الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

فرحات آيت علي براهم

أكد وزير الصناعة فرحات آيت علي براهم، أن عملية تجميد استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات جاءت بسبب عدة “موانع تقنية وقانونية” لا تسمح بممارسة هذا النشاط التجاري، ورد خلال جلسة علنية مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة بأن تجميد المادة 110 من قانون المالية 2020 التي صادق عليها البرلمان بغرفتيه تصطدم بـ”عدة موانع قانونية بالأخص تلك المتعلقة بمجابهة السوق الموازية للعملة الصعبة”.

وتابع الوزير ـوفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية ـ بأن عملية استيراد السيارات القديمة “تشجع السوق الموازية على حساب الخزينة العمومية والدولة لا تستطيع تمويل السوق السوداء للعملة الأجنبية الخارجة عن القانون”، وأكد وزير الصناعة أن تطبيق هذه المادة يستدعي تغيير نصوص القانون لأن “هناك تداخلا بين مصالح الوزارات المعنية بما فيها وزارة المالية والخارجية والداخلية والتجارة”، مبرزا أن التجربة التي عاشتها الجزائر في التسعينات في هذا النشاط كانت سلبية.

وذكّر الوزير وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية الجمعة، بأن “التنظيمات البنكية لا تسمح بتحويل أموال هذه المعاملات لشراء سيارات من السوق الخارجية وأن الأموال المصرحة في السفر لا تكفي لاقتناء السيارات”، أما فيما يخص استيراد السيارات الجديدة، أوضح آيت علي أن هذا النشاط “ليس حكرا على 4 وكلاء فقط” وأن اللجنة المختصة “ستستمر في دراسة الملفات المقدمة الأسبوع المقبل”.

وقال في السياق إن هذا النشاط “تستفيد منه شركات جزائرية بأموال وطنية تسمح للخزينة بتحصيل 1 مليار دولار في سنة من خلال الجباية”، وأكد وزير الصناعة أن العملية متواصلة وأن كل ملف يستوفي الشروط المحددة “سيستفيد من الاعتماد من طرف اللجنة متعددة القطاعات المسؤولة عن دراسة ملفات وكلاء السيارات”، وقال بأن “الوكلاء الذين لهم تحفظات على ملفاتهم يمكنهم معالجة النقائص في ملفاتهم ونيل الاعتماد”.

استيراد السيارات السوق السوداء فرحات آيت علي براهم

مقالات ذات صلة

  • طبيب أسنان مزيف، رجل يذبح زوجته

    أخبار الجزائر ليوم الأربعاء 03 مارس 2021

    مطلوب تكريم الشخصيات التونسية الداعمة للثورة طالب الدكتور حسن حبيب اللولب، رئيس جمعية البحوث والدراسات من أجل اتحاد المغرب العربي، خلال إلقائه محاضرته في الملتقى الدولي…

    • 538
    • 0
  • الحماية المدنية تدخلت لإسعافهم

    16 جريحا في سقوط حافلة في واد بالمسيلة

    أصيب 16 شخصا بجروح، الخميس، إثر انحراف حافلة لنقل المسافرين وسقوطها في واد جاف بالمسيلة. وأفاد بيان لمصالح الحماية المدنية أن الوحدة الرئيسية للحماية المدنية تدخلت…

    • 1137
    • 0
600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جنوبي

    هل هذا وزير مالية ام وزير تجارة ام وزير الصناعة

  • samir

    yaw hada wazir al gitara hhhhhhhh

  • عبدالغني

    ديروا قانون لكل مهاجر له الحق في ادخال سيارة كل سنة او سنتين وتكون اقل من 3سنوات وبهذا تكون الدولة حافضت على العملة الصعبة وثانيا تربح حقوق الجمركة

  • مواطن

    قواعد التجارة خرجت عن نطاقها. قاعدة التجارة هي مبنية على قاعدة الخمس للباءعين و قاعدة ثلاث اخماس للمنتج. حتى انقلبت القاعدة بمأمة للمءة للباءع الغير منتج. هاذا الباءع يضر المصنع و المستهلك. المصنع تقع له ركود في الانتاج و المستهلك لا يطيق الثمن.
    المستوردين و البيع على هيأتها يتضرعون بقيمة العملة الصعبة. هم كلهم كذابين لان الربح كان ضعفين او اكثر. حتى وان قفز الدولار من 140 الى 200 فهم في الربح.
    اللذي يخسر هو النتج و المصنع. لانه عنده اعباء و عمال .
    اما المستورد فليس له اي اعباء و لا حتى عامل و يزيد يرفع الارباح تفوق طاقااه الاستعابية. اين تذهب هاذه الاموال الزاءدة؟ هل يزكي هل ينفق

