الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 23:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

كرة القدم ومبادئ القيادة

باري لوين سفير بريطانيا بالجزائر
  • ---
  • 4

أنا من مشجعي كرة القدم، وأستمتع كثيرا بمشاهدة المونديال. وبالنسبة إلي، لم تكن الأهداف الرائعة التي سجلها الفريق الإنجليزي هي أفضل مشهد في مباراة إنجلترا، بل كانت لحظة مواساة المدرب الإنجليزي غاري ثساوثغيت للاعب كولومبيا ماتيوس أريب حين ضيع ضربة جزاء أروع مشهد في رأيي.
وتذكرني هذه الصورة بقصيدة “لو” (If) للشاعر البريطاني روديادكبلنغRudyoldKipling ، وهو ينصح شابا “بأن يتعامل مع النصر أو الكارثة بالطريقة نفسها.” فالتحلي بالشهامة عند النصر خير من النصر نفسه. أتمنى من الفريق الخاسر أن يتحلى بالشهامة عند الهزيمة.
أصبح ساوثغيت في روسيا معلمي في القيادة، قد تعلمت منه دروسا كثيرة مثل:
التعلم من الأخطاء (فقد ضيع ساوثغيت ضربة جزاء كلاعب في فريق إنجليزي في 1996)، والتحضير والتدريب القاسي والاستعداد النفسي (كانت المباراة ضد كولومبيا أول فوز لإنجلترا في ضربات الجزاء على الإطلاق)، والتركيز على تعليم الفرد وتطويره (فقد درب فريقا من لاعبين شباب).
العمل ضمن فريق واحد متماسك هو أيضا شيء رائع تعلمته من ساوثغيت. إن كرة القدم لا تعني اللعب بقسمين بل اللعب بفريق واحد. فقد رفض ساوثغيت أن يختار أحسن لاعب فردي، عندما طلب منه ذلك في نهاية المقابلة، بل أثنى على الجهود الجماعية للفريق. وفي السياق ذاته، قال المدرب الراحل لفريق ليفربول بيل شنكلي: “إن كرة القدم لعبة بسيطة، تقوم أساسا على رمي واستلام الكرة بين أعضاء الفريق. كما بينت الدراسات فِي مجال علوم الإدارة أن النجاح في القطاع المالي ليس نتيجة للقدرات الفردية للموظفين بل بفضل الجهود الجماعية للفريق أجمع.
لدي في مكتبي وشاح فريق اتحاد الجزائر (USMA) عليه شعار: “نحن متحدون وسنبقى متحدين”، وهو بمثابة تذكير لنا في السفارة بأننا فريق واحد وأن إسهامات كل فرد أساسية.
تعلمت من ساوثغيت أيضا فكرة تمكين الأفراد، فهو يشجع اللاعبين للتفكير بأنفسهم وإبداء روح المبادرة ضمن الفريق الواحد، والاهتمام بالآخرين. فهو يحث اللاعبين على قضاء وقت كاف مع عائلاتهم أثناء المنافسات للحفاظ على التوازن والتحلي بالمهنية، والأناقة في اللباس. وأن يكون الشخص شغوفا لكن عزيز النفس. وأن يتسم القائد بالثقة في النفس والوضوح في إدارة الفريق ما يوثر إيجابا على مردود الفريق.
وضوح الهدف– الطموح إلى الفوز، والاحتفال بالفوز. قال ساوثغيت بعد أول فوز له: “حتى لو كنا تعادلنا في المقابلة لكنت فخورا باللاعبين”.
وأخيرا، تعلمت منه تشجيع الجهود. يقول روديادكبلنغ في القصيدة نفسها: “لو كنت تستطيع ملء كل دقيقة حاسمة بستين ثانية تقوم فيها بكل ما عليك فعله، فسوف تملك العالم” وأنا على يقين من أن كل اللاعبين في المباريات القادمة سيعطون أقصى ما لديهم خلال 90 دقيقة. أتمنى من كل قلبي أن يفوز الفريق الإنجليزي بكأس العالم!

https://goo.gl/EY8Psd
المونديال الروسي غاري ثساوثغيت كرة القدم

مقالات ذات صلة

  • نزاهة عبيد شارف

    يبدو أن الحكم الدولي الجزائري، عبيد شارف، يدفع ثمن نجاحاته على المستويين القاري والدولي، حيث يعتبر منذ مدة أحد أحسن حكام القارة الإفريقية، وشارك في…

    • 2264
    • 6
  • محرز.. شهادة عن قرب!

    الكلمات التي قالتها زوجة رياض محرز عنه انتشرت كالنار في الهشيم وكشفت لنا جانبا إنسانيا مخفيا من حياة اللاعب الجزائري الأشهر في الوقت الحالي، بل…

    • 2968
    • 8
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Ben

    Quelle est la différence entre un gawri et un algérien ? Je pense qu’on est tous des être humains einh ?

  • Ben

    Pourquoi ils pensent de cette façon ?

  • RG

    مقالك هذا جعلني أخرج عن مضمونه قليلاً وأتسائل عن ما إذ كانت الشهامة هي التي تسبق الكرامة أم الكرامة هي التي تسبق الشهامة ، فوجدت بأن الشهامة هي كرم الأخلاق التي تأتي كنتيجة بعد كرامة الشخص الكريم ، ومعنى الحياة هو في الأصل معنوي قبل أن يكون مادي ، فإن ضاع مصدر الفرحة ضاع الشعور بالحياة – والمحبة هي مصدر الفرحة والفرحة هي طاقة تشعرنا بالحياة ، فإن كنا نحب كورة القدم إلى هذا الحد – لبد من أننا نعرف كم هي كثيرة أسباب الفرحة التي تحرك مشاعرنا بالشهامة و الكرامة وكرم الحياة الكريمة – حظ سعيد للفريق الإنجليزي اليوم

  • العربي

    Réponse au #1 : nous sommes des êtres humains même en Algérie… dans les autres pays notamment les pays développés l’évolution s’est poursuivi grâce aux hommes de bonne volontés avec l’esprit de guerriers et aux dépend de tout; contre vent et marrées … en Algérie nous sommes commandés par des idiots ignorants et criminels… les choses resterons comme ça jusqu’à ce que les algériens acceptent de mourir pour leur PAYS dans le sens propres et figurer… lisez l’histoire de ces pays et apprennez

close
close