-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
السفير لؤي عيسى يؤكد

دول عربية تعتبر فلسطين عبئا يجب التخلص منه

الشروق أونلاين
  • 7192
  • 21
دول عربية تعتبر فلسطين عبئا يجب التخلص منه
أرشيف

كشف سفير دولة فلسطين بالجزائر، لؤي عيسى، الأربعاء، أن دولا عربية تعتبر القضية الفلسطينية عبئا ثقيلا على بعض الدول العربية وتريد التخلص منها لأن ثمنها غالي.

ولدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” بالقناة الإذاعية الأولى، أوضح السفير أن فلسطين تواجه مشروعا دوليا لترتيب المنطقة بشكل نهائي تكون فيه إسرائيل القوة الإقليمية الأولى بانخراط دول عربية، مؤكدا بقوله “لا نريد لأحد أن يستغل القضية الفلسطينية في الصراعات الجانبية”.

وانتقد لؤي عيسى تجاهل دول عربية للقضية الفلسطينية وكفاحها ضد الكيان الصهيوني وقال “لما حدثت هبة القدس تركونا لمدة 9 أيام لم يتصل بنا أحد ولم يسأل علينا أحد ونظرا لثباتنا لمنع تدنيس القدس الشريف بدأت بعض الدول والمنظمات تصدر مواقف”.

وأضاف “مخطئ كل الناس أنظمتنا ورؤسائنا وأحزابنا وشعوبنا في طبيعة الصراع في فلسطين من يفكر بأن التنازل عن فلسطين سيحمي كيانه واقتصاده مخطئ لأنه سيذهب أولا اقتصاده سيتهدم”، داعيا الدول العربية إلى مساعدة الفلسطينيين وليس مساعدة الكيان الصهيوني عليهم.

وأضاف “نريد أن نوقف عملية تصفية القضية الفلسطينية”، مشيرا إلى أن “المسألة ليست قضية فصائل، فالذي حصل من انقسام مدة 11 سنة ترك أثارا حقيقية حيث أصبح هناك نظامين منفصلين، والآن حان الوقت لبذل مجهود من أجل الوحدة الوطنية وهو ما يحصل وستنجح المصالحة الوطنية”.

وقال إن “نتائج الصراع ستكون على كل الدول وخصوصا على العالم العربي، لأن القوى الدولية اليوم بين مستسلم ومقاوم ومساوم او تارك للقضية أو ضاغط علينا لترك القضية”، مشيرا إلى أن الفلسطينيين يتعرضون اليوم لضغوط مالية وحصار.

وفي هذا السياق، أكد سفير دولة فلسطين بالجزائر، أن 138 دولة اعترفت بدولة فلسطين وهي موجودة في كل المنظمات الدولية وكلما دخلت فلسطين في منظمة تنسحب منها دولة الاحتلال الاسرائيلي مع أمريكا، مشيرا إلى أن فلسطين تملك كل المؤسسات رغم أن الوضع صعب لكن لا أحد يمكنه إلغاؤها لا خارجيا و لا داخليا ونطالب العالم أن يطبق قراراته فقط.

وأشار السفير لؤي عيسى إلى أن الملامح خطيرة في مناطق عدة من فلسطين من حيث مستويات الاستيطان على الأرض ومن المشاريع المطروحة في المنطقة والتي تسمى بصفقات القرن من طرف الولايات المتحدة، وكذا من تصعيد للضغط على فلسطين ماليا وحصارها.

وأوضح أن ما يتعرض له الرئيس الفلسطيني محمود عباس “أبو مازن” من ضغوطات محدد في آليتين: الأولى العودة إلى المفاوضات العبثية أو التخلي عن رؤيتنا لمفهوم السلام واستحداث قضايا جديدة مثل تعديل المبادرة العربية لتكون في التطبيع قبل الحل أو الضغط على الفلسطينيين على المستوى الداخلي عبر ما يسمى الآن بـ 27 قرار في الكونغرس الأمريكي ضد منظمة التحرير الفلسطينية والتي لها علاقة بآلياتنا وقضايانا وبالتالي يتم الضغط على الفلسطينيين في مسائل أيضا في التحويلات المالية وليس في المال.

