الثلاثاء 22 ماي 2018 م, الموافق لـ 06 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 13:07
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

تخاريف ماكرون عن “ربيع” جديد قادم

  • ---
  • 23

من يستمع إلى الرئيس الفرنسي ماكرون وهو يعِد التونسيين والمغاربة بمستقبل للربيع العربي من بيته المقدس في تونس، وباحتضان أوروبي لموجته الثانية، تريد فرنسا أن تجند لها هذه السنة شتات المجتمع المدني المغاربي، ينبغي لمن استمع إليه من الشعوب المغاربية أن يحتاطوا منذ الآن لما يمكن أن تكون هذه الدولة الاستعمارية بامتياز قد زوّرت في النفس من مشاريع لتجديد نشر الفوضى الخلاقة المتعثرة في المشرق.

في الوقت الذي كانت فيه الحكومة التونسية، والبسطاء ممن ألقت بهم الموجة الأولى من الربيع العربي إلى جغرافية الفقر والبطالة يتمنون على الشريك الأوروبي الأول لتونس قليلا من الدعم المالي ولو بتحويل الديون الفرنسية إلى استثمارات كما فعلت ألمانيا، استغل الرئيس الفرنسي حسن الضيافة ليُشبع التونسيين بكلام معسول مسح على جلودهم باتجاه الشعر، ونفخ في “شكوة” الربيع الذي دمَّر تونس سياسيا واقتصاديا وأمنيا.

أمام جمع غفير منضبط من النواب التونسيين طفق ماكرون يخصف بأوراق كاذبة على عورة ربيع خاطئ، كانت فرنسا ساركوزي قد فشلت في استباق ركبانه، قبل أن تعوض عنه بتصدر حملة النيتو على ليبيا، فكال بعبارات الثناء على ما تشهده تونس من “ثورة ثقافية عميقة” ذكر منها كفالة حرية المعتقد (وعينه على يهود جربة) والمساواة بين الرجل والمرأة (وعينه على مشروع السبسي لنسخ الأحكام الإسلامية في الميراث والزواج من غير المسلم).

وقبل أن يعِد التونسيين والمغاربة بقرب تفعيل موجة ثانية للربيع العربي، أثنى ماكرون على ما وصفه بـ”تشييد الدولة” المدنية وزعم “أن تونس قد كذَّبت  من ادعى أن المجتمعات الإسلامية هي في خصومة مع الديمقراطية” ووعد التونسيين بدعم فرنسا التي سوف تحرص على “تنظيم اجتماع هذا العام مع قادة وأعضاء المجتمع المدني لبعض الدول الأوروبية المتوسطية والدول المغاربية للتفكير سويا في استراتجية متوسطية حقيقية”. 

هاهنا بيت القصيد في خطاب استعماري مركب، أراد إعادة تلميع مسار كارثي فتك بخمس دول عربية، نجح في تفكيك ليبيا وتحويلها إلى بلد فاشل، وأعاد لعسكر مصر سلطة لم تكن لهم حتى في زمن مبارك، ويريد أن يلتحق بهم المخلفة من دول المغرب العربي (وعينه بلا شك على الجزائر) التي بدأت تتحرر من الاستفراد الفرنسي في الإقليم وتضايقه في مشروعه الاستعماري الجديد في مالي ودول الساحل.

وقبل زيارته لتونس، كان ماكرون قد خصَّ صديقه الملك بالزيارة الأولى، فأثنى فيها على توسُّع فضاء الحريات ومناخ الاستثمار، الذي حوَّل المغرب إلى حديقة خلفية خاصة لفرنسا، وإلى حصان طروادة يُسخَّر لتجديد النفوذ الفرنسي في غرب إفريقيا والساحل، ثم مرَّ مرور الكرام بالجزائر ليستدرك فيها على ما “زل” به لسانُه وهو مرشح حول جرائم الاستعمار الفرنسي، وأخيرا تونس التي حل بها وهي في أسوإ حال، يريد أن يستغل ضعفها، ويتخذ منها منصة إطلاق لفوضى خلاقة بالمنطقة، ليس فيها هدف مرجوّ سوى الجزائر، وقد أحيت الاحتجاجات الأخيرة فيها أمل الركوب المحتمَل لأي حراك شعبي يساعد عليه التنافس المتوقع على موقع الرئاسة، بحكم أنه آخر فرصة متاحة لاستدراك ما فاتهم زمن اندفاع الشعوب بلا رويَّة خلف نشطاء حوَّلتهم مدرسة “فريدوم هاوس” إلى قادة رأي، وأدوات لاختطاف قيادة الشعوب من نخبها في السلطة كما في المعارضة.

