الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

وجهات نظر

المجد لقراصنة الكتب!

أماني أريس صحافية بموقع جواهر الشروق
ح.م
  • ---
  • 26

أطلت الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي في ومضة توعوية عبر التلفزيون الجزائري دعت فيها إلى مكافحة ” قرصنة الكتاب” .من حقها كما من حق كل كاتب أن يؤمّن على مجهوده ويحمي منتوجه الفكري، ومن حقنا أيضا أن نسأل: كم سيصبح عدد القراء في بلادنا إذا ما تم القضاء فعلا على القراصنة ؟ وهل يمكن لطالب العلم أو موظف بسيط أن يقتني كتابا ورقيا واحدا بثلاثة أو أربعة آلاف دينار؟ هذا إن توفر أصلا.

من المؤكّد أن حال الواقع الثقافي والعلمي في بلادنا خاصة والوطن العربي عامة لا يخفى على الكاتبة أحلام مستغانمي، وأنها الأدرى بأن نسبة القراءة في الجزائر متدنية جدا حيث لا تتعدى 7% حسب ما تشير إليه آخر التقارير، كما لا يخفى عليها أن هذه النسبة الضئيلة ما كنّا لنبلغ نصفها لولا “القراصنة”، وهذا ما تقرّ به الكاتبة في كلمة الإهداء التي خصت بها قراصنة أعمالها في كتاب ” نسيان كوم ” وقالت أنها مدينة لهم بانتشارها.

المجد لقراصنة الكتب..إنهم لصوص من نوع خاص؛ تزكو بسرقاتهم الأرزاق والعقول، ويستفيد منها السارق والمسروق وجمهور القراء، ولا أعتقد أن هناك خدمة أجلّ لمؤلفي الكتب من تلك التي يقدمها لهم قراصنة كتبهم بنشرها إلكترونيا على أوسع نطاق. ولا شكّ أن كاتبا غايته الأولى هي إيصال أعماله وأفكاره لأكبر عدد ممكن من القراء، سيضع يده في يد قرصان كتابه ضد الناشر الذي جعل كتبه حكرا على من يستطيع إليها سبيلا.

ولعل هذا الدور الايجابي للقرصنة في هو ما جعل الكاتب البرازيلي باولو كويلو يرحب بها، ليس لكونها تسهم في زيادة مبيعات الكتاب بنسبة تصل إلى 20% حسب ما يعتقده، بل لأنها أصدق طريقة يعبر فيها الكاتب عن احترامه للقارئ ويحميه من اللوصصة المرخصة التي تمارسها دور النشر، حيث يتيح له الاطلاع على أعماله مجانا قبل أن يقرر شراءها، ويقول باولو كويليو: ” أرحب بكم لتحميل كتبي مجانا وان أعجبتكم يمكنكم شراء النسخة الورقية منها وهكذا سنخبر دور النشر أن الجشع لن ينفعها”

لو عدنا إلى المبدأ ورفضنا القرصنة من باب أنها جريمة انتهاك لحق المؤلف، واستغلال لمجهوده وتعبه خصوصا إذا تعلق الأمر بقرصنة أبحاث علمية، فإننا ولا بد بحاجة إلى توفير البدائل في إطار سياسة جادة لتعميم ثقافة القراءة، وخلق جو مشجع عليها، بداية من توفير الكتاب الورقي وتحديد سعر مناسب له، وإخضاعه للرقابة حتى يبقى في متناول جميع القرّاء.

https://goo.gl/x6eECd
أحلام مستغانمي القرصنة وجهات نظر
26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • امينة

    الله غالب اسعار الكتب مرتفعة واش يقدنا نشريو اينما وليت وجهك لفحتك السنة النيران الملتهبة ,,,,,المجد لقراصنة الكتب

  • محمد

    أظن أن مصطلح “قرصنة” غير دقيق ولا هو بالصحيح.
    المصطلح الحقيقي هو “مشاركة” ..لكن لابد أن يتوفر على شروط :
    أن يشتري المصدر الأول الكتاب ثم يقوم بنسخه ضوئيا ومشاركته مع أصدقاءه على الأنترنت. ولايكون ذلك أبدا لأغراض تجارية. لأن القرصان هو من يقطع طريق سفينة ويستولي على ماتحمله أو يأخذها بمجملها عنوة.
    أما من يشارك الكتب بصفة لاتدر عليه نفعا، فتلك ليست بقرصنة، بل كما يعير أحدهم كتابه لصديق فيقوم هذا الأخير بنسخه أو حفظه، وهكذا كانت الكتب قديما تحفظ عن ظهر قلب لمن لايملك المال. واليوم تحفظ في الهواتف.
    السعر المرتفع سببه الإحتكار ودور النشر والمدة الطويلة للحقوق التي لابد أن يعاد النظر فيها.

