السبت 18 أوت 2018 م, الموافق لـ 07 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 22:19
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
تصوير: بشير زمري
  • علامات كارثية في العلوم.. وتنقيط التاريخ والجغرافيا ينقذ التلاميذ من الكارثة

تنهي مراكز التصحيح، الخميس، عملية تصحيح أوراق إجابات المترشحين لإمتحانات شهادة التعليم المتوسط، فيما ستعلن النتائج “إلكترونيا” بعد عيد الفطر المبارك، في حين تفاجأ الأساتذة المصححون بأجوبة أغلب المترشحين في مادة العلوم التي دونوا فيها عبارة “لم نتلق الدرس”، الأمر الذي أوقع رؤساء لجان التصحيح في ورطة.
وعلمت “الشروق”، أن أغلب مراكز التصحيح، توشك على إنهاء عملية تصحيح أوراق المترشحين في اختبارات امتحان “البيام”، حيث أنهت بعض المراكز التصحيحين الأول والثاني ودخلت أول أمس في التصحيح الثالث والأخير في مواد اللغة العربية، التربية الإسلامية، واللغات الأجنبية على غرار مادتي الفرنسية والانجليزية، في حين “تعثر” التصحيح في المواد العلمية كمادتي العلوم الطبيعية والرياضيات، حيث دخل الأساتذة في التصحيح الثاني، بسبب “سلم التنقيط” الذي ورد “مجحفا” في حق المترشحين، والذي أعيد تعديله في الوقت بدل الضائع من قبل الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لكي يتناسب ويتلاءم وإجابات الممتحنين، إلى جانب مادة التاريخ والجغرافيا التي عرفت هي الأخرى تأخرا نوعا ما في التصحيح.
وأضافت المصادر، أن رؤساء مراكز الإجراء بالتنسيق مع رؤساء لجان التصحيح والأساتذة المصححين طلبوا تكثيف العمل من خلال المداومة ليلا بعد وجبة الفطور، لاستدراك التأخر ومن ثمة إنهاء العملية اليوم، بغية الإعلان عن النتائج في 18 جوان الجاري.
وقالت مصادرنا أن رؤساء لجان التصحيح تفاجأوا لإجابات عدد كبير من المترشحين في مادة العلوم الطبيعية، الذين دونوا على أوراقهم عبارة “لم نتلق الدرس”، وقبل التحقيق في القضية، اتضح أن سؤال الامتحان مأخوذ من درس للفصل الدراسي الثالث، في حين أن الولايات التي دخلت في إضراب لم يتلق تلامذتها هذه الدروس، حيث وجد رؤساء المراكز أنفسهم في “ورطة”، خاصة وأن السؤال الخاص بالفصل الثالث قد تم تنقيطه بـ16 علامة كاملة في حين تم تنقيط السؤال الخاص بالثلاثي الثاني بأربع نقاط، مؤكدة أن العلامات قد جاءت كارثية رغم تعديل “سلم التنقيط”، مضيفة أن رؤساء بعض مراكز الإجراء قد رفعوا تقارير للجهات المختصة يوضحون فيها عدم تلقي التلاميذ لدرس العلوم، غير أنها لم تؤخذ بعين الاعتبار.
وبخصوص النتائج الأولية، أكدت مصادرنا أن علامات المترشحين في الانجليزية وردت دون المستوى، في حين جاءت فوق المتوسط في الفرنسية، أما في مادتي الرياضيات والعربية جاءت بين حسنة ومرضية، وممتازة في التربية الإسلامية، وأما مادة التاريخ والجغرافيا فقد جاءت قريبة من المتوسط بعد تعديل “سلم التنقيط” الذي أنقذ الموقف نوعا ما.

https://goo.gl/MB4G7t
الجزائر شهادة التعليم المتوسط نتائج

مقالات ذات صلة

20 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    حيث وجد رؤساء المراكز أنفسهم في “ورطة !!!!!!!!!!!!!!!!!
    الورطة يتحملها المضربين حققوا مطالبهم على حساب التلميذ .. هذا الأخير الغبي دخل اللعبة و هو لا يدري بانها على رأسه … خلص وحدك ضرك (اللهم لا شماتة)

  • ali alg

    أنا أستاذ مادة التاريخ والجغرافيا أكاد أقسم أن الذي وضع أسئلة التاريخ لاعلاقة له بتعليمية المادة فهناك سؤال يستعرض تسلسل التيار الاستقلالي الثوري وهو بعيد عن التلميذ المتوسط وسؤال استنتاجي يتعلق بعلاقة الشعب بالمفاوضات وهو من مستوى جامعي والكارثة في الوضعية الادماجية التي تتطلب تأليف كتاب للاجابة عليها

