الجمعة 20 أفريل 2018 م, الموافق لـ 04 شعبان 1439 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف
  • دخول مؤقت للسلع المستوردة المشكوك فيها ومراقبة مطابقتها بالولايات الحدودية

يشدد القانون الجديد لحماية المستهلك وقمع الغش العقوبات المفروضة ضد التجار المخالفين للتشريع، والمتساهلين في حقوق المستهلكين، ويتعلق الأمر بمخالفات الأسعار والتحايل على الزبون وبيع منتجات غير مطابقة وغيرها من المخالفات، وذلك وفق إجراءات قمعية يتصدرها غلق المحلات لمدة شهر قابل للتجديد وغرامات مالية تصل 100 مليون سنتيم، كما يستبدل القانون إلزامية الوسم الذي أثار الكثير من الجدل بإلزامية إعلام المستهلك.

وحسب نص مشروع قانون حماية المستهلك وقمع الغش، المتواجد على طاولة المجلس الشعبي الوطني، والذي تحصلت “الشروق” على نسخة عنه، سيتم تحديد سند قانوني لإعداد خصائص ومتطلبات المطابقة لبعض المنتوجات، وتأطير شروط وكيفيات خدمات ما بعد البيع عبر تحديد كيفية الخدمة ما بعد البيع عن طريق التنظيم وإنشاء حق عدول لكل عملية بيع منتجات في إطار عقد استهلاك وفقا للمعايير الدولية.

ووفقا لذات المصدر، ومن خلال العراقيل التي تعترض عملية الرقابة على مستوى الحدود ولتفادي كافة التداخلات مع مختلف القطاعات المكلفة بالرقابة خاصة مع مصالح إدارة الجمارك، تم استبدال مصطلح “الرفض المؤقت” بـ”الدخول المؤقت”، حيث توضح المادة 54 من القانون الحالات المرخص بها للدخول المؤقت للمنتوج من أجل مطابقة المواد المستوردة.

 كما يوضح القانون الجديد أيضا إمكانية ضبط المطابقة على مستوى مؤسسات متخصصة أو مناطق الجمركة أو في محلات المتدخل، وفي إطار التنسيق ما بين القطاعات من أجل مكافحة التقليد، تم اقتراح إدراج مادة جديدة 61 مكرر، حيث تتضمن هذه الأخيرة إجراءات تحفظية يمكن تطبيقها على المنتجات المشتبهة بالتقليد وهذا لحماية أعوان الرقابة التابعين للإدارة المكلفة بالتجارة الذين لا يمكنهم التدخل لمواجهة منتوج مشتبه بالتقليد في ظل غياب شكاوى مالكي الحقوق الفكرية وحكم يثبت المخالفة.

ويستبدل القانون الجديد إلزامية الوسم بإلزامية إعلام المستهلك، وهو مصطلح أشمل، وينص التشريع على ضرورة أن يحترم المنتوج المتعلقات بمصدره  والنتائج المرجوة منه والمميزات التنظيمية من ناحية تغليف وتاريخ الصنع والتاريخ الأقصى للاستهلاك وكيفية استعماله وشروطه والاحتياطات المتعلقة بذلك وكيفية الرقابة التي أجريت عليه، كما تحدد الخصائص التقنية للمنتجات التي تتطلب تأطيرا خاصا عن طريق التنظيم.

ويجب ألا يمس المنتوج المقدم للمستهلك بمصلحته المادية ولا يسبب له ضررا معنويا، وتحدد قائمة من المنتجات، يمنح فيها أجل للمستهلك للعدول دون دفعه مصاريف إضافية، ويحدد هذا الأجل لاحقا، ويمكن الأعوان السماح بالدخول المؤقت أو رفض دخول السلع المستوردة عند الحدود والإيداع والحج والسحب المؤقت أو النهائي للمنتجات أو إتلافها والتوقيف المؤقت أو النهائي والغلق الإداري للمحلات التجارية ويصرّح بالدخول المؤقت للسلع المستوردة عند الحدود.

وفيما يخص العقوبات، يتم التوقيف المؤقت لنشاط المؤسسات أو الغلق الإداري للمحلات التجارية لمدة أقصاها 30 يوما قابلة للتجديد، إذا ثبت عدم مراعاتها لحقوق الزبائن، ويتحمل المتدخل المصاريف الناتجة عن تطبيق الأحكام المتعلقة بالإيداع والتحاليل والاختبارات والتجارب وإعادة المطابقة والسحب المؤقت وتغيير الاتجاه وإعادة التوجيه والحجز والإتلاف المنصوص عليها قانونا.

ويعاقب المخالفون بغرامة 50 مليونا إلى 100 مليون ويعاقب بغرامة ما بين 10 و100 مليون كل من يخالف إلزامية إعلام المستهلك ويعاقب ما بين 5 ملايين سنتيم إلى 50 مليونا كل من يخالف النصوص المتعلقة بحق العدول.