  • المجد لأماني

    و المجد لك يا كاتبة المقال المميز
    المجد لك يا من تغرد خارج سرب الجواهر
    المجد لعشاق الحرف و القلم

  • القراءة بالمقلوب

    اسرار القراءة
    قال احد الفلاسفة الكتب سعادة الحضارة بدونها يصمت التاريخ ويخرس الادب ويتوقف العلم ويتجمد الفكر والتامل
    ” ‏سُئلت عمن سيقود الجنس البشري ؟ فأجبت : الذين يعرفون كيف يقرؤون ” فولتير
    لمن نقرأ ؟ لأكابر أهل الدين والعلماء ثم لفضلاء العصر ثم للأدباء والمفكرين ثم لأهل الحضارات ثم للمخالفين والأعدا
    كيف نستفيد من قرائتنا : 1- نقرأ بتركيز وبصحبة القلم 2- نضع عناوين داخلية لموضوعات الكتاب 3- تلخيص الكتاب ومناقشته
    قال شوبنهاور : ” لا يعز علي سوى ترك مكتبتي الخاصة فلولا الكتب في هذه الدنيا لوقعت منذ زمن طويل فريسة لليأس “

  • امينة

    الاخ محمد حسب اعتقادي نقول عنها قرصنة الكترونية وما ذكرته قرصنة بحرية

  • حيران

    و ما الفائدة من قراءة عفن رواية عابر سرير….؟ روجوا لكتب العلم بدل صناعة الفقاعات الأدبية التي يأكلها الزمن…هل ماتت كتب مالك بن نبي ؟

  • tayeb

    مقال في محله الشكر موصول لك

  • باولو

    لا ادري عن الكتب شيء لكنها تشبه رجل عجوز

  • chabana khorti

    قرصنة الكتب الافلام الموسيقى امر جيد مستحب مبارك كل من قام به ساعد عليه بطل حذيث حيث سيعم العلم الثقافة المعلومة باثمان رمزية مقارنة بالاثمان الخيالية الرسمية التي لا تفكر في الشعوب بقدر ما تفكر في الجيوب فكيف لطالب علم فقير ان يدفع كل تلك الاموال ــــ ???

  • 3alal

    حيران رقم 6 أنت مثل الذي راء فأر و أصابه العمى فكل شيء عنده يقارنه بفأره

  • انور نورالدين

    الشكر موصول .لحيران. نعم اين هي كتب العلم والأدب والفيزياء والرياضيات .لكن استحي أن أقرأ رواية لإحدى الكاتبات أمام ابنتي او ابني فعندنا الكثير من الأدباء ما يغنينا عن تضييع الوقت…بالرغم أن مكتبتي تفوق 1600 كتاب ان أردت اللغة بفنونها الإعراب – الصرف ( يجتمعان في مسمى النحو ) العروض – القوافي – قرض الشعر – الرسم – تاريخ الأدب – البيان – المعاني – البديع – الإنشاء – الخطابة – متن اللغة . .ارجع الى عقلك تعرف الجواب ..الخليل بن أحمد والمازني سيبويه والكسائي والفراء وابن مالك وابن هشام ..أما عن الروايات اذا حظر الماء بطل التيمم

  • *

    هناك مواقع الكترونية تحمي المؤلفات من السرقة .. يسجل به المؤلفون كل معلوماتهم و يدفع مبلغ رمزي لبعض الدول وهناك دول لا تدفع شيئا .. وهنا نرى تشجيعهم للتاليف باشكاله . . .
    اغلب دور النشر ببلدنا لا تساعد المؤلفين او الباحثين سوى بالكتاب التجاري والبزنس تلهث وراء المال بدون ضمانات ترفع الراس .. وهذا سبب مباشر لنفور المؤلف والقارئ لاقتناء غذاء الروح الذي غاب بسبب سياستنا الجهلية .. ثم من الطبيعي ان نتوجه الى تقنيات القراءة عبر الاجهزة المحمولة وغيرها وهذا ايجابي بنظري مقارنة لسياسة دوقة

