-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الوزيرتان تتمتعان بالامتياز القضائي والمحكمة العليا للفصل في ملفيهما

قضايا الفساد تجرّ هدى فرعون وجميلة تمازيرت إلى التحقيق

نوارة باشوش
  • 41720
  • 41

استمعت فصيلة الأبحاث التابعة للمجموعة الإقليمية لدرك الجزائر، إلى كل من هدى إيمان فرعون، الوزيرة السابقة للبريد وتكنولوجيات الاتصال، ووزيرة الصناعة السابقة جميلة تمازيرت، للتحقيق معهما في قضايا فساد وتبديد المال العام.

وحسب مصادر “الشروق”، فإن هدى فرعون وجميلة تمازيرت امتثلتا أمام فصيلة الأبحاث لدرك الجزائر العاصمة، للاستماع إلى أقوالهما بخصوص قضايا فساد وتبديد المال العام، على أن يتم تحويل ملفيهما على قاضي التحقيق لدى محكمة سيدي أمحمد، والذي بدوره سيستمع إليهما مرة ثانية، قبل تحويل الملفات إلى النائب العام لدى مجلس قضاء الجزائر العاصمة، ليحولها إلى المحكمة العليا وهي أعلى هيئة قضائية تحوز على حصرية محاكمة مسؤولين وإطارات الدولة الذين يتمتعون بالامتياز القضائي، وفقا للإجراءات المنصوص عليها في المادة 573 من قانون الإجراءات الجزائية.

وحسب ما كشفت عنه مصادر “الشروق”، فإن إيمان هدى فرعون، ورد اسمها خلال التحقيق مع الإخوة “كونيناف” في قضية الحصول على صفقات ذات علاقة بقطاع البريد وتكنولوجيات الاتصال، وبالمقابل تقول المصادر ذاتها أن فصيلة الأبحاث فتحت منذ عدة أشهر تحقيقا واسعا، بخصوص عقود مشبوهة كبدت مؤسسة اتصالات الجزائر، خسارة تقدر بحوالي 30 مليون دولار، مما تسبب في خلاف كبير بينها وبين SARL MOBILINK، المملوكة لعائلة كونيناف التي كانت قد أبرمت عقدا مع اتصالات الجزائر بتاريخ 19 أكتوبر 2004، ويفترض حسب التحقيقات أن عقد الصفقة بقي مجمدا إلى حين تولي فرعون مهمة تسيير الوزارة، وأسفرت التحقيقات الأولية للدرك، عن حصول عائلة كونيناف على امتيازات كبيرة في القطاع.

من جهة أخرى، فإن الوزيرة السابقة للصناعة في حكومة نور الدين بدوي، جميلة تمازيرت، والتي صدر في حقها قرار منعها من السفر، يشتبه في علاقتها بقضايا فساد تتعلق بمجمع الرياض عندما كانت هي المسؤولة الأولى عنه، وكذا فضائح التنازل عن عتاد مركب قورصو بولاية بومرداس وبيعه بالدينار الرمزي، إلى جانب تحويل كمية كبيرة من القمح والحبوب المتحصل عليها من ديوان الحبوب، لفائدة مطاحن خاصة بطريقة غير شرعية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
41
  • عمار قاسمي

    يبدو أن هناك دولة داخل الدولة؟ أنا أيضا تعرضت لقضية غريبة وضعت طلب للتعويض عن الخبرة حيث كان حساب تعويض الخبرة في كل جامعات الوطن ( أن السنوات قبل مناقشة الماجستير تقسم على 2 أما بعد المناقشة فتحسب سنة بسنة تجمع السنوات وتقسم على 3.5) وتغير الأمر فقط حين قدمت طلب التعويض للجامعة حيث قيل لي أن تعليمة صدرت من الوزير الأول تقول بضرورة عدم احتساب الشهادات في تعويض الخبرة -تزامن صدور هذه التعليمة مباشرة بعد تقديمي لملف التعويض كما تزامن من قبل صدور أمر بتكوين الأساتذة الجدد بالمدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة كما تزامن.................... منذ نجاحي في مسابقة الماجستير إلى اليوم فكل القوانين والتعليما

  • أخوك في الميزرية

    ( تمازيرت تعني تامازيغت ) أحرام أعليك أختي هند أتسمي جدتنا الأمازيغية الأولى والأحسن والأعظم في الكون بالميزرية وهي من أنجبت العظماء من أبطال إفريقيا الذين حافظوا على أرضنا الحبيبة .

