الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 11:10
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

عندما يعجز الكثير من الناس عن إيجاد حل لمشاكلهم المعقدة وأمراضهم المستعصية يحجزون تذكرة سفر على أقرب طائرة متوجهة إلى البقاع المقدسة، وهناك يرفعون أكف الضراعة لله العلي القدير ليزيل عنهم الهم ويكشف ما بهم من ضر.

والملاحظ، أن أداء العمرة “بنية قضاء الحوائج” منتشر بين النساء أكثر من منها بين الرجال، نظرا لطبيعة المرأة الحساسة التي تجعلها ضعيفة أمام الملمات والشدائد، لذلك نجدها تبحث عن أن أي مخرج ينهي معاناتها اليومية، وتبقى العمرة هي الحل الأنجع الذي يتواصى به الناس فيما بينهم، خاصة وأن الكثير من العلماء أفتوا بجوازها وصحتها.

حول هذا الموضوع، حدثتنا السيدة نظيرة من العلمة، عن معاناتها الروحية التي كتب لها أن تنتهي على عتبات الكعبة ذات يوم من السنة الماضية، حيث تقول” عانيت لسنوات طويلة من مس جعلني أرى العجب العجاب أمام عيني وأنا في كامل يقظتي، ورغم أنني كنت أروي لأولادي ما أشاهده، إلا أنهم كانوا يعتقدون أنني أتوهم، حيث أنني كنت أرى جيوشا من النمل تتسلق ذراعي وأحيانا أراها وهي تتسلق الجدار، فأقوم بنزعها وإلقائها على الأرض، وذات مرة رأيت النار تشتعل في قابس الكهرباء كل هذا وأبنائي غير قادرين على رؤية ما أرى”، وتؤكد السيدة نظيرة أن ما كانت تراه يحدث لها بصفة شخصية ولا علاقة له ببيتها المسكون كما يعتقد أقاربها، بدليل أنها عندما ذهبت في رحلة إلى مستغانم وكانت جالسة على السرير، شعرت أن هناك من رفعها من مكانها وألقاها على الأرض بقوة، وهي الحادثة التي رأتها ابنتها التي كانت ترافقها في هذه الزيارة، وبعد ذهابها للعمرة، ارتاحت نظيرة من معاناتها الطويلة ولم تعد ترى مشاهد مرعبة في يقظتها أو كوابيس مخيفة في منامها.

وتعتبر الأمراض العضوية الخطيرة أو المزمنة من أكثر الأسباب التي تدفع الناس للذهاب إلى العمرة، أو تكليف أحد المعتمرين بالدعاء للمريض هناك إذا كانت حالته سيئة ولا يقوى على أداء العمرة بنفسه، ولكن مليكة، تغلبت على حالتها السيئة وقررت أن تؤدي عمرة بنية الشفاء من صداع قوي يجعلها طريحة الفراش لعدة أيام وهناك، زالت كل آلامها وأصبحت قادرة على الحركة والنشاط وكأنها لم تعاني من قبل من أي مرض، ولكن إحساسا بالخوف انتابها بعد إنهاء المناسك لإمكانية معاودة الصداع لها بعد أن تعود إلى البيت وظلت تراقب نفسها لأيام وأشهر أعقبت العمرة ولكنها تخلصت مما كانت تعاني منه وأصبحت تنصح كل من نزل به داء أن يذهب إلى العمرة ويتوسل إلى الله ليشفيه.

صنف ثالث من النساء يخصص عمرته لأغراض أقل خطورة من الأمراض الجسدية والروحية، ولكنه على قدر كبير من الأهمية بالنسبة لهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بتأخر الزواج والإنجاب، حول هذا الموضوع، تقول السيدة جميلة إنها بدأت تشعر بالقلق حيال ابنتها التي بلغت من العمر 27 سنة ولم يقصدها الخطاب رغم أنها مقبولة الشكل وأستاذة في التعليم المتوسط وذات سمعة طيبة بين الجيران وفي عملها، فقررت أن تخصص عمرة إحدى السنوات لابنتها وهناك دعت الله أمام الكعبة طويلا أن يرزق ابنتها زوجا صالحا في أقرب وقت، وبالفعل بعد أشهر قليلة من عودتها من العمرة، تقدم أحد لها أحد زملائها في العمل وتزوجت منه وأنجبت منه طفلان، وقد مرت على هذه الحادثة أكثر من 14 سنة.

