-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حول وقف فوري لإطلاق النار في غزة

واشنطن تعرقل مشروع القرار الجزائري بمجلس الأمن

الشروق أونلاين
  • 8761
  • 9
واشنطن تعرقل مشروع القرار الجزائري بمجلس الأمن
أرشيف
عمار بن جامع

عرقلت الولايات المتحدة مشروع قرار تقدّمت به الجزائر في مجلس الأمن، يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة ويرفض أي مساع لتهجير الفلسطينيين.

ورفضت واشنطن مشروع القرار الجزائري، مقابل موافقة معظم أعضاء مجلس الأمن. باستثناء المملكة المتحدة التي امتنعت عن التصويت.

بن جامع: التصويت ضدّ مشروع القرار الجزائري يمثّل تأييدا للعدوان الوحشي على الفلسطينيين

وفي كلمته خلال جلسة التصويت، أكد المندوب الدائم للجزائر في الأمم المتحدة عمار بن جامع، أن الوقوف ضد مشروع القرار الجزائري، يمثّل تأييدا للعدوان الوحشي على الفلسطينيين.

وقال بن جامع إن “التصويت لصالح مشروع القرار هو دعم لحق الفلسطينيين في الحياة”. مردفا:”وعلى العكس من ذلك، فإن التصويت ضده يعني تأييدا للعنف الوحشي عليهم”.

ليضيف:”إن التصويت الإيجابي للمشروع يجلب الأمل لمئات الآلاف من الأطفال للعودة إلى المدارس. وفي المقابل التصويت ضد مشروع القرار هو تصويت لصالح إبادة حلمهم في حياة أفضل”.

متابعا:”التصويت لصالح مشروع القرار هو تضامن مع حقوق المرأة الفلسطينية. بينما معارضته تعني القبول بالممارسات المهينة التي تهدم كرامتها”.

وفي تعقيبه على نتيجة التصويت أعرب بن جامع عن “شكره لجميع الدول التي صوّتت لصالح مشروع القرار. وحتى تلك التي لم تعترض على اعتماده”.

“لكن ومع الأسف، مجلس الأمن فشل مرة أخرى في أن يرتقي لمستوى لتطلعات الشعوب. وهذا الفشل لا يعفيه من القيام بمسؤوليته تجاه الشعب الفلسطيني”، يتابع مندوب الجزائر.

قبل أن يضيف:”من يعرقل وقف إطلاق النار، عليه أن يراجع حساباته. لأن القرارات الخاطئة اليوم ستحسم نتائجها غدا، بالعنف وعدم الاستقرار”.

متابعا في ما يبدو خطابا مباشرا لمندوبة الولايات المتحدة:”اسألوا أنفسكم وضمائركم عن نتائج قراراتكم، وكيف سيحكم عليكم التاريخ”.

موافقة 13 عضو بمجلس الأمن على مشروع القرار الجزائري

وعبّرت الصين عن إحباطها إزاء اعتراض واشنطن على مشروع القرار الجزائري. مشدّدا على أن ذلك يعطي الضوء الأخضر لاستمرار المجازر المرتكبة في القطاع.

فيما اعتبر المندوب الروسي، رفض المشروع “فصلا قاتما جديدا في تاريخ مجلس الأمن بسبب الولايات المتحدة”. متّهما واشنطن بالمساهمة في مساعي إفراغ قطاع غزة من سكانه.

من جهته، قال ممثل سلوفينيا، إن بلاده صوّتت لصالح المشروع، لأنه “ينبغي أن يوضع حدّ لقتل المدنيين في غزة”. مضيفا أن “المآسي التي يتعرض لها الفلسطينيون أمر لا يتحمله أي بشر”.

فيما أعربت ممثلة سويسرا عن “أسفها لعدم اعتماد مشروع القرار بالرغم من الدعم واسع النطاق الذي حظي به من قبل أعضاء المجلس”.

وشكر ممثل فرنسا الجزائر على اقتراح مشروع القرار. مؤكدا أن استمرار تردّي الوضع الإنساني في غزة، أمر لا يمكن تحمله.