وقال سفير دولة فلسطين إن “الجانب الأخر وهو الأخطر وما يخيفنا هو وحدتنا الداخلية لأنه لا انتصار بدونها، مؤكدا أن توحيد أداة العمل الوطني في مواجهة الاحتلال وعلى أرضية أساسية لأنه لديها عدو واحد وهو العدو الصهيوني وهدفنا تحرير فلسطين”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “وعد بلفور1 زرع الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة وبلفور2 ثبتها كقوة إقليمية صديقة حليفة وعندها تغيرت التحالفات وبالمقابل اخترع شيء جديد سمي بالإرهاب يهدد الجميع، وسوقت إسرائيل كأنها حامية الحمى ضد الإرهاب وتحولت من عدو إلى حليف لمجابهته ودخلت في بعض الدول العربية وتغلغلت كذلك بالتسويق والتغيير الفكري ومست كذلك الجانب الاقتصادي أيضا وبدعم من أمريكا” – على حد تعبيره-.

وقال لؤي عيسى “لا يوجد سلام في العالم طالما قضية فلسطين موجودة فمن يريد العدالة يجب أن يطبق قراراته، فأمريكا تفرض عقوبات على فلسطين وتغلق مكتبها لأنها تطلب حقها في تقرير المصير”.

وأوضح أن القوى الدولية الأساسية التي رعت الكيان الصهيوني وأوجدته في المنطقة هي مصرة أن تحقق له الانتصار لذا تغرق المنطقة وتفكك قواها لتضل الورقة الفلسطينية التي استطاعت أن تعود بقوة إلى الساحة وحيدة يفرض عليها تثبيت دولة الاحتلال كقوة إقليمية في المنطقة وتحكمها أيضا لذلك أصبح الوضع صعبا على المستوى الخارجي لأن القوى الكبرى تتحكم في المنظمات الدولية وهي عاجزة أن تحاسب دولة الاحتلال وتعجز عن تطبيق قراراتها في مجلس الأمن على هذه الدولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • بدون اسم

    6 الأفضل القول مخبرين عرب ومسلمين في درجة العمالة للقواة الأجنبية ضد مصالح شعوبهم ووطنهم أصبحوا ملوك ورؤساء . أ

  • بدون اسم

    أعتقد وبعض الإعتقاد قد يكون غير سليم أن ولد عباس أنتاعكم هو الليهبلكم واخلاها اعليكم والعواقب أكيد وخيمة على الشعوب التي يتواجد فيها هذا النوع من البشر . ربي يست لخرين

  • بدون اسم

    ماذا تفعل هنا في الجزائر اذهب وقاتل ...كل العرب يدعمون فلسطين اما سرا أو علنا ...وانتم من أضعفتم القضية الفلسطينية بانقساماتك ...أنتم فيما بينكم غير متفقين...اتحدوا وتوكلوا على الله

  • +++++++

    الحاجة لي ما دخلتش راسي هي : كيف قام عرفات شيئا فشيئا بتحييد كفاح منظمة التحرير الفلسطينية (بإيعاز و بدفع من بعض الأنظمة العربية الخائنة للقضية) شيئا فشيئا حتى وافق على ترك السلاح و ترك الكفاح المسلّح
    ماكان على عرفات و جماعته الخضوع و ترك السلاح
    برأيي ذلك هو الخطأ القاتل للقضية الفلسطينية
    نعم صحيح أن فصائل الكفاح الفلسطيني بدأت تفقد الدعم من الدول العربية خاصة بخصوص إيجاد مخيمات و مواقع لها داخل تلك البلدان
    لكن كان بالإمكان كآخر حل العمل جنبا إلى جنب مع حزب الله في ما يخص محاربة الكيان الصهيوني

  • benchikh

    سيد السفير المحترم لدولة فلسطين الحرة,, اننتم متاكدون انها دولة عربية ???ام عبرية,, بزي عربي وتشويش في الهوية العربية ,من اجل الفتنة والمصالح الغربية.

  • فتحي

    القضية تخلى عنها العرب من زمان وليس اليوم اما انسحابات اسرائيل وامريكا من المنظمات فهي بايعاز من العرب كفكرة شيطانية لمنع الفلسطينيين من التواجد الدولي اما وحدة الشعب الفلسطيني في الوقت الحالي فذلك ما يخيف الحكام العرب وخاصة اصدقاء الصهاينة من الذين يضغطون على الفلسطينيين للقبول بالشروط الامريكية الصهيونية وخلاصة القول ان العرب تصهينوا اكثر من الصهاينة من زمان

  • بدون اسم

    يا لؤي سلطتك الفلسطينيه هي اول من باع القضيه .
    ومن كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجاره
    هل تريد ان اذكر لك مسؤولي السلطه الذين لاجل كارت مرور تصدره السلطات الاسرائيليه مستعد ليبيع فلسطين بل امه و ابوه !!

