-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ممثل مديرية الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع:

كل من تلقى استدعاءين ولم يستجب فهو “عاص”

الشروق أونلاين
  • 26727
  • 13
كل من تلقى استدعاءين ولم يستجب فهو “عاص”

طالبت مديرية الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع الشباب المصنفين ضمن “وضعية غير قانونية” بتسوية وضعيتهم في أقرب الآجال، قبل الوصول إلى مرحلة العصيان، حيث سيحرمون من امتيازات الإرجاء والتمديد لـ6 أشهر وطلبت من الشباب المعني تفادي الوصول إلى مثل هذه الوضعية، التي من شأنها أن تعقد مستقبله في بعض الجوانب.

كشف العقيد فؤاد بلعيد، ممثل مديرية الخدمة الوطنية بوزارة الدفاع، أن التعديل الأخير لقانون الخدمة الوطنية يجعل كل من تلقى استدعاء ثانيا ولم يلتحق بمقر أدائه الخدمة الوطنية عاصيا، عكس القانون القديم الذي يمنح الفرصة للشباب محل التجنيد 4 مرات أي أربع استدعاءات.

وبخصوص المتواجدين في وضع غير قانوني، قدم العقيد بلعيد مثالا بمواليد 1997 والذين سيكون سنهم 25 سنة في 2022، والذين طالبهم المسؤول بتسوية وضعيتهم قبل 2022، لأنهم سيدخلون بعدها ضمن قائمة “العصاة”، مؤكدا في حديث للتلفزيون الجزائري، أن مديرية الخدمة صنفت “العصاة” إلى من حكم عليهم وهم مطالبون بالطعن في الأحكام الصادرة بحقهم في المحاكم العسكرية، وفئة من “العصاه” غير محكوم عليهم، وحين توقيفهم يتم اقتيادهم إلى مقر أداء الخدمة الوطنية.

وشددت مديرية الخدمة الوطنية على أن وضعية العصاة تعتبر عائقا، بالنسبة للآلاف من الشباب، إذ ستجعلهم محل بحث من طرف مصالح الأمن ولن يكون بوسعهم السفر إلى الخارج أو حتى الترشح للاستفادة من منصب عمل، وبمقتضى القانون رقم 14 ـ 06 المتعلق بالخدمة الوطنية، وحسب ما تنص عليه المادة 7 فإن كل مواطن لم يبرر وضعيته القانونية تجاه الخدمة الوطنية، لا يمكنه أن يوظف في القطاع العام أو الخاص، أو يزوال مهنة أو نشاطا حرا، كما سيستثنى الاستفادة من الإرجاء لمدة 6 أشهر أو التمديد لنفس الفترة كالأشخاص الذين يتواجدون في حكم المبحوث عنهم أو من طرف المحكمة العسكرية.

وفي سياق متصل، تواصل مديرية الخدمة تحيين قوائم الشباب المعنيين بأداء واجب الخدمة الوطنية من خلال التدقيق في المعطيات والمعلومات الخاصة بهم ومراقبتها لتصحيح كافة الأخطاء المحتملة، وضمان مرونة اكبر للتكفل بالشباب فيما يخص عمليات الإعفاء والإرجاء وتجسيد الدفعات، من خلال التركيز على محورين رئيسيين وهما عملية ترتيب الأرشيف من خلال مباشرة عملية جديدة تتمثل في التدقيق في المعطيات التي تم جمعها ومراقبتها لتصحيح الأخطاء المحتملة، وبالتالي الحصول على قاعدة معطيات محينة، ثرية ودقيقة، أما العملية الثانية فتتعلق بتطوير تطبيقة الإعلام الآلي من خلال تشكيل فريق من الإطارات يعكف حصريا على متابعة تطويرها.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • yacine

    الخدمة الوطنية عائق كبير يحطم مستقبل الشباب حتى والله غير كرهتولنا حياتنا بيها خلقنا احرار

  • yacine

    الخدمة الوطنية راهي تحطم مستقبل الشباب وراهي عائق كبير ولدنا احرار لست ملزم بها

  • محمد

    نقترح على المسؤلين على القطاع العسكري وضع حق وأولوية في شكل قانون لكل من يؤدي الخدمة الوطنية بأنه له الحق في التعاقد لمدة أطول مع الجيش الوطني الشعبي بعد إنقضاء مدةالخدمة الوطنية وهذا حتى يستفيد كل شاب من إمتياز لكل من أتم اداء الخدمة الوطنية ليستفاد أيضا من خبرته لضمان العيش الكريم لكل شاب بعد أدى واجبه الوطني بغرض تحفيز وتشجيع الشباب للإنضمام للصفوف الجيش

