-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
غير جاهز عسكريا ويرفض خيار الحرب

المغرب يجند المهاجرين الأفارقة للقتال في الصحراء الغربية

عبد السلام سكية
  • 8809
  • 14
المغرب يجند المهاجرين الأفارقة للقتال في الصحراء الغربية
أرشيف

سلطت صحيفة “الإسبانيول” في مقال مطول لها الضوء على جانب آخر أكثر أهمية يؤكد عدم جاهزية المغرب عسكرياً ورفضه بالتالي خيار الحرب، وذكرت الصحيفة أن المغرب يسعى حالياً لتجنيد آلاف المهاجرين الأفارقة الموجودين على أرضه والزج بهم في المعارك ضد جيش التحرير الشعبي الصحراوي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مغربية مطلعة أن هناك مساعٍ حثيثة لتغيير قانون الجنسية المغربية، بما يسمح بتجنيس المهاجرين الأفارقة ونقلهم للقتال ضد الصحراويين.

إنها خطوة غير إنسانية وغير مسؤولة تسعى من خلالها الحكومة المغربية إلى استغلال ظروف هؤلاء المهاجرين وابتزازهم بالتجنيس مقابل حمل السلاح ضد شعب إفريقي محتلة أرضه، بحسب “الإسبانيول”.

ومما ورد في مقال الصحيفة الإسبانية: “على وجه التحديد كان نقص القوات في الجيش الملكي واضحاً في عام 2018، عندما اضطر المغرب إلى وقف مشاركته العسكرية التي تم القيام بها لإرضاء السعودية لمحاربة اليمنيين، بسبب حالة التأهب للتوتر في الصحراء الغربية. كما أن التعزيزات العسكرية في تلك المنطقة كانت أمراً معتاداً في وقت التجديد السنوي لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)”.

وسبق للباحث الصحراوي في الشؤون الأمنية، محمد بشير لحسن، قد أشار إلى الصعوبة البلاغة التي تعترض المغرب في دخول حرب جديدة مع الصحراويين، وقال “إن المغرب لم يعلم رسمياً دخوله في الحرب ضد الشعب الصحراوي لسبب أنه غير مستعد، كنا قد ركزنا لإثبات وجهة نظرنا على الجانب الاقتصادي والأزمة الخانقة التي يمر بها وعلى عدم تحمس الحلفاء لدعمه مالياً نتيجة انخراطهم في حروب تستنزفهم يومياً”.

كما كد الضابط المغربي السابق في سلاح الجو، مصطفى أديب، أن “الجيش المغربي يعيش في حالة من الارتباك والتخبط غير مسبوقة”، بعد قرار جبهة البوليساريو نهاية الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار بعد خرقه من النظام المغربي.

وأكد الضابط المغربي، في تسجيلت فيديو مؤخرا، أن “أخبار من وسط القوات المسلحة المغربية، تفيد بأن الملك المغربي يجد صعوبات تنظيمية ولوجيستيكية في إعادة نشر الجنود بمختلف نقاط الجدار، وإرتباك واضح ينتج عليه مبيت الجنود في الطرقات ونقاط تغيير وسائل النقل، بلا أكل أو ماء أو حتى أغطية”.

وكشف أيضا خريج المدرسة الملكية العليا للطيران أن الجيش المغربي يعيش حالة من “التخبط في توزيع الأسلحة الفردية والمؤونة على الجنود، والخوف من انفلات التحكم فيها”.

كما لم يتم “التوصل إلى حل مشترك لإعادة نشر الأسلحة الثقيلة ووحدات التدخل السريع على طول الجدار وورائه، وكل قائد ميداني يطلب بتوفير أفضل حماية له ولفيالقه في جو متوتر تغلب علية قلة الآليات الصالحة للنشر وللاستعمال”. وتم “تسجيل عدة حالات فرار من الجندية وحالات رفض الامتثال للأوامر بثكنات موجودة بالصحراء الغربية المحتلة وأخرى بالمغرب”.

وخلص الضابط المغربي، حسب نفس المصدر، إلى أن “قيادات عليا في الجيش المغربي تحت التنصت والمراقبة من طرف الأجهزة الملكية، وكأنهم ليسوا محل ثقة، وتغييرات متوقعة في مناصب تلك القيادات”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • البليدي

    للمعلق (النــيّــة) رقم 12 (القدس لنا) :
    الحل يا أخي بسيط و هو في يد المغرب ؟ عليه أن يردَّ الأرض لأصحابها و كفى الله المؤمنين شر القتال.

