-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أولى عمليات التصدير من مصنع غليزان الذي أقيم بشراكة تركية

النسيج الجزائري يغزو 7 دول أوروبية

حسان حويشة
  • 12323
  • 13
النسيج الجزائري يغزو 7 دول أوروبية
أرشيف

أعطت وزارة الصناعة والمناجم، الخميس، رسميا إشارة انطلاق تصدير 200 طنّ من مختلف منتجات النسيج معبأة في 11 حاوية، انطلقت نحو كل من تركيا وبلجيكا والبرتغال وبولونيا، في حين سيتم تصدير كميات أخرى خلال أوت المقبل نحو فرنسا وألمانيا وإيطاليا.
بعد ثلاث سنوات على التوقيع، بدأت أولى ثمار مشروع الشراكة الجزائرية التركية بمركب النسيج سيدي خطاب بولاية غليزان بالظهور، من خلال إجراء أولى عمليات التصدير إلى الخارج، حيث أعطى وزير الصناعة والمناجم يوسف يوسفي أمس إشارة الانطلاق الرسمية لتصدير كمية أولى بـ200 طن، توجهت نحو كلّ من تركيا والبرتغال وبلجيكا وبولونيا.
ونقلت الصفحة الرسمية لوزارة الصناعة والمناجم على “فايسبوك” أن مصنع “تايال” صدر اليوم، (أمس) 200 طنّ من مختلف أنواع النسيج للعديد من الدول الأوروبية و”هي خطوة إيجابية ستسمح لنا مستقبلا بالوصول إلى هدفنا المتمثل في تنويع الاقتصاد الوطني”.
وأوضح الوزير يوسفي أن المصنع أوتوماتيكي مائة بالمائة، يمثل الجيل الثالث من صناعة النسيج، وسيكون بمثابة مدرسة لصناعة النسيج في البلاد.
وأشار الوزير إلى أن “الجزائر مطالبة بمواكبة التطور العالمي وعليها أن تصل في غضون 10 إلى 15 سنة إلى الجيل الرابع من الصناعة”.
وأفاد بيان لشركة “تايال” التي تسير مصنع سيدي خطاب بغليزان، والتي تحوز الجزائر 51 بالمالئة من رأسمالها و49 بالمائة لشركة “تايبا” التركية، بأن هذا المصنع سيساهم في نمو الاقتصاد الجزائري، والتصدير إلى دول على غرار البرتغال بلجيكا وبولونيا وتركيا.
ووفق بيان الشركة المختلطة الذي تلقت “الشروق” نسخة منه، فإن مصنع غليزان للنسيج وغزل القطن ومن خلال عمليات التصدير هذه سيضع الجزائر في مصاف الدول المصدرة لهذه المنتجات.
وكشف بيان الشركة الجزائرية التركية للنسيج أن عمليات التصدير ستتواصل وخاصة في شهر أوت المقبل، مشيرا إلى أن طلبيات تصدير قد وصلتها من ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.
وصرح مسعود توباك الرئيس المدير العام لمجمع “تايا” حسب البيان ذاته، أن تشغيل هذا المصنع سيضع حدا للتبعية للاستيراد فيما يخص غزل القطن بفضل إنتاجه المستمر، مضيفا بأن “الجزائر تستورد نحو 90 بالمالئة من حاجياتها من مواد النسيج وسينتقل بالجزائر من بلد مستورد إلى مصدر لهذه المواد”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • abdel

    Y'a t-il des jeunes qui portent des tee-shirt made in bladi chez nous ?.

  • hrire

    فى المرحلة الثانية فيه الالبسة و لكن سعر السروال جين بكون كما سعر السيارة المستوردة ارخص من المصنوعة محليا
    و تحيا العهدة الخامسة باه اللحم الدجاج يرجع ب1000 دينار للكيلو نعم للكيلو

  • hrire

    التصدير ياتي بتنويع الاقتصاد فلماذا هذا الوزير لم يتدخل و يرفع الغبن على مشروع اخر لمستثمر جزاؤرى بعود بالفاءدة الكبيرة على الشباب و الوطن باقتصاد الدوفيز و لا صمعناه مرة تكلم على هذا المشروع
    فكيف نطور التنوبع بالاقصاء و نفضل المحبات و الاهل و لو الجنيع يعلم ان هؤلاء فشلا و لا بهمهم الا تحويل المال الى الخارج فى وقت قصير هما على دراية ان الحماية سترفع عندما ااحاكم بخلي مكانه عاجلا ام اجلا

  • bladi

    Comme nous sommes médiocres même avec les 51/49. Ce qu'il nous faut c'est les 90/10 pour les fainéants comme nous ou ya RABI la atkharadjna. Almouhim alhadra avec le trésor igoulana wach idakhal chaque année de cette grande usine li inch ALLAH RABI ibark fiha lachaab.

  • Algerien

    Pour Zaki, il parle du tissu ( el kmach) ce n'est pas le pret a porter ( vetements) ou bien en Arabe el albissa el jahiza

  • Aliben

    Galo sabe galo ma lhesteche

  • انشروا رأيي من فضلكم

    يغزو أسواق أروبا أم يدخلها لأول مرة.
    على العموم ما هي الا أقمشة رخيصة الثمن بينما نستورد ألبسة جاهزة غالية.
    نفتخر بغزل قطع قماش كأنه انجاز تاريخي و الأمم راهي في النانوتكنولوجيا.

  • و احد فاهم اللعبة

    المصنع اتوماتيكي وينتج الغزل فقط يعني يستهلك الطاقة المدعة بكميات هائلة وهي الاهم ولا يشغل الا القليل من العمال سيذهب الغزل الى تركيا ليحول الى نسيج ثم يفصل الى ملابس جاهزة ثم يعود الى الجزائر كملابس جاهزة بقيمة مضافة كبيرة هل فهمتهم الفرق بين العقل التركي والغباء الجزائري يلزمكم الكثير لاعادة برمجة عقولكم ولتتاقلموا مع العصر الحديث ومستويات ذكائه

  • samir algerie

    bonne nouvelle et c'est un bonne exemple de l'investissement privé algèrie

  • nacer

    هذا هو مشكل الأخوان ، الدعاية دون تبصر و في الأخير يقع الفاس فوق الراس و يقول يا ليت

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    خذوا العبرة يا عمال الجوية الجزائرية .............. انعلوا الشيطان الشركة شركتكم

  • زكي

    سؤالي إلى كاتب المقال - و قد يبدو سخيفا ربما لصاحب المقال- ماهو نوع النسيح الذي تصدره الجزائر ؟
    اقصد نوع اﻷلبسة إن كانت ألبسة اقصد عينات عن النسيج المصدَر؟ سراويل ؟ اقمصة؟ ملابس داخلية؟

  • امازيغي زواف

    اسلاميي تركيا يستثمرون في الجزائر بأضخم مصنع عرفته جزائر العلمانيين الفاسدين .... لا فرنسا امهم ولا اتاتوزك الفاسد مثل هؤلاءقدم ولو 100/1 مما استثمره الرجال الصادقسن في تنركيا اليوم وخلال 15 سنة استطاعو غزو كل البلدان الاسلامية والعربية وحتى الغربية بمنتجاتهم اكثر من 500 شركة تركية في الجزائر وكم شركة جزائرية في تركيا قام بها بنو علمان 0000 شركة ... هاهو الفرق بين الاسلاميين والعلمانيين لموسخين الفاسدين ..