-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرار وزارة التعليم العالي يشمل الحاصلين على بكالوريا ثانية

جامعة التكوين المتواصل للراغبين في دراسة أكثر من تخصص جامعي

إلهام بوثلجي
  • 31306
  • 11
جامعة التكوين المتواصل للراغبين في دراسة أكثر من تخصص جامعي
أرشيف

أعلمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الطلبة الحاصلين على بكالوريا ثانية والراغبين في دراسة تخصص آخر، بأنه تم منحهم الفرصة للتسجيل في جامعة التكوين المتواصل التي تضمن عدة تخصصات في طوري الليسانس والماستر عن بعد لحاملي شهادتي البكالوريا والليسانس.

ووجهت الوزارة مراسلة لمديري مؤسسات التعليم العالي تقضي يفتح جامعة التكوين المتواصل للتسجيلات من 4 إلى 24 فيفري الجاري، جاء فيها: “نظرا للعدد الهائل من الطلبات الموجهة لمختلف المؤسسات الجامعية للالتحاق بمقاعد الدراسة لنيل شهادة أخرى في الأطوار المختلفة للتعليم العالي سواء بعد إتمام الدراسة واستنفاد فترة خمس سنوات أو بموجب حيازة شهادة بكالوريا أخرى، وقصد ضبط العملية تقرر تحويل مهام التسجيلات لنيل شهادة جامعية ثانية لجامعة التكوين المتواصل ابتداء من السنة الجامعية 2020/2021”.

شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية غير مقبولة للتكوين في الماستر

وأعلنت جامعة التكوين المتواصل عن فتح باب التسجيلات للطلبة الحاصلين على شهادة بكالوريا من أجل التكوين في الليسانس عن بعد، والحاصلين على ليسانس سواء “كلاسيكي” أو “أل أم دي” للتكوين في “الماستر” عن بعد، حيث انطلقت مرحلة التسجيلات الأولية في 4 فيفري، وتكفل الجامعة التكوين لنيل شهادة ليسانس في أربع ميادين وهي العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية تخصص مالية ومحاسبة، وتخصص الحقوق والعلوم السياسية تخصصي: قانون عام، قانون خاص، أما في العلوم الإنسانية والاجتماعية فيضم تخصصي إعلام واتصال، في حين يضمن ميدان الآداب واللغات الأجنبية تخصص إنجليزية تقنية.

أما طور “الماستر عن بعد” فقد تم تأهيل جامعة التكوين المتواصل رسميا لضمان هذا النوع من التكوين لفائدة الحائزين شهادة ليسانس أو مهندس دولة، مع عدم قبول شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية، حيث تم فتحه في أربعة تخصصات هي العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية “محاسبة وتسيير عمومي”، فيما تم فتح تخصص قانون الأعمال لطلبة الحقوق والعلوم السياسية، أما ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية فتكلل بتخصص صحافة مطبوعة وإلكترونية بالإضافة إلى ميدان الرياضيات والإعلام الآلي الذي يضم تخصص الشبكات والأمن.

الشهادات معادلة للممنوحة في الجامعة الحضورية

وأوضحت جامعة التكوين المتواصل بأن التكوين للحصول على شهادة ليسانس يكون ببكالوريا نظامية صادرة من وزارة التربية ولا يهم تاريخ الحصول عليها، ويراعى في ذلك الشعبة والنتائج المحصل عليها للقبول في أحد التخصصات المقترحة مع قدرة الاستيعاب في كل تخصص، أما بالنسبة للماستر عن بعد فتقبل شهادة الليسانس أو شهادة مهندس دولة بغض النظر عن سنة الحصول عليها شريطة مواءمتها للتخصص المطلوب، ويخضع التكوين عن بعد في الطور الأول “ليسانس” والطور الثاني “ماستر” في نمط التكوين المفتوح وعن بعد عبر الأرضيات الرقمية والتجمعات الحضورية الدورية لنفس المسالك التكوينية وتقييم الكفاءات والانتقال مع الدراسات في نظام “آل م د”، والشهادتان المحصل عليهما معادلتان تماما للشهادات الجامعية الحضورية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • Deua

    دايما شهادة الدراسات التطبيقية جامعية محقورة علاش درتوها مادام لا تقبل في أي مجال ما تلقى روحك لا في مستر الدراسي لا في مستر العملي روحو الله لا تربحكم يا وجوه شر حسبنا الله و نعم الوكيل

  • Kader02

    شهادة المعادلة

  • نبيل

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد: عندي شهادة deuaفي الاعلام الالي للتسيير من UFCسنة2007 واريد مواصلة دراساتي ماستر.

  • محمد السعيد عريبي

    اجراءات جيدة وهذا لاعطاء فرص اكثر لتحسين المستوى .لكن سؤالي فيما يخص تخصص علوم انسانية واجتماعية هل تقبل جميع الفروع من اللغة العربية ،الفلسفة،التاريخ،.........؟

  • أحلام زيدي

    هل هذا يعني حتى اذا مر على تخرجي خمس سنوات من جامعة التعليم العالي ، لا يحق لي التسجيل للحصول على ليسانس آخر !!!

  • Ahlem ahlem

    مافهمتش زعما مين هما يقروا عن بعد تعطيولهم ليسانس معترف بيه وللي قراو ufc قراو حضوري كيفاش الشهادة ديالهم مشي معترف بيها وان كان الباك ديالهم داوه عن طريق ufc هذا ما يعنيش انه غير نظامي ، وان كنتم ترونه غير نظامي فلماذا انشاتموه....تناقض غريب

  • Ben metir batoul

    كيف يتم التسجيل ؟

  • melouki yahia

    شكرا على الإعلام، لكن مازال حاملي شهادات الدراسات الجامعية التطبيقية من جامعة التكوين المتواصل مهمشين ومظلومين لكن هناك فئة منهم لم تستسلم لهذا التعامل تجاههم وجدتهم يحملون إرادة وعزيمة وهم يواصلون دراستهم في الجامعات الجزائرية وببكالوريا نظامية، أتمنى كل التوفيق والنجاح في مسيرتهم العلمية.

  • سليمان العربي

    الفكرة جميلة ونثمنها، ونثمن كل ما يدعو للعلم والمعرفة
    فقط نقطتين سلبيتين أراهما هنا:
    1. لماذا الظلم يطال أصحاب الدراسات الجامعية التطبيقية؟ لقد وضعتموهم في فخ، لا ثمنتم شهاداتهم ولا تركتموهم يكملون دراساتهم، هم لا يطالبون بمعادلتها بليسانس رغم أنهم درسوا 3 سنوات، ولكنهم مستعدين لدراسة سنة أخرى مع امتحان رسمي لاثبات الأحقية. لقد ضيعتم سنين من حياتهم هباء.
    2. لماذا الاكثار من شعب الكلام؟ الاعلام والاتصال، الحقوق، القانون... الشعب لا يفهم الآلات، لا يفهم المعدات، لا يفهم حتى مصطلحات التقنيات، فبدل فتح مجالات التقنية أكثرتم من شهادات الكلام الذي لا ينصع شيئا (انا عندي شهادة في الكلام).

  • rafik

    هذه شهادات غير معترف بها في الوظيف العمومي والخاص

  • الحق مر

    والذين ليس لهم البكالور يا هل لهم الحق بالالتحاق بجامعة التكوين المتواصل والا غير الشهادة . والذين يريد مواصلة تعليمه وليس له شهادة البكالوريا لا يحق له الدخول الى جامعة التكوين المتواصل