-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
هزّت حادثته مواقع التواصل ومشاعر الصغار والكبار

تضامن جزائري واسع مع الطفل المغربي ريان

كريمة خلاص
  • 12237
  • 9
تضامن جزائري واسع مع الطفل المغربي ريان

تابع الجزائريون باهتمام ودقّة تطوّرات حادثة الطفل المغربي، ريان، ذي خمس السنوات، لحظة بلحظة، وعملية إنقاذه من البئر الارتوازية التي سقط فيها، على عمق 32 مترا في منطقة “شفشاون”، حيث تتواصل تعبئة الجهود لليوم الرابع على التوالي وسط خوف يحبس الأنفاس وأدعية متواصلة لربّ الناس.

“ريان يتنفس”..”ريان يحرك يده”.. “ريان ينزف دما” “ريان لا يزال على قيد الحياة” “أمتار معدودة تفصل عن إنقاذ ريان”.. هذا ما نشره الجزائريون على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي التي أبانوا من خلالها عن تضامن واسع وتآزر مع الطفل ريان، الذي هزّت حادثته نفوس ومشاعر الجزائريين كبيرا وصغيرا وتم تداولها على نطاق واسع، حيث أعادت إلى الأذهان حادثة الشاب عيّاش محجوب بالمسيلة، الذي سقط في بئر ارتوازية بعمق 30 مترا، وتوفي بعد 5 أيام من المحاولات الجاهدة لإنقاذه من قبل مصالح الحماية المدنية.

ورفع الجزائريون أكفّ الدعاء متضرعين لله أن ينقذ الطفل ريان من غيابات الجب، وأن يعيده إلى أهله سالما معافى، حيث تفاعلوا بشكل رهيب مع كل الأخبار والفيديوهات المتداولة، في أسمى معاني الإنسانية وتضامن الشعوب، ومن المواطنين من قضى ليلة بيضاء وهو يتابع كل الفيديوهات والأخبار المنشورة في الفضاء الأزرق، حيث قال هؤلاء إن النوم فارق جفونهم، مع القلق والتوتر.

وتصدّر ترند “أنقذوا ريان” موقع “تويتر”، حيث نشر العديد من المشتركين تغريدات تدعو لريان بالسلامة والحفظ والخروج من البئر على قيد الحياة، وكتب أحدهم: “فرددناه إلى أمه كي تقرّ عينها ولا تحزن”، راجيا الدعاء له من قبل الجميع.. وأضاف مغرّد آخر: “اللهم في يوم الجمعة المبارك عجّل فرجك على الطفل ريان وأعده لأهله سالما”.

والحال ذاتها في موقع فيسبوك الذي “انفجر” بالمنشورات والتعليقات ونشر صور الطفل “ريان” على حسابات كثير من المشتركين، حيث كتب أحد المشتركين: “يا رب احم الطفل ريان وأخرجه من الجب سالما معافى.. دعواتكم للطفل ريان أكثروا من الدعاء في هذه الليلة المباركة”، فيما كتب آخر: “اللهم يا من أخرجت يونس من بطن الحوت أخرج هذا الطفل من هذه الحفرة يا رب برحمتك نستغيث لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”. ونشر آخر: “قلوبنا جميعا مع ريان” مرفقا المنشور بصورة للطفل.

وإلى ذلك، كتب مشتركون: “اللهم يا رب كما أخرجت يونس من بطن الحوت أخرج ريان من قعر البئر، فإنك القادر الذي لا يعجزه شيء”. و”نتفاءل خيرا إن شاء الله يخرج سالما محفوظا من كل أذى.. اللهم يسر ولا تعسر”.. وتوالت المناشير على هذا المنوال وتلتها تعليقات بالملايين.. كلها حب ومودة وأخوة مع أهل الطفل في المغرب.