أقرب ما يكون العبد إلى خالقه في جوف الكعبة، حيث ينسى مشاغل الدنيا ويقبل على الله بقلب منكسر خاشع يرجو رحمته وشفاءه، فأنى لا يستجاب له في هذا المكان الطاهر وبين تلك الأجواء الروحانية؟.

https://goo.gl/4wS5uV
الأمراض العمرة الكعبة
24 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شاهين

    هبلتوا الشعب بحكايات السحور و الشعوذة , السحور غير عند العرب ؟ تبا لكم من شعب ضحكت عليه الشعوب ,

  • *

    لي تروح ولا يروح للعمرة يدعينا بالخير ..
    ربنا كريم وهو اقرب الى عباده الصالحين اينما كانو

  • AlgeriaMyLove

    Des idioties aux portes de la Kaaba,

  • احمد

    قراءة البقرة + الاذكار الصباح والساء والنوم والدعاء علاج مفيد لحالات المس وان طالت

  • م.

    شهادة لله:
    علاج المرض المستعصي إذا عجزت عنه الأطباء إلتجأ المريض لخالقه إن شاء شفاه أو إنشاء تركه وهو أعلم.
    طرق الإلتجاء إلى الخالق هي (الرقية)أو(الدعاء)أو(الصدقة).
    أنا العبد الضعيف منذ ولادتي لا زمني مرض (الشقيقة)بألم في الرأس رهيب لا يتركني إلاّ يسيرا عالجت عند أمهر الأطباء وهران العاصمة قسنطينة وكلّما ذكروا لي طبيبا زرته وتناولت الكثير الكثير من الأدوية وقمت بالرقيات لكن لا فائدة.
    حين بلغت 33 من العمر كتب لي الخالق الذهاب للحج بالقرعة ولمّا أديت مناسكي تذكّرت:(ماء زمزم لما شرب له) فانهلت عليه بنية صافية ودعاء , وأقسم بالله منذ1983 إلى اليوم لم أشعر بألم في رأسي أبدا ولله الحمد.

  • هشام

    شعب مهووس بقصص الجن و المس و الخرافات و الشعوذة ليبرر بها الجهل و الفشل الله موجود في كل مكان و ليس فقط في مكة

  • صلاح الدين الأيوبي

    مثل هذه الأخبار تشجع على الشعوذة والخرافات في كل مرة تروى قصة مرة تجيبوا بلحمر مرة تجيبوا واحد يجمد الما وووو……..اكتبوا موضوعات عن اهمية الطب النفسي وعلاج التحليل النفسي لعلكم تفيدون بها الناس

  • FAWZIA

    Les athées, les matérialistes, accusent les croyants de Dieu de sorcellerie et de superstition, et ils sont plus catégoriques parce que leurs maîtres en Occident sont des sociétés plus superstitieuses.
    La médecine moderne chirurgicale, psychologique et organique a prouvé son incapacité dans des situations sérieuses et difficiles et des douzaines de ceux qui les connaissent guérisses par le Créateur quand ils lui sont dirigés purs.
    Il n’y a pas d’autre dieu qu’Allah, et Il est le guérisseur, et le docteur et le Erraki ne sont qu’une raison.

  • عبد الباري

    من اقبل على الله بقلب مخلص فلن يرده خائباً و خاصة إذا توفر هذا الشرط مع قداسة المكان و الزمان و أنا شاهد على هذا لقد عانيت طويلاً 14 سنة تقريباً من مرض لا داعي لذكره و زرت أطباء كثر داخل و خارج الوطن و لكن دون جدوى و لما يأست من أن أشفى قصدت أداء العمرة رغم ذهابي للعمرة مرتين من قبل و لكن هذه المرة قصدتها بنية كشف الضر عني و كانت في رمضان 2017 و دعوت الله أن يكشف عني الضر و لما عدت كنت في كل يوم يمضي أحس بتحسن حتى شفيت تماماُ و لله الحمد ذكرت هذه الشهادة حتى لا يستهان بالدعاء و بقداسة المكان و الزمان فلا يكشف الضر الا الله فقط يجب علينا الاخلاص في الدعاء و الله على ما أقول شهيد

