءات؟!

  • Gigi

    في أوربا عندهم 30سنة منذ أن اخترعو التنقيط، واحنا يقولك عندي واحد صحبي يرجعلي البرمي

  • djalil ch

    rien ne va changer le collègue sera tjrs a l'abri et le simple citoyen sera la victime comme si la lois n'existe que pour lui pauvre algerie