-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المجاهدة تخرج عن صمتها وتصرح لـ "الشروق":

بوحيرد: لن أحج مادام قتلة خاشقجي لم يعاقبوا!

الشروق
  • 14334
  • 53
بوحيرد: لن أحج مادام قتلة خاشقجي لم يعاقبوا!
ح.م

استنكرت المجاهدة الرمز جميلة بوحيرد الجريمة الشنيعة التي وقعت بالقنصلية السعودية على الأراضي التركية وراح ضحيتها الكاتب الصحفي، المعارض السعودي جمال خاشقجي.

وقالت بوحيرد في تصريح لصحفي “الشروق” بأنه بعد الذي حصل لجمال خاشقجي وبعد أن أصبح واضحا لكل العالم أن المعارض السعودي اغتيل وبتخطيط من مستويات عليا في المملكة العربية السعودية، قررت أنها لن تحج طالما أن القتلة لم يعاقبوا.
ومعروف عن المجاهدة جميلة بوحيرد دفاعها عن الحريات والقضايا الإنسانية، ووقوفها الدائم مع المستضعفين، فقد أرسلت في 2015 رسالة إلى الأسيرات الفلسطينيات في السجون الإسرائيلية تدعوهم فيها إلى الثبات في معركتهن ضد الاحتلال حيث قالت فيها: “أكتب إليكن مؤكدة أن مصيركن هو مصير بنات الجزائر اللواتي صنعن مع رجالها حرية الجزائر”. وأضافت: “إنني باسمي وباسم كل مجاهدة جزائرية أرفع بأشد عبارات الإدانة التنديد بالممارسات العنصرية في حق الأسرى الفلسطينيين رجالا ونساء”.
ونادرا ما تصدر تصريحات عن المجاهدة جميلة بوحيرد التي تعتبرها الشعوب العربية أيقونة للنضال والتحرر، حيث ذاع صيتها خلال الثورة التحريرية، عندما هب العالم أجمع للتضامن أثناء محاكمتها التي تعد من أشهر المحاكمات التي شهدها منتصف القرن الماضي التي تابعها العديد من الشعوب سواء في الجزائر أم الوطن العربي أم حتى في فرنسا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
53
  • dzair

    سبة و عقابها حدورة

  • توفيق

    بصح عندك نورمال تروحي لفرنسا الي قتلت ملايين الجزائريين..!!!!!

  • Ezzine

    الم يصرح مؤخرا الشيخ القرضاوي " ليس لله حاجة في حج أحدكم" هذا بسبب فقط خلاف بين قطر والسعودية. فما بالكم بالهيمنة الصهيوأمريكية على العالمين العربي والإسلامي. كيف وأين كان يحجو المسلمون قبل ١٥ماي ١٩٤٨. هذه عبارة قديمة كان من قبل الجزائريون يرددونها إشارة إلى من حج «يا سعد من زار وقدس".

  • Ezzine

    تصوروا أن الركن الخامس في الإسلام (الحج) لا يكتمل لصاحبه إلا بالصلاة في المسجد الأقصى المبارك أولى القبلتين. ماذا كان سيحصل؟ الملايين من المسلمين سوف يتوجهون مشيا على الأقدام لفك الأسر على المسجد الأقصى، لتطهيره وطرد اليهود منه. وهذا ما لا ترضا ه إسرائيل. لماذا حذفت هذه الجزئية من الحج؟ علماء الدنيا والسلاطين أولو سياسيا هذ الفريضة لإرضاء الحاكم وتعمدوا على جعلها أقل تعقيدًا وأسهل

  • يونس

    عذر أقبح من ذنب؛
    لم لم تحجي قبل هذه الحادثة، إن الله غني عن العالمين، على الأقل يبقى مكان لأحد المؤمنين الصادقين ليحج إن شاء الله تعالى.