  • سي الهادي

    أويحيا ومن معه وخليدة ومن معها وأنتن السابقات وهم وهن اللاحقات (( لعقوبة لزملائكم الجدد إن فعلوا مافعلتم ))

  • هديبل نورالدين-بابور

    بعض التعليقات تسيل حقدا وسموما واحتقارا، وسبحان الله في هذه الاشياء وكان بعض المعلقين على دراية بكل ما يحدث في الجزائر، للكعبة رب يحميها: والله وحده علام الغيوب وليس الحاقدون والذباب الالكتروني، واعجب للذين ينامون على راي ويستيقظون على اخر.يا الهي:احمي الجزائر ولجم السنة السوء وخفف عن المظلومين وارحمنا،فنحن نريد بلدا حرا متماسكا متسامحا،لقد تغول الحقد والاحتقار والانتقام بمبرر او بدونه.

  • عبد الكريم

    أين بن غبريط لتلتحق بعصابتها التي إستهزأت كثيرا و إعتدت على الدستور و على ثوابت الامة المنصوصة عليا دستوريا

  • هند

    هدى فرعون متورطة كذلك في القمر الصناعي الجزائري الذي اطلق بمساهمة جهة عدوة للجميع معروفة جدا ولا يزال يدور في السماء دون عمل او فائدة والجزائر تدفع عليه لحد الان ...اما الوزيرة التي يرمز اسمها للميزيرية فهي متورطة مع وزير الصناعة السابق بوشوارب لانها كانمت تعمل معه كما انها متورطة مع اصحاب ورشات تركيب السيارات بالجزائر وقضايا اخرى مبروك عليهن سجن الحراش والدور على البقية ومنهن الدالية وغيرها

  • moh

    امتياز قضائي هل هذه هي العداله لكل الناس ?.??

  • lila

    يجب ان لا تكون هناك حصانة حتي تكون المحاسبة فورية وليس بعد مدة.....

  • خليل إ

    متى يأتي دور الغبريطية التي أهدرت المال العام في قضية طبع الكتب و تهريب العملة الصعبة عن طريق استعانتها بما يسمى الخبراء الفرنسيين في تخريب البرامج و التلاعب بمحتويات الكتب .؟

  • مثماتل للشفاء

    إذا كان الخبر صحيح فإنه لا يعدو أن يكون إستجابة لطلب الدرك الوطني تقديم إفادتها لمسعادتهم في التحقيقات لأنه حسب المقال الوزيرة هدى إيمان ليست ممنوعة من السفر. قبل الإنتخابات بأيام شاهدناها في فالنسيا الإسبانية( إمكانية فرار ) ثم عادت لتنتخب بكل ثقة في النفس. دكرتني مشاهدتها مؤخرا لما كانت الأضواء مسلطة عليها في عامها الأول و ما يزيد أكثر بملامحها الصغيرة أعجبت كثيرا بشدة إستقماتها و كثرة جديتها في العمل. القظية المشار إليها في المقال يتعلق بعقد تثبيث مقصورات هواتف عمومية في 2004 لم يرى النور لأسباب واضحة و الخلاف موجود في العدالة سنوات قبل تقلدها المنصب.

  • bledare

    EL HARRACHE

  • تيتي

    ان شاء الله تدخلي للسجن يا هدى فرعون، حق الظلم لي درتيه في اطارات القطاع.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    بصراحةيستوجب فتح تحقيق قضائي حول شركة اتصالات الجزائر و ليس فقط الوزيرة الخاصة به ، أنا متأكد أن هذه الشركة سرقت الملايير من الشعب ، و تهاونت الشركة بأغلب عمالها المنتسبين اليها باحتقار الشعب الجزائري.

  • متماثل للشفاء

    بيان وزارة الصناعة نشرته الشروق 2019/09/12
    “لقد أوردت بعض وسائل الإعلام أخبار بخصوص استدعاء السيدة وزيرة الصناعة والمناجم السيدة جميلة تمازيرت للتحقيق فيما روج له بقضية عمر بن عمر واستدعائها من طرف محكمة سيدي امحمد أو فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بباب جديد، فإن وزارة الصناعة والمناجم تفند هذا الخبر الذي لا أساس له من الصحة”. “وتدعو في هذا المقام، وسائل الاعلام إلى تحري وتقصي الحقيقة فيما يروج له والتحلي بالمهنية في هذا المجال”.
    يعني هاده المرة الأمر صحيح مع المنع من السفر ?!
    لو كان الأمر غير صحيح يتوجب على الناشر تقديم إعتذار.

