-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

بِخصوص مقابلات “محاربي الصّحراء” في المغرب

علي بهلولي
  • 79946
  • 12
بِخصوص مقابلات “محاربي الصّحراء” في المغرب

تساءل بعض أنصار المنتخب الوطني الجزائري مساء الثلاثاء، عن مصير مقابلات “الخضر” خارج القواعد في دور المجموعات لِتصفيات كأس العالم 2022.

جاء ذلك بعد قرار الجزائر القاضي بِقطع العلاقات الديبلوماسية مع المغرب، وخوض منتخبات بوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي مقابلاتهم داخل القواعد أمام “محاربي الصّحراء” بِالمغرب، في أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر المقبلة.

أوّلا.. الاتحاد الدولي لكرة القدم يُبعد السياسة عن الرياضة، ولا يتسامح مع خرق هذه اللائحة. كما أن تصفيات المونديال منافسة تابعة له.

ثانيا.. مسؤولو اتحادات الكرة لِمنتخبات بوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي هم مَن اختاروا بلد المواجهات وليس الجزائر (أشبال بلماضي يلعبون المقابلات داخل القواعد في البليدة)، بعد أن رفضت “الفيفا” منح الضّوء الأخضر لِمنشآتهم الكروية لِاحتضان اللقاءات الدولية، وذلك لِعدم استجابتها للمقاييس المعمول بها. وطبعا عَرَضَ فوزي لقجع رئيس اتحاد الكرة المغربي خدماته، ليس حبّا في هؤلاء المنافسين، بل سعيا لِتقليص فرص “محاربي الصحراء” في التأهّل. ومعلوم أن لقجع دمية في يد محمد السادس.

ثالثا.. سبق للمنتخب الوطني الجزائري أن واجه الفريق المغربي في الدار البيضاء عام 1979، ضمن إطار الدور الأخير لِتصفيات أولمبياد العاصمة السوفياتية موسكو عام 1980 (كانت اللّوائح تنص على المشاركة بِصنف الأكابر، عكس ماهو معمول به حاليا/ فئة الآمال). بعد ثلاث سنوات من قطع العلاقات الديبلوماسية بين الجزائر والمغرب. وحينها سحق زملاء تاج بن صاولة المنافس المغربي بِنتيجة (5-1)، ثم (3-0) بِالجزائر (8-1 في المجموع)، وتأهّلوا للأولمبياد.

رابعا.. شارك المنتخب الوطني الجزائري في نهائيات كأس أمم إفريقيا، التي احتضنتها المغرب في مارس 1988، وفازت الجزائر على المغرب في المباراة الترتيبية (المركز الثالث). وحينها كان الخلاف الديبلوماسي لا يزال قائما، قبل إعادة افتتاح العلاقات في الـ 10 من جوان للعام ذاته.

وعليه، لا خوف على المنتخب الوطني الجزائري في مقابلاته أمام بوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي بِالمغرب، ولكن في الوقت نفسه، ينبغي على شرف الدين عمارة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم ورجال هيئته، اليقظة والتحرّك صونا لِمصالح المنتخب الوطني، ومراسلة “الفيفا” و”الكاف” بِهذا الشأن، تفاديا لِأيّ انحراف أو حماقات “مخزنية مرّوكية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • الرياضة لا دخل في السياسة

    اخواني الجزائريين لازم تعرف حاجة ، هنا ك في الغربة كلشي مزيان مغربي و جزائري خاوة خاوة بعيد عن السياسة، الله يهديهم هاد الناس . المغاربة نحن مع الفريق الجزائري في بلده التاني uno dos tress tre viva l'Algérie.

  • يوسف الودادي

    ان شاء الله مربوحة للمنتخب الجزائري

  • الجزاءر و ما أدراك من الجزاءر

    المغرب.طبع مع إسرائيل و أصبحت أرضه صهيونية ...مبادىء الجزاءر لا يمكن التنازل عليها ولو انسحبنا من المنافسة

  • مغربي يعشق المنتخب الجزائري لكرة القدم.

    المنتخب الوطني الجزائري فريق رائع ،منظم،له لاعبين من الطراز العالمي ونتمنى له الخير والتوفيق،وخير دليل على ذالك هو خروج جميع المغاربة في كل المدن المغربية،للاحتفال بفوزه بكأس الأمم الإفريقية بمصر. المنتخب الجزائري منتخب عربي يمثلنا جميعا في إفريقيا والعالم.

  • من الغرب

    سنشجع المنتخب الجزاءري في مراكش أن شاء الله .و سيرى الشعب الجزاءري حب المغاربة له و حسن الاستقبال. نحن لسنا بحقودين او دوي قلوب سوداء نحن المغاربة و الحمد لله كرماء و نحب الشعب الجزائري . لا للفتنة

  • Abdol

    كما جاء المقال فوزي لقجع رئيس إتحاد الكرة المغربي يسعى لتقليص حضوض المنتخب الجزائري في تصفيات المونديال لأن منتخب الجزائر مرشح فوق العادة للظفر بكأس العالم قطر على حساب عمالقة أوروبا وامريكا اللاتينية والمغرب هو كم طلب من الفيفا ان يلعب منتخب الجزائر في ملاعب أرض المغرب.

  • KHADIR DE MARRAKECH

    SALUT Bienvenue chers joueurs et cher peuple Algérien , nous allons vous supporter pendant les 3 matchs, comme nous l avions toujours fait..quant a la décision politique , soyez sur il viendra le temps ou tout va se s rétablir entre les deux peuples frères divisés... mais de l autre coté , il ne faut pas nier la qualité des infrastructures sportives les quelles nos amis de l Afrique on choisi pour défendre leur qualification .. ça ne sera jamais un handicap si Equipe algérienne essaye de cartonner et gagner tous les matchs.. merci a tous

  • الاسم قصير جدا

    مرحبا بالملاعبية الجزائريين فبلادهم ونتمناو ليهم النصر وإقامة طيبة بالمغرب.. بالنسبة للاعبين المحترفين ولا سيما بسبب الجو والقرب الجغرافي من أوروبا. وان شاء الله تربحو وتدوزو سيجور ممتاز

  • عبدالرزاق

    للأسف .السلطة المغربية لم تحسن التعامل مع الوضع.تكرر اخطاؤهم و إن كان فتح العلاقات مع الكيان الصهيوني وحده كاف لقطع العلاقات.على المخزن مراجعة قراراته.

  • قبايلي إبن الجزائر الأبية

    صراحة بعد التطبيع مع الكيان المحتل لإخواننا الفلسطينيين و المعروف بمليون مغربي يهودي لم أعد افرق بين المغربي المسلم و الصهيوني لأنهم يتكلمون لهجتهم و يحملون جوازات سفرهم و يدعمون الكيان و يسكنون في بيوت و أراضي فلسطينية...و لهذا أقول للمسلمين المغاربة لا تلوموا الجزائري اذا فقد الثقة فيكم و الله المستعان ...و الجزائر سوف تفوز بإذن الله بجميع المقابلات التي ستلعب في المغرب رغما عن أنف لقجع و حاشيته

  • مغربي قح

    لاحول و لا قوة الا بالله .

  • لحسن سطيف

    المثل الشعبي يقول :: لي حفر زرداب طاح فيه