الخميس 21 جانفي 2021 م, الموافق لـ 07 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

كيف تغلغل “الموساد” إلى إيران؟

وكالة أنباء غرب آسيا

موقع اغتيال العالم الإيراني محسن فخري زاده قرب طهران يوم الجمعة 27 نوفمبر 2020

  • ---
  • 17

إيران لم تعد آمنة، فأجنحة “إسرائيل” ترفرف في سمائها، وتصطاد أهدافها بدقة لا مثيل لها، في أكثر الأماكن تحصنا، تخترق الطوق الأمني المطبق من دون الوقوع في فخاخ الحرس الثوري أو الباسيج.

جدار أمني يفقد حصانته، ويتصدع بخروقات، تصل إلى إسقاط أهداف استراتيجية، يؤدي سقوطها إلى عرقلة برامج ولاية الفقيه، ويربكها داخليا، بعد ما كانت تدير برامجها وتشاغل أعداءها وتساومهم من مناطق نفوذها الخارجية.

تغيرت المعطيات الأمنية، وظهرت الخلايا السرية بعد فترة سبات، ونقلت المواجهة التقليدية إلى الداخل الإيراني، بعد ما كان آمنا من أي خرق أمني خارجي، أمر يدعو “ولاية الفقيه” إلى اعتماد إستراتيجية عسكرية لها قدرة احتواء خطر حرب في عمق جغرافيتها السيادية.

كشف اغتيال العالم النووي محسن فخري زادة على مقربة من موقع عسكري، أن خلايا “الموساد” السرية، قد انتزعت مناطق حضور فاعل في عمق القواعد الأمنية الإيرانية، واحتمت بغطاء يجعلها تنفذ ضرباتها بدقة بالغة، رسمها جهاز معلوماتي لا تعترض طريقه العراقيل، قادر على وضع الأهداف الثابتة والمتحركة في دائرة سيطرته.

دوائر حرب متكاملة، خطط وسلاح وعتاد، وعناصر مقاتلة، ومعلومات لا تقبل الخطأ، تضمن انسيابية الحركة الآمنة في تحقيق الهدف المرسوم، أعلنت عن حضورها المفاجئ في إيران، منذ استهداف المنشآت النووية “نطنز” بأدوات داخلية دمرت أجهزة الطرد المركزي المستخدمة في إنتاج اليورانيوم المخصب، واغتيال نائب زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي أبو محمد المصري في أحد أحياء طهران الراقية بحصانة أمنية.

عمليات اعترف “الكيان الإسرائيلي” بتنفيذها متفاخرا، كما تفاخر بالاستيلاء على الأرشيف النووي الإيراني في عملية نوعية نفذها “الموساد” في قلب العاصمة طهران، أوحى بوجود عملائه في أخطر المؤسسات الأمنية والعسكرية والسياسية والعلمية، ورفع العنوان العريض: “الموساد في قلب طهران”.

كيف تسلل الموساد إلى قلب طهران؟ من فتح له الأبواب؟

وجود “الموساد” لم يكن حديثا في إيران، عقود مرت عززت هذا الوجود الذي تسلل عبر التعاون الإستراتيجي “الإسرائيلي- الإيراني” بعد قيام الثورة الإسلامية على المستوى السياسي والعسكري والاقتصادي والعلمي، فقد كان “الكيان الإسرائيلي” المصدر الرئيسي لتعزيز قدرات إيران التسليحية منذ عام 1980 أي بعد عام من وصول الخميني للسلطة على أنقاض مملكة الشاه رضا بهلوي.

وتطورت العلاقات الاقتصادية بين الطرفين أكثر مما كانت عليه في زمن الشاه، في مجالات التبادل التجاري وتنظيم السياسة المالية، والاستثمار في الحقول النفطية، وتطوير صناعة السلاح الكيمياوي عبر شركة “شانون للصناعات الكيمياوية”، فضلا عما كشفته مراكز أبحاث اقتصادية محايدة عن وجود صلات تجارية سرية بين إيران و200 شركة “إسرائيلية” تديرها مجموعة “عوفر براذرز الإسرائيلية”.

