السبت 16 جانفي 2021 م, الموافق لـ 02 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

قال مسؤول كبير في المؤسسة الأمنية التركية، وعضو بارز في حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم إن تطورات الوضع الراهن في الصحراء الغربية قد تدفع تركيا لمراجعة سياستها الخارجية بخصوص قضية الصحراء الغربية.
وأكد المسؤول التركي، بحسب ما نقلته وكالة أنباء “صمود” الصحراوية، أن تركيا تدرك جيدا قوة المؤسسة العسكرية في الجزائر والمكانة المتقدمة التي تحظى بها جبهة البوليساريو لدى الجزائر. وأبرز المسؤول الأمني في تصريحات صحفية أن العلاقات الجزائرية التركية والتي شهدت قفزة نوعية خلال السنوات الأخيرة مقبلة على التحول إلى علاقات إستراتيجية بين البلدين.
ولمح المسؤول التركي إلى أن التطورات الراهنة في الصحراء الغربية ومحاولة تدخل دول الخليج في المنطقة ومضايقة الشركات التركية ستدفع تركيا إلى مراجعة موقفها من الصحراء الغربية.
وتبدي أنقرة اهتماما كبيرا بقضية الصحراء الغربية، وفي جانفي الماضي، أكدت دراسة تركية أن تجربة الجمهورية الصحراوية نموذج مثير للاهتمام بالنسبة للدول المهتمة بمنطقة شمال إفريقيا.
وأبرزت الدراسة التي اعتمدتها الأمم المتحدة ضمن الوثائق المتعلقة بالنزاع في الصحراء الغربية أن بالرغم من أن الجمهورية الصحراوية ليست عضوا في الأمم المتحدة إلا أنها تشكل اليوم مثالا للدولة المستقلة الجديرة بالاهتمام نظرا لنظامها الحديث المرتكز حول الديمقراطية من خلال انتهاج مبدأ فصل السلطات وفسح المجال للحريات الأساسية.
وأكدت الدراسة أن دستور الجمهورية الصحراوية الحالي يجعل من الدولة الصحراوية نموذج فريد في محيطها القاري والإسلامي فنظامها رئاسي يعتمد الفصل بين السلطات.
وأكدت الدراسة أن خطوات كبيرة تحققت على طريق بناء دولة صحراوية حديثة وعصرية سواء من حيث التنظيم والعمل بالقوانين واحترام صلاحيات المؤسسات الدستورية التي طورها دستور 2015.
وأبرزت الدراسة أن دستور الجمهورية الصحراوية الحالي اقر انتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من طرف الشعب وأعطى صلاحيات اكبر للحكومة فضلا عن إجراء تغييرات جذرية في عمل البرلمان.
للإشارة، تمكن أهم الدراسة في كونها الأولى من نوعها التي تتخصص في البحث في تطور الدول الصحراوية ومؤسساتها وعلاقاتها بالعالم مما سيكون له الأثر على المؤسسات التركية خاصة أن الدراسة أكاديمية ومن إعداد خبراء من اعرق الجامعات التركية.

المغرب يتهم الدبلوماسية المصرية بـ “اللعب على الحبلين”

وصف مدير ما يسمى بمركز الدراسات السياسية والإستراتيجية، خالد الشرقاوي السموني، التابع للمخابرات المغربية، البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية، حول هجوم جيش الاحتلال المغربي على المدنيين الصحراويين، الذين تظاهروا بشكل سلمي بثغرة الكركرات غير الشرعية بالصحراء الغربية بـ “الملتوي”.
واعتبر المسؤول المغربي أن “مصر تلعب على الحبلين: فهي تحاول كسب علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب من جهة، ومن جهة ثانية، تتحيز للجزائر وتحاول إرضاءها بمثل هذه المواقف، حتى لا تظهر بأنها بجانب المغرب ضد ما تقوم به جبهة البوليساريو”.
وأضاف حسبما نقل موقع الأسبوع الصحفي المغربي المقرب من القصر الملكي، الأحد، أن مصر كان عليها أن تحتذي بـ”المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن والبحرين، التي عبرت عن موقفها المؤيد لما قام به المغرب”.
ومع بداية العمل العسكري الغربي ضد المحتجين المدنيين الصحراويين في منفذ الكركرات غير الشرعي، قالت الخارجية المصرية “إنها تراقب عن كثب التطورات الأخيرة في منطقة معبر الكركرات، وأنه على ضوء تزايد التوتر في هذه المنطقة وتسارع الأحداث، فإنها تدعو الأطراف إلى ضبط النفس واحترام قرارات مجلس الأمن، بما تشمله من وقف لإطلاق النار والامتناع عن أية أعمال استفزازية وأية أعمال من شأنها الإضرار بالمصالح الاقتصادية والتبادل التجاري في هذه المنطقة”.
كما هاجمت جريدة “الصحيفة” المغربية، الموقف المصري، وكتبت تحت عناون “بعد تأييد أهم الدول العربية للمملكة.. لماذا تحفظت مصر عن دعم المغرب في قضية الكركرات؟”، وبحسب المنبر الإعلامي المغربي فإن “الموقف المصري الذي كان دائما غامضا اتجاه المغرب على عهد السيسي، يميل أكثر للجزائر”، وعددت ما أسمته الخلافات بين البلدين وقالت “الخلاف المصري المغربي الصامت برز في العديد من القضايا الجهوية والإقليمية، حيث سبق للمملكة أن انزعجت” من توظيف القاهرة للجامعة العربية لتصفية حسابات سياسية مع بعض الدول من بينها تركيا”.
هجوم المغرب على دولة مصر بهذا الشكل غير المسبوق، وهي التي أيدت بالمكشوف احتلاله للصحراء الغربية، وقدمت له الدعم على أكثر من مستوى، بحسب ما يقوله الصحراويون، يكشف منطق الابتزاز الذي يحكم علاقات المغرب بحلفائه التقليديين.
ع. س