  • amremmu

    السؤال الذي يطرح نفسه هو : لماذا ترفضون استيراد السيارات الأقل من 3 سنوات والتي تحمل كل معايير السلامة وبأموال أصحابها وليس بأموال الخزينة العمومية في وقت تمنحون الملايير للمتعاملين لاستيراد سيارات الخردة من كل أصقاع العالم : الهند والصين …. التي لا تحمل أدنى معايير السلامة ؟

  • عادل

    الكذب الكل حفظناه جيب الجديد

  • مواطن

    هل يزكي هل يصدق هل ينفق في سبيل الله هل يشارك في بناء مدارس هل يشارك في تشجيع الطلبة في البحوث ؟؟
    يعني هاذا النوع من التاجر المستورد ليس له اي فاءدة لا في الدنيا و لا في الاخرة.
    كل عمله فساد. هاذا من الجانب الديني.ولا يخالف الجانب اللاءكي المعمول به في الدول الغير الدينية.
    كل قاعدة لم احترم الا واصبحت قانون. تفرض عليه تطبيق القاعدة و الا سوف يسأل امام العدالة. لانه لم يطبق قاعدة معروفة يستعملها كل الناس
    القاعدة التجارية هي الخمس
    السارق لا تجري وراءه بل تجده فيما عنده
    خلاص
    اسرق و اعمل ما شءت تقدر تخفيها. لاكن الفيلا و السيارات الفخمة لا تقدر تخفيها. العدالة تسأله عنها. من اين لك هاذا؟

  • مواطن

    اما التاجر او الصانع الشريف النزيه حتى و ان سءل على امواله.
    الناس تتدخل و تشهد له بالعطاء و النفقة.
    تلاميذ صغار في مدرسة يقدرون على حمايته امام ساءل اما من عدالة او كما يفعل في اوروبا امام الضراءب.لانه وهب مثلا سخانات في كل قسم.

  • مواطن

    قانون استراد السيارت المستعملة هي في الحقيقة عملية احتيال و كذب لامتصاص الغضب من طرف الحكومة و البرلمان. وعد كاذب.
    لأنه غير قابل للتطبيق. اذا الحكومة الحالية تقدر ان تحيل الموضوع امام العدالة ضد الحكومة و البرلمان بتهمة اعطاء وعود كاذبة و تغليط الشعب من اجل ابعاد وساوس او حتى اخفاء حقاءق.
    لما تعطي شيء وهمي فانك ظالم. لانك تغري الناس وهاذا عمل الشيطان.
    لانك تدفعهم الى الغرور و فعل الشنيع
    كان على الاجدر توعدهم بما هو عقلاني. سكن او قطعة ارض للبناء بما عندك من امكانيات داخلية
    تعده بسيارة مستعملة اقل من ثلاث سنوات و انت تعلم مسبقا انها غير واقعية
    انت كذاب و تريد مغالطة الناس و دفعهم للمجهول

  • جزائر وكل شيئ ممكن

    المهم ربراب رايحة تكون له حصة الأسد . أضرب يا سي ربراب

  • عمر

    كلامه كله مبني على المجهول … واللذين استوردوا السيارات في الاونة الاخيرة لحضناها تباع على الارصفة من اين جاؤو بالعملة الصعبة ?????

  • سفيان 19

    البلطجة بأتم معنى الكلمة، وكأنه رئيس الحكومة.

  • Led

    أحسن وزير في الحكومة، يبحث عن المصلحة الوطنية بعيدا عن أنانية البعض، و يعرف أن عقلية الجزائري هي عقلية إستيراد و فقط، و نتذكر كيف كانو يتهافتون على استيراد الموز إلى حد وصل بهم الأمر إلى شراء باخرة في عرض البحر فلو سخرت هذه الشطارة في التصدير لكان أنفع، على الجزائريين أن يحبوا بلدهم حقا.

  • Faycel

    , Vous êtes loin d’être un ministre porteur et apporteur de solution pour le citoyen algérien, l’Algerie
    a plus que jamais besoin de sa réserve en devises déja épuisée par les manœuvres de ton prédécesseur en fuite actuellement , laisser le citoyen algérien libre de faire son choix et travailler plutôt sur la solution des échanges inter-bancaires dont nous sommes les plus mauvais élèves de la planète entière pour fluidifier la circulation des fonts, travailler sur la digitalisation des systèmes informatiques pour la vérification de l’authenticité des données techniques des véhicules

  • عمرون

    و كأن مهمته الأساسية في الوزارة و ربما الوحيدة هو تحوير ملف السيارات لخدمة لوبي إحتكاري معيّن

  • سي صالح

    وزير القيتارة هذا جاء ليدعم بن عميس ليس إلا.

  • نصيرة الحق

    حكومة فيها و عليها سؤال واش درت منذ أن جئت لاشيئ طبعا وجودك شكلي

  • khalil liverpool

    لم نرى اي من طرف وزارتكم خاصة ان ملف السيارات لايستدعي طل هذا الوقت ورغما عنكم ستستريدون السيارات لان هذا طلب الشعب وانا لاسيد فوق ارادت الشعب وهذا حق

close
close