أضحت “إسرائيل” في ظل هذا الوجود العسكري السياسي الاقتصادي قادرة على خوض حرب منع “ولاية الفقيه” من امتلاك سلاح نووي وفرض شروطه في الشرق الأوسط “نقطة الخلاف بين الطرفين” في داخل إيران، ودون الخوض في حرب شاملة، من خلال شبكاتها المتغلغلة في المؤسسات السيادية بشقيها العسكري والسياسي.

هيكل “إسرائيلي” تعالى صرحه في طهران، أحاطت “ولاية الفقيه” بناءه بسرية تامة، أضحى المعسكر الذي يهدد وجودها اليوم.

مقالات ذات صلة

  • صورةٌ تحت الظل

    صرنا نخشى أن يتحوّل الاهتمام بمناطق الظل، إلى استهلاك مزيد من الضوء لتسليطه على المسؤولين المحليين الذين أصبحوا في الأسابيع الأخيرة، لا يتحركون إلى مناطق…

    • 268
    • 1
  • احتجاجاتٌ عفوية أم ثورة مضادّة؟

    هناك غموضٌ كبير يكتنف أحداث العنف والشغب التي اجتاحت العديد من المدن التونسية في الأيام الأخيرة؛ فتونس هي البلد الوحيد الذي نجحت فيه الثورة في…

    • 460
    • 6
600

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • خالد بن الوليد

    ايران مخترقة بسبب تحالف الدول العربية الخليجية وغير الخليجية -حكاما وشعوبا وعلماء الدين للاسف الشديد – مع الصهاينة المحتليت لارض العرب فلسطين والمحاصرين للعرب السنة بغزة العزة .
    نعم ان جميع الاستخبارات العربية والموساد الاسرائيلي تنسق عملياتها معا لضرب مصالح اعداء دولة الكيان الصهيوني المغتصب لارضنا العربية -من ضمن اعداء الصهاينة حزب الله وايران الشيعية نظرا لان ايران تتعاون مع حماس والمقاومة العربية بفلسطين وغزة –
    لقد لعب العرب السنة الذين يعيشون بايران دورا كبيرا في ضرب المصالح الايرانية في الداخل وبكل براعة وسرية ولا ننسي العرب المحيطين بها ايضا .
    الخيانة يا سادة دوما عربية صرفة

  • دونا

    كشف موقع فرنسي، عن قيام، إسرائيل تقوم بإنشاء قواعد عسكرية استخباراتية في جزيرة سقطرى بالتعاون مع الإمارات التي أعلنت مؤخراً التطبيع الكامل مع الكيان الصهيوني.

    وقال موقع (jforum) الناطق بالفرنسية نقلاً عن مصادر أجنبية إن إسرائيل بدأت منذ 2016 بناء أكبر قاعدة استخبارات في حوض البحر الأحمر وفي المنطقة الاستراتيجية المطلة على مضيق باب المندب.

    وأضاف في تقرير، أن القاعدة الاستخباراتية الإسرائيلية “ستراقب قوات التحالف التي تقود الحرب في اليمن، إضافة لتحركات البحرية الإيرانية في المنطقة، وتحليل الحركة البحرية والجوية في جنوب البحر الأحمر

  • خالد بن الوليد

    في 20 فبراير/شباط 2019، كشف ضابطان من الاستخبارات الإسرائيلية أن التعاون الاستخباراتي بين الرياض وتل أبيب يتعلق بمواجهة “إيران والإسلام المتطرف”.
    وتحت عنوان “أين تشارك إسرائيل السعودية بمعلوماتها الاستخبارية؟” نقل تقرير بصحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، تصريحات عن “رام بن براك” نائب رئيس الموساد السابق، و”يعكوف عامي درور” مستشار الأمن القومي الأسبق لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وقائد لواء الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية.
    .

