الخميس 21 جانفي 2021 م, الموافق لـ 07 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

يسير اللاعب الدولي الجزائري السابق ناصر امقيدش، على خطى مواطنه وزميله في المنتخب الوطني خلال عقد الثمانينيات رابح ماجر.

ومثلما دفع رابح ماجر بِابنه لطفي إلى تقمّص زيّ منتخب قطر الأولمبي، يأمل ناصر امقيدش في أن يلتحق نجله رياض لاحقا بِصفوف فريق “العنابي”.

ويرتدي متوسط الميدان لطفي ماجر (18 سنة) زيّ نادي الدحيل القطري، بينما يُمثّل مواطنه وزميله بِنفس الخط رياض امقيدش (25 سنة) ألوان فريق الوكرة القطري، بعد أن لعب لِناديَي الأهلي والريان من البلد ذاته.

وشارك رياض امقيدش (الصورة المُدرجة أعلاه) في 6 مقابلات بِرسم البطولة القطرية للموسم الحالي، نصفها أساسيا. من أصل 7 مواجهات خاضها فريقه الوكرة.
ويخوض رياض امقيدش المنافسات الكروية القطرية مع نادي الوكرة، بِالجنسية القطرية. فيُقال اللاعب القطري “رياض امقيدش”.

وبِخصوص الوالد ناصر امقيدش (60 سنة/ الصورة المُدرجة أسفله)، فقد لعب لِناديَي نصر حسين داي وشباب بلوزداد في منصب متوسط ميدان دفاعي، وخاض مع الأوّل نهائي كأس الجمهورية عام 1982 أساسيا، أمام جيل هندسة الجزائر (أو ديناميكية بناء العاصمة/ فريق لم يعد له وجود الآن)، وفي نهائي نسخة 1988 ضد اتحاد العاصمة. كما مثّل ألوان المنتخب الوطني الجزائري في الثمانينيات.

ويُقيم ناصر امقيدش (أو ميكيداش، كما يحلو للفرانكفونيين نطق هذا اللقب) رفقة أسرته الصغيرة بِقطر منذ نحو عقدَين من الزمن، ويملك جنسية هذا البلد الخليجي.

هذا بِصرف النظر عن اللاعبَين الحاليَين لِمنتخب قطر من أصل جزائري: بوعلام خوخي من نادي السد، وكريم بوضياف من فريق الدحيل. وكلاهما بِعمر 30 سنة، وينشطان في منصب متوسط ميدان.

وعلى غرار قطر، لجأت بلدان الخليج في السنوات القليلة الماضية إلى التجنيس الرياضي. حيث جلبت عدّة رياضيين من شتى أرجاء المعمورة ومن أعراق متباينة، إلى كرة القدم وكرة اليد وألعاب القوى، ورياضات أخرى.

مقالات ذات صلة

600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مسلم بن عقيل

    يدز معاهم

  • Houria

    Et voilà, nous avons deux Mkideches des années 80
    . Djeha et Mkidech ne sont plus algériens
    Nous avons Belmadi et les joueurs qui se battent pour les couleurs du drapeau, Nous sommes contents avec eux…
    l’Algérie n’a pas besoin des mkideches.

  • بين العاطفة والنفاق

    قطر بلد مسلم، فمرحبا بكل لاعب يلعب لقطر
    فقط لا تلعبوا للبلد الذي يسب الرسول صلى الله عليه وسلم عمدا
    وأعلم أن بعض الممسوخين من مناطق معينة سيدافعون عن فرنسا ويسبون قطر، لأنهم معروفون بالولاء لفرنسا.

  • لايهم

    من قال انه يملك الجنسية القطرية … هل عشتم هناك؟ هل تعرفون هذا البلد ؟ هل تعرفون كيفية الحصول على الجنسية و من يمكنه طلبها؟ كفانا من استغبائكم لنا

  • عادل

    للأسف اصبح بعض الجزائريين يبيعون انفسهم وانفتهم بالمال ثم ان هؤلاء ليسوا بلاعبين يهتم بهم فلا داعي لذكرهم حتى لا يأخذوا اكثر من حجمهم

  • Moh

    Tout se vend , tout s’achète
    Sauf la dignité
    Des Algériens sont devenus des commerçants de leur dignité

  • Hahaha

    Ou est le probleme,Kol wahed Ydir Ali ykharaj 3lih,akebrou chwia.

  • dringol

    المتجنسون في بلدان الخليج يعانون العنصرية المقيتة اكثر ممن يعيشون في البلدان الاوربية المعروفة بدول الحق و القانون بينما الخليجيون يعاملون غيرهم من العرب مواطنون من دجة سفلى و اسألوا من يعيش هناك.

  • الوهراني

    كلّ بلاد الإسلام(و ليس بلاد العُربْ) بلادي أينما حللت فأنا مسلم و في كنف الإسلام. هذا ما يهم فلا داعي للنقد و النفاق دعوهم و شأنهم.

  • خير الدين بوموزاية

    اخواني حتى بن ناصر من اصولةمغربية و اختار الجزائر لماذا هذه التعليقات كل واحد حر في اختيار البلد الذي يمثله

  • احفاد ابن باديس

    لما يلعب زين الدين زيدان لفرنسا ويبوس العلم الفرنسي الكل يسكت، لأنه مثال جماعة الفرنكوش، لكن لما يلعب خوخي لقطر فالكل صار يتهجم، لأن قطر بلد عربي مسلم، ولا يحب الفرنكوش رفع العلم المسلم، لكن علم من يسب جماعة الفرنكوش يتابهون به
    لن نسكت ونترك لكم الساحة، نحن وراءكم لنكشف أصولكم وتوجهاتكم يا أحفاد الاستئصاليين.

  • salah

    a tous ceux qui s’approprien le nationalisme. basta

  • هذا القماش

    عندما تكون الجزائر تبكي على اولادها الذي يغامرون حبر البحر من اجل مهنة ومرتب محترم ..هنا لدينا قول اخر ..انا اخو المجاهد و اخو الشهيد واحب بلدي لكن لو اتيحت فرصة لابني اللعب هناك ساتجنس و ارض الله واسعة

close
close