  • دنيا

    عنك ما حجيتي هو مال الحج ومال الناس هذي انت رايحه لي بيت ربي والا لي بيت بن سلمان

  • ناصر

    الحج ركن من اركان الالام الخمس و لا يعطله لا مقتل الخافقجي و لا فرنسا و لا اليهود ،كان بامكانك التحدث عن امور ترفيهية اخرى بدل الجدال في موضوع هواكبر منك ولا تفقهين شيئا فيه،كانت مجاهدات اكثر تعذيبا منك و اكثر ما عانو جميلة بوباشة و جميلة بوعزة و لم نسمع عنهملا اشهار و لا تكريمات مثلك ، تزعمون انكم جاهدتم فرنسا و انتن تحبونها و تسكنون عندها ، بركاونا من المقروط انتعكم ، الجهاد امر آخر لا يعرفه الا المجاهدون الربانيون

  • عبد الله

    الحج فريضة و ركن من اركان الاسلام . من كان قادرا و لم يقم به فقد هدم ركن من اركان الاسلام. فهناك احسان ثم ايمان ثم اسلام . وليس بعد الاسلام الا الكفر.

  • Lottfi

    ربي يهديك شغل كي تحجي راح ديري مزية في الناس ولا في ملك السعودية ياو ادعي ربي يرزقك بحجة وياربي ولا كاتبتلك والله أنا مرات نتسال مي نشوف هادو اللي يقولو عليهم مجاهدين وابطال ونشك في حقيقتهم لان لاباسهم هيآتهم عقليتهم لغتهم متبانش تع مجاهدين وابطال وشرفاء. والله اعلم

  • هند

    رغم احترامي لك ولماضيك الثوري وما قاسيته من الاستعمار الفرنسي عليه اللعنة وعلى من يحب فرنسا ..افول لك هل تعلمين لمادا قتل هدا الصحفي ...قتل لانه كان يعمل مع المخابرات ولديه اسرار عن ال سدود وامريكا وخوفا من افشائها فتلوه واليوم هم يتباكون عليه ...ما دخل هدا في الركن الخامس للاسلام الا وهو الحج الدي ةهو من العبادات الروحية .....لمادا لم تحتجي على ما يجري في البلد من خرقات وحقرة وفساد ومسرحيات في البرلمان وغيرها كثير ...ايا بركانا

    .....

  • ismail

    مع احترامنا لتاريخك الكبير ايتها البطلة المحترمة لكن ماقلتيه غريب ولا يتقبله اي عقل
    وهل الحج ايتها المجاهدة يكون لبن سلمان وابنه ام لله عز وجل.
    كلامك يعنى تعطيل ركن من اركان الاسلام
    كان بامكانك القول انك ستقاطعين كل ماله علاقة بالنظام السعودي او كل من سار في فلكه حتى معاقبة الجناة الحقيقيين.
    الله يهدينا و يهديك ويهدي كل المسلمين

  • امين الامين

    اريد ان اسأل هذه المرأة ماهوا تعريف الجهاد و المجاهد؟

  • وسيم

    وقالت بوحيرد "أكتب إليكن مؤكدة أن مصيركن هو مصير بنات الجزائر اللواتي صنعن مع رجالها حرية الجزائر”. بنات الجزائر أصبحوا يزاحمون رجالها في ركوب قوارب الموت للهرب الى فرنسا حتى الحوامل منهن، وأخريات في طابور طوفاني امام المركز الثقافي الفرنسي لنفس الغرض، وحتى أنت تعيشين في فرنسا التي حاربتيها وهذه هي المفارقة العجيبة، حاربتم بلدا تحبونه تخرجونه ثم تلحقونه للعيش عنده، وتكونون جيرانا لأمثال ماري لوبان الذي كنتم تتحاربون معه، هذه تسمى انفصاما للشخصية أو ماذا؟ هذا هو مصير الفلسطينيين لو يستقلون عن إسرائيل، قوارب الموت باتجاه إسرائيل بالذات تحت شعار ياكلني الحوت ولا يأكلني الدود

  • م/ أولاد براهيم.