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    – أنا شخصيا استدرجت ايرانية يهودية تعمل لصالح الحرس الثوري الايران و في نفس الوقت مع الموساد الاسرائيلي .. أوهمتها أني أريد الاقامة في أمريكا و الزواج هناك …
    رغم أنها كانت حذرة جدا وتظن أني من الجيش الجزائري هههه الا أنها اقترحت علي أن أعيش معها بدون زواج
    في ولاية أمريكية , لم أطلب منها الزواج , فتحت الكام عدة مرات و رأيتها و تكلمت عن أنها طباخة ماهرة .. وأنا
    وااو هههه أنت ربة بيت رائعة أنا احب الطعام الايراني اليهودي …الخ
    المهم كان عليها ضغط من أسيادها لأنها على اتصال بي … كانوا لا يثقون بي لأني جزائري
    ههههه كارثة

  • عبد الله المهاجر

    2 – وأحد الايرانيين دخل هو و شابة جميلة للشات وأنا كالأسد المتربص أراقب مايكتبه الأفراد
    تظاهر أنه لا يعرف الايرانية التي دخلت معه في نفس الوقت .. و بدأ – يشاتي – معها من وين أنت ؟ ايرانية جميلة
    بلا بلا … الخ
    وكان يوجد هناك أفراد من العسكر من مصر ,سوريا , تركيا … الخ
    كالعادة بدأو يعاكسون الفتاة الايرانية الجميلة ..
    فدخلت و سألت ذالك الايراني كتبت له
    هل تصدقني القول ؟ قال نعم
    سألته هل أنت ضابط أو جنرال في الحرس الثوري الايراني ؟ ضحك وقال جنيرال
    سألني و أنت ؟ قلت له مواطن جزائري , لأنهم يعلمون أني جزائري هناك ..

  • Omar

    N’OUBLIONS PAS QUE LE MOSSAD EST LE MEILLEUR SDR DU MONDE AVEC LES SDR DU PAKISTAN. LEUR PALMARÈS EST TRÈS RICHE. DONC PAS ÉTONNANT QU’ILS SOIENT PARTOUT MÊME AU CŒUR DE LEURS ENNEMIS JURÉS…

  • ابو جانتي

    ان من المفارقات العجيبة التي نقراها اليوم، و مقال الأستاذ الكناني يدعم هذا الطرح الغريب، أن إيران منذ ثورتها في فبراير ١٩٧٩،و إنتهاجها نهج الدفاع عن المظلومين، و خاصة في فلسطين، اقول ان إيران متهمة دايما بزرع القلاقل و المحاولة على السيطرة على منطقة الخليج و استعباد العرب (الإعراب أو العربان)، و اللايحة طويلة… و الغريب في الأمر، اننا نقرا الان (و هذا من المستجدات و المضحكات) ان إيران كانت منذ بداية ثورتها تتعامل مع الكيان الصهيوني خفيةو من وراء ستار… تتعامل معها في جميع المجالات كما يزعم صاحب المقال، و هو عراقي، اخاله يعرف المنطقة جيدا، و هو مطلع على ما جرى في الحرب العراقيه – الإيرانية،

  • Omar

    MEILLEUR VEUT DIRE ICI EFFICACES. DANS LA NATURE, MÊME LE CAMÉLÉON AVEC SA FACULTÉ DE CHANGER DE COULEUR SE FAIT DÉVORER PAR SES PRÉDATEURS. LE MONDE DES HUMAINS EST COMME LE MONDE ANIMAL : CHAQUE INDIVIDU EFFICACE À SON PRÉDATEUR QUI EST UN INDIVIDU ENCORE PLUS EFFICACE QUE LUI, CE N’EST SIMPLEMENT QU’UNE QUESTION DE CIRCONSTANCES TEMPORELLES ET SPATIALES, C’EST AINSI QUE FONCTIONNE NOTRE GRAND UNIVERS DU PLUS PETIT PHOTON AU PLUS GRAND TROU NOIR…

  • كمال

    ايران مخترقه لان نظامها لا يجد عيبا بالتعامل مع اسرائيل و علاقاتها السريه مع اسرائيل ترجع لثمانينيات القرن الماضي و فضيحه ايرانكونترا دليل ذلك. و هناك يهود اصفهان و هؤلاء عددهم اكثر من سبعين الفا و يسمح لهم بالسفر لاسرائيل بل لهم عضو بالبرلمان الايراني ! و هناك التنسيق الايراني بين المخابرات الاسرائيليه و الايرانيه في العراق بعد احتلاله و غالب الساسه الشيعه في العراق لا يرون عيبا في علاقاتهم مع اسرائيل التي مكنتهم من الوصول للسلطه و اخيرا هناك شريحه واسعه من الشعب الايراني لديها الاستعداد للتعامل مع الشيطان للتخلص من نظام الملالي الذي جلب لها الجوع و الفقر و الاذلال خلال اربيعين عاما