  • حل

    احتاج لبعض الوقت لاجد ما احتاج وكل ما احتاجه لم اجده بعد
    احتاج لتغيير امي وابي واختي وربما اخي وقدري وقدر الاخرين معي وتجس نبض الموت وتسيء للحاسد ين الفاقدين لعطر الياسمين النائمين في نقمة الحب هذا
    وترابي وبيئتي ومعنى العم ومعنى الخال وسرقة قلب حبيبي والاعتناء به
    ليعجز عن حبه لي ومواساته لقلبي الموجوع بوجود قلب كهذا ي

  • خير جليس في الانام كتاب

    اقترن اسماء بعض الشعراء باسماء شعوبهم وبلادهم فقيل في حافظ ابراهيم شاعر النيل والرصافي شاعر الرافدين وسليمان العيسى شاعر العروبة ومفدي زكريا شاعر الثورة ومما قاله
    واقرأْ كتابَكَ، للأنام مُفصَّلاً تقرأْ به الدنيا الحديثَ الأَروعا!
    إن الجزائرَ في الوجود رسالةٌ الشعبُ حرّرها.. وربُّك َوَقّعا
    بل ان بعض الادباء وقفوا ادبهم كله لحياة شعوبهم وقضاياها ورفعوا شعار المكافح في سبيل وطن وشعب سعيد ( الفن من اجل الحياة )
    و بعض الادباء كانوا يرون في الفقر قدرا محتوما من الله في خلقه وانه قسمة من مقسم الارزاق حيث قال حافظ ابراهيم
    فَإِذا رُزِقـتَ خَليقَـةً مَحمـودَةً — فَقَدِ اِصطَفـاكَ مُقَسِّـمُ

  • يتبع

    فَالناسُ هَـذا حَظُّـهُ مـالٌ وَذا — عِلـمٌ وَذاكَ مَكـارِمُ الأَخـلاقِ
    بيد ان تطور الحياة وتفجر الصراع الطبقي عنيف جعل نظرة الادباء اكثر عمقا وموضوعية فتبين لهم ان الفر من صنع الانسان لاخيه الانسان قال امين ناصر الدين
    اابناء هذا العصر لا كان عصركم
    تسمونه عصر الرقي وما ارتقى
    للادب وظيفة عظيمة وفعالة يجب عليها ان تساهم في عملية التغيير وفي القضاء على مظاهر البؤس والتخلف والقهر فهب الادباء يدعون الى العلم وسلكوا الى ذلك سبل شتى ولغايات نبيلة يقول حافظ
    لا تحسبن ان العلم ينفع وحده
    ما لم يتوج ربه بخلاق
    ولكن لاباس بالقرصنة ما دامت الغاية نبيلة والغاية تبرر الوسيلة

  • rabah

    لو اشتريت كل الكتب التي قرأتها من قبل لكنت اليوم اكثر الناس فقرا ومديونية

  • ن

    ( تشكر أماني عن حسن الأختيار كعادتها ) بمناسبة حضوري اجتماع دولي غقد بالجزائر العاصمة يخص محاربة جريمة السرقة الفكرية حضرت تدخلا بسيطا مفاد خلاصته أن موافقة الجزائر على الأتفاقية موضوع الملتقى الهادف إلى حماية الأقتصاد الأروبي سيكون على حساب حرماننا حتى من حق التعلم عن طريق التقليد في الهامش المسموح به وهي ممارسات دأبت كل الشعوب على اتباعها ، لمجرد عرض الفكرة أهتز بعض المشرفين ايما اهتزازا رعبا خوفا من غضب أسياده الأوروبيين ، غادرت الملتقى موضحا أن وجودي دون جدوى .

  • كوكو شنال

    تقول الحكمة ان صانع الفلم مؤلف يكتب بالة تصويره مثلما يكتب الكاتب بقلمه وبما انني كسولة لا احب قراءة الروايات و لم اعد اشاهد مسلسلات بائسة تذكر ني بسنوات الضياع والبؤس والتشرد والعيشة الضنكة وسنوات الجمر والقحط لتموت البطلة بمرض الحمى القلاعية ويهبل البطل نكد في نكد و من راقب الناس مات غما في حقيقة الامر وجدت ضالتي في قراءة الجرائد مقالات تحرك خيالنا وتوقظ مشاعرنا كنت قد قرات مقالة رائعة في الخبر اليومي تحت عنوان ( مسيلمة الكذاب وجرائم فرنسا ضد الانسانية ) حقا انها اداة ارشاد وتثقيف وتعليم ولسنا نشك في ان المقالة غنيت بالغذاء الفكري والثقافي فكل هذه المائدة المنوعة تقدم اليك بثمن بخس

