الثلاثاء 11 أوت 2020 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 20:13
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

عبد المومن ولد قدور

  • إيداع نائب الرئيس المدير العام الأسبق لسونطراك الحبس

أودع قاضي التحقيق لدى محكمة بئر مراد رايس بالجزائر العاصمة، في ساعة متأخرة من الخميس، نائب الرئيس المدير العام الأسبق لمجمع سونطراك أحمد الهاشمي مازيغي الحبس المؤقت، لتورطه في قضايا فساد، فيما سيتابع  الرئيس المدير العام لنفس المجمع عبد المومن ولد قدور، المتواجد في الخارج بنفس التهم، مع تورطه في العديد من قضايا الفساد المفتوحة على مستوى العدالة.

وقد وجهت لنائب الرئيس المدير العام الأسبق لسونطراك مازيعي تهم ثقيلة تتعلق بتبديد أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة، منح امتيازات غير مستحقة، كما سيتم الاستماع إليه في الموضوع في القضية المتعلقة بصفقة شراء مصفاة النفط أوغيستا بصقلية الإيطالية التي قامت سوناطراك بشرائها بالشراكة مع إيكسون موبيل بقيمة 1 مليار دولار في عهد مدير عام سوناطراك السابق عبد المؤمن ولد قدور المتابع بنفس التهم حسب ما كشفت عنه مصادر “الشروق”.

وإلى ذلك، كشفت مصادر “الشروق”، أن عبد المؤمن ولد قدور الذي يعتبر واحدا من أهم الموالين لشقيق الرئيس السعيد بوتفليقة، ومتابع في عدة قضايا فساد، حيث ذكر خلال التحقيق الذي قامت به فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية لدرك الجزائر مع الإخوة كونيناف.

كما تورط ولد قدور حسب التحقيقات التي فتحها المستشار المحقق لدى المحكمة العليا في فضيحة التنازل عن بعض الحقول في مشاريع نفطية متواجدة بصحراء الجزائر، لصالح شركات أجنبية على غرار الشركة الإسبانية “ريبسول” والفرنسية “توتال”، إلى جانب إعادة تجديد عقد الشركة الإسبانية في حقول عين أمناس إلى 20 سنة أخرى، بطريقة مخالفة للقوانين المعمول بها، حيث تم التنازل لصالح هذه الشركات عن طريق التراضي أو ما يعرف بـ” قري ـ قري”، بعد أن أعطت حكومة أحمد أويحيى الضوء الأخضر لسوناطراك لاعتماد هذه الصيغة.

 ومعلوم أن الرئيس المدير العام السابق لمجمع سونطراك تم اتهامه سنة 2006 بالتخابر مع جهات أجنبية والمساس بأمن الدولة، من خلال تقديم معلومات عسكرية سرية، كما لاحقته فضائح  فساد بعد اتهامه بالاستيلاء على ملايين الدينارات من أموال الصفقات العمومية وهي القضية المعروفة بقضية “بي أر سي” التي جرته إلى السجن سنة 2007.

أحمد الهاشمي مازيغي سونطراك عبد المومن ولد قدور

مقالات ذات صلة

600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Alo Borto

    الثوب ما لم يـنـق عن الأوساخ لم يقبل لونا من الالوان.الجزائر الجديدة

  • aichaoui

    حاسبها نتع باباه جيبوه لازم يخلص وتصادر كل املاكه

  • مراد

    لا شك أنه سيدخل سريعا إلى الجزائر فور قراءة هذا النبأ ليحضر أمام القاضي ويثبت براءته.

  • ناصر

    خرج و لم يعود باي باي يا جزائر انه في أحضان امه الحقيقية مثل بوشواب و نزار

  • ملاحظ

    ولد قدور حامل للجنسية الفرنسية کان مع شراء توتال من حصة ارماکوا الامريكية من استغلال النفط واعطی لتوتال کامل الصلاحيات بإستغلال الحقول واخذه بشبه مجان

  • سليم عين الكبيرة ...

    هذا رأس من رؤوس الغول السبعة

  • فكر مليح

    أولاد بوتفليقة الله لا يربحهم كلاو البلاد.

  • سمير dz

    و أخيرا الجاسوس … إنشاء الله بن غبريط next…

  • جمال جمال

    هذا هو لي قال على كياس الحمام

  • Abdelhamid

    Salem la raffinerie de ex mobil en Italie raffine du petrol saoudien l Algerie peut s engager a acheter du petrol saoudien a bon marché juqu a l amoritssement de l invesstissement en plus faire travaillé des italiens et Algeriens est dans l interet commun pour que les contrats de gaz a long termes perdurent avec l italie ..on rappelle l algerie est un pays gazier et non petrolier c est la concurrence d israel ,egypte et grece qatar etc… les italiens

  • المتأمل من بجاية

    حسبنا الله فيهم ونعم الوكيل…….الآحرة قريبة..والحساب الإلهي آت.

  • mohamed

    كل من طبل وحضر وصفق واجتمع وحضر الاجتماعت وانتخب بدون اصوات طبعا وشرع وصادق على القوانين التي اقرتها العصابة وكل من عين ورقي في زمن العصابة هؤلاء لصوص بارعين وخونة الوطون والشعب فهؤلاء جزاؤهم الشنق في الساحات العمومية دون رحمة

  • amine.dz

    كلهم سرقو اموال الشعب و هربو من العدالة الدنياوية و لكن لا مفر من العدالة الالاهية
    يخربون بيوتهم بانفسهم

  • القمري Algeria times

    صفقة اوغوستا في ايطاليا صفقة مربحة جدا جدا لشركة الامريكية واشتراها المغفولون وهم يبتسمون بثمن مركب جديد اخر تكنولوجيا ههههه الخردة عمرها 68 سنة بمبلغ مليار دولار واخد قرض لاصلاح الخردة بمبلغ 250 مليون دولار ثم فوائد القرض وبعد 17 شهرا لازالت الخردة نائمة وتكلف شهريا 25 مليون دولار ابيع نصف عمري و اعرف الجمجمة الجزائرية ما يوجد فيها

  • watani

    يقول المثل الجزائري – اطلق الحمام واجري وراه –

  • Mohamed

    يتم القبض عليه ثم يطلق سراحه مثل ربراب الذي أخد اكثر من 300 ألف، ثلاثمائة الف، مليار سنتيم

  • moh

    النهب في الجزائر والتمتع في فرنسا. اه من المسؤولين الذين عندهم جنسيه مزدوجه ماذا فعلوا بالبلاد والعباد.وطبعا هذا كله مقصود . ولكن السؤال من كان يحمي الجزائر ???

  • جزائري حر

    المهم من أمريكا إلى فرنسا هدا أصبح معروف و واضح

  • سامي

    عقلي لم يستوعب أنه يوجد صنف من البشر مثل هؤلاء الخونة !!، فلا هم جزائريين لهم حقوق وواجبات اتجاه شعبهم ووطنهم ولا هم فرنسيين أعداء لنا مثل أمهم فرنسا.يسرقون من الجزائر ويسخرون منها ويقرضون فرنسا ويبجلونها.

close
close