  • إشطح،إشطح يالولو

    قيل قديما :
    ............................°°الناّس على دين ملوكهم °°
    حسبنا كاين غير بُوشكارة،
    ولكن هنا ك بوشكارات ،
    وبهذا حققت المرأة التساوي مع خوها الرجل في الشكير،
    والله غير شطرين ما ولدتهن غير أمهن الشاطرة وجابت الشاطرات،
    إيش ،إيش يحدث في الجزائر يا أبو الفول والهول،
    إشطح،إشطح يالولو،
    إشطح،إشطح يالولو

  • أعمر الشاوي

    هدى فرعون العلبة السوداء لعائلة كونيناف التي عينتها كوزيرة للبريد و المواصلات . أما الثانية صاحبة المخمرة في باريس التي عينها السعيد بوتفليقة قبل اإطاحة به من قبل القايد صالح .خرجنا في عدة جمعات للمطالبة بحل حكومة العصابة الذي ترأسها بدوي لكن تم الإحتفاظ بها بحجة المحافظة على مؤسسات الدولة والفساد كان مستمر من طرف هذه الوزيرة بدءا بإعادة دفير شروط شركات تركيب السيارات التابعة لطحكوتو نندنا بهذا لكنها كانت محمية .

  • تأبط شرا

    الفساد اشرف من أمثال هؤلاء
    البلد الوحيد الذي يمكن رؤية الجراثيم والباكتريا والفيروسات بدون مجهر هو الجزائر أمثال

  • محمد☪Mohamed

    الفساد ودراهم المنهوبة لا تعود ما هذا نوع من فساد...
    فساد يأكل فساد , الذي سرق الملاين $ لا تأكل هكذا المنطق نرجع شيء من المال في كل مرة .

  • محمد☪Mohamed

    CIA تقول في فساد هدى فرعون مع الصينيين وحنا لا خبر , والمخابارات تعنا رجعت ضعيفة تهثم غير بتغير رأي العام فقط. .

  • ملاحظ

    وزيرتان سابقتان ساهمتن في التدهور الوضع الاقتصادي للبلاد وجعلت في قطاعهن مسخرة وخارج التصنيف فالتي على اليمين شغلت منصب وزارة الصناعة وهي اغلقت ما تبقى من الورشات وحاولت فتح اخرى بالمحتوى فارغ واخرى مدام فرعون تفرعنت في القطاع Ptt وجعلت ارتنت أسوأ من الدول في حروب كاليمن وسوريا وسودان وسعرها اغلى بالعالم مع تذبذب والانقطاعات ومع ذلك حسبها سنصدر ارتنت لافرقيا واسبانيا ولم يبقى سوى وزيرة التربية السابقة بن غبريط...وخلاصة الفول
    فرعون افسدت الارتنت والبريد والاتصال
    بن غبريط افسدت المنظومة التربوية
    تمازيرت افسدت الصناعة
    فرعون افسدت القطاع ارتنت

  • سعداوي

    الحزم الحزم مع هؤلاء الخونة وامثالهم واسترجاع اموال الشعب المسروقة .

  • قدور

    يا ما فعلت تمازيرت يوم كانت مديرة مركزية بوزارة الصناعة من صفقات مشبوهة يوم كان بوشوارب وزريرا !!!!!!!!!!!!
    حان وقت الحساب...

  • محمد

    الريزو يحكم مليح في الحراش تشوفي التدفق ؟ لهم عذاب في الدنيا والاخرة

  • احمد عيساوي

    اريد اليأس عندما يكون الامل الموت
    ا ارحم من الانتظار

  • chouaf

    C'EST PAS TROP TÔT EN TOUT CAS

  • احمد عيساوي

    لازم احمد لازم

  • احمد عيساوي

    ربي ينحيك او يخليك

  • alilao

    كانوا على علم بفسادهما لكنهم صبروا عليهما حتى اليوم. لمذا لا يصبرون على ممثلي الحراك.

  • Bela

    سقط أخر سند لها و هو بدوي، في أخر خراجتها عندما كانت وزيرة كان يبدو عليها القلق ، دقت ساعة الحسم ، الأن لا يوجد Bodygaurd يوجد PrisonGuard ،

  • Le paon et le zouag

    4 - وفرح بها وهرب إلى أعماق الغابةـ
    وترك الغراب يندب ويصيح غور غور،
    ويتأسف عما جرى به الثعلب المدح المداهن،
    وهكذا فيلم الثقافة في بلد الغرائب

  • Populiste

    في الحكم رفع القلم عن شيخ هرم و قاصر و فاقد العقل
    اما القلم غيقع على من وكلهم بالنيابة
    غني ذهب الى الحج فترك امواله بين ايدي ولده..لما رجع وجد ولده غي ملهى ليلي خمر و نساء و امواله بذرت من طرف طالب متحصل على شهادة جديدة...ماله الا ان يطلب الغفران من الله لانه خان الامانة..فاليقتل نفسه عند بارءه..