  • المجد لاماني والقراصنة

    حكمة اليوم :
    اذا قرات الادب تزداد رقة واذا قرات التاريخ تزداد عبرة واذا قرات القرأن تزداد رقة وعبرة وأجرا
    قام يختال كالمسيح وئيدا يتهادى نشوان يتلو النشيدا ( الذبيح الصاعد ) في هذه القصيدة خاصة وفي شعر مفدي زكريا عامة مظاهر واضحة للتأثر بالثقافة العربية الاسلامية فهو يستمد من القرأن الكثير من الالأفاظ والعبارات ومن ذلك قوله ( زعموا قتله وما صلبوه ) مقتبسة من الاية الكريمة ( وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم ) وقوله ( يا سماء اصعقي الجبان ويا ارض ابلعي القانع الخنوع البليدا ) مقتبسة من الاية ( وقيل يا ارض ابلعي ماءك ويا سماء اقلعى..) حقا كنا أسودا ملوك الأرض ترهبنا والأن فأر الدار نخشاه

  • يتبع

    يقول توفيق الحكيم: اعتاد الباحثون في الادب العربي ان ينظروا دائما الى الماضي زاعمين انه لا اسلوب في العربية اطلاقا الا اسلوب الجاحظ ولا نثر عذبا الا عند ابن المقفع حتى ادى هذا الزعم الى حبس النشاط الذهني والجمود العقلي حتى شعر الناس كان باب الاجتهاد قد أغلق وليس الابتكار في الادب والفن ان تطرق موضوعا لم يسبق اليه سابق ولا ان تعثر على فكرة لم تخطر على بال غيرك انما الابتكار هو ان تتناول الفكرة التي قد تكون مالوفة للناس وتكسب فيها من ادبك وفنك واذا تاملنا اغلب ايات الفن نجدها موضوعات منقولة فالكثير من موضوعات ( شكسبير ) نقل عن ( بوكاشيو ) وبعض ( موليير ) نقل عن( سكارون )

  • يتبع

    حتى الادب العربي القديم فاننا نجد في معنى البيت الواحد وموضوعه يتناقلان من شاعر الى شاعر وليست الحوادث والوقائع في القصص والشعر والتمثيل بذات قيمة ولكن القيمة في تلك الاشعة الجديدة التي يستطيع الفنان ان يستخرجها من هيكل تلك الموضوعات ان الفن ليس في الهيكل انه في الثوب وقد يسألوني محاوري ماهو الابتكار الفني ?
    فاقول لك بسرعة وبساطة ( هو ان تكون انت ) وهو ان تحقق نفسك هو ان تسمعنا صوتك انت ونبرتك انت …..تحياتي

  • .

    ربي إيخلينا أماني دائما تحفة فتية الفكر متجددة التلألئ

  • البخالدي20

    سلام عليك سيدتي واستاذتي الفاضلة،،
    حياك الله وبياك.
    وبارك الله فيك…

  • مفتي في طريق النمو

    6 واش حيرك ؟ غير الخير . أنا مثلا لاأحب القراءة لمالك بن نبي . كل الأفكار التي جاء بها قيل عنها أنها مسروقة من كتب الفلاسفة فقط هو حاول المزج بين الفلسفة والدين ناسيا أن الدين في حد ذاتة فلسفة فقط بأسلوب بسيط كونها موجهة للعامة من البدائيين

  • الأستاذ جمال سايس

    السلام عليكم
    أعتقد أن موازيين المنطق قد انقلبت تماما، الصحافية تمجد القراصنة، سيأتي يوم نبحث فيه عن مؤلف ولا نجده، خاصة في الاختصاصات العلمية حيث يستلزم كتابة معادلة رياضية من الوقت ما يناسب كتابة عشرات المقالات الصحفية الممجدة للابداع، عفوا أعني للقراصنة.

  • ن

    25 تقول ( التقليد يجعل المبدعين لايبدعون ) كلامك يكون محتمل الصواب لو كان المبدعون من أصل عربي ( ابعيد الشر على الإبداع ) أما وهم من غير ….فابشر بخير التقليد . من مميزات المبدع ااحقيقي علمه أن أشعة الفكر من حق الجميع مثلها مثل أشعة شمس الأصيل أبشرك بالأطمئنان تلك هي وجهة نظر نقاوسي

close
close