الإثنين 06 أفريل 2020 م, الموافق لـ 12 شعبان 1441 هـ آخر تحديث 14:40
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين
  • جريمة تبييض الأموال تلاحق أويحيى وسلال في قضية "الصناعات الغذائية"

مثل مدير التشريفات السابق برئاسة الجمهورية مختار رقيق الذي أطلق عليه “العلبة السوداء لبوتفليقة”، أمام قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد، الأحد، لسماعه في قضايا فساد، فيما وجهت تهم جديدة لكل من الوزير الأول أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال، في ملف “الصناعات الغذائية” تتعلق بمخالفة التشريع والتنظيم الخاص بالصرف وتبييض الأموال، والتي تصل العقوبة فيها إلى 20 سنة.

مختار رقيق أو”بروتكول” بوتفليقة، تم توقيفه حسب مصادر”الشروق”، السبت من طرف فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية لدرك الجزائر، وبعد التحقيق معه مدة 16 ساعة، تم تحويله صبيحة الأحد على وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي أمحمد، الذي حوله بدوره على قاضي التحقيق لدى ذات المحكمة بعد الاشتباه في تورطه في قضايا فساد ثقيلة، ووجهت له تهم بين الاستفادة من امتيازات غير مبررة، استغلال النفوذ، التوسط لعدد من رجال الأعمال من أجل الحصول على امتيازات غير مبررة، وجنحة عدم التبليغ، في انتظار التكييف النهائي لهذه التهم من طرف قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد.

وسبق لمختار رقيق، أن مثل أمام المحكمة العسكرية بالبليدة، في قضية التآمر على سلطة الجيش وسلطة الدولة، التي أدين فيها شقيق الرئيس السابق ومستشاره سعيد بوتفليقة، والجنرالان توفيق وطرطاق بـ15 سنة سجنا نافذا، حيث مثل رقيق في القضية كشاهد، كونه كان حلقة الوصل بين الرئيس السابق ومختلف مؤسسات الدولة.

كما ورد اسم مختار رقيق في قضايا فساد في قطاع الصناعات الغذائية وبالضبط في مجمع “عمر بن عمر”، وهي القضية المتهم فيها كذلك الوزير الأول السابق أحمد أويحيى وسلفه عبد المالك سلال، اللذان وجهت لهما تهمة تبييض الأموال من طرف قاضي التحقيق الغرفة الثالثة لدى محكمة سيدي أمحمد، إلى جانب وزير الفلاحة الأسبق رشيد بن عيسى، المتابعين كلهم بجنح الاستفادة من امتيازات غير مستحقة مخالفة التشريع والتنظيم الخاص بالصرف وتبييض الأموال.

وتبين من خلال جميع قضايا الفساد المفتوحة على مستوى الجهات القضائية، سواء من طرف قضاة التحقيق على مستوى محكمة سيدي أمحمد، أو المستشار المحقق لدى المحكمة العليا، أن أحمد أويحيى وعبد المالك سلال متابعان في جميع القضايا، وبالإضافة إلى التهم التقليدية، فإنهما متابعان بتهم خطيرة جدا تتعلق بتبييض الأموال، وهي التهم التي يعاقب عليها حسب ما كشف عنه المحامي فاروق قسنطيني القانون الخاص 04 / 15 المؤرخ في 10 نوفمبر 2004، وكذا القانون 06 /23 المؤرخ في ديسمبر من العام 2006، مؤكدا أن العقوبة في مثل هذه الجنح تصل إلى 20 سنة.

بوتفليقة فساد مختار رقيق

مقالات ذات صلة

  • الاتحادية الوطنية للخبازين تطمئن المواطنين:

    56 مليون خبزة تباع يوميا عبر الوطن ولا غلق للمخابز

    طمأنت الاتحادية الوطنية للخبازين المواطنين بضمان استمرارية الخدمة وتوفير مادة الخبز عبر جميع مخابز ولايات الوطن. وقال يوسف قلفاط في تصريح للشروق إن نشاط الخبازين لا…

    • 733
    • 5
  • حسب تنبيه للأرصاد الجوية

    أمطار رعدية مرتقبة في 6 ولايات غربية

    أصدرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية، الخميس، تنبيها يفيد بتساقط أمطار رعدية على المناطق الغربية. وحسب المصالح فإن الولايات المعنية: وهران، تلمسان، سيدي بلعباس، مستغانم، معسكر…