مقالات ذات صلة

  • بفضل استغلال للمعلومات

    القبض على ثلاثة إرهابيين ببرج باجي مختار

    ألقت مفرزة تابعة للجيش الوطني الشعبي ببرج باجي مختار، السبت، القبض على ثلاثة إرهابيين، في إطار مكافحة الإرهاب وبفضل استغلال المعلومات. وأفاد بيان لوزارة الدفاع الوطني،…

    • 80
    • 0
11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ( ويل للمطففين ( 1 ) الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون ( 2 ) وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون ( 3 ) ألا يظن أولئك أنهم مبعوثون ( 4 ) ليوم عظيم ( 5 ) يوم يقوم الناس لرب العالمين ( 6 )

  • ارفع راسك يابا

    يوجد محل يبيع الياغورت ب 17,5
    لي يدي علبة يحسبله ب 20 دج
    طاح معايا ,,قلتله اعطيني الصرف 2,5 محبش وقالي منبيعش
    رحن مديرية التجارة شكيت بيه قالولي اعطينا معلوماته مديتلهم مي مجاوش ؟؟
    الخلاصة ,,قرارات كادبة منافقة ذر الرماد على الاعين

  • chekchouk

    الدنيا هاملة,اليوم يزيد الكروسون CROISSANT وغدا الخبزة و لا نقول LA BAGUETTE لأن لهذه الأخيرة مواصفات محددة لا تطبق عندنا ثم بعد ذالك يزيد الياوورت(هذه المنتوجات تأتي من مواد مدعمة)و يأتي LE TRANSPORT ليمسح ما تبقى في جيب المواطن , et pour fermer la boucle تأتي الوصاية بقانون يغلق اللعبة , أما الجهاة الرقابيةهاها فهي بالمرصاد لكل من تسول له نفسه على أن يقترب من المساس بالقدرة الشرائية . قالوها من قبل :الهدرة بلاش ونقولوها الأن القراية في الجرنال بالفلوس , من فضلكم أيها الصحافيون طلعواniveau

  • Abdel

    تسمع وتقرأ قانون مكرر عقوبة غرامة وفي الحقيقة لا تطبيق يبيعون المشروبات منتهية الصلاحية ويلصقون من فوقها مدة صلاحية أخرى شاهدناها ولامراقبة مثل يقول ل الشي في الشي والشي يمشي الزيادة في الأسعار غلاء في غلاء الله يحسن عون المسكين وذات الدخل القليل في بلادنا

  • samy

    En ALGERIE, si cette loi est appliquée, tout commerçant, qui a un problème avec un Agent ou un responsable qui doit faire ce travail, va lui fermer la BOUTIQUE et lui domander une partie des 100 millions, parce que en ALGERIE, la prison et la loi, s'applique que sur les faibles qui donnent pas ERRACHOUA.

  • hacene

    hahahaha comme d habitude on appliquera les textes que sur les commercants qui n ont pas de connaissances ni d interventions c est a dire lmaarifa pour vous informer beaucoup de commecants qui donnent le bakchiche ou liens de parenté avec dhiouba pour ne pas dire responsables ils sont bien informés sur le jour l heure et mm les controleurs qui vont sortir ne te casse pas mr le sinistre vous etes tous les mm la mm race

  • 0

    خطاب إستهلا كي لا أ كثر ولا أقل. على أرض ألواقع لا شيئ يذكر. التجار يتصرفون وكأنهم بارونات. يفرضون منطقهم عليك وإذا أردت أن تدافع عن حقك يقول لك :” السلعه ليست للبيع روح شوف في مكان آخر.”

  • mohammed

    السلام عليكم اسمحو لي ان احكي لكم ما حدث لي مع تاجر فاجر فاهدا الاخير باعلي لي هاتف نقال جديد في محفضته في حي belle for بثمن 55000دج و اتضح لي انه قديم و الشاشة قد استبدلت و فيه عيوب
    رغم انه اعطا لي وصل البيع وقد قال لي “لا يمكن لي ان افعل اي شي و ادهب و اشتكي لم اردت” دهبت الى مصالح قمع الغش في باب الزوار غير انهم لم يفعلو اي شيء وو جهوني الى بلدية الحراش لي اداع شكواى هناك .قانون اي قانون .حبر على ورق .انه قرنون .نعم موجود قنون الغاب .انتم تعشون في كوكب غير كوكبنا .قالو غرامة .وغلق المحل.حسبي

  • بائع

    الله يبارك الشعب حاط الفردة غير في بعضاه
    يا خويا و عله تعب في روحك على جال حب حلاوة
    التغيير ليس هكذا

  • مجيد

    وهل من مراقبة العيادات الطبية الذين عاثوا فسا في الارض فتحرير وصفة طبية مقابل 2000 دج في دقيقتين
    الطبيب لا يعلق ديبلوم في عيادته ليطلع عليه المرضى طبقا للقانون اذم هو مخالف للقانون
    الطبيب لا يعلق رخصة العملفي عيادته والممنوحة له من طرف وزارة العمل التي فيها سعر الفحص ليطلع عليها المرضى مع تطبيق التسعيرة
    مخابر التحاليل الطبية
    الصور بالاشعة
    يجب على الدولة مراقبة هذا الشوق الفوضوي والذين كونوا ثروة على حساب المريض

  • مواطن

    بالعكس هذا هو العمل المدني المتحضر. إنزعوا عقلية الإتكال على الدولة في كل شيء ..لو كل الناس عملوا عمله تتحسن الأمور شيئا فشيئا ..لأن المسؤول الذي لا تصله شكوى يسهلها على نفسه ويقول الأمور كلها بخير ولا أحد راه يشكي . لكن عندما تكثر الشكاوي تتغير سياسة المسؤولين . لمعرفتهم بوجود حس مدني عام .