الإثنين 17 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 18:14
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

كثيرة هي الأسباب التي تؤدي إلى العقم وبالتالي حرمان المرأة من تكوين أسرة. في ما يلي بعض العوارض التي تتشارك فيها النساء اللواتي يعانين من العقم بحسب ما ذكر أطباء النساء والتوليد:

تلف قناة فالوب:

تعجز الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة من أجل الإخصاب، إذا كانت قناة فالوب تالفة أو لا تعمل بكفاءة عالية بسبب انسدادها. كما وتعيق هذه الحالة وصول البويضة المخصبة إلى الرحم.

بطانة الرحم:

قد ينمو النسيج الذي يبطن الرحم خارجه، وغالبا ما تنمو هذه الأنسجة في المبيضين وقناة فالوب، وهو ما يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية وعدم القدرة على الإنجاب.

تكيس المبيض:

تُعتبر هذه الحالة اضطراباً هرمونياً يتسبب بتقرحات صغيرة على حواف المبيض الخارجية. ويؤدي تكيس المبايض إلى إنتاج هرمونات الذكورة بشكل أكثر من المعتاد، مما يسبب في الغالب عدم انتظام الدورة وزيادة خطر الإصابة بالسكري والسمنة.

تليف الرحم:

عبارة عن نمو عضلي داخل الرحم قد يكون غير سرطاني، وعادة ما تنمو الأورام الليفية على بطانة الرحم وداخل تجويفه، ونادرا ما تمتد إلى سطحه الخارجي.

قصور الغدة:

يعد هرمون الغدة الدرقية المفتاح لتنظيم عملية الإباضة عن المرأة، وتلعب هذه الغدة دورا مهما في تهيئة الحمل، لذلك، فإن انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية قد يؤدي إلى عدم إطلاق البيضة من المبيض، وهو ما يسبب العقم.

عدد البويضات وجودتها:

تنتج المبايض لدى المرأة عددا مختلفا من البويضات في كل مرة، وفي بعض الأحيان لا تكون البويضات ذات كفاءة عالية لإجراء حمل ناجح بسبب عوامل عدة، من بينها العمر الذي يؤثر في جودة البويضات.

https://goo.gl/RuobWB
العقم تكيس المبايض تليف الرحم

مقالات ذات صلة

  • اعتمديها ضمن نظام غذائي صحي

    هذه المشروبات ترفع من معدل حرق الدهون؟!

    يمكن لبعض المشروبات، عند تناولها جنبا إلى جنب مع اتباع نمط الحياة الصحي، أن تعمل على حرق الدهون وبالتالي تساعدك على خسارة الوزن. تشمل هذه المشروبات…

    • 6245
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close