    • 2447
    • 0
600

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • النوي

    مازال شريف رحماني وزير الصناعة السابق

  • سالم

    بلاد العجائب كل العصابة يحقق معها إلا رئيس العصابة اللص بوتفليقة الذي ضيع لنا 20 سنة من عمرنا الله لا تربحوا

  • فكر مليح

    يالطيف تقريبا كلهم عصابة وحرامية . هل هذا نظام ؟

  • كريم

    اين زرهوني الذي تفنن في وصف الشباب بالشباب المنحرف وهو أكبر منحرف

  • dzair

    C’est “Redjlaoui” de “Fakhamatou” a

  • ملاحظ

    صدق قاصدي مرباح رحمه الله لما قال…لن يرأس بوتفليقة البلاد ما دمت حيا…وهو فتح الملفات الفساد القنصليات بالخارج لما كان وزير الخارجية…ليس غريبا اننا عرفنا اخطر عصابة فرنسا منذ الاستقلال وإن اوروبا استفادت منذ هذه العصابة التي لا تزال نفوذها قويا عبر ذيولها…

  • جزاىري

    هذا مختار رقيق كان وكأنه نشافة عبيد لدى ال بوتسريقة. وكأنه كاؤن بدون عقل ولا شرف…

  • فايد عبد السلام

    يا سادة رشيد بن عيسى وزير الفلاحة السابق انسان شريف وعفيف ويعيش على حد الكفاف فكيف لفقت له تهم. ما هذا الجو المكهرب اصبحنا نمسي على اخبار وننام على اخبار.كيف يكون رشيد بن عيسى اب معذر بوسعادة الذي حوله الى متيجة الهضاب من العصابة وفاسدا كل شيئ موجود في معذر بوسعادة وقد اخرج بوسعادة وكل الولاية وما جاورها من ضائقة الفقر؟

  • abdel

    Hadha achikh taba3 acharita anta3 akbar moufsid (destructeur) li Al Djazair wa achaab fi atarikh.

  • بخاري زين العابدين

    تقول يا سيدي الرئيس تبون (بناء دولة الحق والقانون) كيف ذلك والرئيس المخلوع أودى بالبلد للهاوية بتخليه عن مهامه الرئاسية لشقيقه الذي بدد المال العام ورسخ الرشوة والفساد وتم تقديم كل العصابة ومعاونيها ومسانديها في معظمهم ولا يتم تقديم الرئيس المخلوع وهو إمامهم الأعلى للعدالة وكأنه نبي معصوم لا يأتيه الباطل لا من بين يديه ولا من خلفه ؟؟ هل هذا هو الانصاف؟ تلقون بمئات الشباب بالسجون لمجرد مسيرة أو شعار ليست موجهة لكم وإنما لتحصين الجزائر والديموقراطية بعدم عودة أزلام النظام القدامى وتتركون من دمر البلد وهو ليس مجرم فقط وإنما قام بجريمة وكبيرة من الكبائر في حق الوطن المفدى بل خيانة عظمى ؟؟

  • watani watani

    ALLAH la atrabhak ya Bouteflika, khaine achaab, lablad wa achouhada.

  • محمد

    في الوقت الذي كان احمد اويحي و سلال يتناوبان على السلطة كان الشعب يتجرع المرارة و اا يستطيع التحرك لان اي تحرك من اي كان وده الى دهاليز السجون حيث لن يسمع له صوت بعد ذلك…وجد المجرمان الفرصة للاسلاء على ثروة البلد و تبديدها و نخر الاقتصاد تحت املاءات دول كانت تعطيهم الضمانة ااامنية ….لقد دمروا البلد و دمروا مستقبل ملايين من الشعب انهما يستحقان مع كل الاطراف التي كانت متورطة معهم و ما اوسعها يستحقون تجريدهم من كل ما يملكون لانهم اصلا كانوا لا يملكون شيئا…
    .

  • الصريح الواضح

    الفساد مسكين مظلوم , بوتفليقة وعصابته هم من أستولوا عليه بقوة النصب والتضليل وأغرقوه في بحر النهب والضلال .

  • نور

    اولا جردوهم من التقاعد من العمل الفاسد ،ثانيا امموا ممتلكاتهم ،ثالثا السجن والسجن قليل
    ضيعوا لنا 32سنه من عمرنا واريد من الصحافة ان تكتب عن المتقاعدين 2017 خاصة الاساتذة الذين خصمت من اجرتهم حوالي 20000.00

close
close