  • الاستاذ ابومحمد

    أسئلة شهادة التعليم المتوسط تسند الى ذوي المعارف والمحسوبية وفي غالب الاحيان يتولاها مفاشون وموظفون خارج اطار التدريس

  • طبطب

    المهم في البيام الإنتقال للثانوي…المعدل لايهم كثيرا .. كم من تلميد حصل على بيام بتفوق وفي البكالوريا حزق

  • OU VA L'ALGERIE

    علامات المترشحين في الانجليزية دون المستوى
    فوق المتوسط في الفرنسية
    الرياضيات والعربية جاءت بين حسنة ومرضية
    ممتازة في التربية الإسلامية… وهذا هو المهم لتكوين مزيد من أمثال
    مفتي مصر السابق علي جمعة، الذي أفتى قائلا : “إن اللياقة في الاسلام تطالبك بأن تتصل بزوجتك بالهاتف قبل المجيء إليها، اتصل بها يا أخي، افرض أن معها أحد اتركه يمشي”
    أو الدكتور ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية في مصر والذي أصدر فتوى تبيح للزوج أن يترك الزوج زوجته فريسة للمغتصبين، إذا تيقن أنه لو دافع عنها، سيقتل، ونشر فتواه على موقعه الإلكتروني

  • الناصح

    ها هي الحقيقة ظهرت
    هذا الشباب اولادنا انهم ابرياء. الوعاء لا يتسع الا لحجمه. فكيف تدرسونهم جزائريا وتمتحنونهم عالميا. . امتحنونهم على ما اعطيتموه لهم واستوعبوه.
    النتائج اثبتت ان جامعاتنا وحتى ابتدائياتنا هم في الذيل. اصبح تدعيم الدروس حتى في الابتدائي.
    يا لها من كارثة

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    للمعلق 2 : فهناك سؤال يستعرض تسلسل التيار الاستقلالي الثوري وهو بعيد عن التلميذ المتوسط … لا أستاذ فالحديث عن التسلسل التاريخي للتيار الإستقلالي الثوري يدخل في إطار محتوى برنامج التاريخ للسنة 4 متوسط أي من نجم الشمال الإفريقي 1926 E N A وحله من قبل السلطات الإستعمارية 1937ثم ميلاده سنة 1937 باسم حزب الشعب P P A ثم حله 1939 وعودته بعد الحرب ع 2 باسم حركة الإنتصار للحريات الديموقراطية MTLD 1946 الى تأسيس المنظمة الخاصة OS 1947 ثم إكتشافها 1950 الى اللجنة الثورية للوحدة والعمل 1953 CRUA الى ج ت الوطني 1954 FLN

  • الطيب

    تخاف المراتب الأولى تكون من نصيب الولايات التي دام فيها الاضراب 3 أشهر !!!؟

  • حاج زوبير

    غير أنها لم تؤخذ بعين الاعتبار. ربي يداوي الحال .

  • مجهول (ة)

    ارواح نتا درك فهم الوالدين بلي ماشي غلطتنا…البيام لي مخربش في مخو

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    هذا هو حال التعليم في الزمن الغبريطي الرمعوني ،ومازلنا ننتظر المزيد من الفاجعات السنوات المقبلة ،والتي قدتقضي لا محالة على ما بقي من بصيص أمل

  • كان يوما تلميذاً

    الله يجيب الخير

  • TWTO

    للمعلق 8 : نعم سوف تكون المرتبة الأولى من نصيب تلك الولاية التي تقصدها بتعليقك المشفر لأنك فقط لا تدرط بأن هناك فرق شاسع بين الكم والنوع والمثل يقول : قليل من النحل أفضل من أسراب الذباب
    ثم تعلم بأن هناك تلاميذ يتغيبون عن المدارس لشهور لكنهم يتحصون على الباك بمعدلات مقبولة
    وتعلم بوجود تلاميذ نجحوا رغم أنهم يزاولون دراستهم عن طريق المراسلة
    وتعلم بوجود تلاميذ يراجعون دروسهم ساعة واحدة في اليوم وهم أفضل مستوى من آخرون يسهرون الليل كاملا ..
    وتعلم بأن التلميذ الذي تكون من ورائه أسرة تراقب وتتابع مساره الدراسي يوما بيوم يختلف عن ذلك الذي ترسله أسرته لحراسة مواقف السيارات لقرصنة جيوب المواطنين