الصحراء الغربية تركيا مصر

مقالات ذات صلة

  • أمهلوا نائبه 24 ساعة للتحرك

    الديمقراطيون يباشرون إجراءات عزل ترامب

    طرح الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي رسميا، الاثنين، مشروع قرار عزل الرئيس دونالد ترامب، المنتهية ولايته، وأمهلوا نائبه 24 ساعة للتحرك. وحاول الديمقراطيون تمرير مشروع قرار…

    • 2988
    • 10
600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • TAFOUGT

    دراسة تركية تؤكد أن :
    تجربة الجمهورية الصحراوية نموذج مثير للاهتمام بالنسبة للدول المهتمة بمنطقة شمال إفريقيا.
    التجربة الصحراوية تشكل مثالا للدولة المستقلة الجديرة بالاهتمام نظرا لنظامها الحديث المرتكز حول الديمقراطية و الفصل بين السلطات وفسح المجال للحريات الأساسية.
    دستور الجمهورية الصحراوية الحالي يجعل من الدولة الصحراوية نموذج فريد في محيطها القاري والإسلامي فنظامها رئاسي يعتمد الفصل بين السلطات.
    هي دولة حديثة وعصرية وقوانينها تقر بانتخاب رئيس الجمهورية مباشرة من طرف الشعب.. وكأن الدراسة تتحدث عن السويد أو سويسرا … الخ

  • سنكيلو

    وماذا عن كورونا بالبلاد؟

  • نفاق

    المخزن يذكرني بشعار جورج بوش ..من ليس معنا فهو ضدنا …، .
    تركيا و مصر..روسيا…الأمم المتحدة . . ..ولكن بياعو الكلام المراركة لا يسترجلون -خلف الشاشات طبعا-الا على الجزائر

  • شخص

    هذا هو ظننا في إخواننا المصريين، دائماً ضد الظلم ، بارك الله فيكم

  • Karim

    الجمهورية الصحراوية دولة ديمقراطية، لها مؤسسات حديثة و نظام سياسي و اقتصادي صلب، دفع بلدان كايسلاندا، النرويج و السويد للاتصال برئيس الجمهورية الصحراوية الديمقراطية لاعطائهم خارطة الطريق التي نهجها في بناء دولة صلبة كالجمهورية الصحراوية.
    بريطانيا، اقوى قوة عسكرية في اوربا تتابع بكتب التطور العسكري الصحراوي، و يوم امس اتصل بوريس جونسون بغالي بشأن عقد صفقة بين الدولتين، الشيء الذي سيخول لبريطانيا شراء صنادل عسكرية قوية تساعد على الجري و الركض بشكل خيالي عند هجوم اي قوة محتلة لاراضي الغير…

  • البليدي

    للإخوة المخازنية سؤال بريء : ما هي أخبار جزيرة ليلى ؟

  • عبد الرحمان الجزائري

    انا حزين لما وصلت اليه امة سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم الله يهدينا و يالف بين قلوبنا و يوحد صفوفنا

