-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ألقي القبض عليه فور عودته من ألمانيا

روسيا ترد على “غضب الغرب” من اعتقال نافالني

الشروق أونلاين
  • 2161
  • 2
روسيا ترد على “غضب الغرب” من اعتقال نافالني
رويترز
المعارض الروسي البارز أليكسي نافالني في مطار شيريميتيفو بالعاصمة موسكو قبيل اعتقاله يوم الأحد 17 جانفي 2021

قال وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، الاثنين، إن حديث الدول الغربية عن غضبها لاعتقال المعارض البارز أليكسي نافالني يهدف إلى صرف انتباه مواطنيها عن المشكلات الداخلية.

وألقت الشرطة الروسية القبض على نافالني (44 عاماً)، الأحد، لدى وصوله إلى موسكو، الأحد، على متن طائرة عائداً من ألمانيا للمرة الأولى منذ تعرضه للتسميم في الصيف الماضي.

وطالبت بريطانيا، الاثنين، روسيا بالإفراج عن نافالني فوراً وقالت إنه يتعين على موسكو تفسير الهجوم عليه بسلاح كيماوي.

وقال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب: “إنه لأمر مفزع أن تعتقل السلطات الروسية أليكسي نافالني الذي وقع ضحية جريمة بشعة. يجب الإفراج عنه على الفور”.

وأضاف “بدلاً من اضطهاد السيد نافالني، ينبغي على روسيا تفسير استخدام سلاح كيماوي على الأراضي الروسية”.

كما قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، الاثنين، إنه يجب الإفراج عن نافالني فوراً.

وأضاف في بيان: “روسيا ملزمة وفقاً لدستورها ولتعهداتها الدولية بمبدأ سيادة القانون وحماية الحقوق المدنية”. وتابع “وبالطبع يجب تطبيق هذه المبادئ على أليكسي نافالني أيضاً. يجب الإفراج عنه على الفور”.

وذكر وزير الخاريجة الأمريكي مايك بومبيو في بيان، مساء الأحد، أن “الولايات المتحدة تدين بشدة قرار روسيا بالقبض على أليكسي نافالني. ونشير بقلق بالغ إلى أن اعتقاله هو الأحدث ضمن سلسلة من المحاولات لإسكات نافالني وشخصيات معارضة أخرى وأصوات مستقلة تنتقد السلطات الروسية”.

ودعا فريق الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الأحد، إلى الإفراج عن نافالني.

وقال جيك سوليفان، الذي سيعمل مستشاراً للأمن القومي لبايدن إذا صادق على تعيينه مجلس الشيوخ: “يجب إطلاق سراح السيد نافالني على الفور، ويجب محاسبة مرتكبي الهجوم الشنيع على حياته”.

وأضاف: “إن هجمات الكرملين على السيد نافالني ليست مجرد انتهاك لحقوق الإنسان، ولكنها إهانة للشعب الروسي الذي يريد أن يتم سماع صوته”.

“لست خائفاً”

كان نافالني قد قال للصحفيين على متن الطائرة، إنه يتوجه بالشكر للممرضين والأطباء الذين عالجوه في ألمانيا من آثار غاز الأعصاب نوفيتشوك، وفق وكالة رويترز للأنباء.

لكنه قال إن يوم عودته لروسيا هو أفضل يوم يمر به خلال الشهور الخمسة الماضية.

وأضاف “هذا وطني.. لست خائفاً”.

وفي وقت لاحق، توجه أربعة من أفراد الشرطة إلى نافالني عند منطقة فحص الجوازات بمطار شيريميتيفو بالعاصمة الروسية وطلبوا منه مرافقتهم.

وتساءل نافالني قائلاً: “أتعتقلونني؟” وظل يكرر “تلقون القبض علي”، ثم قال إنه يود أن يكون محاميه بصحبته.

وقد يفضي اعتقال نافالني إلى سجنه ثلاثة أعوام ونصف العام بتهمة انتهاك شروط عقوبة السجن مع وقف التنفيذ.

ومن المحتمل أن تزيد الضغوط مجدداً على الغرب من أجل تشديد العقوبات على روسيا، خاصة فيما يتعلق بمشروع بقيمة 11.6 مليار دولار لمد خط أنابيب للغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا.

وتعافى نافالني في ألمانيا، وعقب تصريحه في الأسبوع الماضي، بأنه يعتزم العودة إلى بلده، قالت إدارة السجون في موسكو، إنها ستبذل قصارى جهدها لاعتقاله بمجرد عودته، متهمة إياه بالاستخفاف بشروط عقوبة السجن مع وقف التنفيذ بعد إدانته بالاختلاس، وهي قضية تعود لعام 2014 ويقول نافالني إنها ملفقة.

https://www.youtube.com/watch?v=XS8icWVyAJA

https://www.youtube.com/watch?v=zmf4nHvekd4

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • جزائري ق21

    لرقم 1 الأوباش : كيق تطالب الروس بادانة الصهاينة والمعنيون بالأمر أي اخوانك العرب لا يدينونهم أي لا يدينون الصهاينة بل يطبعون معهم : من الامارات الى المغرب مرورا بالسودان ومصر والأردن والبحرين ....... الخ أمرعجيب ثم قد تجهل أن اليهود من الأصول الروسية أي الذين هاجروا من روسيا نحو اسرائيل يمثلون ما يقارب 3 ملايين من مجموع 9 ملايين أي عدد سكان اسرائيل

  • الأوباش

    لماذا لم و لن يدينون الصهاينة مجرمين الحرب و لو مرة في حياة سياستكم...الكيل بمكيالين