مقالات ذات صلة

  • المؤمنون كلهم أولياء الله

    كنا قادمين من مدينة معسكر ذات يوم من عام 1987، وأدركتنا صلاة الفجر في مدينة غليزان فأديناها في الجامع المركزي، وعندما كنا في باب الجامع…

    • 1385
    • 7
  • .. فيزا شنغن!

    شدّدت بعض البلدان الأوروبية، منها فرنسا وإسبانيا، إجراءات منح "فيزا شنغن" للجزائريين، فالأولى (باريس) من خلال مركزها الجديد لتحديد المواعيد واستلام الملفات، أسقطت "أولوية" الحاصلين…

    • 754
    • 3
23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجيد

    يعتقد الماكر ماكرون ان ما يحدث في الجزائر من اضرابات و احتجاجات هو ربيع عربي جديد هيهات ثم هيهات انه يحلم نحن كمواطنين نكره النظام الفاسد القائم في الجزائر و نريد التغيير يا ماكر و لكن لن نشعل نار الفتنة و الخراب في الجزائر و لن نقتتل بيننا كجزائريين و ذلك احتراما لشهداء الذين حرروا الجزائر و اخرجوا اجدادك بقوة السلاح .اليوم الجزائر امانة بين ايدي الجزائريين و لن نسقط في مكرك يا ماكر لاننا فهمنا الدرس و حفظناه مند مدة .اذهب لتلعب بعيدا يا خبيث يا عديم المباديء يا بيدق الصهاينة

  • 0

    و لعل اضرابات الأطباء و الأساتذة غير بريئة فهو مؤشر على أن لليد الخفية التي تكاد مرئية بعد تصريح ماكرون الأخير …فهذه الإضربات غايتها الأولى المخفية هي خلق الفوضى في المجتمع خاصة و أن القطاعين لهما علاقة بالمجتمع “المرضى و التلاميذ”؟؟؟ هل يمكن أن ينقعنا هؤلاء ببراءة إضراباتهم؟؟؟

  • Almanzor

    الرسالة موجهة إلى المسؤولين في الجزائر و المغرب : لستم بمأمنٍ عن الرّبيع العربي. فالربيع العربي أضحى سلاحاً يشهره حكام الغرب في وجه القادة العرب الذين يعطلون مشاريعهم في الشرق الأوسط و شمال إفريقيا، فأيّ مطلب شعبي مهما كان صغيرًا يمكن استغلاله ليتحول إ إلى ثورة عارمة تأتي على الأخضر و اليابس، و ماكرون يعلم ذلك جيدًا خاصة و أنّ له في الشمال الإفريقي بعض “الحركى الجدد” الذين سيسهلون له ذلك إن أراد.

  • باحث عن صحفي شريف

    لم يبق للكاتب من قضية يدافع عنها سوى أن يصطف إلى جانب الطغمة الحاكمة في الجزائر ليحذر عناصر الحياة والقوة الحية الباقية في الشعب الجزائري المظلوم في حياته اليومية ومعيشته الضنك … ليحذره من المطالبة بحقوقه وليحرص كل الحرص مع النظام الظالم على استدامة النوم العام لقد دأب الكاتب على تسفيه حركات الشعوب وهي بالملايين فكل تحركاتها ضد الوجع الأليم ضلال في ضلال، وأما الطغم الحاكمة فلم يجرؤ على ذكرها بسوء، ولا السيسي ولا بشار، ولا حكام الإمارات والسعودية المنبطحين
    يا وعاظ السلاطين إن الحساب آت لا ريب