  • سعيد

    تركيا لن تدعم البوليزاريو شأنها شأن روسيا والصين… لأنهم جميعا ضد الحركات الانفصالية وهم أول من يعاني منها، وسيكون موقفهم على الأرجح دبلوماسي وهو طلب الأمم المتحدة تسوية النزاع طبقا للشرعية الدولية والبحث عن تسوية ترضي الطرفين… يعني بقاء الوضع على ماهو عليه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها…
    الخاسر هم من يعيشون في المخيمات

  • elarabi ahmed

    تركيا (( قد )) تدعم الصحراء الغربية.لامجال للمقارنة بين الصحراوين والأكراد بدون الدخول فى التفاصيل
    كما يقحم البعض بعض الأشياء أما جهلا أو بصيغة قدحية مثل ( المخزن) وهو مصطلح ايديلوجى عفى عنه الزمن ودالك بعض الأجزاء المحتلة فى شمال المملكة التى غلبا ما يأتى دكرها بصيغة التشفى فقط قالت العرب قديما من جهل شيئا عاده أو يكن له العداء

  • Ouhmid

    اتمنى ان لا يكون يد لتركيا في المنطقة لأنها قد تقلب المعادلة لما لديها من طائرات بدون طيار متطورة وكذا سياساتها التوسعية في المتوسط …يجب مناقشة هده القضية من الحزب الحاكم العدالة والتنمية المغربية مع نفس الحزب الحاكم في تركيا للالتزام بالحياد في هذه القضية التي هي قضية وطن وشعب…

  • حمزة الجزائري

    أغلب المعلقين في الصفحة من المغرب او عملاء للمخزن والصحراء الغربية للصحراويين ويجب منحهم استقلالهم دون اي مزايدة من طرف المحتل المغربي

  • توهامي كتاب

    كل من أيدكم يا المخزن المغربي هم صهاينة العرب لا غير … يريدون بتأييدهم لكم رهن مستقبل بلادكم و انظروا العبرة في اليمن … و العراق و ليبيا و سوريا هل تركوا فيهم نفس يتنفس أو جامد ثابت بل حطموهم عن بكرة أبيهم ….

  • مشاكس

    للرقم 08 المعدو (سعيد) :
    راك تحلم و أغلب الظن أنك لا تعرف شيئاً في السياسة الخارجية.
    الدعم ليس شرطاً أن يكون علنياً و أمام الكاميرات، اكبر مثال على ذلك أن دول أروبا الشرقية دعمت الثورة الجزائرية بالسلاح و التكوين و التدريب و السماح بجمع الأموال للثورة، و رغم ذلك كانت علاقتها طبيعية مع فرنسا الاستعمارية. و نفس الشيء بالنسبة للصين.

  • Tayeb

    تركيا لا تستطيع دعم مرتزقة البوليساريو . لانها تعرف عقوبات هدا التصرف . سوف يحضر المغرب استيراد السلع التركية التي تقدر بمليارات الدولارات . وكدلك سوف يقوم المغرب بانشاء تحالف عربي ضد استيراد السلع التركية . سوف تكون ضربة مدمرة للاقتصاد التركي الدي يعيش اصلا ازمة اقتصادية

  • albadawi

    ستفعلها تركيا ضد دويلات الخليج وضد فرنسا بالذات فهي تقف موقف النقيض منهم.

  • مندهش

    آه يا لمراركة، راكم تقراو في الشروق، مليحة. نعطيكم انستغرام تاعي ابونيو. انا مع الصحراء الغربية حتى تابونو عندي في انستقرام اقل من 1000 لن اقبل.

  • آيت اعمر لحريزي - الريش

    قالك المثل الشعبي (الناس تغلبني وانا نغلب عيشة ختي) هذا حال المخزن مع إخواننا الصحراويين فإسبانيا تحتل سبتة ومليلية وجزر أخرى الكل يعترف بمغربيتها ولكنه يغض الطرف عنها لأنها لما حاول الوصول لجزيرة ليلى أو برسيل قيد الجنود الإسبان الجيش المغربي وبهدلوهم،، وللترويح عن أنفسهم يتعنترون على الصحراويين العزل ويعذبونهم والمضحك أنهم يسمون اللاجئين بتندوف “محتجزين” ولأن ذاكرتهم قصيرة لا بأس بتذكيرهم أن المحتجزين بتندوف كما يسمونهم فإن نسوا فهم والموريتانيين من طردهم بالنبالم والقصف بطائرات الجاغوار الفرنسية من مدنهم التي ينعمون الآن باحتلالها والسطو عليها على الطريقة الاستيطانية الصهيونية.

  • الراصد

    للمعلق رقم 17 Tayeb : راني شاد كرشي من الضحك على تهديداتك لتركيا ؟

  • مشاكس

    علامة 20/20 للذباب المغربي

close
close