  • الحقيقة

    لرقم 8 : تخاف المراتب الأولى تكون من نصيب الولايات التي دام فيها الاضراب 3 أشهر !!!؟
    لا تقارن بين من يوقظ إبنه صباحا للذهاب للمدرسة ومن يوقظه ليرسله يتسول وينتظر منه أن ينجح ولا تقارن بين من يمجد الرياضيات واللغات.. ومن يمجد التربية الإسلامية.. ولا تقارن بين من يعتبر اللغات الأجنبية لغات العلوم وبالتالي فلبد منها وآخر يعتبر العربية لغة الجنة وهي كافية ولا تقارن بين من يقول لأإبنه أن الفرنسية ضرورية لأنها هي لغة التدريس في الجامعة ومن يقول له أنها لغة المستعمر ولغة الكفار ولا تقارن بين من يوفر لإبنه كل الظروف المواتية للنجاح ومن يفضل شراء قلب اللوز لبطنه بدلا من كتاب لإبنه …

  • جزائر العجائب

    للمعلق 8 : هذه بعض الأمثال التي قد تفيد مخيلتك مستقبلا :
    1 – المنحوس منحوسا ولو علقو على راسو فانوسا
    2 – لا تجادل بليغا ولا سفيها، فالبليغ يغلبك والسفيه يؤذيك

  • استاذة جامعية

    اظن ان مقالات الشروق فيها تضارب فالمقال السابق يقول ان نتائج الانجليزية ممتازة هي والعربية و التربية الاسلامية وهاته المواد الثلاث رفعت معدلات البيام! ثم اليوم نتائج الانجليزية باتت ضعيفة!!! فمن نصدق المقال الاول ام الثاني!!! للاسف الشديد فالصحافة تهول الامور.

  • الحبيب

    لي ولدين اجتازوا امتحان شهادة التعليم المتوسط و اقولها صراحة انني تعبت كثيرا خلال السنة لانقد ما يمكن انقاده فكنت مدرس جميع المواد بالسبورة بالمنزل فلولا مجهودي الخاص و تعبي لمل تمكن اولادي من حل مسألة بسيطة في الرياضيات ففي كل مرة يقول لي ابنائي لو كنت استادنا في جميع المواد لكان الامر هينا و انني انتظر النتائج فلو كانت اجابية فالفضل يرجع لي و لا لاحد باسثثناء القلة من الاساتدة و تعبي افوضه للعلي القدير و ما يسعني الا ان اقول حــــــــــــــــــــــــسبي الله و نعم الوكيل في كل مقصر لم يتفاني في اعطاء الرسالة على الوجه الاكمل و الصحيح .

  • الطيب

    إلى : TWTO ـ الحقيقة و جزائر العجائب
    أنا أكبر بكثير من أضع نفسي أو يضعني غيري في علبة الجهوية و العنصرية النتنة و إسمي الطيب و ليس أي إسم !
    أنا وطني الجزائر كلها شبرًا شبرًا و أفتخر . و لا أقبل أن تُمس تيزي وزو أو بجاية الحبيبة أو غيرهما بمجرد شوكة . تعليقي بريء من أي قصد آخر قرأته مخيخاتكم الصغيرة أنا تحدثت عن الرداءة التي وصلنا إليها و منطقها لعوج …!
    بردودكم القصيرة النظر و المجحفة في حق الناس وقعتم فريسة للرداءة أي سنتصدر المراتب الأولى حتى و إن لم يدرس التلاميذ 3 أشهر !!؟ …تغنانت.

  • عادل 2018

    طبعا نسبة النجاح ستفوق 60./. بقدرة قادر

  • TWTO

    ل 18 : الإسم إسم فقط فكم من محمد في هذا العالم لكنه لا يحمل من محمد الا الإسم وكم من رجل أطلق إسم عظيم وبطل وزعيم على إبنه : طارق ويوغرطة … لكن لا يشبههما في شيء وبالتالي فالإسم إسم والرجال قيم ومبادئ
    ..مخيلاتنا الصغيرة … المخ لا يقاس بالكبر فكم من كبير المخ لا يفرق بين ليبيا ولوبيا وكم من صعير المخ صنع المعجزات فنحن في زمن النوع وليس الكم وأنت تعلم أن مخ الصفر أصغر من مخ الجمل
    تعليقك واضح وضوح الشمس فهو لا يتحدث عن الرداءة في شيء
    نعم يمكن أن تحتل المرتبة الأولى ويمكن أن تنجح وأنت غائب لعام كامل فهل تعلم أن العديد من عباقرة هذا العالم عصاميون : الطبيب أبو بكر الرازي والمتنبي …