  • عبد الرحمان إليزي

    من الأسباب الأساسية لاختراق إيران عدم تحصين الجبهة الداخلية وقد أضافوا إليها الجبهة السنية خارجيا بسبب إحياء التراث الشيعي المبني على السب والشتم وعداوة أهل السنة واستباحة دمائهم ، وقد علمتنا السيرة النبوية أهمية تحصين الجبهة الداخلية وذلك بو ضع وثسقة المدينة التي بينت حقوق وواجبات ساكنة المدينة مسلمين ومشركين ويهود

  • البشير

    وماذا يفعل الاعراب في الوقت الذي تغتال فيه اسرائيل علماء كل من يقف ضدها ونصرة الشعب الفلسطيني؟ يقيمون العلاقات الودية ويطبعون ويبيعون قضية الشعوب العربية الاولى:فلسطين. ويصفقون لضرب ايران المسلمة ويتشفون في مقتل علمائها كما هو وارد في المقال.أما تعاون اسرائيل مع ايران فهذا هراء لا يصدقه انسان ذو عقل سليم.

  • حساني محمد رضا

    أجيبك يا أستاذي المحترم عبد الرحمن جعفر الكناني عن سؤالك : “كيف تغلغل “الموساد” إلى إيران؟” يقال عندكم بالشام “دود الخل منو فيه” فكل بلد به مواطنين يهود سيكون معرض للاختراق ولتعشيش الموساد فيه لأن اليهود عندهم الوازع الأخلاقي منحط وشراء ذممهم بالمال سهل ثم هم لديهم تحيز أعمى لبعضهم ولكيانهم الصهيوني رغم “التقية” والنفاق بحب الطن الذي يعيشون فيه إلا قليل منهم وخير دليل أن كل بلد به يهود هو مخترق: المغرب، تونس، إيران، العراق، مصر وأكتفي بهذه الدول فهي مثال قوي في موضوعنا هذا حول تغلغل الموساد وكلها قام فيها بعمليات جبانة.

  • يا السي "عبد الله المهاجر"

    قرأت تعليقاتك فهي مضحكة وطريفة ولكنها لا تنطلي على عاقل ولا ذكي لأنها مستوحاة من ألف ليلة وليلة خاصة أنك أخذت دور البطولة ودور شهريار مع شهرزاد الإيرانية اليهودية في حكاية خيالية لا تقوم لها قائمة…خليك من الخرطي واتق الله في نفسك وفيمن يقرأ تعليقاتك “الحابسة”.

  • benchikh

    عندما نرجع ذاكرتنا الى الوراء نجد ان الشاه رضا بهلوي (رحمه الله) امتلك اكبر ترسانة عسكرية في الشرق الاوسط ,,,فكان من البديهي استبداله بنظام اقل خطورة او اكثر مواليا للمصالح الغربية,, فاتوا “بمولاة”يدعون الاسلام مهمتهم تحطيم كل ما بناه الشاه والشيوعيون “الروس” ليسوا ببعيد عن هذه المسرحية ذات الطابع الراسمالي المحض .مقالة مهمة لفضح الصورة الحقيقة لايران الاسرائيلية .والان مهمتهم تحويل كل المنطقة (العراق)

  • الجزائر جزائرية

    يا أستاذ إذا كانت إسرائيل ترفرف في سماء إيران فأعلم بأنها تنام في غرف نوم الحكام العرب ومنذ زمان بعيد…

  • عبد المالك

    يوجد الالاف من اليهود ايرانيين و هم من الطبقة المثقفة و لهم املاك و عقارات و متغلغليين في جميع مفاصل الدولة. فقضية اختراق يعني لاشيء

  • حماده

    كل هذا ومازال الكثير من الأغبياء لا يصدقون أن إيران تتحالف مع الصهاينة ضد المسلمين

close
close