  • بدون اسم

    هي عبئ كبير.....شوفوا حاربوا اليهود وتوكلوا على الله فالموت شهادة يا اوجوه الشر

  • عبدالرزاق

    يا اخي القدس ارض مقدسة عند كل المسلمين واولى القبلتين عند كل المسلمين وانتزعت من كل المسلمين، وليس من عند الفلسطينيين وحدهم. يجب عدم الكف عن المطالبة باستعادتها وعدم التفريط في شبر من أراضيها المقدسة بكل ما اوتينا من قوة ولو حتى بكلمة يا اخي وذلك أضعف الإيمان.

  • TABLATI

    اعتقد انه تخلطولك الخيوط انت تتحدث عن فتح يا اخي اما حماس (شهداء عزدين القسام) موجودين في الصف الامامي امام العدو و بعض القادة في الخارج للسياسة

  • samy

    Il reste encore d'autres pays , qui ne sont pas cités, il reste MOHAMED DAHLANE , qui va remplacer MAHMOUD ABBAS, qui va être obligé de démissionner.
    C'est MOHAMED DAHLANE ,qui va signer tous les documents de la PAIX FALSIFIEE avec ISRAEL.

  • بدون اسم

    رأيت الشعوب العربية تحارب روسيا بافغنستان
    رايتهم يخربون سوريا
    رايتهم يقيمون بانجلترا مغتصبتهم
    و رايتهم و...
    لم ارهم يوما واحدا حاربوا اسرائيل

  • بدون اسم

    انت سكران صح

  • عبد الحفيظ

    ليس العرب هم الذين تخلوا عن القضية الفلسطينية وإنما الذين تخلوا عنها هم معظم حكام العرب الذين يخافون على كراسيهم ومناصبهم وألقابهم ...من أجل هذا أصبحوا أعداءا لبني جلدتهم وأحبابا لبني صهيون ومن يقف وراءهم ...نعم بدون شك أن للفلسطينيين أخطاء كثيرة لكن معظم تلك الأخطاء جاءت بفعل ضغوطات غربية وعربية ..

  • mourad

    و شعوب عربية تعتبر حكامها عبأ عليها يجب التخلص منهم. هؤولاء الحكام سراقون و الصهيونية العالمية التي تدير مال العالم عبر بنوكها العالمية تعرف حسباتهم و شركاتهم هم و عائلتهم و عقارتهم و فيديهات فساد لعائلتهم و هي تساومهم "بقاؤكم و عائلتكم و ثرواتكم مقابل الإعتراف بإسرائيل." هذا هو الواقع المر لحكام أرادوا الدنيا على حسلب الأمة.

  • العباسي

    ملوك اصبحو مخيرين ادارت الضهر لفلسطين مقابل ملكهم و ثرواتهم و الاخرين يعولون على اسرائيل لنيل مبغاهم مثل العدو المنافق المخرب

  • عربي اصيل

    انتم حكام فلسطين لاتريدون لقضيتكم ان تنتهي لانها تدر عليكم ملايين الدولارات من الدول العربية كمساعدات لشعبكم لكنها تذهب الى جيوبكم واصبحتم بهذه المساعدات اثرياء جدا
    فانتم تريدون بقاء فلسطين تحت الاحتلال حتى لاتتوقف المساعدات
    فعلا انتم عبء ولا خير يرتجى منكم فانتم تعرقلون كل من يفكر في جهاد اسرائيل وتصفونه بالارهابي
    انا لااشك في انكم متحالفون مع بني صهيون وتضحكون على الامة العربية
    ولكن من يتغدا بالكذب بماذا يتعشى ياترى

  • algerien

    انتم في حماس همكم الوحيد هو خدمة حزبكم او حركتكم حماس وايران ولا تهمكم لا فلسطين ولا شعبها. تستغلون عواطف المسلمين لجمع المال خدمة اجنداتكم و الشعب الفلسكيني يعاني. جميع قادة تنضيماتكم يتنعمون في دول الخليج والجزائر ولا تكترثون بفلسطين.

  • TABLATI

    انتهى زمان التلميح و الكلام بالالغاز كل شئ اصبح واضح يا ايها السفير قلها بشجاعة من هي هذه الدول
    مصر السعودية الاردن الامارات البحرين .....

  • بدون اسم

    فعلا انتم عبئ بسبب تسولكم الدائم من أجل أمور تستطيعون حلها وحدكم لو اتحدتم و لم تنقسموا الى 100 طائفة، هذا فتح، هذا حماس، هذا جهاد اسلامي، هذا أنصار الاسلام، هذا سرايا القدس، هذا كتيبة المريخ........الخ

  • MAHAMED

    ابن عباس رئيس منضمة فتح فلسطينية يعيش في Ontario في كندا و يدفع ضريبة 18 مليون دولار سنويا اي ابن عباس ثري ينام على ثروة طائلة و شعب فلسطني يموت جوعا