وكثفت مصالح الإنقاذ جهودها، يوم أمس الجمعة، لليوم الرابع على التوالي من أجل إخراج الطفل ريان العالق في بئر على عمق 32 مترا، بقرية إرغان بجماعة تمروت بإقليم شفشاون، وسط تعبئة متواصلة لفرق الإغاثة والأطقم الطبية المرابطة بعين المكان، رغم حساسية العملية وخطورة انزلاق التربة وكذا طبيعتها، فبعض الطبقات رملية والبعض الآخر صخرية.

وسقط ريان، عن طريق الخطإ، ظهر الثلاثاء، في البئر الجافة، حيث تم تزويد الطفل بالماء والأكسجين في قاع البئر الضيقة، كما تجنّد فريق طبي في مكان الحادث “لإجراء الفحوصات الأولية وتدخلات الإنعاش للطفل بمجرد إنقاذه”. بالإضافة إلى طائرة هليكوبتر طبية في الموقع للاعتناء به.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • قواسمي ساسي

    بسم الله الرحمن الرحيم “كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ * وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ” بخالص الأحزان القلبية اتقدم بخالص العزاء للمرحوم العزيز “ريان” سآلين الله عز وجل أن يتفقده برحمته وأن يجعله فى منزل حسن وأن يرزق أهله بالصبر والسلوان وإنا لله وإنا إليه راجعون. انا بك ياريان لمحزونون تبكي العين ويحزن القلب ولانقول ما يسخط الرب٠

  • Lila

    رد على ادريس مثل ما ادهرتم معدنك يوم تحطيم الطائره العسكريه و في متنها 257 عسكري الله يرحمهم

  • الجزائر

    إن شاء الله ربي ينجيه...ربي أملي فيك كبير وأنت عند حسن ظن عبدك بك..

  • أبو سامي

    ولماذا لا يتضامن؟

  • محمد من المغرب

    4 ايام في برد قارس، والله ضاعت اعصابنا صور هذا الملاك وهو يحاول الاسبوع بالحبل في الضلمات واتار العياء والإنهاك من ما قاساه لا تفارق مخيلتي كل ساعة ابحت عن خبر سار لكن للأسف صوت الجرافات يقتل فيا الأمل، وأتدكر ماوقع للشاب الجزائري في اليوم الخامس، يارب يا حنان احمي داك الطفل دو الخمس سنوات، يا رب ارنا معجزة فيه يا رب هذا الملاك استطاع ما عجز عنه الساسة ودبر له المستعمر في فرقة الجارين، اللهم فرجك ولا راد لقظاىك.

  • Abdol

    الحمد لله ان قواسم الدم والجار والمصاهرة والتاريخ والعادات والثقافة سمَت على السياسة والتوتر، الحمد لله أن جينات الأخوة والأشقاء لا يمكن أن تغيرها كيماويات الإمبريالية التي تسعى لإطالة التوتر والتفرقة.

  • جزائري

    أنقذوا البراءة...

  • ادريس

    شكرا لكم جميعا اظهرتم معدنكم الاصيل

  • يوغرطة

    كل الشعوب الاسلامية شرقا وغربا وشمالا مع هذا الطفل بالدعاء له كي ينجو من محنته . الشعب الجزائري كله يدعو للطفل المغربي الشقيق والاخ بالنجاة قريبا وباذن الله عز وجل . سينجو هذا الطفل ان شاء الله ويعود الي احضان والدية مسرورا فرحا . الشعوب سواء العربية والامازيغية والافريقية المسلمة تجمعهم الاخوة والمحبة والمودة دوما ولن تستطيع سياسة الحكام الفاسدين الجشعين ولا غدر ومكر وخبث بني صهيون اعداء الله ورسوله وامة محمد ان يفرق بينهم ابدا ابدا . لتحيا كل شعوب الاسلام ( امة محمد ) متحابين متصالحين متعاونين متضامنين . الشعب الجزائري والشعب المغربي والتونسي والليبي والموريتاني والمالي والنجيري والصحراوي شعب واحد لا تفرق بينه الحدود السياسية ولا الانظمة البالية المتعفنة اطلاقا .