-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ماكرون يدافع عن سياسة خفض التأشيرات مع الجزائر والمغرب

الشروق أونلاين
  • 8372
  • 2
ماكرون يدافع عن سياسة خفض التأشيرات مع الجزائر والمغرب
ح.م

دافع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن قرار بلاده القاضي بتخفيض عدد التأشيرات الممنوحة للجزائر والمغرب إلى النصف، مؤكدا أن هذا القرار بدأ يؤتي ثماره.

وفي تصريح للصحفين على هامش قمة الفرانكفونية التي تحتضنها تونس، اعتبر ماكرون أن سياسة الحزم بشأن التأشيرات بدأت تؤتي ثمارها.

وحسب ما أكده ماكرون  فهناك تسهيلات في الفترة الأخيرة حول ملف عودة المهاجرين المطرودين إلى بلدانهم.

وفي السياق ذاته تابع الرئيس الفرنسي قائلا “أعتقد أننا على الأقل أجرينا نقاشا حقيقيا في الأشهر الأخيرة حول موضوع التأشيرات”.

وخلص الرئيس الفرنسي إلى أنه “من غير المقبول ألا نعيد الأجانب الموجودين في وضع غير نظامي والذين تم تحديدهم على أنهم خطرين ومزعجين للنظام العام”.

من جهة أخرى، جدد ماكرون دعمه لـ “تنقل الطلاب، والتنقل الاقتصادي والأكاديمي والسياسي”.

رئيسة الوزراء الفرنسية: حل مشاكل التأشيرة مع الجزائر قريبا

وفي 14 أكتوبر 2022، أكدت رئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن أنه سيتم حل مشكل التأشيرة بالنسبة للجزائريين، خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وجاء هذا في حوار أجرته إليزابيث بورن مع إذاعة فرنسا الدولية عقب الزيارة التي قادتها إلى الجزائر  الأيام الماضية رفقة 15 وزيرا.

وفي ردها عن سؤال في ما إذا لا يزال هناك معوقات أو سوء تفاهم حول ملف التأشيرة مع الجزائر، قالت إليزابيث إن هذه القضية ستحل بالتأكيد خلال الأسابيع القادمة.

وأوضحت رئيسة الوزراء أن المحادثاث  التي جرت بين جيرالد دارمانين ونظيره الجزائري، كانت مفيدة للغاية.

وتابعت قائلة “أعتقد أننا نفهم بعضنا البعض جيدًا، وأننا تمكنا من مشاركة توقعاتنا المتبادلة، وليس لدي أدنى شك في أن هذا الملف سيمكن حله الآن بسرعة”.

بالفيديو.. بن عبد الرحمان يذكّر السلطات الفرنسية بمشاكل التأشيرة والهجرة

وفي 10 أكتوبر 2022، دعا الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان السلطات الفرنسية إلى إزالة ما وصفه بـ”الصعوبات” المتعلّقة بمنح التأشيرة للجزائريين.

جاء ذلك في خلال لقائه مع نظيرته إليزابيث بورن التي بدأت أمس الأحد زيارة رسمية إلى الجزائر تدوم يومين، على رأس وفد هامّ يضمّ 16 وزير.

وقال بن عبد الرحمان في كلمته بالمناسبة:

إن الشراكة المميزة والاستثنائية التي نتطلع إليها، لا يجب أن تصطدم بصعوبات من السهل تجاوزها، على غرار مسألة منح التأشيرات، أو أيضا مسألة الخريطة الأمنية المنجزة من قبل السلطات الفرنسية والتي لا تعكس بتاتاً حقيقة جزائر اليوم.

وأضاف:

يتعيّن علينا إعادة بعث الحوار حول المسائل المتعلقة بتنقّل الأشخاص والهجرة وإعادة قبول الأشخاص، طبقا لإعلان الجزائر، في ظلّ جو تطبعه الثقة والبراغماتية.

قبل أن يتابع قائلا:

نؤكد لكم بهذا الشأن، عزمنا على العمل سويا حول هذه المسائل. ذلكم أن الجزائر، وبالرغم من الوضعية الصحية التي عرفها العالم، قد أبانت دائما عن إرادة حقيقية في محاربة ظاهرة الهجرة غير الشرعية عن طريق التزامها الشامل حول هذه المسألة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • حق يقال

    لفرنسا الحق في أن تفتح أبوابها لمن تشاء وترفض من تشاء ككل البلدان . والسلام

  • onside

    الفيزا للناس لتحتاجها صح ماشي لفتح باب الهجرة غير الشرعية