    وأنا كذالك لن أحج ؛ ولن أذهب الى دول عرب بيترو دولار هؤلاء ياأيقونة بلادي الجزائر هم الذين وسخوا؛ ولطخوا؛ وشوهوا صورة العرب؛ والمسلمين؛ وسمعتهم؛ هم الذين صنعوا الارهاب باديولوجيتهم الوهابية ..هم الذين يغدقون باليمين؛ واليسارمن أموالنا ( أموال المسلمين) على أسرائيل؛ وامريكا؛وجميع الدول الاستدمارية عوض أن توجه الىفقراء العالم توجه الى تقتيل المسلمين ؛ والبشريةجمعاء ماعدا اسرائيل.أليس في الامر أن..!! لقد قالها الزعماء المسلمين الحقيقيين مثل الراحل هواري بومدين؛ والخيميني؛ ومعمر القذافي رحمة الله عليهم جميعا. ياليت المسلمين في مشارق الارض؛ ومغاربها يسمعون لكمتك؛ ويمتنعون عن أداءالحج؛ والعمرة.

  • Oussama Les Aures

    "واتموا الحج و العمرة لله" هذه اولا ثانيا ولما تعيشين في فرنسا و هي من ابادت ملايين الجزايريين.. دم جاسوس سعودي اغلى عندك من دماء كل موتانا؟؟؟ ثم وهو الاهم الحج للمسلمين يا سيدتي و فهمك كفاية..!

  • djoe dj

    ديري حجاب اللولة ومبعد هدري على الحج

  • BBA

    Azarbi, sar3i, rouhi athadji qable.... khatrach rah abqalak virage, hata walou almoute fi yad ALLAH.

  • عزيز شعنان

    جات غير في راس فريضة الحج..!!؟
    مع احترامي لك ولنضالك سيدتي لكن تمنيت لو أنك قاطعت باريس التي عذبتك وقتلت رفاقك حتى تعترف بجرائمها ضد الشعب الجزائري وتعوض عنها بدل أن تلسقي التهمة في فريضة الحج... مع العلم أني أدين بشدة الجرينة الشنعاء التي قام بها النضام الديكتاتوري لآل سعود ضد خشاقجي وغيره من ضحايا الرئي.

  • Jamal

    الصفة اللي راكي فيها غي تاع الحج الله .

  • z s

    ببساطة شديدة لمن تذهب أموال الحج؟؟؟؟؟؟؟؟

  • محمد

    عذر اقبح من ذنب.

  • جزائري

    لا أضن أن الحج كان من بين اهتماماتك أصلا لا قبل ولا بعد اغتيال خاشقجي.

  • ابن الشهيد

    تابع: ان لم تكن مكة لهم لمادا يمنعون من الحج والعمرة المسلمين الدين لا ترضى عنهم وتبيع للمسلمين الفيزة وماء زمزم ان كان هو دالك ؟ آل سعود يتاجرون بالأماكن المقدسة مادام هناك أغبياء يعيثون في الأرض فسادا ويريدون أن يمحوها بالحج والعمرة " يعودون كما ولدتهم أمهم" يا مسلمي العالم اتحدوا الحج ليس هناك فقط الحج على الكرة الأرضية والله موجود في كل مكان أموالكم تدهب الى اسرائيل والدول الغربية وشهد شاهد من أهلها لقد عراهم ترامب للعالم نحن لا نفرط في أموالهم ولا يهمنا من يموت "وقلت له ياملكا أنت تملك تريليونات من الدولارات وجيشنا يحمك أدفع لجيشك " أنت تلعب على المكشوف ياترامب زيدهم ؟

  • Ramy

    ((و اتمو الحج و العمرة لله)) ،
    الآية الكريمة واضحة و لا تحتاج الى تأويلات ،

  • benchikh

    كان الاجدر للسيدة المجاهدة ان تستقر في بلدها التي دافعت عنها, وتكمل مشوار البناء, لا ان تذهب الى الدولة الاستعمارية وتسمع منهم كلام عنصري .

