الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 18:00
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

كشف المدير العام للمؤسسة الوطنية للسكك الحديدية، ياسين بن جاب الله، أن القطار الرابط بين الجزائر وتونس، تقرر تأجيله إلى إشعار آخر، ويعود ذلك إلى سوء وضعية خطوط السكة الحديدة بهذه الدولة الجارة، فضلا عن أنها لا تتواءم مع القاطرات العصرية التي تمتلكها الشركة وبالتالي، صعوبة سيرها هناك.
وقال مدير شركة النقل عبر السكة الحديدية لـ”الشروق” أن موعد إعادة بعث الخط الرابط بين الجزائر وتونس لم يحدد بعد بفعل الخلل التقني الذي ما تزال المصالح التقنية تعمل على إصلاحه، على اعتبار أن وضعية الخطوط بالدولة الجارة قديمة جدا ولا يمكنها استيعاب القاطرات العصرية التي تمتلكها الشركة، وهو ما يتوجب إعادة تهيئة شاملة للشبكة، حتى يعاد استغلال هذا الخط.
وبخصوص التأخرات العديدة والتذبذب في الرحلات، خاصة على مستوى الضاحية الغربية للعاصمة التي تضمن الرحلات بين الجزائر العاصمة ومدينة العفرون، فأفاد المتحدث أن ذلك يعود إلى أشغال إعادة التهيئة وعصرنة شبكة السكة الحديدية وهي ضرورية في إطار توسعة وتهيئة شبكات النقل عبر القطارات، مشيرا أن هذا المشروع الذي بلغ نسبة متقدمة، والهدف منه وضع حد للأعطاب التي تحصل بالعربات فضلا عن ضمان شبكة نقل دون تأخرات، خاصة في ظل دخول قطارات عصرية مثل قطار كوراديا الخدمة، وهو القطار الذي يفرض إلزامية وجود شبكة عصرية، مجددا التأكيد على وجود مشروع لإنجاز شبكة واسعة للنقل عبر السكة الحديدية سيتم استلامها بشكل تدريجي.

https://goo.gl/BbSCBH
الجزائر تونس خط السكة الحديدية

مقالات ذات صلة

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    جميل جدا وان شاء الله بين الجزائر وموريتانيا عن قريب ان شاء الله

  • amine

    الجزائر و تونس صح اخوة السبب لا يزرعون الزطلة و لا يركعون و يقبلون الايادي ولا يوجد عندهم لالة سوسو لالة فيفي وسيدنا ومولان وكلمة دابا (اكرمكم الله )

  • Adel Maloufi

    Les gens connais les gens, et nos gens connais les singes.

  • البرج

    لازم فتح هذا الخط فإن كنتم فعلا تبحثون عن الربح فخط الجزائر تونس يضمن لكم أرباح خيالية لكثرة المسافرين فما عليكم سوى مساعدة الإخوة التوانسة لإعادة الترميم فلكم الإمكانيات البشرية عمال مؤهلين ولكم الوسائل الحديثة لكي تكملو الخط وتحديثها من جهة تونس في وقت وجيز
    اتكلو على ربي وخلو الخط يمشي حتان ليبيا لما لا

  • BOUMEDIENNE

    الحكومة التونسية لا تولي اهتماما ولا تبالي بتطوير او اعادة الاعتبار لخطوط السكة الحديدية المتواجدة في الجهة الغربية لتونس. وليس لديها برنامج لتطوير السكك الحديدية مع الجزائر.الخلفية السياسبة معروفة، فتونس موقفها من الاحتلال المغربي للصحرائ الغربية، يميل الى ما ينتهجه المغرب،ورفض الجزائر فتح الحدود مع المغرب يرون غيه ظلما للمغرب.
    والبورقيبيون مع اللوبي الصهيوفرنسي في تونس ينتضرون فرصة ضعف الجزائر داخليا وخارجيا،لتجسيد مطامع استعمارية فرنسية . وهم يعلنون اخوتهم وتعاونهم مع الشقيقة الكبرى كما يسمونها وهي الجزائر لاكن هم في الحقيقة علئ الارض يهملون كل ما يوطط العلاقة بين تونس والجزائر.

  • BOUMEDIENNE

    ولا يريدون هم والمغاربة، من الجزائر الا ان تكون بقرة حلوب، تارة تحت شعار الاخوة وتارة تحت شعار امغرب العربي. هذا الظغرب العربي الذي يستعملونه كسجل تجاري لاغير.
    هل يمكننا ان نثق في نظامين خانا كل ما التفقت عليه القيادات الثورية اثناء الاستدمار الفرنسي، لذبح الجزائريين لوحدهم؟؟
    انا اقول ان الحكمة تقتضي ان ننتبه ونحذر من تركة فرنسا في تونس والمغرب.
    نحن الجزائريون نحو خير شمال افريقيا، لاكن هؤلاء لا يثقون فينا، والدليل انهم يطورون المناطق الساحلية المقصودة من الاروبيين، ويهملون الداخل التونسي والمناطق الحدودية ولا يسايرون ما تريد الجزائر ان تنجزه لربط الشعوب مع بعضها بتطوير النقل ووسائله.

