-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حل ثانيا بعد باحث مصري

بشير خليفي يتوج بجائزة “مسابقة قطر العالمية لحوار الحضارات”

حسان مرابط
  • 505
  • 0
بشير خليفي يتوج بجائزة “مسابقة قطر العالمية لحوار الحضارات”
ح.م

توج مؤخرا، الأكاديمي والباحث بشير خليفي بجائزة “مسابقة قطر العالمية لحوار الحضارات 2019″، عن بحثه الموسوم “المهاجرون المسلمون في الغرب بين مستلزمات الهوية ومقتضيات المواطنة”.

وأعلن خليفي عن الخبر على صفحته الرسمية بالفيسبوك قائلا: “بكل فرح وسُرور أُعلِن لأساتذتي، زملائي، أصدقائي، أحبائي وطلبتي الأعزاء حُصول بَحثي المعنون: “المهاجِرون المسلمون في الغرب بين مُستلزمات الهوية ومُقتضيات المواطنة” على الجَائزة الثانية في مسابقة قطر العالمية لحوار الحضارات 2019″.

وأضاف: “التي جَاءت بعنوان “الهجرة في سِياق الحوار الحضاري.” وذلك بإشراف كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، كرسي الإيسيسكو لتحالف الحضارات بالتنسيق مع اللجنة القطرية لتحالف الحضارات.
ووفق بيان اللجنة العلمية للجائزة التي أعلنت عن النتائج يوم 3 ديسمبر الجاري، أن اللّجنة قد حَجبت جَائزة المركز الثالث لعدم ارتقاء الأبحاث المقدمة إلى درجة الامتياز التي نصت عليها الجائزة.

وقد أشارت اللجنة العلمية، أنها أعلنت عن موضوع الجائزة -في دورتها الثانية- يوم 25 نوفمبر 2018، وبعد استِيفاء آجال تقديم المقترحات، “تلقت 132 ملخص بَحثي للمشاركة من 30 دولة عربية وإسلامية وأجنبية وباللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية” (…) “ولقد تم تحكيم الملخصات وتداولت اللجنة في نتائج التحكيم، وفق معايير دقيقة منهجية وعلمية ومعرفية وتوثيقية، واعتمدت 27 ملخصا.

وأضافت اللجنة العلمية أنها “أعطت الباحثين مهلة سَبعة أشهر لإنجاز البحوث، وبعد تحكيم أولي للبحوث المُقدمة قبلت اللجنة في بداية شهر سبتمبر 2019، قائمة قصيرة من تسعة بحوث؛ سبعة منها باللغة العربية، واثنان باللغة الإنجليزية؛ تم توزيعها على لجنة التحكيم”.

ووفق بيان اللجنة العلمية “عُقد الاجتماع الرابع للجنة العلمية المشرفة على جائزة قطر العالمية لحوار الحضارات، في شهر أكتوبر لمناقشة تقييم تحكيم الأبحاث المقدمة؛ وفق معايير التحكيم الآتية: سَلامة الأسلوب والمنهجِية المتبعة، سَلامة البناء الموضوعي ودقة توظيف المصطلحات، الالتزام بالتوثيق المنهجي والرجوع إلى المصادر الأصلية، اعتماد المناهج العلمية في البحث، الالتزام بأخلاقيات البحث العلمي ومعاييره، جودة البحث ودقة إشكالاته ومعالجاته من حيث تقديم أفكار جديدة وتحليل عميق ورؤى عملية، قيمة ونوعية المصادر والمراجع المعتمدة.

ويشار إلى أنّ الجائزة الأولى عادت إلى بحث “أثر هجرة المسلمين في ثقافة وفنون الشرق الأقصى” للباحث الدكتور محمد أحمد محمد عبد السلام من مصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!