الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 14:58
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

أعلنت شركة “مير تيكنيمونت” الإيطالية المؤسسة الرئيسة في مجمع “مير تيكنيمونت”، حصولها على عقد أولي (صفقة مؤقتة)، من الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك، بقيمة 248 مليون دولار، لإنجاز قطار رابع لإنتاج غاز “جي.بي.أل” في مركب “زاد-سينا” بحاسي مسعود.

وذكرت الشركة الإيطالية في بيان لها على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت أن قرار المنح الذي حصلت عليه من سوناطراك ما زال مؤقتا، في انتظار التوقيع النهائي على الصفقة خلال شهر سبتمبر الجاري.

وأشار بيان الشركة الإيطالية إلى أن قيمة العقد الإجمالية تبلغ 248 مليون دولار أمريكي، ويتضمن أشغال الهندسة وتوريد المعدات والبناء للقطار الرابع لإنتاج غاز الـ “جي.بي.أل”.

ويهدف المشروع إلى إنشاء قطار رابع لإنتاج 8 ملايين متر مكعب يوميا من غاز البترول المسال “جي.بي.أل” والغاز المكثف المستخرج من الغازات المصاحبة، التي مصدرها الوحدات المجاورة لمركب ZCINA بحاسي مسعود.

وأوضحت الشركة أن الصفقة عبارة عن توسعة للمشروع القائم حاليا لإنتاج غاز البترول المسال بمركب ZCINA بحاسي مسعود الذي دخل مرحلة الإنتاج عام 2013، وهو يتوفر على 3 قطارات للإنتاج، وهو يهدف إلى الرفع من إنتاج الـ “جي.بي.أل” والغازات المكثفة في حقل حاسي مسعود.

وسيتم تأكيد المنح المؤقت للصفقة حسب بيان شركة تيكنيمونت عندما يتم إنهاء باقي الإجراءات التعاقدية مع سوناطراك وسيتم إحالته (المنح المؤقت) إلى الشركة الجزائرية للتوقيع على المنح النهائي للصفقة.

وعن آجال إنجاز المشروع ذكر البيان أنها حددت بـ 30 شهرا اعتبارا من تاريخ الانطلاق فيه.

وصرح الرئيس التنفيذي لشركة مير تيكنيمومنت، بييروبيرتو فولجييرو، وفق ذات البيان بأن هذا العقد سيسمح للشركة بدخول السوق الجزائرية الواعدة وبخاصة قطاع معالجة الغازات.

 وحسب بيان الشركة، فإن الهدف هو رفع إنتاج غاز البترول المسال “جي.بي.أل” وهو إشارة واضحة للسلطات في زيادة عدد المركبات التي تسير بهذا الوقود النظيف وغير المكلف، من خلال توفير الكميات اللازمة منه، التي سيرافقها رفع شركة نفطال والمتعاملين الخواص لوتيرة تحويل المحركات للسير بوقود الـ “جي.بي.أل”.

https://goo.gl/dn82im
البترول سوناطراك مجمع مير تيكنيمونت

مقالات ذات صلة

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Lahcen

    جنوب إفريقيا وايطاليا لم يكتفيان بالحليب فقط بل يريدان نصيبهم من البقرة مثلهم مثل الألمان والامريكان والروس .

  • ملاحظ

    شركة البقرة الحلوب اعطى رئيسها الفرنسي الجنسبة احدى انبوب لحلبها وهذه 248 مليون $ لدعم الاقتصاد الايطالي بعد فرنسي والامريكي والبريطاني وياباني وروسيا وغيرهم من الدول الاجانب الذين تدعمون اقتصادهم مقابل حسابات شخصية عندهم وشراء شقق وقصور نعم فضلتم ايطاليا بسبب الوصول المقربين للمافيا صقلية للحكم وصفقة مع مافيا دولة كوكايين الذين ليضخون في الابار البلاد وهكذا لا نستخلص من قضية سونطراك 1 و 2 بعد وضع امريكي الجنسية سابقا شكيب خليل ونهب وانفع بلده امريكا يجيئ فرنسي جنسية ينفع اوروبا

  • محمد☪Mohamed

    بكل صراحة أنا صفقات الطلايين تخوفني ولد قدور غادي يرجع Bill Gates

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    خليو الرجال تخدم ……….. القافلة تسير و االـــــــ …………………

  • Rachid

    كلما هناك خبر مفرح للإقتصاد الجزائري إلاّ وتجند جيش من المعلقيين المغاربة لتحطيم معنويات الجزائريين كأن بتعاليقهم ولدقدور يتراجع في قراره و الإطاليين يفسخوا العقد والجزائر تنهار كما ينتضرون أفتاها عليهم السليمي. أهتموا ببلدكم أفترس من طرف مفترسكم

close
close