  • Salim el jijeli tamazigh

    A LA PLACE DE CRITIQUER LE REGIME SAOUDIEN , C EST MIEUX DE CRITIQUER LE REGIME ALGERIEN, UN REGIME COLONIALE , ET MAFIEUX . .DES DIZAINES DE JOURNALISTES EN PRISON COMME ABDOU SEMMAR ET DES COMEDIENS COMME KAMAL BOUAKAZ

  • ابو سلمان الجزائري

    الله يرحم شهداء الوطن لي استشهدوا في سبيل اعلاء كلمة التوحيد وكلمة لا اله الا الله و جزا الله خير الجزاء المجاهدين حقا و الذين جاهدو في سبيل الله فقط لا من اجل الشهرة و الظهور و الاستفادة من امتيازات الدولة.
    و انت ياسيدتي لو بقيتي ساكتة احسن لك
    الحج فريضة و عبادة و لست انت من تقرري الذهاب او لا بسبب موضوع لا يخصك لا من بعيد و لا من قريب
    و الأحرى ان تخبري الأجيال بفضل المملكة السعودية علينا ايّام الثورة.
    الله يهديك و ان قلتي هذا الكلام فاستغفري ربك
    عاشت الجزائر ....وحفظها من كل سوء

  • جزائرية

    والله انت مجاهدة ومثقفة ياريتك حكمتي الجزاير، تفكرين كمثقفة وليس كالجهال، نعم الأموال التي نعطيها في الحج الذي اصبح سياحة خمس نجوم يعطوها دية لترامب ويقصفون بها أطفال اليمن ويمولون المؤامرات حتى على الفلسطينيين! ترامب الصريح قالها هذا الأسبوع ( نعم السعوديون ارتكبوا جريمة لكنهم يساعدوننا في كل شيء وخاصة مع الإسرائيليين!!!! ويجوا شوية جهلة منا ويقولوا لجميلة بوحريد ( الله يهديك! ما دخل الحج في هذا!!) الله يهديكم انتموا اصبحتم كالموتى ! أنا من يوم ما شفت ما يفعله في اليمنيين حلفت مع زوجي ان لا نحج ونعطي الأموال ان شاء الله لفقراء هذا هو الحج الحقيقي ! مثلما قالت ذكرى ربي يرحمها ( حاميها حرميها)

  • Souha

    قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:(إنما الأعمال بالنيات،وإنما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله، فهجرته إلى الله ورسوله،ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه).
    تداول على حكم الحجاز حكّام ظلمة مثل هولاء ولم تعطّل فريضة من فرائض الله,فحين يأتيني محتال ويأخذ مني صدقة وأنا لا علم لي فلستُ(ساذجا)كما يلمح إليه رقم 18بأسلوب إلحادي بل نيتي فيما إعتقدت وأجازى بها والطاغية أمره إلى الله.
    وأقول للمجاهدة أكملي ركن إسلامك بسرعة:قال صلى الله عليه وسلم:(من ملك زاداً وراحلة تبلغه إلى بيت الله ولم يحج فلا عليه أن يموت يهودياً أو نصرانياً )الترمذي ،

  • mohand

    bravo alik il faut boycoter le haj nchallah

  • Moh

    ياسيدة مع كل إحترماتي لكي . من سيحاسب قتلة محمد تامالت , إسماعيل يفصح , بوظياف و البقية من سيحاسب خيانة أمانة رفاقك و صدقاتك في النظال رحمهم الله , كمى قال المثل الشعبي المذبوحة تبكي عل المسلوخة لافرق بيننا و بين الأخرين

  • LOGIQUE

    قال علي ابن ابي طالب رضي الله عنه: الإنسان مخبأ تحت لسانه.
    فلنعتبر ما قالته المجاهدة جميلة بوحيرد هي زلة لسان -
    أظن أن الدرس قد وصل إليها من بعض المعلقين وخاصة المعلق رقم 15- سلام

