-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد انتهاء الدراسات التي تنجز مع الشريك الصيني

انطلاق مشروع منجم غار جبيلات في غضون 3 أشهر

الشروق أونلاين
  • 10697
  • 6
انطلاق مشروع منجم غار جبيلات في غضون 3 أشهر

كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الأحد، أن انطلاق العمل في مشروع استغلال الحديد غار جبيلات سيكون في غضون ثلاثة أشهر.

ولدى استضافته في حصة “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، أوضح عرقاب أن “الدراسة الأولية المدققة والمعمقة للمشروع التي تنجز مع الشريك الصيني سيتم الانتهاء منها بعد 3 أشهر ليتم التوقيع مباشرة على العقود والشروع في العمل”.

عرقاب: رسميا.. هذا تاريخ استغلال حديد غار جبيلات!

وفي 30 مارس الماضي، كشف وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، عن الشروع في استغلال منجم غار جبيلات خلال 24 شهر على أكثر تقدير، وفقا للاتفاق الموقع مع الشريك الصيني المشكل من 3 شركات عملاقة.

وأكد عرقاب على هامش توقيع اتفاق شراكة جزائري-صيني، من اجل استغلال منجم غار جبيلات بتندوف، على استحداث لجنة وزارية من أجل إنشاء هياكل ترافق المشروع خلال المرحلة الثانية من بداية استغلا المنجم

وأوضح الوزير” هذه الهياكل ستأخذ وقت طويل لذلك نريد استعمال منجم الحديد وفقا لاقتراحات المجموعة الصينية في أسرع وقت، وذلك خلال 24 شهر على أقصى تقدير”

وتابع “وبعدها سيتم إنشاء منجم حديد ضخم بين 2021 إلى 2024 وسيتم الشروع في الإنتاج بداية من 2025، وفي المرحلة الأولى سيتم استعمال عربات كهربائية لنقل الحديد إلى شمال البلاد وبعدها نقله إلى مستغانم من أجل التصدير.

وأضاف “وقعنا بين مناجم الجزائر والمجمع الصيني اتفقا من أجل تشكيل شراكة للقيام بالعملية واستغلال حديد غار جبيلات، حيث سيكون الشريك الصيني مشكلا من 3 شركات، على أن يكون ذلك وفقا لقاعدة  49/51”.

وأكد الوزير “أول مرة في تاريخ غار جبيلات لدينا شريك من شركات صينية مختصة في مجال التنقيب والاستغلال المنجمي وهي العملاق الصيني”أم سي سي” ووقعنا معها أرضية اتفاق من أجل الشروع في استغلال حديد غار جبيلات، على ان يتم وضع كل الهياكل والشروع في الدراسات اللازمة بعد 3 أشهر من توقيع الاتفاق”.

وكشف المصدر ذاته “تكلفت المشروع ممكن أن تتجاوز 2 مليار دولار، وفقا للتقديرات الأولية، ولا يمكن الاعتماد على هذا الرقم حاليا لأنه بالتفريب”

وبخصوص التمويل -يضيف عرقاب – التمويل سيكون جزائري صيني، من أجل تقليص فاتورة الاستيراد، وفتح مناصب شغل كثيرة، ممكن ان تصل إلى 3 آلاف عامل كمرحلة أولى، وبعدها سيرتفع العدد الإجمالي لليد العاملة بداية من 2025.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • lila

    مادام وصل الصينيون الى جبيلات ، لماذا لا يتم التعاون معهم لاعادة تهيئة منصة الصواريخ الفضائية بحماقير ، هكذا نقتصد في تكاليف الاقمار الصناعية المزمع ارسالها الى الفضاء

  • يوغرطة

    كان من الافضل ان تطلقوا مشروع الطاقة الشمسية وليس استغلال منجم حديد غارة جبيلات . غارة جبيلات جب ان نتركها للاجيال المقبلة لا ان يتم نهبها مرة اخري كما حدث مع العصابة السابقة . كفاكم هروبا للامام يا سيادة الوزير الشعب يريد الطاقة الشمسية يا وزير الطاقة

