-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد أزمة دبلوماسية دامت سنوات

تركيا ومصر تباشران اتصالات لتطبيع العلاقات

الشروق أونلاين
  • 1063
  • 3
تركيا ومصر تباشران اتصالات لتطبيع العلاقات
ح.م

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بدء الاتصالات الدبلوماسية بين تركيا ومصر من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها، وعدم طرح البلدين أي شروط مسبقة من أجل ذلك.

جاء ذلك في تصريحات حصرية للأناضول والتلفزيون التركي حول المستجدات في ملفات السياسة الخارجية.

وأكد تشاووش أوغلو، عدم طرح تركيا ومصر أي شروط مسبقة من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين، وذلك في معرض رده على سؤال بهذا الخصوص.

وأضاف:” لا يوجد أي شرط مسبق سواء من قبل المصريين أو من قبلنا حاليا، لكن ليس من السهل التحرك وكأن شيئا لم يكن بين ليلة وضحاها، في ظل انقطاع العلاقات لأعوام طويلة”.

وتابع :” (تطبيع العلاقات) يتم لكن ببطء من خلال المباحثات ورسم خارطة طريق والاقدام على خطوات في تلك المواضيع”.

ومضى قائلا:” بطبيعة الحال يحدث هناك نقص في الثقة مع الأخذ بعين الاعتبار القطيعة لأعوام طويلة، وهذا أمر طبيعي يمكن أن يحدث لدى الطرفين، ولهذا تجري مباحثات في ضوء استراتيجية وخارطة طريق معينة. وتتواصل (المحادثات)”.

وتابع “لدينا اتصالات مع مصر سواء على مستوى الاستخبارات أو وزارتي الخارجية. و اتصالاتنا على الصعيد الدبلوماسي بدأت”.

وكان مستشار رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، ياسين أقطاي، أكد سابقا إن “من يمشي إلينا خطوة نمشي إليه خطوتين”، في معرض تعليقه على تصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن لشبكة بلومبرغ، حول انفتاح بلاده على الحوار مع مصر.

وأضاف أقطاي، في تصريحات لقناة “TRT عربي” التركية الرسمية، حديث “قالن” جاء “بعد بيانات وفعاليات من جانب مصر التي أعلنت أنها تحترم، وستعلن فعالياتها (يقصد أنشطة مصر للتنقيب عن الطاقة بشرق المتوسط) بحسب الترسيم التركي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • شخص

    بلدان مسلمان كبيران ، يسعى الكيان الصهيوني (و عملاؤه العرب) بكل الوسائل لنشر الفرقة بينهما لأنه يعلم علم اليقين أن اجتماع هتين الدولتين إضافة إلى الجزائر و (عراق قوي) ستخلط كل الحسابات في المنطقة
    بالتوفيق إن شاء الله

  • سوط احمو

    قالها حسني مبارك في مؤتمر الجامعة العربية للتسويط ضد غزو العراق، د امريكا، د امريكا :نعيب زماننا والعيب فينا وما في زماننا عيب سوانا والاتي اسوء لا تستغرب .

  • BERBOUCHI SOFIANE

    حقيقة انهم لعالم منافق من تصدق ؟انا عن نفسي لن اصدق احدا بعد اليوم اليست تركيا ورئيسها اردغان من صدعوا رؤوسنا لاعوام عن الشرعية والانقلاب في مصر فجاة انقلب كله لحب وموده وتبادل القبل ؟؟؟؟؟