  • كشرودة

    اللهم اجعل هذا البلد امن ( دعاء سيدنا ابراهيم عليه السلام )
    لا شك انك كل يوم تصلي وتدعو بل تفعل ذلك كجزء من عملك اليومي في حالة الطوارئ وفي وقت الشدة والاضطراب وفي المرض وعندما يندس الموت بيننا يتدفق الدعاء منا من اجل طفل اصيب بمرض عضال لا يرجى شفاؤه و بعدما نجحوا قالوا ( الحمد لله لقد استجاب الله لدعائنا ) انهم ضلوا يتضرعون ويصلون وهم ينتظرون النجاة وما ذا عن شكر الله على نعمه والدعاء الخالص الذي يتقرب به الانسان الى ربه
    لقد جربت تاثير قوة التضرع والتقرب الى الله في حياتي الخاصة ونجحت
    يسال الكثير من الناس لماذا اتضرع وادعو كثير ولا يستجاب لي
    لا شك ان الله يستجيب الى الدعوات

  • يتبع

    لو كافر ودعى الله يستجاب له ليس حبا في الكافر ولكن الله عادل وانما الاستجابة للصلوات ليس من اجل عقيدة معينة او دين او نسب او طقوس او شعائر او ادعية او قرابين وانما الاستجابة بسبب الايمان الذي وقع في القلب وصدقه العقل

  • الشيخ عقبة

    لي قريبان ( زوج خوالي ) قررا الذهاب للحج مع بعظهما وهما في صحة جيدة ، أحدهما بسبب التعب والمعاناة التي لم يكن يتوقعها أصيب بانهيار عصبي وتاه بسبب الأنهيار وبدلا من علاجه ارسل إلى عنابة بدلا من باتنة وبقي في المستشتفى إلى أن عرفه أحد المرضى الذي أبلغ اهله ( قاللك ضربو الجن ايهودي في مكة ؟ توفي بعد سنة وصادف يوم وفاته نفس اليوم الذي ذهب فيه إلى الحج ) والثاني أصيب بمرض تسبب في بتر أحدا عينيه وتوفى بعد مدة قصيرة كذلك . ( مصممون على نشر وتجسيد الخرافة وهم في 2018 )

  • ahmed

    لا يوجد جن أو شيء من هذا القبيل. بكل بساطة ، تؤثر سيكولوجية الشخص على حالته العقلية ومن هنا يبدأ نمو هذا النوع من الأشياء تحت تأثير البيئة والتعليم ، بالطبع. في الواقع ، عندما يأتي شخص من مجتمع بسيط ، مثل مجتمعنا ، يجد دائمًا مفهوم الجن في شرح وضعه السيئ وحالته البائسة. على سبيل المثال ، الفقر ، والفشل في اجتياز الاختبار ، وما إلى ذلك. يمكننا أن نلاحظ أنه في مدينتنا أو حتى عائلتنا ، فإن الأشخاص الذين لديهم حياة جيدة لم يصدقوا ذلك أبداً. أما بالنسبة لاستعادة هذه الظاهرة ، فهي بسيطة جدا وسهلة. علينا فقط أن نصدق أن شيئًا ما لديه القدرة على فعله وهذا كل شيء :).

  • ahmed

    هذا هو السبب في أننا نرى أن جميع الأديان تنجح في القيام بذلك ، وحتى بعض الفلسفات. لذا ، من وجهة نظري ، من الضروري أن يستثمر مجتمعنا في العلوم والتعليم بدلاً من الاستثمار في الدين وتفسيراته غير المجدية لجعل المجتمع حديثًا ومتطورًا.

  • الشيخ عقبة

    12 و 13 يعطيك الصحة ذاك هو المنطق العقلاني السليم ( لكن المشكل والكارثة الكبرى ياصديقي المحترم أن أغلب وزراؤنا وإطاراتنا السامية الجد محترمة وحتى بعض رؤساء الحكومات الذين اعرفهم يؤمنون بمسالة الجن والرقية ) ولذلك نمول بكمية الكوكايين الغذائية بالشكل الذي يكفي ابناء الأمة الجزائرية لسبعة قروت أخرى .

