-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
باستثمار قيمته 1.4 مليار دولار

سوناطراك ترسّم إطلاق مشروع ضخم للبيتروكيماويات في تركيا

حسان حويشة
  • 4713
  • 15
سوناطراك ترسّم إطلاق مشروع ضخم للبيتروكيماويات في تركيا
ح.م

رسّمت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك إطلاق مشروعها الضخم لمصنع البيتروكيماويات في ولاية أضنة التركية مع شريكها “رونيسانس” بتكلفة استثمارية بلغت 1.4 مليار دولار، ستمول بنسبة 70 بالمائة عبر قروض بنكية، و30 بالمائة للمساهمين في المشروع.

وأفاد بيان لسوناطراك تلقت “الشروق” نسخة منه، أنها وقعت الخميس من خلال شركتها الفرعية Sonatrach Petrolium Investment Corp (SPIC)، والشركة التركية CPEY التابعة لرونيسانس (RONESANS) بإسطنبول، على مجموعة من العقود لإطلاق الدراسات الهندسية لمركب بتروكيماويات لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين (PP-PDH) الذي سيتم انجازه في منطقة جيهان التركية بولاية أضنة جنوب البلاد.

ولفت البيان إلى أن الطرفين كانا قد أطلقا في 19 أوت 2019 شركة مشروع مختلطة بموجب القانون التركي، حيث أن رأسمال الشركة، مقدر بـ34 بالمائة للطرف الجزائري و66 بالمائة للطرف التركي.

وستتكفل شركة المشروع بتصميم، هندسة، إنشاء واستغلال مركب إنتاج بقدرة 450 ألف طن سنويا من البولي بروبيلان في المنطقة الصناعية جيهان بتركيا المعدة لتطوير البتروكيمياويات.

وسيسمح هذا المشروع لسوناطراك بتأمين سوق لغاز البروبان الجزائري لمدة طويلة تمتد إلى غاية 2040 بكمية تقدر بـ540 ألف طن سنويا وتحصيل عوائد مالية بصفتها مساهما بنسبة 34 بالمائة في هذا المشروع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • LionAlg

    La pétrochimie en Algérie l’ont détruit pour la refaire en Turquie ??Quel exemple de réussite. ENIP SKiKDA est la preuve de la non compétence et la politique économique destructrice de notre pays usine fermée livrée à la rouille dans l’espoir d’un projet de rénovation.
    au lieu d’investir dans notre économie on gaspille a l’étranger .hasboua allah wa ni3ma el wakil ?

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - الجزائر تتعامل ببرغماتية , هدا عمل فيه مصلحة للشعبين التركي والجزائري
    المهم الشفافية و أن تضخ الأرباح في خزينة الدولة
    ملاحظة
    كل من تشيع أو كان مواليا للشيعة سيغيضه قرار سونطراك فسينتقدون الأمر جملة وتفصيلا
    فهم لا يفكرون في مصلحة الجزائر وشعبها ,
    والدليل كلامهم " لما تركيا هي دمرت سوريا " هدا تفكيرهم ولائهم المطلق لايران فقط ,, حتى على حساب الجزائر ,
    فما عساي أن أقول !
    على كل القرار صائب وان شاء الله تحتك شركاتنا الجزائرية بالشركات العملاقة العالمية ونصبح مثلهم
    قوة وسيطرة , المهم الاخلاص في النية أن يخدم المسؤول بلده ولا يسرق ولا يخون

  • س ع

    الى ابو شيليا....تركي مسلم احسن من صهيوني كافر مقفر....خاصة انهم ملطخون بدماء.الفلسطينين...وما كان ما تحلم..يا زوافي

  • علي

    هادي اغلب عمال سوناطراك و الشركات الكبرى اولاد دوارك

  • الصريح الواضح

    إلى سالم
    ( على أية خبرة تتكلم ؟ ) حسب فهمك , الجزائر والشعب الجزائري لايصلح لأي شيء , فقط الأستهلاك , لماذا تركيا بالضبط ولم تكن إيطاليا أو إسبانيا الأقرب والأكثر تطورا .