كما أيّدت كوريا الجنوبية مشروع القرار الجزائري. وكذلك الأمر بالنسبة لموزمبيق، وغويانا، وسيراليون، ومالطا، والإكوادور، واليابان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • قل الحق

    أظنك مروكي يا خنفوس

  • خنفوس

    أنشر يرحم والديك البلية هاذي من أين اتت؟؟!!

  • جلال

    لقد عرف العرب والمسلمين اليوم عدوهم الحقيقي بدون مؤاربة فماذا هم فاعلون ؟ هل ينغمسون في الذل والمهانة أم يقفون وقفة رجل واحد ويقولون للمسئ القاتل أسأت وأجرمت ؟ ويضغطون ولو شفهية بتهديد مصالحه, إن هذا العدو لا يحب ولا يحمي الا مصالحه وهم يعتقدون إنه يحميهم, ممن ؟

  • قل الحق

    خنفوس، إذا كنت تقصد أمريكا بلعنك فنشد على يدك، اما اذا كنت تقصد مسلما: عَنْ أبي الدَّرْداء رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (إِنَّ اللَّعَّانِينَ لا يَكُونُونَ شُهَدَاءَ وَلا شُفَعَاءَ يَوْمَ الْقِيَامة) رواه مسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: (لا يَنْبَغِي لِصِدِّيقٍ أنْ يَكونَ لَعّانًا) رواه مسلم

  • قل الحق

    إلى خنفوس، ماذا تقصد بالظالمين، أمريكا ام حماس ام الجزائر ام شعب غزة، و ما دخل غماز هماز مشاء بنميم هنا، هل تقصد من علق قبلك.... على الأقل كن شجاعا ووضح. نفتخر و نزيد كما إفتخر الفلسطيني نفسه بنا.... و يبقى لك الحق في التعبير عن ما بداخلك و الحكم للتاريخ.

  • هشام

    يجب على المسلمين الإستعداد جيدا، و بالتنسيق مع بعضهم، و إعداد العدة ، و استعمال التكنولوجيا أيضا و الذكاء الإصطناعي إذا اقتضى الحال، حيث سيعارضني عدد من الإخوة إذا قلت أن حماس لم تخطط جيدا قبل بدأ هجومهاو غفلت أن إسرائيل ستستغل الفرصة و تقوم بالتدمير و الإبادة بدعوى الدفاع عن النفس والرد و الإنتقام و تحرير الرهائن ون الأطفال و النساء . مما جعل كل الدول الغربية تقول أنه من حقها الدفاع عن نفسها. وحدة المسلمين أولا و التخطيط و الإستعداد بعد ذلك.

  • قل الحق

    اغفلتم مقطع سيسجله التاريخ و يجعلنا نفتخر اننا جزائريين: ختم السفير تدخله قائلا: "أننا سندفن شهداءنا هذا المساء بفلسطين، وأن الجزائر ستعود غدا باسم الأمة العربية والإسلامية وأحرار العالم، ومعنا أرواح الآلاف من الأبرياء التي أزهقها المحتل الإسرائيلي من دون حساب ولا عقاب. ستعود لتدق أبواب المجلس وتطالب بوقف حمام الدم في فلسطين ولن نتوقف حتى يتحمل هذا المجلس كامل مسؤولياته ويدعو لوقف إطلاق النار فإن لنا نفوسا لا تمل وعزيمة لا تكل". الله ينصر فلسطين على الإرهاب الصهيوأمريكي.

  • قل الحق

    اسألوا أنفسكم وضمائركم عن نتائج قراراتكم، وكيف سيحكم عليكم التاريخ. موقف مشرف جدا للجزائر و شعبها. أمريكا رأس الإرهاب العالمي و هي من أنشأت داعش و أختلقت أحداث 11 سبتمبر.

  • خنفوس

    عند الله تجتمع الخصوم، يوم يعض الظالم على يديه، و ما تظن الله غافل عم يعمل الظالمون أنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الابصار. و نحن نرى و نسمع عن سخط الله لكم يوميا فلا تفتخروا كثيرا إن الله لا يحب كل مختال فخور هماز مشاء بنميم الا لعنة الله على الظلم و الظالمين.