  • صالح بوقدير

    سبحان الله كنا نظن أن الضرةوحدها هي التي تغير من ضرتها حتى ولو تحقق العدل بينهما لقد انطلقت الحناجر بالزغاريد وحايك المرمة عم شوارع العاصمة واستقبل استقبالا حارا لم يعرف رئيسا مثله وكأنه المهدي المنتظر المنقذ للجزائرين رغم أنه كان في زيارة غير رسمية واعدا بزيارةأخرى خلال الصائفة القادمة فكم كان ممتازا وقتها فما سر التحول من مادح منبهر إلى ذامّ كؤود؟

  • 0

    يقول احد المعلقين*رقم 4* ان أمازيغ الجزائر والمغرب سيلحقهم الربيع العربي؟!
    هل هذا صحيح
    كل مانراه اليوم هو القتل والاغتصاب والتهجير الممنهج فقط نحو العرب بجميع مذاهبهم
    والغريب هو
    قطر السعودية الامارات……والجالية العربية المقيمة ببريطانيا و خاصة عمال قناة المغاربية صنعوا الحدث في الدعوة لتقتيل اشقائهم بكل من في سوريا اليمن و…..
    و منه على الامازيغ بشمال افريقيا مد يد المعاونة للدول العربية المذكورة في تقتيل العرب السنة والشيعة والعلمانيون وال…
    العرب يتقاتلون من يمنعنا لتقتيلهم

  • BESS Mad

    في رأيك يا استاذ بأن التضييق على الشعب هو جزء من حماية البلاد من ماكرون و سياساته . إذن فما علينا سوى الصبر لتفويت الفرص على الأعداء بربط الحجر على بطوننا و أنت تعلم بأن الفقر يدفع إلى الكفر . سياسة جوع كلبك يتبعك ستصل بالكلب إلى أكل صاحبه . فإذا كانت الدولة تبحث عن التحصين فما عليها إلا التوزيع العادل للثروة . فكيف نفسر بذخ وزارات الجلد المنفوخ وجماعة المزامير ينعمون في الشيراطون بينما غالبة الطبقة العاملة تقتاة من القمامة . ثم نوجه إصبع الإتهام لكل من يقول اللهم هذا منكر . كفانا ديماغوجية.

  • صحافة غير منحازة

    يوم كان الأحرار يصولون ويجولون في الساحات والشوارع الجزائرية في بداية التسعينيات كنتم تقولون الحق وتكشفون الباطل في سياسات الطغمة الحاكمة… واليوم ماذا نقول؟ اليوم عندما غاب الأحرار وظهر الباطل وأهله انقلبتم على أعقابكم، ومن ينقلب على عقبيه فلن يضر الله شيئا

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    (( ان القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء ))
    الربيع العربي من بين يدي انطلق باءذن الله تعالى .وقبله عرج بي للسموات السبع ثم سدرة المنهى رأيتها بعيني ثم صعدت مسافة حتى وصلت عرش الرحمن .خطوت ثلاث أو أربع خطوات منحني الرأس ثم جثوت على ركبتي مطأطأ الرأس مرددا ياربي أمتي أمتي ,ياربي أمتي أمتي باكيا حتى ابتلت الأرض أما ركبتي ,,ونظرات الله الي تخترق جسدي من شدة عظمته سبحانه وتعالى ..قوة رهيبة لا مثيل لها ,الا أن قلبي مطمئن كانت علي السكينة ..

  • عبد الله المهاجر

    بقيت أردد ياربي أمتي أمتي وأبكي حتى استيقضت .حتى أني بللت وسادتي من شده البكاء ..عرفت أنها بشرى للفتح ..لأن الله تعالى رفعني وقربني ليسمعني و يستجيب لي . سبحانه وتعالى .وكنت قبل ذلك أسعى لكسر الحصار عن غزة ..وسعيت في ذلك سعيا ( بدون ذكر خشية الرياء ) , وقد عرج بي .في الرؤي . ومنحني الله تعالى مامنحني بدمي وروحي ونفسي هو ,عز وجل .
    هذا هو سر مايسمى الربيع العربي .. وهذا هو الحق المبين .فاءذا كان ماكرون صادق فليخرج الشعوب العربيه كرة أخرى وليستعين بالانس والجن ومن فوق الأرض جميعا ..