  • سالم

    تركيا دولة صناعية من 20 الكبار ارهقها استراد ( البولي بروبيلين ) الذي يمثل 30 بالمئة من مكونات الصناعة الحديثة . ستكون تركيا بذلك تخفض قيمة منتجاتها وتنافس الصين بنسبة 13 بالمئة . الجزائر تضمن تصدير غازها بالعملة الصعبة تقتحم سوق عالمي كبير في انتاج البولي بروبيلين تكسب التكنلوجيا والمشروع مربح جدا للطرفين اقامة هذا المشروع في الجزائر اقل جدوي اقتصادية لانك ستتصدع بمشكلة التسويق والبحث عن مشترين للبولي بروبيلين لا يوجد في الجزائر صناعة تحويلية البولي بروبيلين يمثل 30 بالمئة من مكونات المصنوعات السيارات الأجهزة الملابس صناعات ثقيلة اجهزة صغيرة ... هذه لا ننتجها نحن

  • عز

    كان من الأجدر إقامة هذا المشروع بالجزائر لإيجاد مصدر آخر للعملة الصعبة بتصدير مادة البولي بروبيلان. لكن المسؤولون على المشروع يفضلون تصدير المادة الخام بأرخص الأسعار و الاستمرار في استيراد المواد المصنعة بأعلى الأثمان, بهكذا سياسة لن نخرج من دائرة التبعية الاقتصادية. لكي الله يا جزائر.

  • ملاحظ

    وكأن جزائر هي كوريا الجنوبية..كل شيئ نملكه من مصانع وشركات وفلاحة وووو بما فيها عدة شركات للبيتروكيماويات...نقارنوا مع توركيا كأن نقارن صومال مع ولايات المتحدة الامريكية..سونطراك شركة لنهب والانتفاع...منذ 50 سنة ولم تستثمر سنتيم بجزائر ابقوا تشبعونا المقروط..ساعدوا اردوغان كما ساعدتم شيراك وهولند في دعم اقتصادهم...لهذا لقبت سونطراك ببقرة الحلوب...الله لا تربحكم

  • أبو : شيليا

    الأتراك سبب دمار سوريا ***حذاري الإستثمار مع أردوغان خطر و عواقبه وخيمة علينا *** إفضل الإستثمار مع إيسرائل واضحة المعالم من منافق مثل أردوغان

  • امال

    الماذا تركيا الماذا مشروع لا يكون جزائري 100٪ الماذا هذه بلد تعرف تكسب اقتصادي وتخرب بيوت البلدان الماذا لا نعتمد بانفسنا احسن .او نضع معنا بلد ليس هدفها مصالح وتمشي مع امريكا ...الخ بطريقة غير مباشرة

  • BOUMEDIENNE

    هذا استثمار في بلد عمل علئ تدمير سوريا وليبيا، واحاطة الجزائر بدائرة من نار واخطار، لاسقاطها وتدميرها هي كذالك والئ اليوم نحن نعاني من تبعات ما تسببت فبه تركيا لكل من يكن عدائا لاسرائيل ووقف في وجه اجنداتها، التخريبية التدميرية.
    هل الجزائر لا تستطيع تطوير مركباتها البتوكميائية في سكيدة وارزيو، لاجل توفير لسوقها الداخلية مادة البولي بروبلان؟؟
    وهل تركيا تستحق، ان نستثمر فيها اموالنا، وهي تعمل علئ تدميرنا؟؟
    بالامس القريب الحجار توقف امداده بمادة الحديد الخام لفترة قدرة بشهرين، وتوقف الانتاج فيه.
    اليس من الاجدر ان تستثمر هذه الاموال فيما يضمن ديمومة، الانتاج الصناعي الوطني ؟؟

  • عيساني خثير

    ولماذا لا يقام المصنع في الجزائر ؟ اه نسيت لدينا تخمة في عدد مصانع البتروكمياويات هذا ليس جهلا بل بلاهة، ثم يقال لنا انتم لاتفقهون شيئا

  • مؤرخ فاقر الذاكرة

    الدايات تبرم أتفاقات بينها لصالح الباب العالي على حساب قوت الأهالي في الجزائر # مايكونش بارازار بوتفليقة تركي الأصل ؟ # لقب بوتفليقة شبه منعدم في ندرومة بتلمسان كذلك لوح نادر جدا .

  • سي الهادي

    سوناطراك تقيم مشاريع ضخمة في الخارج (( البطالة تفتك بملايين الشباب وساسة الجزائر يقيمون مشارع ضخمة في الخارج لصالح شباب الغير من خزينة الشعب وبموارده ))

  • محمد☪Mohamed

    كان ممكن المشروع يكون 100% جزائري وفي الجزائر .
    ثم 30 بالمائة للمساهمين في المشروع تخوف , الجزائر تخلق ثروة لرجال نجهلهم ربمى من العصابات الجزائرية وعائلاتهم أو حثي من إسرائيل ..
    ذائما لماذا جزائر القارة تفتح شاركات في تركيا من قبل قت إيطاليا لماذا ي خارج .
    ومن هم المساهمين !!!
    ارذوغان طلع خطير على جزائر