    وَإِذْ قَالَ مُوسَىٰ لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُم بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (

  • Le paon et le zouag

    3 -................Il était une fois le corbeau et le renard cultivé
    في يوم من الأيام رأى ثعلب مثقف غراب جاثم على غصن شجرة بابا نوال،
    وكان في مقار ه فرماجة لذيذة،
    فقال له الثعلب المثقف ما أجمل ريشك يا جميل الغابة،
    فبدأ الغراب الممدوح من شدة نشوته يرقس ويشطح،
    شطحة إشطح،إشطج يالولو،
    فقال له الثعلب لوكانت شطحتك جميلة مثل غناك،
    إذن أنت أجمل من كل أهل الغابة،
    فحل فمه الغراب فسقطت الفرماجة بدأ يصدع بقرغرة صوته،
    فسقطت الفرماجة في فمي الثعلب المتثوقف،

  • Le paon et le zouag

    2 -....................Il était une fois la tortue et l'Internet
    فسبقته الفكرونة ،
    وعادت لها البطولة العالمية
    في السرعة بعد جهد معتبر،
    ومنذ ذلك أصبحت مشهورة ،
    ويمدحها في كل مكان الواحشة السريعة،
    و20 سنة وهي تتguoعر على الناس،
    وتقولهم اللي ما عجبوش الحال يضرب ،
    يضرب راسو مع المراية ولا الطباس،
    وبي دابر عمي بوتاف أعطني لكارت بلونش،
    دازو معهم،
    لكن فيلم هندوا بدى يتلاشى في 22 بيبري.
    وأنتهى إلى الأبد مطمورة في مغارت ألى بابا وأصحابو.

  • Alo Borto

    المرأة الصالحة ماديرش لزافير...هل أخطئت ؟ راني غلط ؟
    الإعدام من فضلك !!

  • امال

    لا يصبح تحقيق مع وزارة مسلسل مباشرة الذي لا يعمل فقط في شهر نتيجة مطرود.ان واضح مشاكل كل قطاعات لا تحتاج إلى كلام واجتماعات

  • Le paon et le zouag

    1 -....................Il était une fois la tortue et l'Internet
    كان يا مكان في قديم الزمان
    الفكرونة ولنترنيت،
    قالت الفكرونة مازحة :
    أنا أسرع منك يا أبو لنترنت،
    فرد ابولنترنت غاضبا كيف ذلك؟
    وأنا الذي أجول وأصول العالم بسرعة الضوء،
    فردت عليه متحدية فلنتسابق أمام الملاء،
    وسنرى من هو الأسرع،
    فذهب إلى ميدان التبارز المذمار،
    فعند الإنطلاقة أقلع أبولنترنات بسرعة الضوء،
    وأقلعت الفكرونة بسرعة النملة والأنمولة ،
    ولكن غرور أبولنترنات وإحتقاره لها جعله ينام،
    في طريق تحت نخلة سيدي أبو طيبة،
    بعد ما أكل قصعة طعام مبربشة بقدرة رايب،
    فأنتفخت كرشاه وتثاقل ونام نوم عميقا..،

  • عمر

    إلى السجن يا هدى فرعون واش داكي لمنصب لا تفقهين شيئ

  • محمد☪Mohamed

    فهمت ما قلته على سفير الإمريكي في جزائر..... لما خرج لمطعم , تربية CIA كل واحد منهم يبعت لدولة مهمة ,سعودية إيران العراق جزائر

  • محمد☪Mohamed

    تؤكد واشنطن تورط هدى فرعون في الفساد مع الصينيين Huawei ,سفارة الولايات المتحدة في الجزائر وجهاز المخابرات بالولايات المتحدة يأكدون ذلك و المخابرات تاعنا خضر فوق عشاء!!.
    جميلة تمازيرت ,و هدى فرعون إلى سجن الحراش , سقط في كول ووكل.
    لكن لماذا نترك بوتفليق( و أخته وأخوه ) يموت في سكنه ولا يموت في سجن الحراش.

  • رهينة

    هاتين المراتبن مغرر بهن وخاصة عدة فرعون مسكينة جابوها على اساس شراء رضا الشارع بانه الشباب والنساء تشارك في الحكم ومن جهة ضغطو عليها باش يتزوج ناصر بوتفليقة بها والله تغيض ايستعملت كطعم و واخدو بها مشاريع خبالية لتوسيع شبكة انترنت

  • قناص

    بلاكوا يهربوا...لابد من تسليم جوازات السفر