  • العودة العودة عباد الله

    كلما أرى التأخر الذي نحن فيه لأجل البدئ بالصناعات الاستراتيجية القومية (حديد، بترول، انتاج كهرباء، زيوت، زجاج، سكر، حليب، حبوب،الصناعات النسيجية، الصناعات الغذائية ..إلخ) أدعو الله على أويحيا و أمثاله من مشجعي التصدير في عز البحبوحة بحجة أنه أرخص عندما تستورده من أن تنتجه ببلدك -كلمة حق أريد بها باطل- (وهم الذين أدخلوا أصحاب اليد ابعاملة المؤهلة إلى التقاعد ليزرعوا الثقافة الإستهلاكية بالبلد بالتواطئ طبعا مع صندوق النقد الصهيوأمريكي) .. حسبنا الله ونعم الوكيل.. اللهم ردنا اليك فقد تبايعنا بالعينة و أخذنا بأذناب البقر و إبتعدنا عن ديننا => فحل علينا من الذل ما أنت به عليم

  • جزائري

    الحل في نظري هو : 01 - الشراكة مع الشركات العالمية العملاقة . 02 - تصنيع الشاحنات ، و القاطرات ، وسيارات تويوتا هيليكس بأنواعها، وكورولا ، وكيا sportage Kia، ونيسان patrol ، العلامة الأوروبية الراقية بأنواعها كاملة في الجزائر، وليس التركيب، وتصدريها إلى : تونس، ليبيا ، تشاد، السودان ، موريتانيا ، السنغال ، مالي، النيجر ، نيجيريا ، بوركينا فاسو . 03 - لا شراكة مع أي أجنبي في أي مشروع استخراجي ، والشراكة تكون في التصنيع فقط . 04 - الشراكة مع الشركات الصينية تكون في التكنولوجيا الحديثة ، الهواتف النقالة ، أجهزة الكومبيوتر ، وتصديرها إلى الدول العشر. 05 - الشراكة مع الشركات الأوروبية في مصانع لتصنيع المنتجات الالكترومنزلية المطلوبة في السوق الأفريقية . 06 - تكرير البترول، وتصنيع زيوت المحركات، وتصنيع السكر، وزيت المائدة ، وتصديرها إلى الدول العشر. ، 07 - الوصول إلى الاعتماد على موارد كل ولاية في التشغيل، وبناء السكنات، والمدارس ، كيف ذلك؟ نسبة 20% من مداخل الموانيء، الولايات البترولية ، الولايات الفلاحية ، الولايات الساحلية السياحية ،الولايات الصناعية ..

  • السعدي

    الى متى ونحن في انتظار النور حتى يتنفس الاقتصاد ويرتفع الفقر عن الشعب وتنجلي البطالة

  • العربي

    تعليق على سياسة تصدير المواد الخام واستيرادها مصنعة : "إن الفكر الاقتصادي التقليدي قد فرضه الاستعمار على مناهج بلادنا فتأثر به الأساتذة ومن ثم السياسيين الذين غالبًا ما يأتون من الخلفية ذاتها. لذلك الأمر يحتاج تغيير جيل وأحيانا أجيال ليعود القطار إلى سكته. هم للأسف لم يقرؤوا التجربة الألمانية إثر الحرب العالمية أو الماليزية أو السنغافورية وغيرها، ولو فعلوا؛ لعرفوا أن هذه العقليات التي يسيرون عليها فكر مُخرّب. وكم قال أصحاب الفكر ورددوا ويل لأمة تأكل مما لا تزرع وتلبس مما لا تصنع... ولم يلتف أصحاب القرار لكل ذلك.. لنتذكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا وُسّد الأمر لغير أهله فانتظر الساعة، ولربما المقصود أن الفساد قائم بدولته إلى قيام الساعة - لا سمح الله -، ولربما المقصود ساعة الخراب وما شابهها. فنسأل الله العون" د. سامر القنطقجي خبير في الاقتصاد والمعمالات الإسلامية