  • Mohamed

    ههها، ألا يزال هناك حمقى يعتقدون بسلطة الجنّي على الإنسي…حقّا إنّ الغباء في الإسلام معصية !

  • der21

    هؤلاء وكاتب المقال يعتقدون أن أمازيغ شمال إفريقيا نسوا لما أسقط عرب الفيس وعلى رأسهم
    عبدالله أنس 5000 طائره حربية سوفياتيه بالتراب كما هدمت ملائكة ع أنس قرابة 3000دبابه و بالدعاء قتل 100ألف سوفياتي
    كل هذا بأفغنستان
    عبدالله أنس و عرب *الفيس* يملكون فيديوهات والتساجيل
    لماذا لم يستعمل عبدالله أنس نفس الأسلحة*تربة أدعيه ملائكة..* ضد إسرائيل و أمريكا و بريطانيا
    اطرحوا السؤال علي عرب قناة *المغاربية*
    حتى لا ننسى إظهار إله عبدالله إسمه فوق ملعب 5جويليه أثناء تجمعات *الفيس*

  • الشروق

    كفاكم خرافات العمرة عبادة نؤخد عنها اجرا عند الله
    نحير في ناس يديو واحد مجنون يشوف الكعبة باش يبرى. اتقو الله

  • كشرود

    أحب كشرودة بوكو .

  • امينة

    انا نشوفها عادي فالياس عادة يدفع الإنسان إلى فعل ذلك ماالضرر لمن استطاع أداء العمرة ليتضرع إلى الله فقط أن يكون إيماننا قوي بأن الداء والدواء من الله ونرضى بقضاءه خيره وشره

  • الناقد

    ماء زمزم في شفاء بنص الحديث و كذلك الدعاء بإخلاص و إلحاح في مثل هذا المكان المقدس من موجبات الإجابة و قضاء الحاجة التي منها الشفاء من المرض. فالأمر ليس خرافات يا رقم 21 و غيره.

  • مغترب

    21 هيييييييييييييييييييييييييييييييه كاين منها ( لذلك منعت منعا باتا من قبل كل الدول الأوروبية والمتحضرة منذ حوالي 5 سنوات الدخول إليها تحت طائلة العقاب كونه يتسبب في مرض الكونصير ) هي ليست مياه زمزم إنما مياه بحر محلية لا أكثر ، لقد تكلم الإعلام الغربي عنها كثيرا ، راجعوا الضجة التي اثارها الإعلام الغربي خاصة البريطاني ، مرض الكونصير أنتشر في الجزائر بشكل خطير .

  • اليتيم المخدوع

    يقبل العبد على الله بقلب منكسر خاشع يرجو رحمته وشفاءه او من ظلم وقع عليه انى لا يستجاب له في هذا المكان الطاهر الظلم حرام وهو ظلمات يوم القيامة ففي الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما ان النبي صلى الله عليه وسلم بعث معاذ الى اليمن فقال ( اتق دعوة المظلوم فانه ليس بينها وبين الله حجاب ) ومصرع الظالم قريب والرب تعالى في الدعاء عليه مجيب لاسيما في حالة الاحتراق والانكسار والذلة والصغار بين يدي الملك الجبار في ساعة الاسحار

  • أحدكم

    قص علي أحد الزملاء أنه في سنة من السنوات الماضية إثناء قيامه بحجة شاهد واقعتين متشابهتين حدثت ببيت الله وهو أن أحد الحجاج أصيب بانهيار عصبي ونزع تيابه وأخذ يصيح بصوت جد مرتفع ( لبيلك اللهم لبيك وهو يبكي عريان ) ولم يلتفت إليه أحدا إلى أن حضر الأمن السعودي وألقي عليه القبض وسحبوه سحبا . نفس الشيء وقع لسيدة وأخذت تصيح. (الله أكبر ) فالتف عليها الحجاج وكل يدعي أنها فريبته مسها جن ويتعين إجراء رقية شرعية بسرعة . ( اولات لحرام ؟ )

close
close