  • b200

    لماذا يقولون ان الحرب الجزائرية كانت من طرف المجاهدين فقط كانت شاملة للمؤمنين و غيرهم من قداما المحاربين كل واحد خاض الحرب بمعتقداته الخاصة به..المجاهد في الإسلام يجاهد لنفسه للظفر بالجنة... أتظنون أنه سوف يجر الناس معه?
    (33) يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ (34) وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ (35) وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ (36) لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ (37) وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ (38) ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ (39)

  • موسى

    مازلت ماحجيتيش على كل حال انا مانحجش حتى يروح السديسي

  • صح افا

    الحج ركن من اركان الاسلام واش دخل الحكاية فلوسط ياو ماشي فرنسا ممو لعيان

  • TADAZ TABRAZ

    السعودية تجمع الملايير من أموال السذج : 1 - لتمويل حياة البذخ للعائلة الحاكمة وأمرائها ...
    2 - لتمويل حربها في اليمن..
    3 - لتمول الإرهاب في سوريا ...
    4 - لتملأ بها خزائن الولايات المتحدة عفوا خزائن ترامب الذي يصر هذه الأيام على أن السعودية سوف تدفع المزيد نظير حمايتها من قبل العم صام
    5 - لمحاصرة الدول التي ترفض دعمها في مخططاتها : كحربها في اليمن و خلافاتها مع قطر ... فهي تشتري ذمم الدول التي تعاني الأزمات نظير حفنة من الأموال على شكل قروض وودائع كمصر ...
    6 - لشراء الأسلحة 118 مليار دولار عقود تسلح من و المتحدة وحدها وهذا كلام ترامب هذه الأيام ...فأتركي أموالك في حسابك يا جميلة

  • بلال

    هذ التصريح مسيء للمجاهدة الرمز ...لأن الحج لله و فقط ...بوحيرد للأسف لا تحسن التعبير رغم ما قيل عنها ايام الاستعمار و مقولتها الشهيرة اثناء الحكم عليها من طرف المستعمر بالاعدام ....... يبدو ان صمتها الذي طال انساها حسن الكلام و التعبير لكن نحسن النية انها بمكانتها لا ترضى بما يحدث من جرم كبير في قضية ذلك الصحفي المغدور ....

  • عبد الوهاب

    تحية للمجاهدة الرمز
    استحي ان اكتب تعليقا و اخطأ في حقك
    أطال الله في عمرك
    و عمر جميع الأحرار في هذه البلاد

  • سلام

    لماذا لاتقولين لن اذهب الى فرنسا مادام الفرنسيون لم يعتذروا عن جرائمهم في الجزائر
    اما الكعبة فهي بيت الله وزيارتها لاعلاقة له بسياسة حكام السعودية
    واما قرارك بعدم الحج فهذا امر يخصك انت وحدك ولا احد سيحاسب عليه بدلا عنك
    اتمنى لك حجا مبرورا وذنبا مغفورا

  • +++++++

    و حسرتاه و أنا أقرأ بعض التعليقات التي السلبية في حق المرأة العظيمة ... هذه جميلة بوحيرد ..
    السيدة جميلة بوحيرد المجاهدة العظيمة (جازاها الله عنا كل خير) ..
    و برأيي ، نعم إن مقامها أكبر من أن تبدي رأيا بكلماتها العزيزة و الغالية في شأن من شؤون المكائد السياسية الساقطة لأراذل الخلق.
    لكن قبل كل شيء تحية إكبار و احترام للسيدة جميلة بوحيرد رمز المقاومة و الوطنية.

  • جزائري

    الحج ليس آمنا. كل عام حوادث يروح ضحيتها الآلاف في موسم الحج ولا احد يسأل ملك السعودية كيف حدث ذلك. بصراحة لا أثق في ال سعود . إنهم مجرمون في حق آلاف المسلمين وليس فقط خاشقجي. من يريد الانتحار في مكة هو حر لكن من يخاف على نفسه من ال سعود فهو أيضا حر ومحق في تخوفه. لا فرق بين أن تكون في القدس تحت حكم الصهاينة أو أن تكون في مكة تحت حكم ال سعود. فكلاهما صهيوني في افعاله.