  • DocToUR

    C’est la première fois qu’on reconait que l’Algérie est développé hahaha lesnjaloux ont tout tenté d’enlever lanlanvue française aux algerien pour les empecher d’intgrer l’europe mais ça n’a pas marché surtout l’averien est vlond et l’agerienne est blonde haha ça fait des jalouses au maroc. Hahah l’agerien s’intgre facilement en europe parcequ’il blanc ..et les autre ckest difficil ça fait des jalouse hahaha vive l’algerie 5 dans les yeux des houssades et jalloux marocain et sengalais ..a

  • Lkbayli

    Comme ça e labassi wamtalo y roho lnwakcho ysadrou lkolera

  • The Hammer

    القطار سينطلق الى تونس مملوء عن اخره و سيعود فارغا. اين الجدوى الاقتصادية للجزائر هنا؟ لكن هناك امر يجعل من مشروع خط سكة بين البلدين ذو “جدوى رمزية”. لاحظت ان الطثير من بنات تونس يرغبن في زيارة الجزائر و الاستقرار فيها بزواج، عمل… اذا كان القطار يعود محملا بما “لذ و طاب” من “فاكهة البشرية لتونس” فسوف نمول المشروع، هكذا نكون رابح-رابح.

  • من المغرب السلام عليكم

    بقراءة المقال ذهبت لاطالع على الوضعية المغربية فوجدت ان بامكان الجزاءري نظريا الوصول بالقطار الى حدود مركش انطلاقا من عندكم و يتبقى اكادير كمدينة كبرى في الاتجاه الى الجنوب الغير ممكنة

    انا احبد لو تكون هنالك مشاورات في المنطقة في هذا المجال فالتصدير عبر السكك الحديدية امن و يريح الطرق السيارة ولا يهم ان لم يكن هنالك من سياح في هذا الوقت ..المهم ان يكون هنالك من منافع متبادلة الى حين “نكبرو عقلنا جميعا”

    ومن يعلم ربما ياتي يوم ونزور الجزاءر ومنها لتونس.. الى مصر ..مستقبلا في جولة باستعمال القطار كما يفعل ذلك الأوروبيون يوميا و في امريكا الاثينية..

  • عبدو

    بلاد مغلوقة ب double 6 ،
    بقات غير الهربة ، الله يلطف….
    بلاد الوسخ و العفن وڜ القمامة، و المواطن لا يبالي اصبحت الدولة غائبة تماما.

  • ابو عمر المغربي

    المشكل بين تونس والجزائر والشتم للمغاربة.الكوليرا في الجزائر والشتم للمغاربة.الفشل في الجزائر والشتم للمغاربة. اي جهل هدا ؟؟!!!….حلوا مشاكلكم اعتمدوا على ادمغتكم بدل افواهكم. واعترفوا لأنفسكم انكم متخلفون.تعتمدون على ما في باطن الأرض لتضعوه في بطونكم وتفتخرون بذلك .
    ياامة ضحكت من جهلها الامم.

  • من المغرب السلام عليكم

    لم استطع ايجاد روبورتاج على اليوتيوب يتحدت عن السكك الحديدية في المغرب العربي كان لانجليزي اظن شاهدته من قبل
    اراد فيه ان يمر بالقطار على المدن المغاربية الكبيرة
    وانتهت حلقة المغرب امام زوج بغال.. وقال المقدم بان عليه لاكمال سفره ان يستقل الطائرة الى اسبانيا ومنها الى الجزاءر ..
    واترك لكل شخص البحت عنه والتعليق عن الامر

  • Tounsi

    @The Hommer
    Tu vas supporter, devant le bon dieu le dernier jour,le fardeau de 11 millions de tunisiens que tu as offensés injustement et dont la plupart sont plus pieux que ce que tu es
    L’ignorance et l’insolence expliquent la décadence de cette nation

  • عمر

    صراحة تونس لن تستفيد من خط السكة بين تونس والجزائر لأنها تفرض ضرائب على السيارات الجزائرية وأما القطار فليس فيه مدخول!
    والقطار سيكون مملوء من الجزاير وياتي شبه فارغ من تونس فلا أظن أن المشروع سيطول وينجح! مشكلة القطارات بين الدول هي مصالح تجارية وبشرية، فمثلا أوروبا توجد حركة بشرية كبيرة بين الدول من الغرب للشرق والعكس ونفس الشي مع الحركة التجارية! تونس تمنع المنتجات الجزائرية من الخضر والفواكه دخول اسواقها حتى لا تنافس منتجاتها، فماذا نصدر لهم بالله عليكم؟ نحن بعيدون عن اتحاد مغاربي سياسي واقتصادي بمعنى الكلمة حيث لا يوجد نفاق وكواليس وموالاة للوبي الفرنسي واليهودي الذين شتتوا المغرب العربي

close
close