الثلاثاء 10 ديسمبر 2019 م, الموافق لـ 12 ربيع الآخر 1441 هـ آخر تحديث 00:20
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

فاجأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف)، نظيره الاتحاد الجزائري لكرة القدم (الفاف)، بقرار غريب نهاية شهر أوت الماضي، إذ قام بإرسال علاوة التتويج باللقب القاري للحساب البنكي لـ”الفاف”، ولكن بعد أن خصم منها 400 ألف دولار أمريكي.
وتوج المنتخب الوطني بكأس إفريقيا التي جرت في مصر في الفترة ما بين 21 جوان و19 جويلية، وهو اللقب الثاني له في تاريخه، ولم يتحقق منذ أكثر من 29 عاما.

وحسب ما كشف عنه موقع “فوت أفريك”، فإن الاتحاد الجزائري لكرة القدم لم يتلق العلاوة المالية كاملة، متسائلا عن أسباب ذلك، وعما إذا لم يعد “كاف” يملك الأموال من أجل الإيفاء بالتزاماته تجاه الاتحادات المنضوية تحت لوائه؟

ورصد الاتحاد الأفريقي مبلغ 4.5 مليون دولار أميركي للمنتخب المتوج باللقب مثل ما تم اعتماده خلال اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد في شهر أفريل الماضي، غير أن ذات المصدر أضاف بأن “كاف” قام بإرسال مبلغ 4.1 مليون دولار أميركي للحساب البنكي لـ”الفاف” يوم 28 أوت الماضي، وخصم مبلغ 400 ألف دولار من دون أن يذكر سبب ذلك، ليقرر “الفاف” مراسلة نظيره الأفريقي للحصول على تفسير لهذا القرار.
وتابع المصدر نفسه، بأن مصالح “كاف” بقيادة الأمينة العامة لاتحاد الكرة الدولي “فيفا”، السنغالية فاطمة سمورا التي تسير الشؤون الإدارية للاتحاد الأفريقي، وعدت الاتحاد الجزائري بتقصي الحقيقة والرد عليه في أقرب وقت لتفسير ما حدث.

وواصل، أن الاتحاد الجزائري ليس الوحيد الذي واجه هذه المشكلة، مؤكدا بأن منتخب نيجيريا الذي حل ثالث المسابقة القارية تلقى هو الآخر علاوة مالية “ناقصة”، بينما لم يتحصل نادي الترجي التونسي لحد الآن على علاوة تتويجه بلقب رابطة أبطال أفريقيا المقدرة بـ2.5 مليون دولار.

وفي هذا الشأن، قال مصدر مسؤول في “الفاف”، بأن الاتحاد لا يعلم لماذا قام “كاف” بخصم مبلغ 400 ألف دولار من علاوة التتويج باللقب القاري، لكنه أوضح أن المبلغ المخصوم قد يكون متعلقا بـ30 ألف تذكرة التي اشترتها السلطات الجزائرية قبل النهائي الأفريقي لمنحها مجانا للجماهير الجزائرية التي حضرت المباراة.

وأضاف، أن مصالح السفارة الجزائرية بالقاهرة لم تكن تملك وقتها السيولة المالية الكافية لشراء هذا الكم من التذاكر ومنحها للمشجعين، وكانت قد قامت بالتنسيق مع الاتحادين الجزائري والإفريقي وكذلك اللجنة المنظمة للبطولة، من أجل منحهم التذاكر على أن يتم خصم قيمتها المالية من علاوة التتويج باللقب القاري، وهو ما يكون قد حصل، إلا أن ذات المصدر أوضح بأنه كان على “كاف” على الأقل إبلاغ “الفاف” بشكل رسمي بمبررات خصم مبلغ 400 ألف دولار من علاوته وإيفائه بالوثائق الإدارية التي تثبت ذلك.
إ.ب

الفاف الكاف كأس إفريقيا

مقالات ذات صلة

  • نحو تغيير "هُوِّية" أندية البطولة الوطنية

    مداور يعتزم مقاضاة قناة تلفزيونية خاصة

    قالت رابطة الكرة المُحترفة، الجمعة، إنها ستُلاحق القناة التلفزيونية الجزائرية الخاصة "دزاير تيفي" قضائيا، لِعدم إيفائها بِالتزامات مالية. وكانت هذه القناة التلفزيونية مُكلّفة سابقا بِالنقل الحصري…

    • 1802
    • 0
  • رغم تراجع استقطاب النجوم الكروية هذا العام مقارنة برئاسيات 2014

    هذا هو رأي المرشحين لرئاسيات 2019 عن الرياضة الجزائرية

    وقف الكثير من المتتبعين على تراجع استقطاب النجوم الكروية في الحملات الانتخابية الخاصة بالمترشحين الخمسة للانتخابات الرئاسية المزمع تنظيمها يوم 12 ديسمبر المقبل، وهذا على…

    • 1026
    • 3
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الغروب السعيد

    نحن لا يهمنا هذا الأمر….
    لأن الأموال ستذهب إلى حسابات اللاعبين في بنوك فرنسا وبالتالي فرنسا هي المستفيد الوحيد

  • Mohdz

    هاذه هي إفرقيا . الي يشد فيها الحكم يحسب رزق باباه .

  • واحد

    400 الف تشرى نصف مليون تذكره وليس 30 الف

  • رد على الاخ واحد

    هههههه كيف حسبتها اخى العزيز
    400 الف دولار تقسم على 30 الف تذكرة = الناتج ان التذكرة ب13 دولار وهذا معقول
    400 الف دولار تقسم على نصف مليون تذكرة = الناتج التذكرة ب أقل من 1 دولار وهذا غير معقول

close
close