إدارة الموقع
صاحب المبادرة أكد أن العقد شرعي ورسمي

زواج التجربة بضمان 3 سنوات.. هل هو تقنين للزنا؟

نادية شريف
  • 10471
  • 12
زواج التجربة بضمان 3 سنوات.. هل هو تقنين للزنا؟
ح.م

أطلق محامي مصري، مختص في شؤون الأسرة، بداية الأسبوع الجاري، فكرة تدعى زواج التجربة، تمنع الزوجين من الطلاق قبل 3 سنوات، ما أثار غضب الكثيرين بمصر والدول العربية.

وظهر المحامي في مقطع فيديو يقول: “أنا قررت أن أكون أول مصري يطبق على نفسه زواج التجربة”، وذلك لمحاربة ارتفاع نسب الطلاق بمصر.

وشرح فكرته بأن هذا العقد رسمي وشرعي، ولا علاقة له بزواج المتعة أو المسيار، وإنما هو ملحق مدني لوضع حلول للمشكلات المحتملة، وبمثابة الدستور للزوجين يرجعان إليه متى ما تأزمت العلاقة بينهما.

وشدد أن الهدف هو تعطيل فكرة الطلاق للحد من نسبته من خلال هذا الشرط في عقد الزواج، فلا يمكن الحكم على التجربة من الشهور الأولى للزواج..

عن الحكم الشرعي، أبدى الدكتور إسلام عامر نقيب المأذونين، رفضه الشديد لهذه المبادرة التي تخالف الشريعة الإسلامية، مؤكدا في تصريحه لبوابة الأهرام “لا يمكن وضع شرط عدم الطلاق ضمن شروط الزواج الخاصة نهائيا لأنه يبطل العقد”.

وأضاف أن “هذه المبادرة تهين المرأة بشكل خاص، والمرأة ليست مرتعا لكل راتع، فالزواج هو عقد أبدي بين الطرفين، وضع الله سبحانه وتعالى أسسه التي لا يمكن تغيرها مهما كان الوقت، ولا يسمح باللعب بها نهائيا من أي شخص”.

أما من الناحية القانونية، فأكد المحامي محمد حامد لـ “بوابة الأهرام”، أن ما يبنى على باطل فهو باطل، وكل ما هو مخالف للشريعة الإسلامية فهو مخالف للقانون، وأن اقتراح وضع شرط بعدم الطلاق إلا بعد ثلاث سنوات للتجربة هو تقنين للزنا وهذا أمر مرفوض نهائيا.

ورغم الجدل الكبير والضجة على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا أن صاحب المبادرة أصر على رأيه وقال إنه “ينتظر فقط انعقاد البرلمان، لتقديم مشروع قانون “زواج التجربة”، لاشتراط عدم الطلاق قبل ثلاث سنوات من الزواج.

وتساءل ما المانع من تطبيق الفكرة مادامت لا تحرض على الرذيلة؟

يذكر أن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء بمصر كشف عن وقوع 1.9 مليون حالة طلاق خلال الـ 10 سنوات الماضية منذ عام 2010 وحتى 2019، وبلغ إجمالي عدد حالات الطلاق 237 ألفا و748 حالة بنهاية عام 2019، منها 11 ألفا و819 أحكام طلاق نهائية، بحسب وسائل إعلام مصرية.

وتصدرت محافظة القاهرة قائمة أعلى عشر محافظات على مستوى الجمهورية في عدد حالات الطلاق خلال عام 2019، حيث سجلت القاهرة حالة طلاق كل 10 دقائق، تليها الجيزة حالة كل 17 دقيقة، ثم الدقهلية حالة كل 29 دقيقة، ثم الشرقية حالة كل 35 دقيقة، ثم البحيرة حالة كل 38 دقيقة، ثم الإسكندرية حالة كل 38 دقيقة، ثم القليوبية حالة كل 44 دقيقة، ثم الغربية حالة كل 49 دقيقة، ثم كفر الشيخ حالة كل ساعة و13 دقيقة، وأخيرًا قنا حالة كل ساعة و18 دقيقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • nouar djellal

    بعد 3 سنوات كل يوم 5 ملايين قضية طلاق بانتهاء العقد

  • حقائق مرة

    ليست غريبة مثل هذه الأخبار حين نطالع فتاوي العجائب والغرائب لعلماء الأزهر فأستاذة الفقه المقارن سعاد صالح أباحت نكاح البهائم و صبري عبد الرؤوف وهو أيضا أستاذ الفقه المقارن بالجامعة أصدر فتواه بأن "مضاجعة الوداع"، أو معاشرة الزوج لجثة زوجته المتوفاة، جائزة .. وهذه ليست الا نماذج عن فتاوي تقشعر الأبدان لقرائتها لعلماء همهم الوحيد هو الجنس وليس الا الجنس الذي يعتبر عملتهم الموحدة

  • شخص

    يجب معالجة مسببات الطلاق لا ان تستحدث قوانين مفتعلة من الداخل و الخارج لانقاص قيمة الشريعة الاسلامية. على الدول الاسلامية ان تعيد الدين الى تسيير الدولة كمراقب لكي لا يداس على الاحكام الشرعية.
    و الله اعلم.

  • حقائق مرة

    انه زواج المتعة والفرق الوحيد وهو " المدة " لا أكثر ولا أقل لدى من حولوا المرأة الى لعبة للجنس وخاصة بعد أن وجدوا ذريعة وهي كثرة العنوسة فأصبحوا يختبؤون ورائها للزواج مرة و2 و3 و4 و5 و6 ........ بل أصبحوا يتفننون في ابتكار الحيل والمكائد لكن ليس غريبا لمن قرأ تاريخ هؤلاء : سبايا وجواري ... الخ

  • المتفيقهين المصريين

    بعض المتفيقهين المصريين لهم أفكار "فقهية" عجيبة وشيطانية بمعنى الكلمة فهذا يشرع لزواج تجريبي لثلاث سنوات !! ونتذكر أن هناك شيخا أزهريا مقيم بأستراليا قال أن الإسلام لا يمنع الخمر !! وثالث قال أن المحافظة على المرأة العاملة من طمع الرجال بالعمل هو أن ترضعهم فيصبحوا أبناءها من الرضاعة!!

  • منيره - قسنطينه

    حذاري من الغزو الثقافي المشارقي والغربي.
    للمجتمع الجزائري تقاليده الخاصة.

  • محمد رضاج

    كل بدعة هي ومبتدعها في جهنم.

  • كريم

    للاسف أننا نعيش اصعب واخطر مرحلة في التاريخ الاسلامي أنه زمن الفتن كل من هب ودب يفتي في شرع الله نسأل الله عز وجل أن يلطف بنا

  • محمد قذيفه

    أهل التشريع معروفون فلا تحشر نفسك فيما هو ليس من صلاحياتك

  • الواد الشغال

    عند ك تليفون شادية ايو ة آلها
    انا لما اروح حيرن وانتي ابقي حصليني عشان نكتب الكتاب على سنة الله ورسوله فشادية من الفرحة زغرتت وآلتلو بس هما عارفين حاجة آلها اقطع ذراعو لي يتكلم عليك كلمة

  • الواد الشغال

    عند ك تليفون شادية ايو ة آلها انا لما اروح حيرن وانتي ابقي حصليني عشان نكتب الكتاب على سنة الله ورسوله فشادية من الفرحة زغرتت وآلتلو بس هما عارفين حاجة آلها اقطع ذراعو لي يتكلم عليك كلمة

  • فيلم مصري

    اطول