  • nadji

    و اللي يستجيب راه اطفرت فيه انا انقولهالكم اسال المجرب و متسالش الطبيب

  • مسعود

    ان اردتم تفادي العصيان فلابد للهيئة العسكرية ان تستعيد هيبتها من استقبال محترم لابنائها بتفادي الحشود و الانتضار يوم باكمله تحت الهراوة الحرارة و البرودة و السب و الشتم و الكرفي كانهم اسرى بدون حقوق كل هذا اثناء فقط ايام تجاوز الفحصات الطبية اي لابد القطيعة من السلوكات و المعاملات القديمة المهينة و المضيعة للوقت و تحطيم الشخصية. ثم اثناء فترة الخدمة فالشاب يحتاج الى تكوين رياضي عسكري مهني تقني و حتى علمي وادبي يفيده بعد فترة الخدمة كمواطن صالح جاهز لخوض معركة بناء المجتمع و الوطن.

  • pidro

    العاصي هو الذي يخالف الدين والديه فقط

  • Mohamed

    خافوا ربي، واش من عاصي،
    تارك الصلاة في بلادي و مسميتوهش عاصي،و هو حقا عاصي رب العباد و لم تتدخلوا لردعه.
    منين راكم جيبو في هذه المسميات،
    اذا تعلق الأمر بالعمل و السكن لا نسمع لكم حس،
    و إذا أردتم التعدي على حق الشعب اخذتموه عنوة للعسكرية، ماهذا التسلط و الظلم؟! اتركوا الاختيار لهذا الشعب المقهور منذ 1830،
    كان من واجب الدولة تمكين الشباب من فرص الشغل و السكن و ليس رفع سيف الوعد و الوعيد لمن يخالفكم الرأي،
    الاباء يسهرون على تربية أولادهم و تعليمهم، و تأتون انتم وتأخذون فلذة اكبادهم بهذه السهولة.

  • نبيل

    خدمت اكثر 25 سنة في ج.و.ش لم يسبق لي ان رأيت ابن رئيس او أخ رئيس او ابن وزير او اخ او ابن مدير عام او أخ او ابن قائد في الجيش الوطني الشعبي ادى الخدمة الوطنية مستحيل مستحيل مستحيل

  • Fennec

    تبعثوو ولاد الفقراء للموت وتخوفوهم بالعصيان باش يجو يحميو المفسدين والحكام الفاسدين و اولاد هؤلاء المفسدين يتنعمون في اكبر عواصم العالم مع ما لذ وطاب من حووسكرات وتقلاش. ياوطب طب والله جيت منهم ما نحط رجلي .نروح نحامي على السعيد مترة وحبة سكر خو مول الباش واللا اني عاصي ؟ياو فاقو!

  • Zed

    2/2
    يجب علينا ان ننتظر 7-9 اشهر لنعرف حالتنا فقط و ليس حتى تسويتها. اذا كان وطني لا يريد عودتي فللأسف سأضطر لقضاء العطلة في تونس أو أي بلاد في عالم و لا مجال لي للعودة . المغتربون في الخارج ليس لديهم نفس المعلومات الخاصة بالخدمة الوطنية ككل من في عمرهم في الوطن ، واحد يريد العودة للوطن لا يستطيع لان لا احد أخبره أنه يجب أن تذهب القنصلية و تملأ أوراق لا تعرف حتى معناها، ثم يأتي أحد أفراد العائلة ليقول لك انت مبحوث عنه. ثم نحن في الغربة لم يأتي لي أي استدعاء و الان انا مبحوث عنه .

  • Zed

    و لماذا نحن المغتربون ليس لدينا أي حقوق؟
    نحن لا نستطيع تسوية حالتنا حتى و لو أردنا، أنا أحاول الاستفتار عن حالتي لكن القنصلية تقول إن ليس لها أي طريقة لفعل ذلك . لماذا وزارة الدفاع ليس لديها ايميل او هاتف يتصل به من طرف الجالية خاصة في امريكا الشمالية فلسنا جميعا في فرنسا أو أوروبا. السفارة تقولك روح البلاد باه تشوف حالتك. و واحد يقلك انت مبحوث عنك. لا يوجد اي مكان يمكننا التحقق بصفة مؤكدة و رسمية. لماذا لا يوجد ملحق عسكري تابع السفارات الجزائرية في الخارج لكي يستطيع اعطاء المعلومات كاملة .

  • mounir

    تسويات المتتالية لدفعات ممن لم يقبلوا باداء الخدمة الوطنية افقدتها هيبتها و مصداقيتها .

  • بدون اسم

    زيدوا قولولنا لي ما يفوتش الخدمة العسكرية ذراع اثم و خارج عن طاعت ولى الامر مثل الحراقة
    وين هي الخدمة حتى لا يمكن الشباب التقدم اليها نضيع عام من حياتي في خاطر جنرالات الفساد