  • خالد

    بدأت مخططاتهم تثمر ......

  • إكن

    كل من زار السعودية فعودته تكون لا محال مصحوبة بالهم والغم

  • الجزائر المحمدية

    فجميلة الجميلات يشهد لها بالمواقف الشجاعة
    الثابت في الحق ونصرة المستضعفين،
    منذ شبابها الثوري، فتستهل أن تلقب
    بأميرة ثورة نفمبر التي وقفت وقفة
    صامدة ضد أطغى إستعمار عرفه العصر الحديث،
    وأعطته دروس في الصمود المستصعفين ضد الطغيان،
    لا تنس وسجلها التاريخ بحروف من ذهب ونور إلى الأبد،
    ونحترم موقفها، كل الإحترام،
    وليتها قالت :سأحج إلى بيت الله الحرام ،
    المكان المستجاب فيه الدعاء،
    وأشكوا الظلمة كل الظلمة إلى رب البيت
    ليمحقهم من على الوجود كل الوجود،
    وليس ذلك على الله بعزيز.
    المجد كل المجد لجميلة وأمثالها.

  • صنهاجي قويدر

    ماقول فقهاء الجزائر في مثل هذا الشرط ؟ أفتونا ماجورين

  • الحقيقة

    يكفيك ما قدمت لهذا الوطن بل يكفيك إسمك : جميلة بوحيرد ولا تحتاجي الى أكثر من ذلك بل لا تحتاجي الى الحاجة جميلة بوحيرد

  • ابو الفتوح

    السلام عليكم شكرا للاخت المجاهدة اطال الله عمرك انت رمز للصمود و التحدي و الشجاعة لك كل الحق في ما قلتي وانا معك واريد منك طلب صغير هو ما موقفك في الاعتقال للفنان بوعكاز و دوب والصحفي والاخرين اهو حق او ظلم لا نعرف ما يجري لهم والفاهم يفهم؟

  • الطيب

    المثل يقول و جه الخروف معروف

  • Mohamed Zouai

    لما تجاوزت الثمانين بكثير ربطت حجها بشرط يصعب تحقيقه. لمذا لم تفكر في الحج قبل هذه الجريمة

  • عبد الصمد

    ـليت المجاهدة جميلة بوحيرد أطلقت هذا التصريح لوقف المجازر بحق اليمنيين العزل الذين تجاهلت وسائل الإعلام مآسيهم؛ أما خاشقجي ـــ الذي كان يعمل في المخابرات السعودية التي لا تحرك ساكنا دون إذن C.I.A ـــ فليس بحاجة لسخط الجزائريين

  • مقيرد

    ربي يهديك وما دخل ركن من أركان الاسلام في مقتل الاستاد جمال رحمة الله عليه يعني الكل يفصل و يلبس على هواه ؟

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - لا أحد كائن من كان يستطيع أن يعطل فريضة من فرائض الاسلام الخمسة ,,
    ان الحج لله تعالى و قد كتبه على عباده المسلمين من استطاع اليه سبيلا ,,فحذاري لكل من تسول له نفسه أن يخوض في أمور الدين لعبا ولهوا ,,أو يحرم ما أحله الله تعالى أو يحلل ما حرمه الله تعالى
    على المسلم أن يحج البيت الحرام ان استطاع ذلك ولو كان يهودا يحكمون مكة والمدينة ,,

  • نعيم يجرون

    هذا نزاع لا يعنيكي، هذا شأن داخلي سعودي ، و الجزائر معروف عنها عدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان، أما قضية الحج فهذا أمر يخص صاحبه لأن الحج لله و إلى بيت الله و ليس للسعودية ، نحن من أسر ثورية لا يهمنا الإشهار بجهادنا و لكن يهمنا أن يبقى علم الجزائر مرفرفا في سمائها.