  • ml algerienne

    لماذا تقول هذا هل انت مع ماكرون وما يضمؤه من شر للجزائر لا حولة ولا قوة الا بالله

  • ml algerienne

    نعوذ بالله السميع العليم من شرك يا هذا
    اللهم سلم اللهم سلم اللهم سلم
    نعوذ بالله من شرك
    نعوذ بالله من شرك
    نعوذ بالله من شرك
    نعوذ بالله من شرك
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يريد الشر ببلادنا

  • ml algerienne

    كفاكم كذبا الطبقة العاملة تقتات من القمامة هذا حقا موجود في بلدك المروك
    اما عندنا فان عمال النظافة يجمعون قرابة طن من الخبز يوميا يرميه الجزائريون في الزبالة
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • ml algerienne

    اصبح في هذا الزمن كل من يقول الحق لا يعجب القراء
    اصبح في هذا الزمن كل من ينتقد العدو الحقيقي لا يعجب القراء
    اصبح في هذا الزمن من يجرم فرنسا العدوة لايعجب القراء
    اصبح في هذا الزمن من اراد الحفاظ على البلاد والعباد لا يعجب

    تبا لمن سمع او قرا الحق ولم يعجبه

  • ml algerienne

    لا عليك يا اخ راشدين والله ان مقالاتك لتثلج صدور الجزائريين
    اما عن ردود المروكيين المنتقدين فلا تبالي بهم فانهم شيا طين الانس نعوذ بالله من شرهم

  • ml algerienne

    بارك الله فيك صدقت

  • عبد الله المهاجر

    اني عبد الله لا أقول على الله عز وجل الا الحق
    – لقد أتيت على الاقتصاد العالمي فدمرته باءذن الله تعالى ,رحمة من عندنا ,
    ونصرت بلدك فأغناها الله تعالى من فضله ,امتلأت خزينتها وسددت دينها .
    فذلك أنا الذي تتعوذين من شره .

  • 0

    وماذا كان مايسمى(الثورات التحريرية ضد المحتلين الغربييـــن الاوربيين والامريكان) هل هي تدمير وتخريب للبلاد…يا سي راشدين..؟…أليس هؤلاء الطغاة الحكام بالبندقية والدبابة ممثلين رسميين للمحتلين السابقين..ما الفرق بين المحتل اليهودي والمحتل المحلي..كليهما واحد ..وجهان لعملة واحدة…واش بيه عقلك يا راشدين..؟..هؤلاء الحكام دون استثناء محتلين همجيون لافرق بينهم وأسيادهم في اوروبا وامريكا واسرائيل…

  • 0

    الشر والاشرار هم انتم ..قادة الشر هم الحكام العرب عملاء اليهود والنصارى..وانتم اشرار ايضا بأفكاركم الشريرة

  • didin

    بالرغم من تحذيرك المنطقي والمبرر من أن أيادي الغدر الخارجية تتربص بالجزائر .. ولكن ” شيتتك ” ليس لها ما يبررها .. فحقيقة أن العرب يتآمر على الجزائر فأين الجديد منذ الأزل و الغرب يتآمر على المسلمين ..
    يا رجل سياسة التخويف و التهويل والترهيب ودعوة الشعوب التي تمارسها بعض الأقلام” بحسن نية أو مأجورة ” لن تأتي أكلها بل ستصب في الاتجاه المعاكس .. تريد تفويت مشاريع الغرب و تآمرهم واجه مشكلاتك بالحوار وحلها على المدى القصير والمتوسط بإعطاء حقوق كل الفئات التي تستحق وليس جعلها بعبع ايادي خارجية …

  • 0

    هل تقصد ملك المروك بهذا الكلام فهو حقا يمثل الاحتلال الفرنسي واليهودي للمغرب
    مساكين المغاربة

  • خليفة.ش

    االربيع العربي المزعوم راينا نتاءجه و بقايا الانقلاب راينا حكمهم في الجزاءر بقي اولاءك الوطنيين المخلصين و اقدر ان لهم خبرة من كل هذه الاحداث التي جرت فلن ينجروا الى اي مغامرة او مقامرة حتى الخروج الكلي من وصايةالعجوز التي بلغت عتيا في انتظار ان تتبعها ربتها و يكون الخلاص الذي ينشده احفاد حنبعل و يوغرطة.

  • 0

    عقلية يهودية..والله انت اخطر من اليهود