  • شخص

    صدق الجنرال الفيتنامي جياب حين قال : (( الاستعمار تلميذ غبي، لا يفهم الدرس إلاّ بإعادته ))
    إنهم يكررون أخطاء القذافي (رحمه الله)

  • القدس لنا

    السلام عليكم. اتقوا الله في المسلمين نحن أخوة تجمعنا كلمة أثقل من السموات والآرض هي كلمة التوحيد لا معبود بالحق إلآ الله. مغربي او جزائري او صحراوي كلنا مسلمين. لماذا لا تحل بالطرق السلمية. حتى يأتي لله بأمره وسلام عليكم

  • sohbi

    خطة تجنيد الافارقة هي خطة امارتية جربتها في ليبيا وفي اليمن ،والحلف الخليجي غارق حتي اذنيه مع الحوثي ،ارجو ان المغرب لا يسقط في هذه الهوة السحيقة لان اذا قامت الحرب بين الجيران فليس هناك رابح إلا الغربان التي تدور حول شعوب المنطقة لتلتهم ثرواتها ولا يهمهم لا الجزائر ولا المغرب ولا الشعب الصحراوي ،يا ايتها الدول المغاربي فيقوا ،لايستطيع اي منكم ان باخذ ترابه وشعبه الى مكان إخر وستبقى الجيرة الى ان يرث الله الارض ومن عليها وهذا اوان تفتيت الدول المغاربية :المرض وشح الموارد ...الخ والشعوب هي من تدفع الثمن .لا تتهورووووووووا حفظ الله المغرب العربي الكبير من سماسرة الحروب الخليجية .

  • Passager

    , vous souffrez grave, LOL! ALLAH YCHFIKOM

  • نفاق

    سيكون هناك انقلاب في الجيش المخزني .. الأمور لا تبشر بخير

  • نفاق

    العنوان الأصح .. المخزن يجند #مرتزقة أفارقة بعد تلقيه ضربات من البوليزاريو

  • abdel

    Un mercenaire capturé doit être fusillé dans la même journée (après interrogatoire) pas comme le jeune pauvre Marocain envoyé de force par al Makhzen dans l'enfer de la guerre.

  • ديار الغربة

    إنهم مهددين بالتصفية إن لم ينصاعوا له
    يعني مات الجلاد و عاش ابن الجلاد مهما فعل بهم
    اما الافريقيين اضن أنه اغرهم بالمال
    لكن والله عيب عليه مايحشمش
    الغدر و الكواليس من شيم العلويين منذ الأزل بداية يطعن الجزائر في الظهر سنة 63 و هي تفرح باستقلالها ثم طعن و غدر الصحراويين و يفرحون بخروج إسبانيا
    عار عليكم يا مخاربة الخيانة و غدر جيرانكم ?

  • صلاح طورينو ايطاليا

    المغرب لذيه ابناؤه قادرين للدفاع عنه و الدفاع على المغرب العربي و فلسطين ولا يحتاج للمستضعفين لانه رهان خاسر مع اول طلقة يفر الجميع او يستسلم ،اللهم احفظ المغرب والجزاءر لانهما ما تبقى من العرب ضد االأعداء.

  • محمد

    يا ناس قولوا كلاما يقبله العقل

  • amine oran

    عندهم الحق الجنود المغاربة يهربو من ثكناتهم لانهم يعلمو ماذا وقع للجنود القدامى عندما كانو يحاربون ضد الصحراويين لا حقوق و لا هم يحزنون اصبحو مهمشين فلهاذا الهربة تسلك

  • Karim dz

    الجندي المغربي المسكين يرمىبه في صحراء قاحلة ويطلب منه أن يموت في أرض ليست أرضه وميمي ستة يصرف الملايين في أوروبا مع حاشيته..
    أظن أن الجندي المغربي واعي ويرفظ الموت في قضية لاتعنيه.. هناك أخبار تقول أنه يوجد عدد كبير من الجنود المغاربة رفظو الإلتحاق بصفوف الجيش ورفظو القتال ضد الصحراويين

  • abderrahmane

    مغربي اصيل اقول لكم اتقوا الله ، ماذا ستقولون امامه.
    والله اللذي لا اله الا هو نوكل عليكم الله و هو نعم الوكيل