-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الاقتران سيحدث يوم 12 أفريل 

جمعية إبن الهيثم: أول أيام رمضان سيكون يوم الثلاثاء 13 أفريل

جمعية إبن الهيثم: أول أيام رمضان سيكون يوم الثلاثاء 13 أفريل

كشفت جمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك، أن غرة شهر رمضان 1442 فلكيًّا، ستكون يوم الثلاثاء 13 أفريل 2021 المقبل.

وجاء في بيان للجمعية، يحوز موقع الشروق على نسخة منه، أن كل الدول العربية، بحسب الحسابات الفلكية فإن الاقتران المركزي “المحاق المركزي” سيحدث يوم الإثنين 12 أفريل  2021 الساعة 02:31 بالتوقيت العالمي.

وعليه سيكون يوم الاثنين 12 أفريل 2021 هو المتمم لشهر شعبان ، ويوم الثلاثاء 13 أفريل هو بداية أول أيام شهر رمضان 2021 في كافة الدول العربية.

ويؤكد رئيس الجمعية وعضو الاتحاد  العربي لعلوم الفضاء  زروال  زين  الدين  أن الاقتران أحد منازل “أطوار” القمر، ويعني اجتماع الشمس والقمر على ارتفاع واحد في قبة السماء؛ أي على خط طول سماوي واحد ويكون القمر منتقلًا من غرب الشمس إلى شرقها.

وبالقاء نظرة على الهلال ليلة التحري  الاثنين 12 افريل 2021 موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال رمضان 2021 في الجزائر على الساعة 8:20 موعد غروب القمر ليلة تحري هلال رمضان 2021 في الجزائر على الساعة 8:47 مدة مكوث القمر في الأفق بعد مغيب الشمس: 27 دقيقة عمر الهلال عند غروب الشمس: 14 ساعة.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد11 أفريل 2021، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأحد، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الثلاثاء 13 أفريل 2021 .

كما تؤكد “الجمعية” أنها تقوم فقط بتقديم الدراسة العلمية المتعلقة، بظروف رؤية الهلال، وذلك بناءً على حسابات علمية صحيحة ودقيقة، أما قرار إثبات بداية الأشهر القمرية فهو يعود إلى لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالجزائر .

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • الحق مر

    والقائمين على التحري لرؤية الهلال على مستوى القطر الجزائري ما دورهم في جميع الولايات ترقب رؤية الهلال ( وماذا نقول عن صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته) اما هناك فتوى اخرى والا سنمكن القائمين على الا قتداء بالتليسوكب لرؤية الهلال ...وترك الرؤية المجردة بالعين ؟